فيتامين e للبشرة : الفوائد والاستعمال

فيتامين e للبشرة

هناك العديد من الفوائد التي يمكن أن يمنحها فيتامين e للبشرة وللجسم عموما سواء من الناحية الغذائية، أو لكونه أحد مضادات الأكسدة الهامة التي تحمي الخلايا من تأثير الشوارد الحرة التي تسبب لها التلف بحسب المعهد الوطني الأمريكي للصحة.

 

إن فيتامين e للبشرة يحميها من تأثير العوامل البيئية التي تتعرض لها يوما بعد يوم مثل التلوث والضغوط العصبية والتدخين وتناول الأغذية الغير صحية وكلها عوامل تؤثر على صحة وجمال البشرة، حيث يعمل هذا الفيتامين على صيانة خلايا البشرة وحمايتها من التلف وتشجيعها على التجدد.

 

ولذلك فإن أفضل ما يمكن أن تقدميه لحماية جمالك هو الحرص على تناول الأغذية الغنية بهذا الفيتامين وشراء المستحضرات الغنية به التي تحافظ على شباب البشرة وتحميها من التجاعيد.

 

ويمكن أن تسبب الشوارد الحرة التلف ليس فقط لخلايا البشرة، ولكن أيضا للأوعية الدموية كما أنها ترفع من احتمالية الاصابة بمرض السرطان، وهو ما يزيد من الأهمية الغذائية لفيتامين e الذي يعد أحد الفيتامينات الأساسية للجسم والتي تذوب في الدهون وتمثل أهمية كبيرة لصحة البشرة وللصحة العامة كما أنه يمنح الجسم مظهرا شابا لمقاومته علامات التقدم في السن.

 

ويمكن الاستفادة من فيتامين e للبشرة بدهن الجلد بزيت فيتامين e الذي يتم تداوله كمكملات غذائية، أو بتناوله عن طريق الفم، وفيما يلي يمكنكم التعرف على مجموعة من الفوائد الهامة لهذا الفيتامين.

 

1. مقاوم لعلامات التقدم في السن وللتجاعيد

فيتامين e للبشرة يمنحها مظهرا أكثر شبابا، وذلك لأنه يعمل كمضاد للأكسدة، ويحمي خلايا البشرة والجسم من تأثير الشوارد الحرة التي تسبب لها التلف، ويمنع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

 

كما أن لفيتامين e القدرة على حماية البشرة من تأثير العوامل البيئية مثل التعرض للأشعة الفوق بنفسجية الضارة ومن تأثير التدخين وتناول الكحولات والأغذية الغير صحية ويقلل فيتامين e من ظهور الخطوط الدقيقة عبر تحفيز انتاج الكولاجين الطبيعي الذي يبقي البشرة مرنة ونضرة، كما أنه يعزز من انتاج خلايا البشرة الجديدة.

 

طريقة استخدام فيتامين e لمقاومة التجاعيد

يمكنك استخدام كبسولات فيتامين e للبشرة بسحقها واستخراج الزيت منها وتدليك البشرة به مباشرة بدون تخفيف وخاصة على المناطق التي تظهر فيها التجاعيد يمكنك أيضا صناعة قناع من هلام الصبار و فيتامين e للبشرة للحصول على أفضل النتائج والقضاء على علامات التقدم في السن.

 

2. علاج جفاف البشرة:

يعمل فيتامين e للبشرة كمرطب طبيعي رائع وذلك بسبب قوامه الزيتي الكثيف الذي يحافظ على رطوبة الجلد وهو يحقق نتائج مبهرة للأشخاص الذين يعانون من البشرة الجافة.

 

طريقة استخدام فيتامين e لعلاج جفاف البشرة

وإذا كان من الصعب عليكِ استخدام فيتامين e كدهان يومي لعلاج جفاف الجلد، يمكنك أن تخلطيه مع أي مرطب أخر من اختيارك للتمتع بفوائده العديدة، كما يمكنك أن تخلطيه بزيت جوز الهند الطبيعي للحصول على أفضل النتائج.

(مقال متعلّق)  فوائد فيتامين E

 

يمكنك ايضا استخدام هذا الدهان في فصل الشتاء حيث تتعرض البشرة للجفاف، أو استخدامه كقناع اسبوعي لترطيب البشرة بعمق، وستتمتعي بخواصه العديدة والتي تتضمن علاج خشونة البشرة والحكة.

 

3. التخلص من البقع والنمش وفرط التصبغ:

إن فرط التصبغ هي حالة تصيب البشرة بسبب التعرض المباشر لأشعة الشمس حيث تكون المناطق التي تعرضت للشمس داكنة مقارنة بلون البشرة الطبيعي، وهي مسألة تسبب الانزعاج للبعض على الرغم من أنها لا تمثل خطورة كبيرة على الصحة.

 

ويمكن باستخدام فيتامين e للبشرة التخلص من فرط التصبغ الناتج عن التعرض لاشعة الشمس المباشرة وكذلك للتخلص من البقع الناتجة عن التقدم في العمر ومن بقع النمش، ويرجع ذلك لقدرة هذا الفيتامين على تحفيز نمو الخلايا الجديدة ومحاربة الشوارد الحرة التي تسبب تلف خلايا البشرة.

 

طريقة استخدام فيتامين e للتخلص من البقع وفرط التصبغ

ويمكنك استخدام فيتامين e لهذا الغرض بخلط ملعقة منه مع ملعقتين من زيت الزيتون البكر ودهن المناطق التي تعاني من النمش او فرط التصبغ وتكرار هذه العملية في كل ليلة قبل النوم وغسيل الوجه في الصباح.

 

4. فيتامين e للبشرة يمنحها التألق:

يمنح فيتامين e للبشرة النضارة والتألق وذلك لقدرته الفائقة على تحفيز نمو الخلايا الجديدة ويمكنك الحصول على أفضل النتائج بخلطه مع عصير الليمون والذي سيسرع من ظهور تأثيرات المدهشة.

 

طريقة استخدام فيتامين e لمنح البشرة التألق والنضارة

إذا كنتِ تعانين من بشرة باهتة تفتقد للحيوية والنضارة اخلطي ملعقتين من فيتامين e مع ملعقة من عصير الليمون الطازج وادهني بهما البشرة وتجنبي دهن البشرة الحساسة حول العين والفم، واتركي الخليط على بشرتك لمدة عشرة دقائق ثم اغسليه بالماء الدافئ، وكرري العملية مرتين اسبوعيا وحتى تحصلي على البشرة المتألقة النضرة التي ترغبين بها.

 

إذا كنتِ من أصحاب البشرة الجافة عليكِ تجنب استخدام عصير الليمون لأنها سيزيد من جفاف البشرة واستبدليه بملعقتين من هلام الصبار وملعقتين من ماء الورد واتركي الخليط على البشرة لعشرين دقيقة ثم اغسليه بالماء الدافيء وكرري العملية مرتين اسبوعيا.

 

5. علاج للندوب:

اذا كانت بشرتك لا تلتأم بالسرعة المطلوبة فيمكن باستخدام فيتامين e للبشرة أن تتخلصي من هذه المشكلة سواء بتناوله عن طريق الفم أو بدهنه مباشرة على مكان الاصابة وذلك لأن الشوارد الحرة تعوق التئام الجروح وفيتامين e لديه قدرة هائلة على مكافحة هذه الشوارد، ما يسمح للمناطق التالفة من البشرة بالتجدد ويسرع من شفاء الجروح وعلاج الندوب.

(مقال متعلّق)  اين يوجد فيتامين E

 

طريقة استخدام فيتامين e للتخلص من الندوب

يمكن لفيتامين e أن يخلصك من أثار الحبوب وأي ندوب أخرى بدهنه مباشرة على تلك المناطق قبل النوم في كل ليلة كرري العملية وحتى تتخلصي تماما من أثر الجروح والندوب حيث تعتمد مدرة الاستخدام على مساحة الندبة وحدة الاصابة التي أدت اليها ويمكنك ان تتخلصي تماما من هذه الأثار خلال أربعة اسابيع من استخدام فيتامين e لهذا الغرض على أقصى تقدير.

 

6. يعالج علامات تمدد البشرة:

تظهر علامات تمدد البشرة بسبب فقدان الوزن المفاجيء أو زيادته وكذلك في حالات الحمل، واستخدام فيتامين e يمكن أن يحمي البشرة من ظهور هذه العلامات استخدمي فيتامين e يوميا على المناطق التي تعاني من التمدد ويمكنك أن تخلطيه مع المرطب المفضل لديك.

 

طريقة استخدام فيتامين e لمكافحة علامات التمدد

ولأفضل النتائج يمكنك خلط فيتامين e مع زيت الأرجان والذي يساهم في حماية البشرة من ظهور علامات التمدد، اخلطي ملعقة واحدة من فيتامين e مع ملعقتين من زيت الأرجان وأدهني بالخليط المناطق التي تعاني من التمدد كل ليلة ودلكي البشرة لعدة دقائق.

 

7. منظف طبيعي للبشرة:

يعمل فيتامين e للبشرة كمزيل طبيعي لمساحيق التجميل ومنظف طبيعي للبشرة كما يمكنه أن يخلصك بسهولة من مكياج العيون الذي يصعب ازالته.

 

طريقة استخدام فيتامين e كمنظف للبشرة

ضعي بعض النقاط من فيتامين e على قطنة طبية نظيفة وامسحي بها المناطق المحيطة بالعين ما سيحقق لكِ فائدة مزدوجة بالتخلص من أثار مساحيق التجميل وترطيب البشرة وتغذيتها في نفس الوقت وكذلك حمايتها من التجاعيد.

 

8. علاج لتشقق الشفاه:

يعمل فيتامين e على علاج تشقق وجفاف الشفاه وذلك عبر وضع الفيتامين مباشرة على الشفتين بصورة روتينية وخاصة في فصل الشتاء وأثناء العواصف وهو يحمي الشفاه من تأثير الأشعة الفوق بنفسجية والتي يمكنها أن تشوه شكل الشفاه خلال فصل الصيف.

 

طريقة استخدام فيتامين e لعلاج تشقق الشفاه

ضعي فيتامين e مباشرة على الشفاه عدة مرات يوميا ويمكنك أن تخلطيه بمرطب الشفاه الذي تحبيه أو بأحمر الشفاه الذي تستخدميه يوميا.

 

نصائح من أجل الحصول على أقصى فائدة من فيتامين e للبشرة

يحقق فيتامين e للبشرة وللجسم العديد من الفوائد ولكن هناك بعض النقاط الواجب الالتفات اليها للحصول على أفضل النتائج من استخدام هذا الفيتامين ومنها:

 

  • يشكو بعض الأشخاص من أن الاستخدام المباشر لفيتامين e للبشرة يزيد من فرص تكون الحبوب والبثور وفي هذه الحالة يمكن لهم تخفيف الفيتامين بأي مستحضر أخر لا يتسبب لهم في هذه المشكلة ولا يسبب الاحتقان للبشرة.

 

  • إذا كان فيتامين e ثقيل على بشرتك عند استخدامه يوميا، لا تستعمليه في النهار وضعيه قبل النوم واغسليه في الصباح او استخدميه مع مرطب البشرة الخاص بكِ.
(مقال متعلّق)  زيت فيتامين E : فوائده ومحاذير الاستخدام

 

  • يمكنك مضاعفة فوائد فيتامين e للبشرة بخلطه مع فيتامين سي والذي يعد أيضا من أفضل مضادات الأكسدة وله قدرة فائقة على مكافحة الشوارد الحرة وحماية البشرة من ظهور علامات التقدم في العمر.

 

  • عليك التأكد من شراء نوعية من فيتامين e عالية الجودة وخالية من المواد والمركبات الكيميائية التي يمكنها أن تسبب الحساسية للبشرة مثل الصويا أو القمح.

 

  • يتواجد فيتامين e في الأسواق في ثمانية صور الفا وبيتا وجاما ودلتا توكوفيرول، وكذلك الفا وبيتا وجاما ودلتا توكوترينول، والصورة المعروفة باسم توكوفيرول هي التي يستخدمها الجسم البشري.

 

الأغذية التي يتوفر بها فيتامين e 

بالاضافة الى حرصك على نيل فوائد فيتامين e للبشرة عبر استخدام كبسولات الفيتامين بصورة مباشرة على سطح الجلد، يمكنك تحقيق أقصى فائدة منه عبر تناول الأغذية الغنية بفيتامين e كذلك يوميا ومنها:

 

  • اللوز.

  • السبانخ.

  • البطاطا الحلوة.

  • الأفوكادو.

  • جنين القمح.

  • بذور دوار الشمس.

  • زيت الزيتون.

 

المقدار اليومي الموصى به من فيتامين e

يحتاج الرجال والنساء على حد سواء الى 15 ملليجرام من فيتامين e يوميا ويمكنك الحصول على هذه الكمية من الغذاء باستخدام الزيوت النباتية في الطهي وخاصة زيت الكانيولا وزيت دوار الشمس وتناول الوز كوجبة خفيفة يوميا أو الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني.

 

المستحضرات المحتوية على فيتامين e

إن تواجد فيتامين e في بعض مستحضرات التجميل التي تستخدم للعناية بالبشرة تحسن من خواص هذه المنتجات، ولذلك عليكِ التأكد من تواجد فيتامين e عند شرائك لهذه المستحضرات، وخاصة واقي الشمس.

 

حيث أن فيتامين e يعمل على حماية البشرة من تأثير الأشعة الفوق بنفسجية التي تسبب تلف خلايا البشرة كما يتواجد فيتامين e في العديد من المرطبات التي تستخدم للبشرة وللشفاه لما يحققه من خواص مرطبة عالية لهذه المناطق.

 

الأثار الجانبية المحتملة لاستخدام فيتامين e للبشرة

نشرت مايو كلينك تحذيرات من وجود بعض الحالات النادرة التي تسبب فيها الاستخدام المباشر لفيتامين e على البشرة في حدوث حساسية وحكة، وهو ما يشير الى أن بعض الأشخاص لديهم حساسية من هذا الفيتامين وعليهم عدم استخدامه على الجلد مباشرة، الا أن مثل هذه الحالات نادرة الحدوث.

 

فإذا تسبب استخدام فيتامين e للبشرة في حدوث التهاب او حكة فيجب التوجه فورا الى طبيب الأمراض الجلدية أو الطبيب المتخصص في علاج الحساسية لأخذ العلاج اللازم.

 

المراجع:

  1. Natural Living Ideas: 13 Reasons To Put Vitamin E Oil On Your Face, Skin & Hair
  2. Huff Post: Vitamin E Oil: Why You Should Use On Your Body With Caution
  3. Can You Ranch: The Skin Benefits of Vitamin E
error: Content is protected !!

Send this to a friend