التغذية

فيتامين k للهالات السوداء

فيتامين k للهالات السوداء

كيفية استخدام فيتامين k للهالات السوداء

تعتبر مشكلة الهالات السوداء من المشكلات العامة التي يعاني منها الملايين من الناس، وعلى الرغم من ظهور تلك المشكلة لدى الكثير منا مع تقدمنا في العمر إلا أنها لا تقتصر على كبار السن فقط بل باتت ظاهرة بشكل واسع بين الشباب والمراهقين.

 

لذلك في الوقت الراهن أصبحت مستحضرات التجميل خاصة تلك التي تحتوي على فيتامين k شائعة في الأسواق كعلاج فعال، وهو ما يدعونا للتساؤل، هل استخدام فيتامين k للهالات السوداء فعال حقا؟

 

ما السبب في ظهور الهالات السوداء تحت أعيننا؟

يقودنا السؤال حول فعالية استخدام فيتامين k للهالات السوداء لسؤال آخر يجب علينا الإجابة عليه أولا وهو ما السبب في ظهور الهالات السوداء تحت أعيننا؟ هناك الكثير من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء تحت أعيننا وتجعل هذه المنطقة أكثر قتامة من بقية بشرتنا، وإليكم…

 

بعض الحقائق عن الهالات السوداء:

يأتي اضطراب النوم في مقدمة أسباب ظهور الهالات السوداء وهو السبب الشائع الذي عادة ما يعرفه الكثير منا إلا أنه على الرغم من الأضرار التي يمكن أن يسببها نقص النوم، فهو لا يعتبر السبب الوحيد لظهور الهالات السوداء.

 

يلعب أسلوب الحياة غير الصحي دورا بارزا في ظهور الهالات السوداء تحت العين، فاتباع عادات خاطئة وضارة والاستمرار عليها مثل التدخين وتعاطي الكحول والمخدرات، مع اتباع نظام غذائي غير صحي تنتهي بالكثير من المشكلات الصحية المتفاوتة ومن بينها الهالات السوداء، لذلك علينا أن ننتبه فوجوهنا تعتبر مرآة لحالتنا الصحية وأسلوب حياتنا.

 

على الرغم من تعدد أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العين إلا أنها في بعض الأحيان قد تكون وراثية تنتقل من شخص لآخر عن طريق العوامل الوراثية والبيولوجية وهناك بعض الحالات المرضية التي تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء، مثل الحساسية أو احتقان الأنف والشيخوخة، كما تساهم في زيادتها أيضا.

 

وجد الأطباء أن الهالات السوداء تظهر في الغالب نتيجة تدفق الدم في منطقة تحت العينين، كما وجدت بعض الدراسات أن بعض الأشخاص الذين يعانون من الهالات السوداء تنتج اجسامهم كمية اكبر من الميلانين وهي المادة المسؤولة عن تصبغ الجلد.

 

في دراسة لمركز أبحاث شيسيدو في اليابان، ثبت أن تدفق الدم في منطقة تحت العينين يحدث بمعدل أبطأ مقارنة بمناطق أخرى من الوجه خاصة الخدين.

 

تعتبر منطقة الجلد تحت العينين من أضعف المناطق في أجسامنا بشكل عام، ولذلك فإن تلك الحساسية والرقة الشديدة التي تتميز بهما تلك المنطقة تجعلها عرضة للتأثر سريعا حتى بعادات ربما نعتبرها عادية وبسيطة مثل فرك العينين.

 

ما هو فيتامين k

فيتامين k أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ولذلك فإن أجسامنا قادرة على تخزينه والاستفادة منه لاحقا تعمل أجسامنا على تجميع فيتامين k بمساعدة البكتيريا الموجودة في الأمعاء، وهي الطريقة التي نحصل من خلالها على معظم حاجتنا منه.

(مقال متعلّق)  فوائد فيتامين سنتروم للرجال

 

الجزء الباقي من فيتامين k الذي تحتاجه أجسامنا نحصل عليه من خلال الغذاء، إذ يتواجد في الكثير من الأطعمة المختلفة سواء الحيوانية أو النباتية يعرف فيتامين k بفيتامين التخثر نظرا لأن وظيفته الأساسية في أجسامنا هي العمل على تخثر الدم، وبالتالي يساعدنا في الحد من نزيف الدم بشكل مفرط، وهي إحدى الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء تحت العينين.

 

يمكن القول إنه بدون بروتينات التخثر التي يساعد فيتامين k في إنتاجها باجسامنا فقد تتعرض حياة كل منا للخطر إذا ما تعرضنا لجرح بسيط، فقد نفقد كميات كبيرة من الدم إذا لم يتخثر بشكل سريع.

 

مع ارتباط فيتامين K بتخثر الدم، يعتقد أنه يساعد في سرعة التئام الجروح وإزالة آثار الكدمات والتقليل من العلامات والندوب التي تغير لون البشرة، والتخلص من الهالات السوداء تحت العينين ويلعب فيتامين k دورا مهما أيضا لتحسين صحة العظام ونموها بالشكل الصحيح، كما اعتبر أخيرا من الفيتامينات المهمة لصحة الجهاز العصبي.

 

كيف يساعد استخدام فيتامين k للهالات السوداء في التخلص منها؟

إن استخدام فيتامين k للهالات السوداء يعتبر فعالا في حالات كثيرة، وذلك نظرا لوظيفته المهمة التي أشرنا لها وهي تخثر الدم أو ما يعرف بالإرقاء، إذ يساعد على المساهمة في تدفق الدم بشكل طبيعي إلى منطقة الجلد تحت العينين وبالتالي يساعد في تخفيف الهالات السوداء أو التخلص منها إذا لم يكن ظهورها مرافقا لحالة مرضية ما.

 

نظرا لأهمية فيتامين k للهالات السوداء ومساهمته في علاجها بفعالية، تحتوي الكثير من منتجات التجميل المخصصة للتخلص منها على فيتامين k إلا أنه تجب الإشارة إلى أن الكثير من تلك المنتجات لا تحتوي على فيتامين k فقط.

 

تشير إحدى الدراسات إلى أن معظم منتجات فيتامين k المتواجدة في الأسواق العالمية تحتوي إلى جانبه أيضا على فيتامينات ومواد أخرى تساهم جميعا في التخلص من الهالات السوداء.

 

هل استخدام فيتامين k للهالات السوداء يعتبر فعالا حقا؟

بيّنت دراسة نشرتها مجلة علم الأمراض الجلدية التجميلية في عدد نوفمبر عام 2004، أن استخدام فيتامين k للهالات السوداء من خلال بعض مستحضرات التجميل المستخدمة في الدراسة كان فعالا للغاية في تخفيف الهالات والتخلص منها.

 

الدراسة تحدثت عن تحسن ملحوظ لدى الأشخاص الذين شاركوا بها، فبعد استخدامهم للمستحضر المخصص للبحث والذي يحتوي على فيتامين k كمكون أساسي بنسبة 2% إلى جانب نسب أقل بلغت (0.1%) لكل من فيتامين C، وفيتامين E، ومادة ريتينول التي تعتبر إحدى أشكال فيتامين (أ)، أصبحت الهالات السوداء لديهم أقل بشكل ملحوظ.

 

انتهت الدراسة إلى التأكيد على أن استخدام فيتامين k للهالات السوداء يعتبر فعالا ولكن إلى جانب الفيتامينات والمواد الأخرى وفقا لنتائج تلك الدراسة يمكن لجميع الذين يعانون من تلك المشكلة أن يستخدموا المستحضرات التي تحتوي على فيتامين k للهالات السوداء ولكن يجب في الوقت نفسه البحث عن نوعيات جيدة من تلك المستحضرات والتأكد من احتواء المنتج المطلوب على مكونات الفيتامين المعتمدة.

(مقال متعلّق)  فيتامين k : تقرير كامل

 

يمكنكم التأكد من المواصفات المعتمدة للكثير من الأدوية بشكل عام ، ومستحضرات التجميل التي تحتوي على فيتامين k للهالات السوداء عبر التطبيق الخاص بـ اتفاقية دستور الأدوية الأمريكية (USP) المتواجد على جوجل بلاي و آب ستور باسم (USP Reference Standards).

 

طرق أخرى للحصول على فيتامين K للتخلص من الهالات السوداء

 

1. تناول المزيد من هذه الأطعمة:

أشرنا في السطور السابقة إلى فائدة استخدام فيتامين K للهالات السوداء ومساهمته الواضحة في التخلص منها، ولذلك فمن أفضل الطرق التي تعزز قدرة اجسامنا ذاتيا على التخلص من تلك المشكلة دون الاعتماد على المستحضرات الصناعية هي تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين K.

 

تحصل أجسامنا على فيتامين K1 المعروف أيضا باسم فيلوكوينون عن طريق النباتات ويتم تحويله إلى فيتامين K2 في الامعاء الدقيقة قبل أن يتم تخزينه لاحقا في الكبد والأنسجة الدهنية من المصادر النباتية الجيدة لفيتامين K اللفت والسبانخ والقرنبيط والبقدونس.

 

يتواجد فيتامين K2 المعروف باسم ميناوكينون و MK-4 في المنتجات الحيوانية التي تشمل اللحوم والبيض وحليب الأبقار والجبن ويعتبر تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين k مناسبا بدرجة كبيرة لجميع الناس، خاصة لأولئك الذين يعانون من الحساسية لبعض المنتجات والمستحضرات الطبية والتجميلية الصناعية، ويمكنك استخدام بعض الأطعمة مثل اليقطين موضعيا لعلاج الهالات السوداء.

 

يحتوي اليقطين على فيتامين k إضافة إلى كل من فيتامين (أ) و (ج/ C) وهذه الفيتامينات جميعا تساعد على تقليل الهالات السوداء أو التخلص منها تماماً. ضع شرائح رقيقة من اليقطين على العينين تماما كما تستخدم شرائح الخيار للغرض نفسه.

 

يمكنك إلى جانب اليقطين وضع كمادات باردة على العينين سواء قبل أو بعد استخدامه لتقليص الانتفاخ والتورم تحت العينين الذي قد يصاحب الهالات السوداء، كما يمكن الاستعانة أيضا بالكمادات الدافئة للمساعدة في زيادة تدفق الدم إلى منطقة أسفل العينين، فقد تكون الهالات السوداء ناتجة عن بطء تدفق الدم إلى تلك المنطقة.

 

2. جرب العلاجات الموضعية:

يمكنك تجربة مستحضرات فيتامين K الموضعية على البشرة للحصول على فوائده والتخلص الندوب ومن الهالات السوداء نظرا للفائدة الكبيرة التي يوفرها فيتامين K لأجسامنا فإنه عادة ما يوصي الأطباء للمرضى بعد العمليات الجراحية بكريمات تحتوي على فيتامين K.

 

ذلك بسبب امه فعال في التخلص من آثار الجراحة وكذلك في مكافحة التورم والكدمات، وإزالة علامات تمدد الجلد، كما أن له فعالية كبيرة في تسريع التئام الجروح وشفائها.

(مقال متعلّق)  فيتامين ك وسيولة الدم (العلاقة)

 

في إحدى الدراسات اختبر الباحثون الآثار الموضعية لاستخدام فيتامين k للهالات السوداء على 11 امرأة أعطيت كل منها وسائد طبية للعينين مغلفة بكل من فيتامين k والكافيين وزيت الإيمو (emu oil) لوضعها تحت العين اليمنى، بينما حصلوا على غطاء مرطب بالماء العادي لوضعه تحت العين اليسرى لمدة ساعة واحدة كل ليلة.

 

بعد شهر واحد فقط من التطبيق انخفضت الهالات السوداء لدى جميع النساء المشاركات في التجربة، وليس هذا فحسب، بل ساهم هذا العلاج أيضا في تقليل التجاعيد وتعزيز نضارة الجلد تحت العينين.

 

3. احصل على جرعتك اليومية من فيتامين k:

تقدر الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين k بين 90 للنساء و 120 ملليجرام للرجال ويمكن الحصول على الكمية اليومية المناسبة والكافية من فيتامين k عن طريق نظامك الغذائي خاصة من خلال الخضار الورقية والدهون الصحية.

 

في حالات أخرى يعاني بعض الأشخاص من سوء الامتصاص نتيجة الإصابة بأمراض مثل الاضطرابات الهضمية (السيلياك) أو التليف الكيسي، ولذلك لا يمكنهم الحصول على الكمية المناسبة من فيتامين k عبر الغذاء.

 

بالتالي يمكنهم الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية وتتوفر مكملات فيتامين k الغذائية منفردة، كما يمكن الحصول عليها عبر تركيبة مشتركة تحتوي إلى جانبه على فيتامين (د) والكالسيوم والمغنيسيوم.

 

احتياطات يجب مراعاتها إليها عند استخدام فيتامين k للهالات السوداء

يجب الانتباه عند استخدام فيتامين k للهالات السوداء خاصة أنه قد يتداخل مع بعض الأدوية الأخرى مثل الأدوية المرققة للدم، والمضادات الحيوية، وأدوية إنقاص الوزن، ومضادات الاختلاج وقد يتسبب فيتامين k في زيادة فعالية الأعشاب التي تساهم في انخفاض نسبة السكر في الدم مثل الحلبة ونبات الجنسنج وعشب مخلب الشيطان.

 

في حالة تناول الأدوية المخفضة للكوليسترول يجب عليك تجنب تناول فيتامين k أو استخدام مستحضراته معها نظرا لأن الأدوية المخفضة للكوليسترول تعرقل امتصاص الدهون مما يؤدي إلى صعوبة امتصاص الجسم لفيتامين k وفي حالة المعاناة من أي حالات مرضية أو تناول أي أدوية يفضل استشارة طبيبك للحصول على النصيحة الطبية السليمة قبل تناول مكملات فيتامين k.

 

المراجع:

  1. Health Ambition: Is Vitamin K the Remedy for Dark Circles Under Your Eyes
  2. Livestrong: Does Vitamin K Reduce the Dark Circles Under Eyes
  3. Leaf: How to Take Vitamin K for Dark Circles

 

السابق
المعدل الطبيعي لفيتامين د بالجسم
التالي
الضغط الطبيعي للحامل