المرأة و الحمل

فيتامين أ للحامل : فوائدة ومضار زيادة تناوله

يعد فيتامين أ من أهم الفيتامينات التي تدخل في العديد من العمليات الحيوية في الجسم، وله العديد من الفوائد الصحية والجمالية التي تغنيك عن الكثير من العقاقير الطبية وماركات التجميل العالمية لذلك إذا كنت تبحث عن جمال البشرة والشعر، بالإضافة إلى الحالة الصحية الجيدة، بالتأكيد عليك أن يكون صديق مقرب لفيتامين أ ولكن ماذا عن أهمية فيتامين أ للحامل ؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال السطور التالية

 

فيتامين أ للحامل :

على الرغم من الجدل الكبير الذي أُثُير حول أهمية فيتامين أ للحامل إلا أن العديد من الدراسات العلمية الحديثة، أكدت على أن فيتامين أ من الفيتامينات التي تلعب دوراً محورياً في الحفاظ على صحة الأم والجنين خلال فترة الحمل، كما تعمل النسبة المتوازنه منه على بناء الكثير من أعضاء جسم الجنين ، وتحمي من الأمراض المزمنة وعلى الصعيد الأخر، تؤدي أي زيادة في نسبة هذا الفيتامين أثناء الحمل، إلى العديد من المشكلات الصحية، لذلك أطلق عليه البعض أنه (سلاح ذو الحدين).

 

فوائد فيتامين أ للحامل

حيث أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت حول هذا الأمر، أن فيتامين أ يحمل باقة متنوعة من الفوائد الصحية للأم والجنين، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد فيتامين أ للحامل أنه يساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي :

حيث أشارت إحدى الدراسات العلمية، إلى أن فيتامين أ من العناصر الضرورية، التي تساعد على بناء وتقوية الجهاز المناعي للأم والجنين، وذلك عن طريق تحفيز الجسم على إنتاج الخلايا المناعية بشكل طبيعي ، مما يحمي من الإصابة من العدوى الفيروسية، والعديد من الأمراض المزمنة الأخرى.

 

والجدير بالذكر أن نقص هذا الفيتامين لدى الأم، وخاصة خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل، يؤثر بشكل مباشر على الجهاز المناعي لدى الطفل بعد الولادة، ويؤدي الى ضعفه، مما يجعله أكثر عرضه للإصابة بالعديد من الأمراض كما أوضحت نتائج هذه الدراسة، وجود علاقة قوية بين تناول الأم لكميات كافية من فيتامين أ أثناء فترة الحمل وبين تكون جهاز مناعي قوية للجنين عقب الولادة.

(مقال متعلّق)  فوائد فيتامين د للحامل

 

2. من فوائد فيتامين أ للحامل أنه يحمي من إلتهابات المسالك البولية :

حيث أكدت بعض الأبحاث الحديثة، على أن فيتامين أ يساعد على منع تكون الحصوات في الجهاز البولي، ويحد من الإصابة بالإلتهابات التي تصيب المسالك البولية خلال فترة الحمل، والتي تحدث نتيجة زيادة ضغط الجنين على المثانة البولية، فضلاً عن دوره الهام تحسين عمل الجهاز التناسلي في الجسم.

 

3. من فوائد فيتامين أ للحامل أنه يحمي من أمراض العيون :

بفضل إحتوائه على مادة البيتاكاروتين، فيعد فيتامين أ أحد أدوات الحماية القوية، ضد الإصابة بأمراض العيون وعدم وضوح الرؤية التي تصيب المرأة الحامل، وخاصة خلال الأشهر الأولى من حملها كما أكدت بعض الدراسات العلمية، على وجود علاقة بين نقص فيتامين أ للحامل وبالإصابة بالعمى الليلي، خاصة خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من فترة الحمل، مما يستوجب تناول هذا الفيتامين بشكل منتظم خلال فترة الحمل.

 

واضحت نتائج هذه الدراسة، أن تناول الأم لكميات كافيه من فيتامين أ أثناء فترة الحمل، يلعب دور هام في حماية الجنين من العديد من أمراض العيون والشبكية بعد الولادة وخلال سنوات عمره.

 

4. من فوائد فيتامين أ للحامل أنه يساعد على بناء الأنسجة والخلايا في الجسم :

حيث اظهرت نتائج إحدى الدراسات، أن من أهم فوائد فيتامين أ للحامل هو أنه يساعد على بناء وتكون الأنسجة والخلايا في جسم الأم وإصلاح التالف منها، مما يحمي من الشعور بالتعب والإرهاق المستمر، كما انه يساعد على تجديد خلايا البشرة ويمنحها النضارة والترطيب الكافي، عن طريق توفير التغذية المثاليه لها.

 

كما أنه يقوم بنفس المهمة في جسم الجنين، حيث يساعد فيتامين أ على اكتمال نمو الكثير من الأعضاء بجسم الجنين، مثل الرئتين والجهاز التناسلي والجهاز الهمضي والقلب والجهاز العصبي والجهاز المناعي، بالإضافة إلى دوره في بناء الأنسجة الداخلية للعيون للجنين.

(مقال متعلّق)  فوائد حمض الفوليك قبل الحمل والجرعات الموصى بها

 

5. من فوائد فيتامين أ للحامل أنه يحافظ على صحة العظام والأسنان :

كما اثبتت بعض الدراسات التي أجريت حول هذا الأمر، أن فيتامين أ من أهم الفيتامينات التي تلعب دوراً فعال في الحفاظ على صحة العظام، والتقليل من الآلم التي تصيب المفاصل والعضلات خلال فترة الحمل؛ وذلك لدوره الهام في زيادة نسبة إلتصاق الكالسيوم بالعظام، مما يزيد من كثافتها، ويحمي من الآلم التي تنتج خلال تلك الفترة.

 

فضلاً عن أنه يساهم بشكل كبير في بناء وتكون العظام لدى الجنين، ويحميه من الأمراض التي تصيب العظام بعد الولادة مثل تقوس الساقين أو هشاشة العظام ، كما أنه يساعد على تكوين العضلات ويحمي من الإصابة بمرض الضمور العضلي عقب الولادة.

 

6. من فوائد فيتامين أ للحامل أنه يساعد على تحسين الدورة الدموية :

كما أشارت نتائج بعض الأبحاث العلمية، إلى أن تناول فيتامين أ للحامل له دوراً كبيراً في تحسين الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي فهو يعد من العلاجات السريعة التي تقي من الإصابة بالارهاق والتعب الشديد والدوار الذي يصيب المرأة في بداية تلك الفترة.

 

أضرار تناول كميات زائدة من فيتامين أ للحامل :

حيث أكدت العديد من الدراسات العلمية التي أجريت هذا الأمر، على ان زيادة نسبة فيتامين أ للحامل تؤدي إلى الكثير من الاضرار الصحية للأم والجنين، ومن أبرز هذه الأضرار، ما يلي:

 

  • من أبرز الأخطار التي تنتج عن زيادة نسبة فيتامين أ أثناء الحمل، أنه يؤدي إلى عدم اكتمال نمو عظام الجمجمة لدى الجنين، مما يجعل رأس الرضيع أشبه ما تكون خالية من العظام، يظهر هذا الأمر بشكل واضح عقب الولادة.

 

  • تؤدي النسب الزائد من فيتامين أ للحامل، إلى إصابة الجنين بالعديد من المشكلات في العيون، وأكثرها شيوعاً مشكلة عدم وضوح الرؤية او الرؤية المزودجة عند الاطفال، ويؤدي نقص هذا الفيتامين الى إصابة الأم بالعمى الليلي.
(مقال متعلّق)  فوائد فيتامين سي للحامل والجرعات اليومية منه

 

  • التعرض للآلام الحادة في العظام والعضلات، وأحياناً يصل الأمر إلى حد تورم الأطراف كاليدين والقدمين.

 

  • ضعف الشهية للأم والرضيع، وأحياناً قد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالأنيميا، وما ينتج عنها من الشعور بالدوخة (الدوار).

 

  • والرغبة المستمرة في النوم، من علامات زيادة نسبة فيتامين أ للحامل ايضاً.

 

  • كما يعتبر الشعور بالصداع الدائم، والاضطرابات المزاجية الحادة من علامات زيادة نسبة فيتامين أ للحامل ايضاً.

 

  • بالإضافة إلى زيادة نسبة الدهون في البشرة والشعر، بالإضافة إلى زيادة معدل تساقطه من العلامات على زيادة نسبة فيتامين أ للحامل ايضاً.

 

  • من الأضرار الأكثر خطورة، والتي تنتج عن زيادة نسبة فيتامين أ للحامل هو تلف خلايا الكبد، مما يؤدي إلى الشعور الدائم بالغثيان وضعف الشهية، بالإضافة إلى الرغبة المستمر في التقئ.

 

  • كما اثبتت إحدى الدراسات الحديثة، أن الكميات الزائدة من فيتامين أ للحامل يمكن أن تؤدي إلى إصابة الجنين بالعيوب أو التشويهات الخل

 

المراجع:

  1. Who Int: Vitamin A supplementation during pregnancy
  2. Apta Club: Vitamin A in pregnancy
  3. Mom Junction: 14 Vitamin A Rich Foods You Should Take During Pregnancy
  4. Baby Center: Vitamin A in your pregnancy diet
السابق
علاج الجيوب الانفية بالاعشاب
التالي
الانيميا عند الاطفال : اعراضها مخاطرها وعلاجها