فوائد فيتامين سي للبشرة

فيتامين سي للبشرة

فوائد فيتامين سي للبشرة

فوائد فيتامين سي للبشرة والتخلص من التجاعيد

يعد فيتامين سي من الفيتامينات الأكثر انتشارا وتواجدا في الطبيعة، حتى أنه من الصعب أن تجد شخصا يعاني من نقص فيه، وهو يتواجد بنسب عالية في الفواكه الحمضية بصفة خاصة كالبرتقال والجريب فروت.

 

كما يتواجد في الخضراوات الورقية ولكن ليس كل الناس يعرفون عن الفوائد الهامة والعديدة والمزايا التي يقدمها هذا الفيتامين للصحة والجمال والمنح المذهلة التي يمنحها فيتامين سي للبشرة والشعر ولدعم مناعة الجسم وحمايته من السرطان، وغيرها من المزايا الهامة.

 

ويعد فيتامين سي من الفيتامينات التي تذوب في الماء واسمه العلمي حمض الأسكوربيك ولا يمكن للجسم البشري انتاجه رغم حاجته الماسة اليه، ولذلك يحصل عليه من الغذاء الذي يتناوله الانسان وهو يتواجد في العديد من الأغذية بصورة طبيعية كما يتم اضافته على أغذية اخرى لدعمها ويتواجد ايضا في صورة مكمل غذائي.

 

ويعمل فيتامين سي كمضاد للأكسدة كما يحفز عمل العديد من مضادات الأكسدة الأخرى بالجسم، ويساعد على امتصاص الحديد في الجهاز الهضمي، كما يقوم بدور هام في التئام الجروح وبناء الأنسجة الضامة ويحمي الأنسجة من التلف الناتج عن تأثير الجذور الحرة وتأثير العوامل البيئية مثل الأشعة الفوق بنفسجية والملوثات، وكلها مزايا يقدمها فيتامين سي للبشرة والجسم عموما.

 

وعندما يتناول الانسان كميات متوازنة من فيتامين سي تتراوح بين 30 – 180 ملليجرام يوميا فإن الجسم يمتص الفيتامين بمعدل من 70% – 90%، ولكن عند زيادة الكميات الواصلة الى الجسم عن جرام واحد يوميا ينخفض امتصاص الفيتامين في الجسم ليصل الى 50% تقريبا.

 

يوجد العديد من الصور لفيتامين سي بحسب الأملاح التي يكونها حمض الاسكوربيك مع العناصر الأخرى مثل املاح الصوديوم أو الكالسيوم أو الماغنسيوم أو الزنك أو المنجنيز أو الكروم او المولبيدنيم.

 

فوائد فيتامين سي للبشرة

إن فوائد فيتامين سي للبشرة عديدة ويمكن أن تستفيد منه البشرة سواء تم تناوله عن طريق الفم أو استخدم على هيئة مصل للبشرة حيث يمكن لمصل فيتامين سي للبشرة أن يحفز من انتاج الكولاجين الطبيعي وأن يحمي البشرة من التلف بفعل عوامل البيئة مثل التلوث وأشعة الشمس المباشرة.

 

1. فيتامين سي للبشرة يساعد على علاج الجروح والحروق:

أظهرت الدراسات أن فيتامين سي يمكن أن يساهم في علاج الجروح ويعجل من شفائها كما يقلل من حاجة الحروق الى التهوية في حالات الحروق الشديدة حيث يمكن لمضادات الأكسدة في فيتامين سي أن تعالج المناطق التي تعرضت للحرق من البشرة وتحميها من التلوث.

 

كما يمكن للجرعات العالية من فيتامين سي أن تخفض من تسرب سوائل الجسم في حالات الحروق المفتوحة ويعمل فيتامين سي على تعزيز نمو أنسجة البشرة الجديدة ما يجعله مذهلا في علاج الحروق والجروح وينصح به الخبراء لهذا الغرض.

(مقال متعلّق)  فوائد الجزر للبشرة

 

2. فيتامين سي للبشرة يعالج التلف الناتج عن حرق الشمس:

تلعب مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها فيتامين سي دورا هاما في عملية انتاج الكولاجين الطبيعي بالجسم وهو ما يجعله مفيدا في علاج الحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

 

يمكن الاستفادة من فيتامين سي للبشرة في علاج حروق الشمس سواء تم تناوله عن طريق الفم أو وضع المصل الخاص به على مكان الحروق كما يمكن أن يقي البشرة من التلف في حالة استخدامه مع وضع الكريم الواقي من الشمس.

 

ويعمل فيتامني سي على حماية الجسم من مرض الاسقربوط، وأظهرت دراسات انخفاض مستويات فيتامين سي من المناطق التي تعرضت للاصابة من البشرة ولكن الالتهاب الناتج عن الجرح يحمل فيتامين سي والجذور الحرة والعديد من المركبات الأخرى الى موقع الاصابة مرة أخرى.

 

ويعمل فيتامين سي هنا على تثبيط عمل الجذور الحرة وحماية الأنسجة من التلف الناتج عن وجودها كما يعزز انتاج الكولاجين والأنسجة الجديدة التي تعوض التالف.

 

3. فيتامين سي للبشرة يقلل من الهالات السوداء حول العين:

يعمل فيتامين سي على توحيد لون البشرة وتقليل الهالات السوداء المحيطة بالعينين وهو يعطي نتائج مذهلة للأشخاص الذين يعانون من الارهاق ويحاولون اخفاء الهالات السوداء التي تجعل مظهرهم مرهقا ويمنح هؤلاء مظهرا اكثر اشراقا وشبابا وحيوية.

 

4. فيتامين سي للبشرة يخلصك من التجاعيد:

مهما كان عمر الانسان فإن التخلص من التجاعيد يبدو أمرا جيدا ويعمل فيتامين سي على تقليل الخطوط الناتجة عن التقدم في العمر وعلى اظهار البشرة بمظهر اكثر شبابا وذلك عبر تحفيز انتاج الكولاجين ومنح البشرة ملمس ولون موحد، ومنحها اشراقة طبيعية نضرة.

 

5. فيتامين سي للبشرة يقلل الالتهابات:

اظهرت الدراسات أن فيتامين سي بتركيزات عالية يمكن أن يكون له دورا فعالا في مكافحة الالتهابات وهو ما يجعله مناسب لهؤلاء الأشخاص الذي يعانون من انتفاخ الجفون في الصباح عند الاستيقاظ من النوم، ويمكن لهؤلاء استخدام مصل فيتامين سي على المنطقة المحيطة بالعين للتخلص من الانتفاخات.

 

6. فيتامين سي للبشرة يعالج الاكزيما:

من أفضل الطرق المجربة والتي اثبتت فاعليتها لعلاج الاكزيما الجلدية هي تناول خليط من فيتامين سي والزنك، بمقدار من 500/1000 ملليجرام من فيتامين سي الى 15 ملليجرام من الزنك، حيث يمكنهما معا معالجة الاكزيما بكفاءة عالية.

 

7. فيتامين سي للبشرة يعزز من انتاج الكولاجين الطبيعي:

يدخل فيتامين سي في تكوين مركبين هامين لانتاج الكولاجين الطبيعي بالجسم وهما الهيدروكسيليسين والهيدروكسيبرولين، وهو ما يجعله مهما للغاية في تحسين البشرة ومنحها النضارة والحيوية ويمكن أن يسبب نقص الكولاجين شحوب البشرة وافتقادها للنضارة والحيوية، ويعمل الكولاجين على تجديد خلايا البشرة والتخلص من التجاعيد وعلامات التقدم في العمر.

(مقال متعلّق)  فوائد الفراولة للبشرة

 

8. فيتامين سي للبشرة يحميها من البقع الجلدية:

يحمي فيتامين سي الحمض النووي الذي يحمل الصفات الوراثية من التأثر بالتفاعلات الكيميائية والضوئية والتي يمكن أن تؤدي الى الاصابة بالأورام وبالبقع الجلدية وبعض أنواع سرطان الجلد.

 

كما يعمل فيتامين سي على تثبيط انتاج مركب يعرف باسم بيرميدين دايمر وهو مسئول عن فرط التصبغ في البشرة، وهو ما يظهر في صورة بقع داكنة على البشرة أو في صورة البقع الناتجة عن التقدم في العمر وبذلك يساهم فيتامين سي للبشرة في منحها النضارة واللون الموحد ويحميها من الأورام والبقع ويعطيها مظهرا شابا.

 

9. فيتامين سي للبشرة يحسن من ملمسها:

يمكن للكولاجين أن يحسن من خواص الأوعية الدموية التي تغذي البشرة وتحمل اليها الأكسجين ما يحافظ على بشرة صحية ونضرة، وهو ما لا يمكن أن يحدث في ظل غياب المغذيات الواصلة الى البشرة طبيعيا أو قلة هذه المغذيات وبدون تغذية تصبح البشرة جافة وخشنة، ويمكنك استخدام الكريم المعزز بفيتامين سي للبشرة لتحسين مظهرها وملمسها واضفاء النعومة والترطيب عليها.

 

ويعزز فيتامين سي ايضا انتاج مركب الايلاستين وهو يساهم بصورة كبيرة في منح البشرة المرونة ويساهم في علاج الجروح وحماية الخلايا والأنسجة كما يحافظ على الرطوبة في البشرة ويجعل البشرة تبدو ممتلئة مفعمة بالحيوية.

 

10. فيتامين سي للبشرة يحميها من السموم:

أظهرت الدراسات أن انخفاض مستويات فيتامين سي بالدم يكون مصحوبا بارتفاع مسويات عنصر الرصاص بالدم، ولذلك فإن تناول كميات كافية من فيتامين سي تحمي الجسم من تأثيرات هذه العنصر السام والضار بالجسم والبشرة كما أنه يقلل من تأثير المركبات السامة الناتجة عن التدخين على البشرة والجسم.

 

11. فيتامني سي للبشرة يساعد على علاج الحساسية:

تحدث أعراض الحساسية عندما يبدأ الجسم في انتاج مركب الهيستامين ويمكن أن يعمل فيتامين سي على تثبيط انتاج هذا المركب الذي يؤثر على العديد من انسجة الجسم ومن ضمنها البشرة وبحسب دراسة يابانية فإن فيتامين سي كان له دورا فعالا في التحكم في بعض امراض المناعة الذاتية كما أنه يساهم في علاج بعض الأمراض مثل حمى القش.

 

12. فيتامين سي للبشرة يحارب الخلايا السرطانية:

أظهرت العديد من الدراسات أن الجرعات العالية من فيتامين سي كان لها دورا فعالا في ابطاء نمو بعض أنواع الخلايا السرطانية كما يمكن أن يكون له دورا في علاج الجسم وتخليصه من هذه الخلايا وفي دراسات اخرى قللت الجرعات المعطاه للمرضى عن طريق الحقن من فيتامين سي من حجم بعض الأورام بدون أن تسبب أي أثار جانبية وتوصلت دراسات عديدة الى أن حمض الأسكوربيك (فيتامين سي) هو قاتل للخلايا السرطانية.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت الخروع للبشرة

 

13. فيتامين سي للبشرة يحيمها من البكتريا والفيروسات:

إن نقص فيتامين سي يمكن أن يخفض من قدرة الجسم على مواجهة العديد من البكتريا والفيروسات المرضية حيث يعمل فيتامين سي على تحفيز أداء الجهاز المناعي بالجسم ما يحميه من تأثير الميكروبات الضارة، والتي يمكنها أن تسبب للجسم لعديد من المشكلات الصحية من ضمنها البثور والحبوب والثآليل التي تصيب البشرة.

 

وبالاضافة لى ذلك يمكن لفيتامين سي ان يخفض من حدة تفاعلات الحساسية بالجسم، وهو يعزز من أداء الخلايا الليمفاوية التائية التي تعرف بأم المناعة بالجسم، والتي تقوم بدورا هاما في مكافحة الميكروبات كما أن فيتامين سي يعجل من شفاء الجروح ويحميها من التلوث ويساهم في انتاج الكولاجين وانتاج النسجة الجديدة وكلها فوائد يمكنها أن تحافظ على سلامة البشرة ونضارتها.

 

مصل فيتامين سي للبشرة

إن الكثير من الناس قد انتبهوا مؤخرا لأهمية فيتامين سي ومنافعه فيما يخص الحصول على بشرة صحية ونضرة وشابة، ولذلك اتجهت لعديد من الشركات لانتاج مصل فيتامين سي وهو عبارة عن تركيبة تحتوي على تركيز عالي من هذا الفيتامين يمكن استخدامها على المناطق الحساسة من البشرة مثل المنطقة المحيطة بالعينين بأمان كامل.

 

كما يمكن لأصحاب البشرة الحساسة استخدامه بدون قلق ويمكن أن يعطي هذا المصل تأثيرات سريعة وفعالة لفيتامين سي وذلك بعكس المنتجات الأخرى التي تؤخذ عن طريق الفم والتي تكون بتركيزات أقل وتحتاج لوقت أطول كثيرا لاظهار نتائجها ومن نيل فوائد الفيتامين العديدة للبشرة وللصحة العامة.

 

الخلاصة

يعد فيتامين سي للبشرة من المركبات الهامة والحيوية وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة ولقدرته على تحفيز انتاج الكولاجين، وهو يساهم في حماية البشرة من التلف الناتج عن أشعة الشمس المباشرة.

 

ويساعد فيتامين سي على علاج الجروح وشفائها ويمكن لتناول جرعات من فيتامين سي يوميا عن طريق الفم أن تساهم في حماية البشرة من تأثير الأشعة الفوق بنفسجية، وخاصة إذا ما تم تناوله مع مكمل غذائي يحتوي على فيتامين هـ.

 

وينصح الخبراء بفيتامين سي لحماية الأنسجة من التلف وعلاجها وللتخلص من التجاعيد، وللحصول على أفضل النتائج يمكن استخدام فيتامين سي مع غيره من المغذيات التي تساهم في حماية البشرة ومنحا الجمال والنضارة مثل فيتامين هـ.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 27 Amazing Benefits Of Vitamin C For Skin, Hair, And Health
  2. Oregon State University: Vitamin C and Skin Health
  3. Art Natural: 10 BENEFITS OF VITAMIN C SERUM
error: Content is protected !!

Send this to a friend