المرأة و الحمل

فوائد فيتامين سي للحامل والجرعات اليومية منه

يعد فيتامين سي من أهم الأعمدة القوية التي تحمي من الأمراض، وتدخل في العديد من العمليات الحيوية في الجسم، وينتمي هذا الفيتامين الى عائلة مضادات الأكسدة، والتي تعد المسئول الأول عن تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الجسم وإصلاح الأنسجة والخلايا، فضلاً عن دوره الهام في الحماية من العدوى الفيروسية، وتضاعف أهمية هذا الفيتامين خلال الفترة الحمل.

 

فيتامين سي للحامل

 

فوائد فيتامين سي للحامل

حيث أكدت العديد من الدراسات العلمية، على أن فيتامين سي من أهم الفيتامينات التي تحتاجها السيدات خلال فترة الحمل، وله العديد من الفوائد الصحية للأم والجنين، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. فيتامين سي يزيد من معدل امتصاص الحديد بالجسم :

من أهم فوائد فيتامين سي للحامل أنه يزيد من معدل امتصاص الجسم لعنصر الحديد، والذي له دوراً هام في زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء (الهيموجلوبين) في الدم، مما يحمي من الإصابة بالأنيميا وأمراض فقر الدم خلال فترة الحمل.

 

فضلاً عن دوره الفعال في تزويد جسم الجنين بالكمية التي يحتاجها من عنصر الحديد، مما ينعكس بشكل إيجابي على صحة الطفل وبناء القدرات الذهنية والعقلية، وخاصة خلال الستة أشهر الأولى من عمره.

 

وفي هذا الصدد، يوصي المتخصصون بالحصول على فيتامين سي من المصادر الطبيعية له، مثل الخضراوات والفاكهة، كما ينصح ايضاً بالجمع بين هذه المصادر وبين الأطعمة الغنية بعنصر الحديد؛ لزيادة نسبة امتصاص الجسم لكلتا العنصرين.

 

2. تعزيز وتقوية الجهاز المناعي من أهم فوائد فيتامين سي للحامل :

كما أكدت إحدى الدراسات التي أجريت حول هذا الامر، على أن فيتامين سي من أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسم المرأة خلال فترة الحمل، لما له من دور فعال في تعزيز وتقوية الجهاز االمناعي في الجسم، وذلك عن طريق تحفيز إنتاج الجسم للخلايا المناعية.

(مقال متعلّق)  فيتامينات للحامل يجب المحافظة على معدلاتها بالجسم

 

كما أنه يحارب الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي فهو يقي من الأمراض، ويحمي من العدوي الفيروسية والبكتيرية، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على صحة الجنين، ويحميه من العديد من الأمراض المزمنة، والتي قد تنتقل اليه من خلال الدم.

 

3. بناء الأنسجة والخلايا بجسم الجنين من أهم فوائد فيتامين سي للحامل :

من أهم فوائد فيتامين سي للحامل هو قدرته الهائلة على بناء الأنسجة والخلايا وإصلاح التالف منها في الجسم، كما أنه يعمل على تسريع عملية إلتئام الجروح، بالإضافة إلى دوره الهام في زيادة معدل نمو الجنين، من خلال بناء الخلايا والأنسجة بداخل جسم الجنين.

 

4. فيتامين سي يساعد على تقوية العظام :

كما أوضحت العديد من الدراسات العلمية، على أن من أهم فوائد فيتامين سي للحامل أنه يساعد على تعزيز وتقوية صحة العظام، يزيد من معدل امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم، وبالتالي فهو يحمي من تقليل كثافة العظام لدى الأم، وخاصة خلال فترة الحمل.

 

كما يلعب فيتامين سي دور هام في بناء العظام والجهاز العصبي لدى الجنين، وذلك عن طريق تحفيز الجسم على إنتاج مادة الكولاجين؛ وهي أحد أنواع البروتين الطبيعي، والمكون الأساسي للعظام والأوتار والغضاريف في جسم الجنين.

 

5. من فوائد فيتامين سي للحامل أنه يزيد من معدل ذكاء الأطفال بعد الولادة :

كما اظهرت نتائج إحدى الدراسات العلمية التي أجريت مؤخراً، أن تناول الأم لكميات كافية من فيتامين سي خلال فترة الحمل، من العوامل الأساسية التي تحمي الجنين من الإصابة بأمراض الزهايمر وضعف الذاكرة، كما أنه يحسن من القدرات الذهنية والعقلية للطفل خلال سنوات عمره.

 

6. من فوائد فيتامين سي للحامل بناء وتقوية الأوعية الدموية بالجسم :

حيث أكدت نتائج بعض الأبحاث العلمية، أن من أهم فوائد فيتامين سي للحامل أنه يساعد على بناء وتقوية الأوعية الدموية في جسم الأم والجنين، بالتالي يساعد على وصول كميات كافية من الأكسجين إلى الجنين، مما يساهم في تسريع عملية النمو، بالإضافة إلى أنه يعمل على تنظيم حركة الأمعاء ويمنع الإصابة بالإمساك أثناء الحمل.

(مقال متعلّق)  فوائد فيتامين د للحامل

 

7. من فوائد فيتامين سي للحامل أنه يقي من ترهل الجلد بعد الولادة :

حيث أكد المتخصصون على أن فيتامين سي، من الفيتامينات الهامة التي تعمل على تحسين مرونه الجلد والحفاظ على نضارته، وأشارت نتائج إحدى الأبحاث العلمية، أن تناول فيتامين سي اثناء الحمل يحمي من ترهل الجلد بعد الولادة.

 

8. من فوائد فيتامين سي للحامل أنه يقي من تسمم الحمل :

حيث اثبتت العديد من الدراسات، أن تناول فيتامين سي بكميات معتدلة خلال فترة الحمل، يحمي من الإصابة بتسمم الحمل، والذي قد يؤدي إلى الوفاة المفاجئة في بعض الأحيان، كما أوضحت نتائج هذه الدراسات أن فيتامين سي يدخل في علاج تسمم الحمل.

 

بعد أن تحدثنا عن فوائد فيتامين سي للحامل، علينا أن نشير إلى الكمية التي تحتاجها المرأة خلال فترة الحمل من هذا الفيتامين ، هذا ما سنتعرف عليه سوياً من خلال السطور التالية.

 

الجرعة المناسب من فيتامين سي للحامل

حيث أكد المتخصصون على أن الجرعة التي تحتاجها المرأة من فيتامين سي خلال فترة الحمل، تتوقف على العديد من العوامل، ومن أهمها عامل السن، وجاءت هذه الجرعات على النحو التالي:

 

  • حيث تحتاج المرأة الحامل، والتي لا يتجاوز عمرها 19 عاماً إلى حوالي 80 مللي جرام من فيتامين سي بشكل يومي.

  • بينما تحتاج السيدات الحوامل ممن تجاوز عمرهن 20 عاماً إلى حوالي 85 مللي جرام من فيتامين سي بشكل يومي.

  • أما عن السيدات الحوامل والمرضعات، ممن تجاوز عمرهن 18 عاما تحتاج إلى حوالي 115 مللي جرام في اليوم.

  • وتحتاج السيدات المرضعات، ممن تجاوز عمرهن 25 عاماً إلى حوالي 120 مللي جرام من هذا الفيتامين.

 

اضرار زيادة فيتامين سي للحامل

حيث أكدت نتائج إحدى الأبحاث العلمية، على أن الكميات الزائد من فيتامين سي، قد يشكل خطراً حقيقياً على المرأة أثناء تلك الفترة، ومن أبرز هذه الأضرار :

(مقال متعلّق)  فيتامين أ للحامل : فوائدة ومضار زيادة تناوله

من أضرار زيادة نسبة فيتامين سي للحامل، الإصابة بالاسهال والغثيان والتشنجات البطنية، الأمر الذي يزيد من خطر التعرض للاجهاض كما يؤدي تناول جرعات كبيرة من فيتامين سي أثناء فترة الحمل، إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى، بالإضافة إلى الإضطرابات الحادة في المعدة.

 

وأشارت بعض الدراسات الأولية، إلى أن الجرعات الزائدة من فيتامين سي أثناء الحمل، يعوق امتصاص الجسم لفيتامين ب12، مما يؤثر بشكل سلبي على تكوين الجهاز العصبي لدى الجنين، ويزيد من خطر التعرض للتشوهات الخلقية.

 

المراجع:

  1. Baby Center: Vitamin C in your pregnancy diet
  2. New Kids Center: Vitamin C and Pregnancy
  3. Apta Club: Vitamin C during pregnancy
  4. Being The Parent: Importance Of Vitamin C During Pregnancy
  5. Weil: Vitamin C Benefits
  6. Nutritional Supplement: Vitamin C and Pregnancy – Should Every Expectant Mother Take Vitamin C During Pregnancy

 

السابق
اعراض الجلطة الدماغية وعلامات تدل على قرب الاصابة بها
التالي
منهج التغذية العلاجية وكيفية الاستفادة منها