التغذية

فوائد فيتامين سي للوجه

فيتامين سي للوجه

يعد فيتامين سي أحد أهم الفيتامينات التي يحتاج اليها الجسم وهو يصل اليه عبر الغذاء ولا يمكن للجسم أن يقوم بتصنيعه أو تخزينه، وهو ضروريا للعديد من العمليات الحيوية، ومن ضمنها انتاج الكولاجين وهو ما يجعل من فوائد فيتامين سي للوجه لا تقدر بثمن.

 

والكولاجين يعمل على جعل البشرة مرنة وموحدة وصحية، وتتضمن فوائد فيتامين سي الأخرى قدرته على تحفيز عمل جهاز المناعة وحماية الجسم من الاصابة بامراض المناعة وأمراض القلب والأوعية الدموية وحماية الأجنة من بعض المشكلات الصحية، والحفاظ على صحة العين.

 

ومن فوائد فيتامين سي للوجه أنه يمنع ظهور التجاعيد وهو يعد من أفضل المواد التي تحارب عوامل التقدم في السن كما أنه مهم لنمو الأظافر وصحتها ومن خلال هذا الموضوع ستتعرفون على العديد من السبل التي يمكن بها الاستفادة من مميزات فيتامين سي للوجه وطرق استخدامه وكيف يمكن رفع نسبة ما يصل الى الجسم من هذا الفتيامين الهام عن طريق الغذاء اليومي.

 

فيتامين سي مضادا للأكسدة ويحمي خلايا البشرة من التلف

أحد اهم فوائد فيتامين سي للوجه تتمثل في خواصه المضادة للأكسدة والتي تجعله هاما في حماية خلايا البشرة من تأثير الشوارد الحرة التي يمكنها أن تتلف الخلايا أو تسبب اصابتها بالسرطان.

 

وتتعرض خلايا البشرة للعديد من العوامل البيئية بصورة يومية ما قد يسبب تلف الخلايا، ويمكن لفيتامين سي أن يساعد على تجدد خلايا البشرة بشكل صحي وسليم ويحميها من تأثير أشعة الشمس الضارة.

 

ويمكن لأشعة الشمس والشوارد الحرة أن تتسبب في ظهور علامات تقدم السن على البشرة ولكن استخدام فيتامين سي للوجه يمكنه أن يعكس هذا التأثير ويحافظ على شباب البشرة وحيويتها وجمالها.

 

فيتامين سي للوجه يساعد على شفاء البشرة

كما يعمل فيتامين سي على مكافحة السرطان وعلامات تقدم السن يمكن له ايضا أن يحسن من اداء جهاز المناعة بالجسم، كما أنه يحفز عمليات الشفاء في الجلد ويرجع ذلك الى أن الشوارد الحرة تتجمع في مواقع الجروح وتعوق شفائها وعندما يقوم فيتامين سي بالتخلص من هذه الشوارد الحرة فإنه في حقيقة الأمر يعطي الفرصة للجروح لتشفى بسرعة أكبر.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت الخروع للبشرة

 

وفي هذه الحالة يمكنكم استخدامه بشكل مباشر على مواقع الجروح والحروق باستخدام أحد الكريمات التي تحتوي على فيتامين سي للوجه حيث يمكن لهذا النوع من الكريمات أن يرطب البشرة ويمنحوها القدرة على شفاء الجروح والحروق.

 

ويساعد فيتامين سي للوجه على اصلاح طبقات البشرة السفلية بعد التعرض لأشعة الشمس المباشرة حيث سيعمل فيتامين سي كمضادا للأكسدة على التخلص من الشوارد الحرة كما سيخلصك من الخلايا التالفة تاركا الفرصة لنمو خلايا جديدة سليمة.

 

ويمكن استخدام فيتامين سي للوجه على الحروق ايضا مع الكريم المرطب حيث سيترك الحرق ندبا اصغر واسهل في الشفاء ويرجع ذلك الى قدرة فيتامين سي على تحفيز انتاج الكولاجين الطبيعي بالبشرة، كما سيمنحها المرونة.

 

ويمكن باستخدام فيتامين سي للوجه أن يحمي البشرة من الاصابة بمرض السرطان وبعض الأمراض الأخرى والتي تنتج عن عدم حماية البشرة من العوامل البيئية المحتلفة ويعمل فيتامين سي للوجه ايضا على تحفيز انتاج الأنسجة الضامة في مناطق الجروح والاصابات ما يساعد على شفاء هذه الاصابات بسرعة أكبر.

 

فيتامين سي للوجه يعمل كواقي من تأثيرات أشعة الشمس الضارة

بينما يعمل فيتامين سي للوجه على حماية الخلايا من التلف الذي تتعرض له ذاتيا، يعمل أيضا على حمايتها من التأثير الضار لأشعة الشمس وما ترسله من اشعة فوق بنفسجية.

 

ويمكن استخدام فيتامين سي مع أو بعد استخدام الكريم الواقي من الشمس حيث سيعزز من فاعلية هذا المستحضر ويساعده على بلوغ الطبقات العميقة من البشرة ويحمي البشرة من أي أضرار مستقبلية، وهو يغطي البشرة بطبقة تحميها من الأشعة الفوق بنفسجية ومن التلف الذي ينتج عنها.

 

والعديد من الكريمات الواقية من أشعة الشمس التي تنتج حاليا وتباع في الأسواق تحتوي على فيتامين سي كما يمكن لكِ اضافته بنفسك على واقي الشمس الخاص بكِ.

 

يزيل الندوب الناتجة عن البثور

يعمل فيتامين سي للوجه على التقليل من اثر الندوب المتكونة على البشرة بعد شفاء البثور التي تعرضت للعبث بها سابقا وهو أيضا يشفي الندوب الناتجة عن الجروح القديمة والندوب التي تكونت بسبب تكون حبوب الوجه التي تنشأ بسبب التغيرات الهرمونية بالجسم، فعمل فيتامين سي كمضاد للأكسدة وتحفيزه لانتاج الكولاجين الطبيعي بالجسم يساعدان بدرجة كبيرة في التغلب على تلك المشكلة.

 

يمكنك عمل كريمك الليلي الخاص بكِ والذي يرطب البشرة ويحميها ويخلصها من الندوب حيث سيعمل فيتامين سي طوال الليل على البشرة دون القلق من تأثير مستحضرات التجميل أو العوامل المحيطة بك وسيعمل فيتامين سي على تصغير حجم البثور الموجودة ايضا ويحسن من مظهرها ويصح التلف الحادث بالبشرة بسرعة.

 

فيتامين سي للوجه يساعد في التخلص من البقع الداكنة

إن ظهور البقع البنية على البشرة أحد علامات التقدم في السن وكذلك قد تكون علامة على تعرض البشرة للتلف ويمكن أن تظهر هذه البقع في أي مرحلة عمرية وهي عبارة عن فرط تصبغ بسبب تراكم المركب الذي يعطي البشرة لونها في تلك المناطق نتيجة تعرضها للتلف.

(مقال متعلّق)  فوائد الموز للبشرة وتحضير انواع من قناع الموز

 

ويمكنك التخلص من هذه البقع باستخدام فيتامين سي على بشرتك بانتظام كما أنه سيحمي البشرة من تكون بقع جديدة ويمكنك وضع فيتامين سي مباشرة على مكان البقع الجلدية ويمكنك خلطه مع الكريم المرطب ليتشربه الجلد.

 

ويبدأ العمل بصورة أفضل كمضاد للتأكسد ومحفز لانتاج الكولاجين الطبيعي والذي يمنح البشرة المرونة ويغير ن شكل ولون البقع الداكنة يمكنك ايضا الاستعانة بالليمون وعصير البرتقال على البقع الداكنة وكلاهما غنيا بفيتامين سي للتخلص من هذه البقع.

 

فيتامين سي يمنح البشرة المرونة والمظهر الموحد

يمكن لفيتامين سي ان يمنح البشرة المرونة والمظهر الموحد لانه يحفز انتاج الكولاجين الذي يقوم بهذه المهمة بكفاءة عالية حيث يبدو الجلد متألقا ونضرا بصورة طبيعية وهو يمنع ظهور علامات التمدد التي تنتج عادة من زيادة الوزن أو انخفاضه بصور مفاجئة كما تنتج عن الحمل، وهو أيضا يقاوم علامات التقدم في السن.

 

ويتكون الكولاجين في الطبقة المتوسطة من البشرة واي تغير يطرأ على هذه الطبقة يمكن ملاحظته على سطح البشرة وهو ما يحدث عند اكتساب الوزن أو فقدانه بصورة مفاجئة حيث تتأثر مرونة البشرة وتتعرض الطبقة الوسطى منها للتمزق مخلفة أثار التمدد والكولاجين يمكنه أن يمنع حدوث هذه المشكلة بمنحه البشرة المرونة والقدرة على التمدد وهو ما يساهم فيتامين سي في حدوثه بفاعلية.

 

فيتامين سي للوجه يقلل من الالتهابات والتهيج

عندما يتعرض الجلد للتلف يحدث التهاب وتهيج له وهو ما قد ينتج عنه المزيد من التلفيات ويسبب ألما شديدا أيضا يمكنك التخلص من الالتهاب والتهيج باستخدام فيتامين سي للوجه وهي طريقة أخرى يساعد بها فيتامين سي البشرة على الشفاء ويحمي صحتها ومظهرها، وستجدي ان الاحمرار والالتهاب قد اختفيا بسرعة بعد استخدام فيتامين سي.

 

ويعمل فيتامين سي بفاعلية في حالات الاكزيما الجلدية حيث يرطب البشرة ويخلصها من المشكلة في نفس الوقت وبعد اختفاء الالتهاب سيختفي الألم ايضا والتهيج الناتجان عن الالتهاب.

 

ما هو نوع فيتامين سي الذي عليك استخدامه للوجه

إن الصورة الأفضل لاستخدام فيتامين سي للوجه هي حامض الأسكوربيك وهو المركب الذي يضاف على العديد من مستحضرات التجميل المنشرة في الأسواق.

 

كيفية استخدام فيتامين سي للوجه 

من الأفضل أن يتم استخدام فيتامين سي للوجه من خلال الكريم المرطب المضاف اليه هذا الفيتامين وهو يعد من أفضل المستحضرات التي تستخدم لحماية البشرة وتجميلها وهو ايضا غير مكلف ماديا.

 

يمكنك أيضا عمل الكريم الخاص بكِ بنفسك باضافته على الكريم المرطب أو يمكنك وضعه مع القناع الذي تستخدميه في التنظيف والعناية بالبشرة أو تستخدميه مع الكريم الواقي من الشمس وفي كل الحالات ستستفيد بشرتك من الفوائد المذهلة التي يمنحها لكِ فيتامين سي.

 

يمكنك أيضا استخدام فيتامين سي مع غسول البشرة اليومي أو تحضير الغسول الخاص بك باضافة الليمون مع بلورات الملح أو السكر حيث يعمل هذا لمخلوط على تقشير البشرة وتنظيفها بعمق إذا كنتِ تجدي أن الليمون قويا على البشرة يفضل أن تستخدمي مرطب عادي يحتوي على فيتامين سي للترطيب والحماية في نفس الوقت.

(مقال متعلّق)  فوائد حليب البودرة للوجه

 

أما اذا لم يكن هناك مشكلة من استخدام الليمون على بشرنك يمكنك دائما الاستفادة من تدليك بشرتك بالليمون لأنه عالي في محتواه من فيتامين سي ويمكنك أيضا تخفيفه بالماء لهذا الغرض ولتقليل حموضته وهو أيضا مذهلا في حالة شربه عن طريق الفم كما يمكنك رشه على بشرتك وهو يعمل كمزيل طبيعي لرائحة العرق.

 

هل يمكن خلط فيتامين سي مع مستخلص الشاي؟

يمكنك جني المزيد من الفوائد من فيتامين سي للبشرة بخلطه مع الأعشاب الأخرى وخاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات التأكسد مثل مستخلص الشاي الأخضر أو الأحمر أو الأبيض وكلهم مصدرا غنيا لمضادات الأكسدة.

 

والشاي الأخضر هو أكثرهم فائدة على الاطلاق حيث يحمي بشرتك من تأثير الأشعة الفوق بنفسجية بشكل كامل ويعمل مع فيتامني سي على حماية جمال ونضارة ونعومة البشرة.

 

وليس عليكِ القلق عند استخدام مخلوط فيتامين سي مع الشاي الأخضر من نقص فيتامين د بالجسم حيث أن هذا الخليط سيحمي البشرة من التأثيرات الضارة للأشعة الفوق بنفسجية ولكنه سيترك الفرصة لها في نفس الوقت لتكوين فيتامين د حيث تكن الفائدة مزدوجة.

 

أما مستخلص الشاي الأحمر فسيعمل مع فيتامني سي على حماية الخلايا من التلف ويعززان معا من قابلية الشفاء كما أنهما مها سيعززان من انتاج الكولاجين ويمنحان البشرة مظهرا موحدا ومرنا ونضرا.

 

فإذا كنتِ تريدين ادخال فيتامين جيد للبشرة لنظامك الغذائي فإن الفيتامني المختار عنا سيكون فيتامني سي لفوائده العديدة في هذا المجال ولأن له فوائد أخرى كثيرة في حماية الصحة العامة وتعزيز عمل جهاز المناعة بالجسم.

 

ويمكنك تناول الأغذية الغنية بفيتامين سي والتي ستحقق لكِ أيضا كل الفوائد التي يمكن أن تجنيها من فيتامين سي للوجه وللجسم عموما كما هو الحال في الخضراوات الورقية الداكنة والفواكه الحمضية والبابايا والطماطم والفلفل الأخضر والبروكلي والبازلاء والتوت.

 

وكلها مصادر غنية بفيتامني سي والمغذيات الأخرى التي تعزز من صحة وسلامة الجسم كما يمكنك اعتياد تطبيق فيتامين سي للوجه مباشرة لترطيبه ومنحه النضارة وحمايته من التأثيرات البيئية الضارة ومنحه الشباب الدائم.

 

المراجع:

  1. Positive Health wellness: The Benefits Of Topical Vitamin C For Your Skin And How To Use It
السابق
فوائد الليمون للشعر + خلطات للشعر
التالي
فوائد الخس للحامل