فيتامين ك وسيولة الدم (العلاقة)

فيتامين ك وسيولة الدم

توصف الأدوية المسيلة للدم للأشخاص الذين ترتفع لديهم مخاطر الاصابة بالجلطات الدموية، وهؤلاء الأشخاص الذين يتناولون أدوية مثل وارفرين عليهم أن يعرفوا العلاقة بين فيتامين ك وسيولة الدم حيث يمكن لزيادة الأغذية التي تحتوي على فيتامين ك في نظامهم الغذائي أن يؤثر على فاعلية الأدوية التي يتناولونها ويقلل من تأثيرها ما يرفع من مخاطر اصابتهم بالجلطة الدموية.

 

وترجع العلاقة بين فيتامين ك وسيولة الدم الى أن هذا الفيتامين هو أحد المركبات الضرورية لعملية تجلط الدم وفي حالة تناول الأدوية التي تقلل من لزوجة الدم فقد تتضارب تأثيراتهما معا، ولا يعني ذلك الامتناع بشكل كامل عن تناول الأغذية التي تحتوي على الفيتامين ولكن فقط ترشيد استهلاكها.

 

الأغذية التي تحتوي على فيتامين ك وسيولة الدم

لا يجب على الأشخاص الذين يتناولون الأدوية التي تقلل من لزوجة الدم أن يتوقفوا تماما عن تناول الفيتامين والذي يتواجد في مجموعة متنوعة من الأغذية الصحية الضرورية لصحة وسلامة الجسم بما فيها الخضراوات الورقية وغيرها من أنواع الخضراوات.

 

وبدلا من الاستغناء عن هذه الأغذية الضرورية يمكن تنظيم استهلاكها وايجاد وسيلة لتحقيق التوازن المطلوب بمساعدة الطبيب الذي يشرف على العلاج.

 

فعلى سبيل المثال اذا كنت تتناول أغذية غنية بفيتامين ك وتتناول الأدوية المسيلة للدم فعليك في هذه الحالة عمل فحص سيولة الدم في فترات متقاربة أكثر من المعتاد للتأكد من أن سيولة الدم في المستوى الأمن.

 

في حالة تغيير النظام الغذائي الغني بفيتامين ك فيمكن في هذه الحالة اعادة ضبط كميات الدواء المسيل التي تتناولها وتقليل الجرعات اذا لزم الأمر وفيما يلي نقدم نصائح حول فيتامين ك وسيولة الدم وكيفية الوصول الى التوازن الأمن بين تناول الأغذية الغنية بالفيتامين وتناول دواء وارفرين.

(مقال متعلّق)  فوائد فيتامين سنتروم للرجال

 

انتبه الى المكونات المكتوبة على المنتجات الغذائية

يمكن ضبط العلاقة بين فيتامين ك وسيولة الدم بالانتباه الى ما تتناوله يوميا من أغذية تحتوي على فيتامين ك وايجاد وسيلة لتحقيق التوازن بين هذه الأغذية وكمية الدواء التي يجب عليك تناولها للابقاء على مستويات سيولة الدم في المستوى الأمن لتجنب الإصابة بالجلطات الدموية.

 

فيمكنك على سبيل المثال ان تختار تناول الأغذية الغنية بفيتامين ك يوميا او اسبوعيا او ثلاثة مرات اسبوعيا طالما كنت تفعل ذلك بصورة منتظمة مع ضبط كميات الدواء التي تتناولها لتصبح سيولة الدم في مستويات أمنة.

 

اذا كنت تعاني من مشكلة في الوصول الى مستويات سيولة الدم المطلوبة فيمكنك في هذه الحالة التحدث الى طبيبك ليقوم بوصف الأغذية المناسبة والمحتوية على فيتامين ك والكميات التي يمكنك تناولها منها يوميا أو اسبوعيا بحسب الحالة لاحداث التوازن في العلاقة بين فيتامين ك وسيولة الدم وفي ما يلي يمكنكم التعرف على مجموعة من الأغذية التي تحتوي على نسب منخفضة من فيتامين ك:

 

  • الطماطم

  • الفلفل

  • الجزر

  • القرنبيط

  • البطاس

  • البطاطا الحلوة

  • القرع الصيفي والشتوي

 

وهناك العديد من الخضراوات الأخرى التي لا تحتوي الا على نسبة منخفضة للغاية من فيتامين ك مثل الخس ويمكن تناول هذه الخضر يوميا بدون القلق من التضارب بين فيتامين ك وسيولة الدم ايضاً.

 

ومن المهم ايضا لمن يتناولون الأدوية المسيلة للدم أن لا يتناولون أي مكملات غذائية قبل استشارة الطبيب والتأكد من أنها لا تحتوي على كمبات من فيتامين ك يمكنها أن تضر بهم وتقلل من فاعلية الأدوية التي تناولونها.

 

إحترس من تناول المكملات الغذائية العشبية والمكملات الغذائية المحتوية على الأحماض الدهنية أوميجا-3

عليك أيضا في حالة تناولك الأدوية المسيلة للدم أن تنتبه لأي نوع من الأعشاب أو المكملات الغذائية التي تتناولها وتجنب الأنواع التي تؤثر على استقرار مستويات سيولة الدم لديك وتحدث الى طبيبك بشأن أي مكمل غذائي أو أعشاب تريد تناولها للتأكد من سلامتها على حالتك ومن عدم تضاربها مع الأدوية التي تتناولها.

(مقال متعلّق)  اين يوجد فيتامين k ؟

 

تناول الأدوية المسيلة للدم بانتظام

للحصول على افضل النتائج يمكنك تناول الأدوية المسيلة للدم يوميا في نفس الموعد وعليك الحرص ايضا على ان تكون كميات فيتامين ك التي تناولها يوميا ثابتة وعمل فحص الدم الذي يبين درجة سيولة الدم بانتظام للتأكد من أنك تحافظ على مستويات أمنة من سيولة الدم ومن أنك في الاتجاه الصحيح وبعيدا عن مخاطر الاصابة بالجلطات الدموية.

 

وعادة ما يتم عمل فحص الدم مرة شهريا في حالة كانت مستويات سيولة الدم منتظمة ويمكن عمله عدد اكبر من المرات في حالة عدم استقرار سيولة الدم عند الحد المطلوب وتعديل جرعات دواء وارفرين وحتى الحصول على المستوى المطلوب.

 

الأغذية التي تحتوي على فيتامين ك ومستويات الفيتامين في كل منها

يمكنكم التعرف على الأغذية التي تحتوي على فيتامين ك ونسبة الفيتامين في هذه الأغذية الأكثر شيوعا بما فيها الخضراوات الورقية والأنواع الأخرى من الخضراوات وبذلك يمكنك تحقيق توازن في العلاقة بين فيتامين ك وسيولة الدم واستخدام جرعات مناسبة وثابتة من الأدوية المسيلة للدم تبقيك في أمان من الاصابة بالجلطات الدموية الأغذية الغنية بفيتامين ك والمحتوية على كميات متوسطة منه:

 

  • الكالي: كل نصف كوب من الكالي المطهي يحتوي على 531 ميكروجرام من فيتامين ك

  • السبانخ: كل نصف كوب من السبانخ المطهية تحتوي على 444 ميكروجرام من فيتامين ك

  • الملفوف: كل نصف كوب من الملفوف المطهي يحتوي على 418 ميكروجرام من فيتامين ك

  • الخردل الأخضر: كل كوب من الخردل الخام يحتوي على 279 ميكروجرام من فيتامين ك

  • اللفت الأخضر: كل نصف كوب من اللفت الأخضر يحتوي على 265 ميكروجرام من فيتامين ك

  • البقدونس: كل ربع كوب من البقدونس الخام يحتوي على 246 ميكروجرام من فيتامين ك

  • البروكلي: كل كوب من البروكلي المطهي يحتوي على 220 ميكروجرام من فيتامين ك

  • الهندباء: كل كوب من الهندباء الخام يحتوي على 116 ميكروجرام من فيتامين ك

 

(مقال متعلّق)  مصادر فيتامين ك في 15 نوع من الأطعمة

الأغذية الفقيرة في محتواها من فيتامين ك

 

  • البروكلي: كل كوب من البروكلي الطازج يحتوي على 89 ميكروجرام من فيتامين ك

  • الكرنب: كل نصف كوب من الكرنب المطهي يحتوي على 82 ميكروجرام من فيتامين ك

  • الخس الأخضر: كل كوب من الخس الأخضر الطازج يحتوي على 45 ميكروجرام من فيتامين ك

  • الخوخ: كل كوب من الخوخ الحلو يحتوي على 65 ميكروجرام من فيتامين ك

  • الأسبرجس: كل اربعة وحدات تحتوي على 48 ميكروجرام من فيتامين ك

  • الأفوكادو: كل كوب من شرائح الأفوكادو الطازجة يحتوي على 34 – 48 ميكروجرام من فيتامين ك

  • التونة: كل 90 جرام من التونة المعلبة المحفوظة في زيت نباتي تحتوي على 37 ميكروجرام من فيتامين ك

  • التوت الأزرق والأسود: كل كوب من التوت يحتوي 29 ميكروجرام من فيتامين ك

  • البازلاء: كل نصف كوب من البازلاء المطهية يمكن أن يحتوي على 21 ميكروجرام من فيتامين ك.

 

ولذلك وفي حالة كنت تتناول الوارفرين لتقليل لزوجة الدم فيمكنك تجنب تأثيرات فيتامين ك وسيولة الدم بتناول الأغذية التي لا تحتوي الا على نسب منخفضة من فيتامين ك وتجنب الأغذية الغنية بالفيتامين أو ضبط ما تتناوله يوميا من فيتامين ك وعدم تغيير هذه الكميات بعد ضبطها.

 

المراجع:

  1. Cleveland Clinic: Why Vitamin K Can Be Dangerous if You Take Warfarin
error: Content is protected !!

Send this to a friend