فيتامين سي للحامل في الاشهر الاولى

أهمية فيتامين سي للحامل في الاشهر الاولى وخطورة الجرعات الزائدة

فيتامين سي للحامل في الاشهر الاولى مهم للحفاظ على المناعة والمساهمة في نمو الجنين، لكن الجرعات العالية منه أو تناوله على هيئة مكملات غذائية يمكن أن يؤدي إلى النزيف أو الاجهاض أو نقص فيتامين سي في دم الجنين، نعم لم تقرأ خطأ.

 

فالزيادة في هذا الفيتامين أثناء الحمل يمكن أن تقلل منه في دم الجنين مما يؤدي إلى إصابته بالاسقربوط وأمراض الكلى المختلفة، لذا يمكن للأم الحصول على فيتامين سي من المصادر الطبيعية وليس عن طريق المكملات الغذائية وخصوصا ذات التركيزات العالية.

 

الجرعة الآمنة من فيتامين سي للحامل في الاشهر الاولى

توصي رابطة الحمل الأمريكية فيما يتعلق بالجرعة المناسبة من فيتامين سي للحامل في الاشهر الاولى بألا تتجاوز من 80-85 ملغ في اليوم، حيث أنه من المحتمل أن تؤدي الجرعات العالية التي تصل إلى 1000 ملليجرام أو 2000 ملليجرام إلى تأثيرات سلبية على الأم وعلى الجنين، والإصابة بالكثير من الأمراض أو مخاطر أخرى.

 

هل فيتامين سي للحامل في الاشهر الاولى يمكن أن يسبب الاجهاض؟

يمكن للجرعات العالية من فيتامين سي في الأشهر الأولى من الحمل أن تتسبب في الاجهاض للأسف، مما يجعل بعض النساء يستخدمنه للتخلص من الحمل غير المرغوب فيه، وهناك الكثير من الجدل بشأن أسباب تأثيرات هذا الفيتامين على الرحم.

 

لكن الكثير من التجارب أثبتت قدرة فيتامين ج على علاج تأخر الحيض مما يبين تأثيراته على الرحم وحدوث نزيف من الرحم يمكن أن يضر بالجنين أو يتسبب في الاجهاض أو الولادة المبكرة.

 

فوائد فيتامين سي للحامل في الاشهر الاولى

يعتبر فيتامين ج حيوي للغاية لجسم الإنسان حيث يحافظ على المناعة ويعيد بناء الأنسجة الضامة، ونقص فيتامين سي عموما يتسبب في تراجع الحالة الصحية وزيادة نزيف اللثة، وتحتاج المرأة الحامل إلى فيتامين سي لحماية جهاز المناعة من التأثير المبالغ فيه لهرمونات الحمل.

(مقال متعلّق)  فوائد فيتامين سي للحامل والجرعات اليومية منه

 

كما تحتاج إلى الكولاجين لنمو الطفل وهي المادة التي يساهم فيتامين ج في توافرها بقوة في الجسم، ومن أهم فوائد فيتامين سي للحامل عموما وفي الأشهر الاولى خصوصا:

 

  • تعزيز جهاز المناعة والمساهمة في حمايتها وجنينها من نزلات البرد والسرطان وغيرها.

  • فيتامين سي للحامل في الاشهر الاولى يعزز من امتصاص الحديد والفوليك والمعادن الأخرى الضرورية

  • يقلل فيتامين سي من مخاطر التعرض إلى إعتام عدسة العين.

  • يساعد في إلتئام سريع للجروح.

  • تكوين الكولاجين الضروري في الحفاظ على صحة الجلد وتكوين الأنسجة الضامة في جسم الجنين بكفاءة مما يعزز من صحته.

 

المخاطر المحتملة لتناول فيتامين سي للحامل في الاشهر الاولى

فيتامين سي من الفيتامينات التي تذوب في الماء، بما يعني أنه لا يتم تخزينه في الجسم، وعموما فإن الجسم يمكنه التخلص من بعض المستويات الزائدة من هذا الفيتامين، وهذه المعلومة رغم دقتها إلا أنها لا تبرر الجرعات العالية من فيتامين سي خصوصا للحامل في الأشهر الأولى.

 

حيث أن بعض النساء بدأن في تناول مكملات هذا الفيتامين مع بداية الحمل للحفاظ على الجنين، ولكن للأسف لم يحصلن إلا على الاجهاض، لذا تعتبر أقصى جرعة مناسبة أثناء الحمل هي 120 ملغ في حالة النقص الشديد في فيتامين سي، ومن مخاطر فيتامين سي للحامل في الاشهر الاولى:

 

1. الإسهال:

الإصابة بالإسهال الشديد من علامات الجرعة الزائدة من فيتامين ج، مما يعيق امتصاص الجسم للمعادن والفيتامينات في الطعام، كما يؤدي إلى الانيميا والجفاف وبالتالي التأثير على الكيس الأمنيوسي المحيط بالجنين والتسبب في أضرار بالغة مع نقص الأكسجين والدم نتيجة الأنيميا.

 

2. حصوات الكلى:

أثبتت الكثير من الدراسات دور زيادة فيتامين ج في تكوين حصوات الكلى وزيادة سمية الدم، لذا لابد من تناوله بكميات معقولة وخصوصا اثناء الحمل.

(مقال متعلّق)  هل العصبية تؤثر على الجنين في الشهر الاول

 

3. التقلصات:

العلاقة بين فيتامين ج وتقلصات الرحم لا تزال قيد الدراسة لمعرفة السبب الرئيسي ورائها، ولكن الكثير من التجارب بينت التأثير المباشر لهذا الفيتامين على الرحم، مما قد يتسبب في حدوث تقلصات أو قطرات من النزيف أثناء الحمل.

 

4. ارتفاع ضغط الدم:

في الجرعات المبالغ فيها ايضا من فيتامين ج يمكن أن يؤدي الأمر إلى إصابة الأم بارتفاع ضغط الدم وهو ما يعني ضيق الشرايين وانخفاض نسبة الدم التي تذهب إلى الرحم وإلى الجنين مما يؤثر بالتالي على نموه العضلي والعصبي.

 

علامات نقص فيتامين سي أثناء الحمل

إذا لاحظت واحد أو أكثر من هذه الأعراض أثناء الحمل فربما يُشير هذا إلى نقص في فيتامين سي وهنا يمكن تناول جرعة زائدة منه وفقا لإرشادات الطبيب ووفقا لنسبة النقص لديكِ، ومن أهم هذه العلامات:

 

  • تأخر وتباطؤ علامات التئام الجروح.

  • تضخم اللثة أو تعرضها إلى النزيف باستمرار.

  • التهاب المفاصل.

  • كثرة الإصابة بالعدوى.

  • الكدمات عند أي ارتطام ولو بسيط بأي شيء في المنزل.

 

مصادر فيتامين سي للحامل في الاشهر الاولى

من الأفضل للحامل في الأشهر الأولى وأيضا خلال مراحل الحمل المختلفة تناول حصة كافية يوميا بمعدل حصة أو حصتين من الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامين سي، للحصول على الجرعة التي تحمي صحتها دون التعرض إلى مخاطر زيادة نسبة فيتامين سي في الدم، ومن أهم المصادر الطبيعية لفيتامين سي:

 

1. الخضروات:

فكل من الطماطم والفلفل سواء الأحمر أو الأخضر أو الأصفر غنية بفتامين سي، كما أن الملفوف والبروكلي والبطاطا الحلوة والقرنبيط بهم نسبة قوية أيضا دون مخاطر زيادة الجرعة، كما أن الخضروات ذات الأوراق الخضراء تعتبر من أهم مصادر فيتامين سي للحامل، كما أنها تزيد من الحليب في الثدي وتحسن من الصحة العامة.

(مقال متعلّق)  فوائد حمض الفوليك قبل الحمل والجرعات الموصى بها

 

2. الفواكه:

وتضم الفواكه الغنية بفيتامين سي كل من البرتقال واليوسفي والجريب فروت، كما أن التوت والتفاح والعنب والمشمش والخوخ وأيضا الفراولة والمانجو تحتوي جميعها على نسبة مناسبة من فيتامين سي، وهي يمكن تناولها طازجة أو في هيئة عصير.

 

3. المصادر الحيوانية لفيتامين سي للحامل في الاشهر الاولى:

بعض البروتينات يمكن أن تكون ممنوعة للحامل في الأشهر الاولى، لذا يجب استهلاك الانواع الآمنة من البروتين والموجودة في الحليب والأسماك وكبد اللحم البقري، واللحوم الحمراء للحصول على نسبة مناسبة من فيتامين سي أثناء الحمل.

 

ويعتبر الأناناس أيضا من مصادر فيتامين سي، لكن بينت الكثير من التجارب دوره في الاجهاض نتيجة ارتفاع نسبة فيتامين ج ومعادن اخرى تؤثر على الرحم، لذا يُفضل الابتعاد عنه في الأشهر الأولى من الحمل.

 

وعلى الحامل الحذر التام من تناول مكملات فيتامين سي إلى جوار كمية كبيرة من الفواكه والخضروات التي تحتوي على هذا الفيتامين، فالنظام الغذائي الصحي والمتوازن هو أفضل وسيلة لتلبية احتياجات الحمل من حمض الاسكوربيك.

 

عموما فإنه أثناء الحمل لا يجب تناول أي مكملات غذائية على الإطلاق دون استشارة الطبيب، ويُستثني من هذا فقط حمض الفوليك ذو الأهمية الشديدة في تكوين الجهاز العصبي للجنين ومنع تشوه الاجنة في الأشهر الأولى.

 

لذا إذا عرفت للتو أنك حامل فابدأي فقط في تناول حمض الفوليك والأغذية الصحية حتى موعد استشارة الطبيب للوصول بالحمل إلى بر الأمان دون مخاطر إن شاء الله.

 

المراجع:

  1. Livestrong: Excessive Vitamin C in Early Pregnancy
  2. First Try Parenting: Vitamin C in Pregnancy: Importance and Side Effects
error: Content is protected !!

Send this to a friend