التغذية

فيتامين e للوجه

فيتامين e للوجه

أهم فوائد فيتامين e للوجه وكيفية تطبيقه بأمان

تتعدد فوائد فيتامين e للوجه فهو ينشط الدورة الدموية ويقلل من التجاعيد ويزيل الهالات السوداء ويقضي على البقع الداكنة، كما يعمل على تفتيح البشرة ومنحها مظهرا مشرقا ويقضي على الشحوب مما يجعل المرأة تشعر بنضارة دائمة، ويعتبر فيتامين هـ أو E من العناصر الغذائية الأساسية لجودة حياة الإنسان.

 

فهذا الفتامين الحيوي المضاد للأكسدة لا يؤخر فقط تكون الجذور الحرة ويكافحها مما يبطئ الشيخوخة عموما، ولكنه أيضا ضروري للغاية لكي يقوم الجسم بالكثير من العمليات البيولوجية الضرورية للحياة، وسواء تم تناول فيتامين هـ عن طريق الفم من الكبسولات أو الأغذية الطبيعية، أو تم تفريغ الكبسولة ووضعها على الوجه فإن الفرق سيبهر الجميع، ومن أهم فوائد فيتامين e للوجه في ما يلي:

 

1. تأخير الشيخوخة ومنع التجاعيد

يساعد فيتامين هـ بقوة في مكافحة الجذور الحرة حيث أنه من العناصر الطبيعية المضادة للأكسدة، ومن المعروف أن الجذور الحرة هي تلك المركبات التي تسبب تلفا في الخلايا ولها دور قوي في الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والشرايين وأيضا التجاعيد وتشقق الجلد.

 

هذه الجذور الحرة تظهر بشكل طبيعي في الجسم نتيجة العمليات الحيوية المختلفة من تنفس وهضم وتوليد طاقة وتنقية السموم وغيرها من عمليات حيوية، لذا يجب الحرص على تناول عناصر غذائية مضادة للأكسدة لتفتيت تلك الجذور الحرة وطردها من الجسم مع الفضلات وعدم تراكمها بشكل يسبب الضرر حيث أن زيادتها تجعلها تمتص المغذيات من الخلايا الحية وبالتالي تتأثر هذه الخلايا من عدم وصول الدم والتغذية وتموت سريعا.

 

وهذه الجذور الحرة تضر بالجلد أيضا وتتلف الخلايا، لكن بتطبيق زيت فيتامين e على الوجه مباشرة فإنه يكافح تراكم تلك الجذور في الجلد ويقلل بالتالي من التجاعيد الناتجة عن التدخين والتعرض إلى التلوث والشمس وغيرها.

 

كما يزيد من إنتاج الكولاجين المسؤول عن مرونة الجلد عن طريق الحفاظ على سلامة الخلايا مما يقلل من تكون الخطوط الدقيقة على الوجه ويتم دهن زيت فيتامين e مباشرة على الوجه دون تخفيف، كما يمكن مزجه بهلام الصبار.

 

2. علاج جفاف البشرة من فوائد فيتامين e للوجه

زيت فيتامين e يعتبر من الزيوت السميكة، لذا فهو يعتبر مرطبا رائعا للأشخاص الذين يعانون من البشرة الجافة، والتي تزيد مشاكلها مع برودة الجو، وإذا كان الزيت سميكا جدا فيمكن مزجه مع المرطب المفضل ووضعه يوميا على الوجه واليدين والرقبة.

 

كما يمكن مزجه مع زيت جوز الهند ودهنه يوميا، ويمكن أن يتم تطبيق فيتامين e دون تخفيف وبشكله السميك مرة واحدة فقط أسبوعيا خصوصا خلال الشتاء على البقع الجافة والشفتين لمنع التشقق.

 

كما يمكن العناية باليدين أيضا خصوصا مع تعرضها إلى ظروف قاسية أكثر من الوجه من سخونة مياه وصابون كيميائي وغيرها من عوامل مزعجة للجلد، ويمكن مزج فيتامين e مع زيت الزيتون أو الصبار أو زيت جوز الهند وتطبيقه يوميا.

(مقال متعلّق)  اين يوجد فيتامين E

 

3. مقاومة البقع البنية وفرط التصبغ

تعتبر حالة فرط التصبغ هو ظهور بقع بنية أو أكثر قتامة في مناطق في الوجه والظهر واليدين، وهذه البقع تكون نتيجة زيادة إفراز صبغة الميلانين في أجزاء من الجلد نتيجة التعرض إلى التلوث وأشعة الشمس وغيرها مما يتسبب في ارتباك توزيع الصبغة في الوجه والبشرة وظهور هذه البقع البنية والتي لا تعتبر مضرة إلى حد كبير.

 

لكنها تسبب الازعاج للكثيرين ويريدون في العادة التخلص منها لأسباب تجميلية بحتة، لذا يمكن لـفيتامين e أن يساهم في إعادة توزيع الميلانين بكفاءة حيث يعكس أضرار الجذور الحرة ويعمل على تجديد الخلايا، مما يقلل من البقع البنية خصوصا الناتجة عن كثرة التعرض إلى الشمس، ويمكن لتطبيق زيت فيتامين e يوميا قبل النوم أن يمنحك نتائج فعالة.

 

كما يمكن لـفيتامين e أيضا أن يعالج علامات التمدد بعد الحمل والبقع البنية التي تكون في البطن وغيرها من مشاكل في الجسم تحدث نتيجة زيادة وخسارة الوزن، وذلك بتطبيق زيت فيتامين هـ على المناطق المصابة بعلامات التمدد أو إضافته إلى أحد الزيوت الرئيسية ودهن الجسم به يوميا بعد الاستحمام للحفاظ على رطوبة ونقاء الجلد عموما والتخلص من علامات التمدد المزعجة.

 

4. تفتيح البشرة

من فوائد فيتامين e للوجه أيضا قدرته على منح البشرة إشراقة وتفتيح طبيعي دون أي مواد كيميائية، وذلك بفضل قدرته على تجديد الخلايا، وخصوصا إذا تم مزجه مع عصير الليمون والذي يساعد على إزالة الشوائب والتبييض الطبيعي مما يعطي نتائج أسرع بكثير.

 

لذا لن تعاني من البشرة الباهتة وغير الحيوية بعد الآن، فكل ما عليكي هو مزج ملعقتين من زيت فيتامين e مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج، ويتم وضعه على الوجه مع تجنب الاقتراب من العينين، ويتم تركه لمدة 10 دقائق ثم يتم شطفه بالماء الفاتر أو ماء الورد، ونكرر هذا الأمر مرة أسبوعيا حتى تصبح البشرة منتعشة ومشرقة.

 

ولا يُنصح باستخدام الليمون مع البشرة الجافة إذ سيبب المزيد من الضرر، لذا إذا كانت البشرة جافة وباهتة يمكن تطبيق فيتامين e بمفرده أو بخلطه مع هلام الصبار وملعقتين من ماء الورد وتركه على الوجه لمدة 20 دقيقة وشطفه بالماء ونكرر العملية مرتين أسبوعيا.

 

5. ازاله حب الشباب والبثور

يمكن لفيتامين هـ أن يساعد كثيرا في التغلب على آثار حب الشباب والبثور المزعجة، سواء تمت زيادة كميته في النظام الغذائي أو تم تطبيقه على الوجه مباشرة أو الأفضل أن يتم المزج بين الطريقتين، حيث أن زيادة الجذور الحرة تعيق بشدة استشفاء الجلد بعد الإصابة بالبثور وحب الشباب.

(مقال متعلّق)  فوائد فيتامين E

 

ولكن يمكن لـفيتامين e أن يقلل من هذه الجذور احرة ويمنح بالتالي الفرصة للوجه والخلايا أن تتنفس وتجدد بأمان وتزيل الجلد الميت والندب المزعجة ويمكن تطبيق زيت فيتامين e على الوجه يوميا قبل النوم للحصول على نتائج رائعة، ومن المتوقع أن تزول الندب تماما بعد 4 أسابيع على الأكثر من الاستخدام اليومي.

 

6. تنظيف البشرة

يمكن تنظيف البشرة بشكل طبيعي عن طريق استخدام فيتامين e للوجه، وذلك لإزالة المكياج ومنقٍ للوجه، وذلك بمجرد إضافة قطرتين أو ثلاثة من زيت فيتامين هـ إلى قطعة من القطن ومسح العينين والوجه بها، مما يقي البشرة من بقاء آثار المكياج على الوجه لفترة طويلة ويمنحها فرصة للتنفس بحرية وأمان.

 

7. التخلص من الهالات السوداء من فوائد فيتامين e للوجه

يمكن لـفيتامين e أن يقلل كثيرا من مشكلة الهالات السوداء المزعجة حول العينين، والتي تمنح المرأة عمرا أكبر من عمرها بكثير، كما تشوه المظهر العام وتقلل من الجاذبية، حيث يمكن تطبق زيت فيتامين e حول العينين ليلا وتركها حتى الصباح، حيث يزيد زيت فيتامين هـ من إفراز الكولاجين ويقلل من التورم، ويعالج الالتهابات، مما يمنح المرأة مظهرا شابا على الدوام، خصوصا إذا تم تكرار هذا الأمر مرتين أو ثلاثة أسبوعيا.

 

8. علاج تشقق الشفاه

لا يعالج فيتامين e الوجه والبشرة فقط بل يمكن أن يقلل بشدة من تشقق الشفتين المزعج وخصوصا في فصل الشتاء أو مع استخدام أدوات التجميل غير الجيدة أو نقص أنواع معينة من الفيتامين أو الإصابة بالالتهابات، ويمكن تطبيق الزيت الثقيل الموجود في الكبسولة مباشرة على الشفتين ليلا قبل النوم وتركه للصباح.

 

كما يمكن إضافة زيت فيتامين هـ لمرطب الشفاه العادي وتطبيقه يوميا، حيث يستطيع فيتامين هـ علاج الشفاه المتشققة فورا ويجعلها ناعمة مثل شفتي الأطفال ويقضي على الالتهابات، ويمنحك ابتسامة رائعة دون أي قلق من الألم أو التشقق.

 

9. علاج الحساسية والحكة

من فوائد فيتامين e للوجه أيضا أنه يساعد في التغلب على الحكة نتيجة الحساسية أو التعرض إلى لدغ الحشرات أو غيرها من مشاكل، فهو يرطب البشرة ويقلل من الحكة ويعالج الندوب الناتجة عن اللدغ أو الإصابة بالحساسية، ويمكن إضافة ملعقة من زيت جوز الهند إلى هلام كبسولتين من فيتامين هـ وتطبيقه مرة يوميا للتخلص من الحساسية والاكزيما.

 

10. علاج حروق الشمس

يمكن للتعرض الكثيف للشمس خصوصا صيفا أو أثناء الجلوس على شاطئ البحر أن يعرض الحلد للحروق والالتهابات، ولكن بمزج فيتامين هـ مع زيت جوز الهند أو تطبيقه بمفرده على الوجه والجسم يمكن علاج حروق الشمس وايضا الوقاية منها كثيرا إذا تم تطبيقه ليلا على الوجه والمناطق التي ستتعرض إلى الشمس، حيث سيقوم بتجديد طبقة الجلد الخارجية وتوفير الدعم المناسب لها لمقاومة الحروق.

(مقال متعلّق)  زيت فيتامين E : فوائده ومحاذير الاستخدام

 

كما أثبتت بعض التجارب قدرة فيتامين e على تسريع عملية شفاء الحروق عموما خصوصا من الدرجة الأولى، فإذا تعرضت أثناء الوقوف في المطبخ إلى لسع أو حرق أولي من الزيت الساخن أو الاواني فما عليكي إلا تطبيق بعض من سائل فيتامين e على المنطقة المصابة فورا وتركها دون غسيل لمدة نصف ساعة لتهدئة الالتهاب والاحمرار ومنع الحكة.

 

نصائح مهمة قبل تطبيق فيتامين e للوجه

من الضروري مراعاة بعض العوامل قبل تطبيق فيتامين e للوجه ومنها:

 

  • يجب التأكد من تاريخ الصلاحية جيدا حيث أن بعض المنتجات تكون صناعية ولها تاريخ صلاحية محدد وليس دائمة.

  • التأكد من أن المستخلص طبيعي وأن يضم د.ألفا توكوفيرول وهو أحد أهم العناصر في فيتامين هـ ويمكن للجسم أن يمتصه بسهولة بالغة.

  • ينصح الكثير من الخبراء باستخدام فيتامين هـ من 3-5 مرات أسبوعيا وذلك وفقا لنوع البشرة ودرجة الامتصاص

  • يمكن لتناول كبسولة يوميا أو وفق إرشادات الطبيب أن تمنحك فوائد هذا الفيتامين داخليا وخارجيا.

  • يمكن للزيادة في استخدام فيتامين هـ أو تؤدي إلى ظهور حب الشباب، لذا يجب غسل الوجه جيدا.

  • إذا كنت صاحبة بشرة دهنية أو عرضة لظهور الحبوب فلا داعٍ للنوم به، ويكفي تطبيقه على الوجه لمدة من نصف ساعة

  • تزيد فاعلية فيتامين هـ بقوة عند إضافته إلى أي مكون يحتوي على فتامين ج، إذ تزيد درجة امتصاص الجسم له وتحقيق المزيد من المزايا.

  • زيت فيتامين e يكون ثقيلا للغاية لذا يمكن تفريغ كبسولتين أو ثلاثة ومزجهم بزيت جوز الهند وتركهم في زجاجة جيدة الإغلاق واستخدامها يوميا على الوجه والجسم لمنع إهدار جزء كبير من الزيوت، لكن إذا تم مزجه بعصير الليمون فيجب تطبيقه طازجا ولا يجب تخزينه على الإطلاق.

 

المراجع:

  1. Natural Living Ideas: 13 Reasons To Put Vitamin E Oil On Your Face, Skin & Hair
  2. Stylecraze: 11 Tips To Use Vitamin E Capsules For Your Face Effectively
  3. Livestrong: What Are the Benefits of Using Vitamin E on the Face
السابق
كيف انقص وزني بعد الولادة واثناء الرضاعة
التالي
جراحة تعديل الانف