التغذية

فوائد فيتامين د للشعر وكيفية الحصول عليه

فيتامين د للشعر

يعد فيتامين د من الفيتامينات الأساسية والهامة لصحة الجسم فهو يعزز من مناعة الجسم ويحافظ على العظام قوية ويمنح البشرة النضارة والحيوية ويساعد على نمو الخلايا وتجددها كما يساعد على انتاج بصيلات الشعر الجديدة وهو ما يبين مدى أهمية فيتامين د للشعر حيث أن نقص هذا الفيتامين يتسبب في تساقط الشعر وانخفاض كثافته.

 

ويكّون جسم الانسان فيتامين د بعد التعرض لأشعة الشمس من مركب الكوليستيرول الموجود تحت الجلد، كما يمكن أن يحصل الانسان على فيتامين د من خلال تناول المكملات الغذائية والأغذية المدعمة بالفيتامين وعبر تناول الأغذية الغنية بالفيتامين وادخال هذه الأغذية ضمن النظام الغذائي اليومي للانسان.

 

وعندما يعاني الجسم من نقص فيتامين د تظهر عليه بعض الأعراض مثل تساقط الشعر كما يعاني الانسان من لين العظام وانخفاض كثافتها وانحناء العمود الفقري وأمراض القلب وقد يصاب الانسان ببعض انواع السرطان، ولذلك فإن أهمية فيتامين د للشعر والعظام والقلب والصحة العامة أمر ثابت بالابحاث والدراسات العلمية.

 

ويقدر عدد الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د في جميع انحاء العالم بحوالي مليار شخص أي انها مشكلة شائعة للغاية وخاصة في المناطق التي يغيب فيها الشمس اغلب فترات العام وكذلك لدى الأشخاص الذين يعيشون في المدن حيث يقضي هؤلاء أغلب أوقاتهم في الداخل.

 

الكميات الموصى بها يوميا من فيتامين د

ينصح الخبراء بأن لا يقل ما يتناوله الانسان من فيتامين د يوميا عن 600 وحدة دولية أي ما يعادل 15 ميكروجرام تقريبا منذ العام الأول من العمر، بينما الأطفال تحت سن سنة واحدة ينصح بتناولهم 400 وحدة دولية يوميا من الفيتامين، وتزيد الكميات الموصى بها الى 800 وحدة دولية يوميا لكبار السن فوق عمر 70 سنة أي ما يعادل 20 ميكروجرام تقريبا.

 

فإذا كنت تريد التأكد من عدم وجود نقص لديك في فيتامين د يمكنك استشارة الطبيب لقياس مستويات فيتامين د بالجسم كما يجب أن تحرص على تناول الحصة اليومية الموصى بها من فيتامين د لحماية الصحة العامة للجسم وللفاظ على بشرة صحية وشعر قوي أمن من التساقط ولتثبيت الكالسيوم في العظام وحماية كثافتها وقوتها.

 

الحالات الأكثر عرضة للاصابة بنقص فيتامين د

 

  • أصحاب البشرة الداكنة

  • كبار السن

  • البدانة والوزن الزائد

  • الامتناع عن تناول الأسماك والألبان

  • العيش في المناطق التي يقل فيها سطوع الشمس اغلب فترات العام

  • استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس بصورة دائمة.

  • البقاء داخل المباني اغلب فترات اليوم وعدم التعرض للشمس.

 

(مقال متعلّق)  فوائد قشر الرمان للشعر

اغلب الناس لا يعرفون أنهم يعانون من نقص فيتامين د لأن أعراضه لا تكون ظاهرة بشكل واضح ويمكن أن تعزى هذه الأعراض للعديد من المشكلات الصحية الأخرى، ومن الصعب ملاحظتها الا في مراحل متأخرة وحتى لو كان لها تأثيرات سلبية على جودة الحياة.

 

ومن اعراض نقص فيتامين د الأخرى الشعور بالتعب والجهاد والتعرض للاصابة بالامراض المعدية نتيجة نقص مناعة الجسم، كما تظهر أعراض نقص فيتامين د على صحة العظام ويعاني المصاب من ألم في منطقة الظهر.

 

ويتسبب نقص فيتامين د في الاصابة بالاكتئاب فبعض أعراض الاكتئاب يمكن أن تكون راجعة للاصابة بنقص فيتامين د وتختفي بعد علاج هذه المشكلة، كما يعاني المصاب بنقص فيتامين د من صعوبة التئام الجروح حيث أن فيتامين د له دور في بناء الخلايا الجديدة ما يعجل من شفاء الجروح ونقصه يتسبب في صعوبة شفائها.

 

وقد يتسبب نقص فيتامين د في فقدان الشعر، وعادة ما يصاب الانسان بفقدان الشعر نتيجة التعرض للضغوط العصبية وهي أكثر الحالات شيوعا، ولكن عندما يكون فقدان الشعر حادا فقد يرجع ذلك الى سوء التغذية وافتقاد الجسم لبعض المغذيات الهامة ومن ضمنها فيتايمن د.

 

ويمكن أن يعود فقدان الشعر الحاد في النساء خصوصا الى نقص مستويات فيتامين د باجسامهن كما أن بعض أمراض المناعة الذاتية التي يفقد فيها الانسان الشعر في بعض مناطق الجسم ترجع الى الاصابة بنقص فيتامين د.

 

يمكن أيضا أن يتسبب نقص فيتامين د في الاصابة بالتعب العضلي وألم العضلات لدى الأطفال والبالغين حيث وجد أن 71% من الأشخاص الذين يعانون من الم مزمن بالجسم يعانون من نقص فيتامين د.

 

فيتامين د للشعر

أظهر دراسات عديدة أن نقص مستويات فيتامين د بالجسم يمكنها أن تتسبب في سقوط الشعر وانخفاض كثافته ففيتامين د يعمل على تحفيز عمل البصيلات القديمة ويساعد على انتاج بصيلات جديدة وبدون وجود كميات كافية من فيتامين د بالجسم تكون بصيلات الشعر ضعيفة ويمكن ان تتساقط بسهولة.

 

ويرتبط نقص فيتامين د أيضا بأحد امراض المناعة الذاتية المعروف باسم (آلابيسيا) وهو مرض ينتج عنه وجود بقع خالية من الشعر بفروة الرأس وغيرها من مناطق الجسم، ويمكن للرجال والنساء أن يتعرضوا للاصابة بهذه المشكلة على حد سواء.

 

وتشير دراسة أجريت على النساء في المرحلة العمرية من 18 الى 45 سنة أن تساقط الشعر الناتج عن مرض آلابيسيا كان مصحوبا بنقص في مستويات فيتامين د بالجسم.

(مقال متعلّق)  اعراض نقص فيتامين د النفسيه

 

وعادة ما يصاب الانسان بنقص فيتامين د بسبب قلة تعرضه للشمس وبقاءه لأوقات طويلة في الداخل أو لوضع كميات كبيرة من واقيات الشمس وعدم تناول كميات كافية من الأغذية الغنية بالمغذيات الهامة لصحة ونمو الشعر ومن ضمنها فيتامين د.

 

طرق الحصول على فيتامين د للشعر

إذا أردت الحصول على حاجتك اليومية من (مصادر فيتامين د) للشعر وعلاج تساقطه وحماية صحة العظام والأسنان والقلب يمكنك الحصول على الفيتامين بالعديد من الوسائل وهي:

 

المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين د

تحتوي كبسولات الفيتامينات المتعددة على كميات من فيتامين د تعادل 400 وحدة دولية وهي أقل من الكميات اليومية الموصى بها ويمكن الحصول على باقي الكمية من خلال التعرض لأشعة الشمس أو من خلال تناول الغذاء المحتوي على الفيتامين.

 

إذا كان الانسان يعاني من انخفاض شديد في مستويات فيتامين د يمكن للطبيب أن يصف جرعات عالية من الفيتامين وحتى يصل الانسان الى المعدلات الأمنة من الفيتامين.

 

فإذا كنتِ تعاني من تساقط الشعر وتريد تناول فيتامين د للشعر وللحفاظ على الصحة العامة فعليك تناول المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين د أوقات تناول الوجبات حيث أن فيتامين د من الفيتامينات التي تذوب في الدهون ويمكن امتصاصها بصورة أفضل اذا ما تم تناولها مع أغذية بها نسبة من الدهون.

 

ويمكن للطفل الرضيع أن ينال حاجته من فيتامين د من خلال الرضاعة الطبيعية فإذا لم تكن الأم لديها نسبة كافية من الفيتامين في جسمها سيعاني الطفل أيضا من نقص في الفيتامين وقد يحتاج لتناول المكملات حتى لا يتأخر في الحبو والمشي والتسنين.

 

التعرض للشمس

أغلب الناس يحصلون على حاجتهم من فيتامين د من خلال التعرض للشمس، والبقاء داخل المباني لمدد طويلة أو استخدام الواقي الشمسي بكميات كبيرة يمكنها أن تتسبب في تعرض الجسم لنقص فيتامين د.

 

ويمكنك الحصول على كمية كافية من الفيتامين بالتعرض لمدة ساعة لأشعة الشمس فمن المهم للغاية أن يصنع الانسان التوازن ما بين حماية نفسه من اشعة الشمس الضارة والتعرض للشمس من اجل الحصول على حاجته من فيتامين د الطبيعي، كما أن الحصول على أي مقدار من أشعة الشمس يوميا يكون أفضل من عدم التعرض لها على الاطلاق.

 

الأغذية الغنية بفيتامين د

للحصول على حاجتك من فيتامين د للشعر لعلاج سقوطه، وللاستفادة من المميزات الأخرى لفيتامين د في حماية صحة القلب والعظام، يفضل تناول الأغذية الغنية بفيتامين د بانتظام. ومن أهم الأغذية التي تحتوي على فيتامين د السالمون والماكريل والأسماك الدهنية الأخرى، وكذلك زيت كبد الحوت وتعد الأغذية التي تحتوي على الدهون الحيوانية من أهم مصادر الفيتامين.

(مقال متعلّق)  فوائد عصير البصل للشعر وطريقة استعماله

 

ويمكن لملعقة من زيت كبد الحوت أن تمد الجسم بحوالي 340% من حاجته اليومية من فيتامين د كما يمكن أن يتناول الانسان فيتامين د من خلال الأغذية المدعمة بالفيتامين مثل الحليب ومنتجات الألبان وبعض حبوب الافطار وكذلك بعض أنواع عصير البرتقال.

 

ويعاني النباتيون بصفة خاصة من نقص في فيتامين د حيث ان الأغذية النباتية قليلا ما تحتوي على هذا الفيتامين الهام ولذلك يفضل أن يتناولوا المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين د ضمن نظامهم الغذائي اليومي.

 

ملاحظات على اهمية فيتامين د للشعر

اظهرت بعض الدراسات الحديثة أن مستقبلات فيتامين د مهمة للغاية من اجل حماية الشعر من التساقط حتى أنها قد تكون أكثر أهمية من فيتامين د نفسه، كما أنها تساعد مع الفيتامين على تكوين بصيلات الشعر الجديدة وتعزيز نمو الشعر وحماية البصيلات القديمة وتحفيز عملها.

 

وفي دراسة أجريت في عام 2014 ونشرتها دورية الغدد الصماء الطبية تبين أن الفئران التي قدم لها مستقبلات فيتامين د نما لديها الشعر بعد اسبوعين فقط من التعرض لهذه المستقبلات.

 

ومازالت الأبحاث غير كافية لتوضيح المدة التي عليك أن تتناول فيها فيتايمن د لاعادة نمو الشعر وما هي كمية الشعر الجديد التي يمكن أن تتكون بعد الانتظام على تناول فيتامين د وتحسين مستوياته في جسم الانسان وتبين بعض الدراسات أن تناول فيتامين د للشعر أظهر نتائج جيدة بعد مرور شهرين تقريبا من العلاج حيث استعاد الشعر نموه وكثافته.

 

الخلاصة

إن نقص فيتامين د يتسبب في ظهور مجموعة من الأعراض المرضية على الجسم ومن ضمنها تساقط الشعر ويمكن تعزيز مستويات فيتامين د بالجسم من خلال التعرض لأشعة الشمس مدة ساعة يوميا تقريبا أو من خلال تناول المكملات الغذائية المحتوية على الفيتامين والتي يمكن الحصول عليها من الصيدليات ومن المتاجر الكبرى.

 

ولكن من المهم استشارة الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د للشعر ويمكن اعتبار أن تناول فيتامين د للشعر من أفضل العلاجات لمشكلة التساقط التي يعاني منها الكثير من الناس بسبب عدم حصولهم على حاجة أجسادهم من الفيتامين نتيجة بقاءهم في الداخل سواء في العمل أو المنزل أغلب اوقات اليوم وعدم تعرضهم لأشعة الشمس.

 

المراجع:

  1. Health Line: Vitamin D Deficiency and Hair Loss
السابق
فوائد البابونج للشعر
التالي
اعراض الاصابة بمرض النقرس