المرأة و الحمل

فيتامينات للحامل يجب المحافظة على معدلاتها بالجسم

فيتامينات للحامل

ان تناول غذاءا متوازنا وصحيا يبقى دائما خيارا جيدا لحياتك وصحتك وخاصة خلال فترة الحمل، ومن الأفضل أن تتناولي فيتامينات للحامل والتي يمكن بواسطتها تعويض أي نقص قد يعاني منه جسمك من العناصر الغذائية الهامة التي يزيد احتياجك لها خلال فترة الحمل لتغذية الجنين.

 

ان ما يوصي به الأطباء من فيتامينات للحامل يتضمن مجموعة من الفيتامينات والأملاح المعدنية الهامة، وأهم ما يوصي به هؤلاء هو حمض الفوليك والحديد واليود والكالسيوم وكلها مغذيات ضرورية وهامة لنمو الجنين والحفاظ على صحة الأم خلال هذه الفترة الهامة.

 

وتعد التغذية السليمة خلال فترة الحمل مسألة حيوية وهامة لنمو الجنين، كما يمكن ان تمد الأم بالطاقة التي تحتاج اليها وتزيد احتياجات الأم الحامل من المغذيات بتقدم الحمل كما يوصي الأطباء باعطاء فيتامينات للسيدات اللاتي يخططن للحصول على طفل ليمكن لهن عيش تجربة حمل موفورة الصحة والعافية وولادة طفل سليم موفور الصحة.

 

اهم انواع الفيتامينات للحامل

 

1. الفولات:

يعمل حمض الفوليك على حماية الجنين من عيوب القناة العصبية والتي يمكن أن تصيب الجنين خلال الثمانية وعشرين يوم الأولى التالية لعملية الاخصاب، وقد يتعرض الجنين لمشكلة كبيرة وحتى قبل أن تدرك الأم أنها حاملا اذا ما كانت تعاني نقصا في الفولات.

 

وترتفع نسبة هذه المشكلة بسبب أن 50% من حالات الحمل لا يتم الاعداد لها مسبقا، وينصح الأطباء كل سيدة مقبلة على الحمل بتناول 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميا وقبل أن تسعى للحمل وتستمر في تناول هذه الكمية بانتظام وحتى الاسبوع 12 من الحمل.

 

والمرأة التي حصلت بالفعل على طفل مصاب بعيوب في القناة العصبية عليها التحدث الى طبيبها للتأكد من حاجتها لتناول فيتامينات للحامل تتضمن حمض الفوليك.

 

وبحسب الدراسات فإن تناول كميات من حمض الفوليك تصل الى 4000 ميكروجرام قبل الحمل وخلال المرحلة الأولى من الحمل يمكن أن يكون مفيدا للطفل القادم، وعلى الأم الحامل التحدث مع طبيبها للتأكد من الجرعات الصحيحة.

 

والأغذية الغنية بحمض الفويك هي الخضراوات الورقية والمكسرات والفول والفواكه الحمضية كما أن هناك العديد من الأغذية المصنعة التي يتم تدعيمها بحمض الفوليك كما يوجد مكملات غذائية يمكن بواسطتها الحصول على الفولات.

 

2. الكالسيوم:

يعد الكالسيوم من المعادن الهامة اللازمة لصحة الأم الحامل ونمو الجنين ويساعد الأم الحامل على الحفاظ على الكتلة العظمية الخاصة بها كما يساهم في بناء عظام الجنين.

 

وتحتاج الأم الحامل الى حوالي 1000 ملليجرام يوميا من عنصر الكالسيوم الذي يتواجد في منتجات الألبان والبيض وحليب الصويا والخبز والحبوب والخضراوات الورقية الداكنة والأسماك المعلبة.

(مقال متعلّق)  فوائد حمض الفوليك قبل الحمل والجرعات الموصى بها

 

3. اليود:

يعد اليود من العناصر الهامة لعمل الغدة الدرقية للأم الحامل ويمكن لنقص اليود ان يؤثر على نمو الجنين كما يؤثر على الثبات العقلي وقد يسبب الصمم، وفي بعض الأحيان قد يتسبب نقص اليود في الاجهاض أو ولادة الطفل ميتا.

 

وتحتاج الأم الحامل يوميا الى 150 ميكروجرام من اليود وتقوم شركات انتاج الملح بتدعيمه بعنصر اليود في بعض البلدان بسبب مشاكل الغدة الدرقية الناتجة عن نقص اليود في تلك المناطق.

 

4. الحديد:

يعد الحديد العنصر الأساسي في تكوين هيموجلوبين الدم، والهيموجلوبين هو الذي يقوم بنقل الأكسجين من الرئتين الى أنسجة الأم والجنين ولنقص الحديد تأثيرات خطيرة على صحة الأم وجنينها.

 

5. فيتامين أ والبيتا كاروتين:

وتحتاج الأم الحامل الى 770 ميكروجرام يوميا من هذا الفيتامين اللازم لصحة العظام والأسنان، ويتواجد فيتامين أ في الكبد والحليب والبيض والجزر والسبانخ والخضراوات ذات اللون الأصفر والأخضر مثل البروكلي والبطاطا والقرع.

 

6. فيتامين د:

من أهم فيتامينات الحامل الضرورية لصحة العظام والأسنان أيضا وتحتاج الأم الحامل الى 600 وحدة دولية من هذا الفيتامين ويتواجد في الحليب والأسماك الدهنية ويمكن للجسم الحصول عليه إذا ما تعرض لأشعة الشمس المباشرة.

 

7. فيتامين هـ:

وتحتاج الأم الحامل الى 15 ملليجرام من فيتامين هـ ويساعد هذا الفيتامين على انتاج خلايا الدم وتكوين الأنسجة العضلية ويتواجد فيتامين هـ في الزيوت النباتية وجنين القمح والمسكرات والسبانخ وحبوب الافطار المدعمة بفيتامين هـ.

 

8. فيتامين جـ:

وتحتاج الأم الحامل يوميا الى حوالي 80 ملليجرام من هذا الفيتامين اللازم لحماية الأنسجة حيث أنه يعمل كمضاد للتأكسد كما يساعد الجسم على امتصاص الحديد ويدعم مناعة الجسم ويتواجد فيتامين جـ في الفواكه الحمضية والفلفل والفاصوليا الخضراء والتوت البري والبابايا والبروكلي والطماطم.

 

9. الثيامين:

وتحتاج الأم الحامل الى 1.4 ملليجرام من هذا الفيتامين يوميا والذي يعرف ايضا باسم فيتامين ب1 وهو يساهم في ادارة مستويات الطاقة بالجسم ويساعد على تنظيم عمل الجهاز العصبي ويتواجد الفيتامين في الحبوب الكاملة والأغذية المدعمة بفيتامين ب1 والكبد والكلى والطحال والبيض والأرز والمعكرونة والتوت والمكسرات والعدس.

 

10. الريبوفلافين:

ويعرف أيضا باسم فيتامين ب2 ويوصى باعطاء الأم الحامل 1.4 ملليجرام يوميا من هذا الفيتامين الهام واللازم لضبط مستويات الطاقة بالجسم وتحسين الرؤية والحفاظ على صحة الجلد ويتواجد فيتامين ب2 في اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان، والحبوب المدعمة بفيتامين ب2 والبيض.

 

11. النياسين:

وتحتاج الأم الحامل الى 18 ملليجرام يوميا من هذا الفيتامين والذي يعرف أيضا باسم فيتامين ب3 ويساهم في تعزيز صحة الجلد والأعصاب ويساهم في تعزيز عملية الهضم ويتواجد فيتامين ب3 في الأغذية العالية في المحتوى البروتيني وحبوب الافطار المدعمة بفيتامين ب3 والخبز واللحوم والأسماك والبيض والحليب والمكسرات.

(مقال متعلّق)  فيتامين سي للحامل في الاشهر الاولى

 

12. البيريدوكسين:

ويعرف ايضا باسم فيتامين ب6 وتحتاج الأم الحامل يوميا الى 1.9 ملليجرام من هذا الفيتامين الذي يساعد على تكوين كرات الدم الحمراء ويقلل من غثيان الصباح المصاحب للحمل ويتواجد فيتامين ب6 في الدجاج والأسماك والكبد والبيض وفول الصويا والجزر والكرنب والسبانخ والبسلة وجنين القمح وبذور دوار الشمس والبروكلي والموز والفول والأرز الأسمر والشوفان والفول السوداني والجوز.

 

13. فيتامين ب12:

وتحتاج لأم الحامل الى 2.6 ميكروجرام يوميا من هذا الفيتامين الهام واللازم لصناعة المادة الوراثية ويمكنه أن يحمي الجنين من عيوب القناة العصبية ويتواجد فيتامين ب12 في المحار والأسماك ولحوم الأبقار والكبد والبيض ومنتجات الألبان والدواجن.

 

14. الزنك:

وتحتاج الأم الحامل الى 11 – 13 ملليجرام يوميا من عنصر الزنك والذي يساهم في انتاج هرمون الانسولين وبعض الانزيمات الهامة لعمل الجسم ويتواجد الزنك في اللحوم الحمراء والدواجن والفول والمكسرات الحبوب الكاملة وحبوب الافطار المدعمة بالزنك ومنتجات الألبان.

 

15. البروتين:

وتحتاج الأم الحامل الى 71 جرام يوميا على الأقل من البروتين والذي يساعد على تكوين الأحماض الأمينية ويساهم في اصلاح وبناء الخلايا ويتواجد البروتين في الأغذية الحيوانية كلها تقريبا مثل اللحوم والدواجن والبيض ومنتجات أللبان والفول والعدس والمكسرات.

 

16. الماغنسيوم والصوديوم والبوتاسيوم:

وهي العناصر التي يطلق عليها اسم الكترولايت وهي تساهم في حفاظ الجسم على نسبة متعادلة من الترطيب اللازم لعمله، بما في ذلك عمل الجهاز العصبي وعمل العضلات ويعد الماغنسيوم من اهم هذه العناصر الضرورية التي يجب ادراجها عند وصف فيتامينات للحامل حيث انه ضروريا لنمو وتطور الجنين ويدعم سريان الدم بكفاءة ووصوله الى المخ.

 

17. كولين بايترتاريت:

ويحتاج الجسم للكولين للحفاظ على صحته وخاصة صحة الجنين ونموه العقلي وعمل الكبد بصورة سليمة وخلال فترة الحمل والرضاعة تقوم الأم الحامل بانتاج كميات وافرة من الكولين.

 

وتنقلها الى جنينها عبر المشيمة وعبر حليب الثدي وكلاهما يعدان مخزنا ضخما للكولين، ولذلك فمن المهم ادراج الكولين ضمن ما يوصف من فيتامينات للحامل لتعويض ما يفقده جسمها من هذا المركب الهام خلال فترة الحمل والرضاعة.

 

ماذا تفعلي اذا اصابتك فيتامينات الحمل بالغثيان ؟

في بعض الحالات تسبب الحبوب والكبسولات التي يتم وصفها لتكون فيتامينات للحامل شعور الأم الحامل بالغثيان وهنا عليها استشارة طبيبها بهذا الشأن حيث يمكن له أن يصف لها نوع أخر من الفيتامينات فبعض السيدات قد تجدن أن أقراص الفيتامينات التي يتم مضغها أو الفيتامينات التي تعطى في صورة شراب افضل بالنسبة لهن.

 

الجرعات الموصى بها ونصائح عند اخذ فيتامينات للحامل

عادة ما يتم وصف فيتامينات للحامل في صورة اقراص تتناول منها قرص واحد يوميا وليس عليها أن تتناول اكثر من الجرعة الموصوفة لها من قبل الطبيب الذي يتابع الحمل، واذا كنتِ غير واثقة من تعليمات الطبيب بشأن تناول هذه الفيتامينات والمكملات الغذائية فيمكنك الاتصال به للتأكد أو استشارة الصيدلي ليجيب عن اسئلتك حول هذه الفيتامينات.

(مقال متعلّق)  فيتامينات قبل الحمل

 

ويفضل تناول الفيتامينات الموصوفة على معدة خالية للحصول على أفضل النتائج، قبل أو بعد تناول الوجبة الغذائية بساعة الى ساعتين تقريبا ويمكنك تناول الفيتامينات مع كوب من الماء حوالي 240 ملليلتر، واذا كنتِ تعانين من اضطرابات المعدة بسبب تناول الفيتامينات على معدة خالية يمكنك تناولها مع الوجبة.

 

وتجنبي تناول مضادات الحموضة أو منتجات الألبان أو الشاي أو القهوة خلال ساعتين من تناول الفيتامينات لأنها قد تقلل من فاعليتها لا تستلقي بعد تناول الفيتامينات مباشرة وانتظري لعشرة دقائق على الأقل قبل ان تستلقي، واستشيري الطبيب او الصيدلي حول أفضل مكمل غذائي يمكن لك تناوله والعلامة التجارية الأفضل.

 

إذا كنتِ تتناولي الفيتامينات على هيئة كبسولات، ابتلعي الكبسولة كاملة لا تقومي بفتحها أو مضغها أو طحنها فإذا قمت بذلك ستجعلي جميع المكونات تخرج في نفس الوقت ما يرفع من مخاطر اصابتك بالأعراض الجانبية المزعجة لتناول هذه الفيتامينات، وحاولي المداومة على تناول قرص الفيتامينات في نفس الوقت من كل يوم.

 

الأثار الجانبية التي يمكن ان تظهر في حالة تناول فيتامينات للحامل

من الأعراض الجانبية التي يمكن تحدث بسبب تناول مكملات غذائية تحتوي على الفيتامينات والمعادن الامساك أو الاسهال، وهو تأثير مؤقت وسيختفي مع الوقت بعد ان يتمكن الجسم من التعامل بشك جيد مع المركبات التي تصل اليه.

 

ويمكن للحديد أن يتسبب في تغير لون البراز الى اللون الداكن، وهذا العرض ليس خطيرا، وعلى الطبيب الذي يصف فيتامينات للحامل أن يصف لها جرعات تتلائم مع حاجاتها الحقيقية من هذه الفيتامينات والمعادن بدون زيادة أو نقصان.

 

ويعد تفاعل الحساسية ضد المكملات الغذائية المحتوية على الفيتامينات والمعادن أمر نادر للغاية وعليك التوقف عن تناول هذه المكملات واستشارة الطبيب في حالة ظهرت عليكِ هذه الأعراض:

 

  • ظهور طفح جلدي أو حكة

  • تورم في الوجه أو اللسان أو الحلق

  • دوحة شديدة أو صعوبات في التنفس

 

وما سبق ليس تسجيلا لكل الأعراض النادرة التي يمكن أن تتسبب فيها المكملات الغذائية المحتوية على الفيتامينات والمعادن، ولذلك وعند الشعور بأعراض غريبة عليك استشارة طبيبك أو الصيدلي اذا تناولتِ جرعة زائدة من الفيتامينات عليكِ الاتصال بخدمات الطواريء وخاصة اذا شعرت بصعوبات في التنفس او اعراض اخرى خطيرة.

 

المراجع:

  1. Web MD: Pregnancy and Prenatal Vitamins
  2. American Pregnancy: Nutrients & Vitamins For Pregnancy
السابق
طرق علاج العامود الفقري وأمراضه
التالي
علاج مرض السل