مكملات غذائية وفيتامينات لزيادة الوزن

الجميع في هذه الأوقات يبحث عن الخيارات الصحية الآمنة من بداية تناول السموثي المفيدة بالخضار على الإفطار والتبضع من اجل شراء وجبات الحبوب الكاملة لاهميتها للصحة.

 

حتى تناول الحلويات والسكريات المشبعة أصبح العديد من الناس لديهم القدرة على الامتناع عنها من اجل المحافظة على روتين تغذية صحي يحافظ عليهم ويقيهم الأمراض.

 

يتناول العديد من الأشخاص المكملات الغذائية والفيتامينات المتعددة لسد نقص بعض الفيتامينات في الطعام،حيث أثبتت الدراسات أن حوالي ٧٠ في المائة من اجمالى اعداد النساء في امريكا يستخدمن المكملات الغذائية للحفاظ على صحتهم و تناولناها مرة واحدة يوميا.

 

وهناك العديد من الفيتامينات لزيادة الوزن و التي تحفز بعض الخلايا لتخزين الدهون وزيادة كتلة الجسم مما يجعلها بشكل أمثل فيتامينات لزيادة الوزن .

 

مكملات غذائية و فيتامينات لزيادة الوزن

 

1. فيتامين B:

يساعد فيتامين ب على زيادة معدل تصنيع الدهون في الجسم، مما يسبب زيادة مقاومة الأنسولين، ويساعد أيضا على تحفيز جينات السمنة تحتوى العديد من جرعات الفيتامينات المتعددة على ذلك النوع من الفيتامينات لكن لا يجب القلق حول احتوائها على جرعات عالية فوق اللازم, و يعد احد ابرز فيتامينات لزيادة الوزن .

 

هناك العديد من الحيل يمكن استخدامها لتزويد الجسم بما يحتاجه من فيتامين ب من مصادر الأطعمة المعززة بالفيتامينات مثل:

 

1. حبوب الأفطار الصحية

2. الاوراق الليفية الخضراء مثل السبانخ.

3. البقوليات.

4. اللحوم والبيض ومنتجات الألبان ومشتقاتها.

 

2. زيت السمك :

هناك العديد من المكملات الغذائية والفيتامينات المتعددة التي تحتوي على زيت السمك بالإضافة إلى ميزة عدم احتوائها على الزئبق ،وهناك العديد من العناصر الكيميائية التي توجد في حبوب أوميغا ٣ مثل بولي كلوريد الفينيل الذي يعتبر مادة كيميائية مشتته لبعض هرمونات جهاز الغدد الصماء تسمي (أوبيزجونيسس).

 

لها علاقة وثيقة جدا بزيادة الوزن التي لا تساعد فقط على زيادة عدد الخلايا الدهنية ولكن تجعلها أيضا أكبر قابلية لتخزين كميات أكبر من الدهون يمكنك الحصول على فائدة مضاعفة عن طريق تناول الأسماك الغنية بالأوميجا ٣ مثل السردين والسالمون.

 

3. بروتين مصل اللبن :

وعلى الرغم من أهمية البروتين في فقدان الوزن حيث يساعد على الشبع ويحفز من عملية حرق الدهون إلا أن استخدام الفيتامينات المستخلصة من مصل اللبن يساعد بشكل كبير على زيادة الكتلة العضلية ومن ثم زيادة الوزن.

 

ويستخدمه العديد من اللاعبين الرياضيين في بناء عضلات الجسم وبالتالى يمكن مساعدة الجسم بإضافة عدة باوندات اضافية عن طريق زيادة دهون الجسم هناك عدة حيل تساعدك على الاستفادة من بروتينات مصل اللبن مثل اضافة بودرة البروتين إلى سموثي الخضروات والفاكهة للحصول على المعادن والأملاح والفيتامينات اللازمة.

 

أو يمكن الحرص على تناول حساء اللحوم المركز حيث يحتوى على كميات مركزة من البروتينات والأحماض المعدنية التي تساعد على زيادة الوزن.

(مقال متعلّق)  كيفية زيادة الوزن بطرق مجربة

 

4. بار الطاقة:

يتكون بار الطاقة من خليط من عدة مكونات تمد الجسم بالطاقة اللازمة من اجل التمارين الرياضية بما فيها فيتامينات لزيادة الوزن ، ولكن بالإضافة إلى إمداد الجسم بالطاقة فان بار الطاقة يمد الجسم ايضا بكميات من السعرات الحرارية نتيجة احتوائها على أنواع من الدهون والسكريات والصويا مما يساعد بشكل أساسي على زيادة الوزن.

 

يمكن أيضا الحصول على نفس فائدة بار الطاقة عن طريق تناول كوب من حليب الشكولاته حيث يحتوى على سعرات حرارية وفيتامينات مفيدة وتساعد على زيادة الوزن واثبتت الدراسات ان تناول هذا النوع من السناكس بعد التمارين بساعتين يساعد على الحفاظ على الكتلة العضلية في الجسم.

 

قد يظن بعض الأشخاص ان زيادة الوزن يتطلب جهدا أقل من خفض الوزن ولكن ليس هذا بصحيح انكا يتطلب جنى الوزن جهدا اكبر من فقدانه،يتطلب هذا الامر جنى عدد سعرات حرارية اكبر من المستهلكه لاكتساب باوند واحد من الوزن.

 

بشكل عام لا يمكن اكتساب الوزن عن طريق تناول الفيتامينات بشكل مباشر ولكنها تساعد بشكل غير مباشر على جنى الوزن وزيادة قابلية الجسم لتخزين الدهون والعضلات.

 

ولكن يجب البحث وراء أسباب انخفاض الوزن دون المعدل من البداية ومحاولة علاج الأسباب في البداية قبل البدء في نظام تغذية وتناول فيتامينات تساعد على زيادة الوزن.

 

5. الفيتامينات و الطعام:

على الرغم من أن تناول فيتامينات لزيادة الوزن والمكملات الغذائية واعدة جدا في هذا المجال الا ان يجب المعرفة أن الجسم يستطيع الحصول على الوزن وامتصاص الفيتامينات من الطعام بشكل أفضل من الأدوية والحبوب المصنعة.

 

لذلك يجب المحافظة على تناول كلا النوعين الأطعمة المتوازنة الغذائية التي تحتوي على كافة الفيتامينات التي يحتاجها الجسم والأملاح والمعادن وتناول فيتامينات لزيادة الوزن و التي تحفز من زيادة الوزن وتساعد الجسم في الحفاظ على صحته من اجل زيادة الوزن.

 

يمكن تناول الأطعمة الكاملة الغير مصنعة مثل البروتين، الحبوب الكاملة، الحليب ومشتقات الألبان، الخضروات الطازجة وخصوصا تلك التي تحتوي على نسب كبيرة من النشا حيث تعتبر مخزن للسعرات الحرارية.

 

المكسرات والفاكهه ايضا تساعد بشكل كبير على زيادة الوزن وايضا امدام الجسم بباقي العناصر الغذائية اللازمة له للقيام لعمليات الجسم الحيوية.

 

هناك بعض الحالات المرضية من نقص نوع معين من الفيتامينات قد تسبب في زيادة وزن الجسم مثل قصور فيتامين D في الجسم يسبب بشكل اساسي في زيادة الشعور بالجوع وتحفز من هرمونات الجوع في الجسم.

 

6. فيتامين ب ١٢:

فيتامين ب ١٢ هو نوع من المغذيات يحصل عليه الانسان من استهلاك المنتجات الحيوانية لانه بشكل أساسي يتكون في امعاء الحيوانات.

(مقال متعلّق)  وصفات لزيادة الوزن بسرعة

 

يساعد فيتامين ب ١٢ بشكل أساسي على تصنيع كريات الدم الحمراء في الجسم وتوليد الطاقة، المصابين بنقص في فيتامين ب١٢ يختبروا انخفاض هائل في الوزن لذلك ينصح بتناول بعض اقراص فيتامين ب ١٢ لتعزيز زيادة الشهية وتناول المزيد من الطعام والسعرات الحرارية ومن ثم زيادة الوزن.

 

لتستطيع الحصول على فائدة كاملة من تناول حبوب فيتامين ب ١٢ قد اثناء رحلة زيادة الوزن يجب عليك تناول المزيد من البروتينات في اللحوم والبيض و الستيك والجمبري والأسماك.

 

ايضا تناول وجبة تحتوى على صدور الدجاج مع خبز مصنوع من حبوب القمح الكاملة أو الجرانولا مع العسل والتوت، والأفوكادو مع البيض واد عيش التورتيلا كل هذا مع الفيتامين يساعد بشكل كبير على زيادة الوزن.

 

7. البروتينات من اجل زيادة الوزن

البروتينات تساعد بشكل اساسي على زيادة الوزن في شكل زيادة كتلة العضلات في الجسم، وعلى الرغم من ان البروتينات لا تعتبر فيتامينات الا انها تحتوى على الأحماض الامينية التي تساعد على بناء الجسم وإصلاح التالف من الخلايا فيه.

 

ومن دونها لا تستطيع الحسم الحصول على فوائد الفيتامينات في غياب الاحماض الأمينية ،بالإضافة إلى البروتينات الحيوانية تعتبر البروتينات النباتية من اهم مصادر الحصول على البروتينات مثل المكسرات وزبدة الفول السوداني والحمص وبعض البقوليات تحتوى على نسب كبيرة من البروتينات.

 

ولكن للأسف الشديد لا تحتوى تلك البروتينات النباتية على فيتامين ب١٢ لذلك أولئك الذين يتبعون صيحات التغذية النباتية يجب عليهم استشارة الطبيب من أجل الحصول مكملات فيتامين ب١٢ وفيتامين اي.

 

استراتيجيات زيادة الوزن:

 

1. السعرات الحرارية:

يجب ان يزيد عدد السعرات الحرارية عن المقدار اليومي بحوالى ٢٥٠ إلى ٥٠٠ سعر حراري زائد لتستطيع جنى نصف باوند إلى باوند كامل يوميا.

 

بالإضافة إلى زيادة معدل استهلاك البروتين يجب تناول حصص كبيرة نسبيا من الكربوهيدرات ويمكن زيادة عدد السعرات الحرارية عن طريق إضافة السكر إلى المشروبات والحفاظ على استهلاك منتظم من الدهون الغير مشبعة في أغلب وجبات الطعام مع الحرص على استهلاك الانواع الصحية.

 

2. زيادة كميات حصص الطعام:

زيادة كميات حصص الطعام وخاصة من الطعام الصحي ،الحبوب الكاملة يساعد بشكل كبير على زيادة الوزن مع الحرص على تناول حصص كاملة في كل الوجبات من الأفكار والغذا والعشاء وعدم تفويت أي وجبة والحرص أيضا على تناول السناك المفيدة من المكسرات وزبدة الفول السوداني.

 

يمكنك أيضا تناول مهروس البطاطا الحلوة مع الفوكهه الجافة, يمكن ايضا الاستعانة بسموثي الفواكه الانية مع بودرة البروتين والزبادي يساعد الجسم في اكتساب المزيد من الوزن.

(مقال متعلّق)  طرق تثبيت الوزن عند حد معيّن

 

يساعد تناول ملعقة من حبوب بذر الكتان على تعزيز اى طعام ويضاف إليه بالعديد من الزيوت المفيدة التي تساعد على زيادة الوزن.

 

يمكن تناول العصائر بين الوجبات كي نساعد الجسم في الحصول على سعرات حرارية أكثر وبطرق صحية أكثر ويساعد أيضا على الحصول على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة.

 

الحرص على تناول زيت الزيتون والأفوكادو والأسماك الدهنية يساعد ايضا على زيادة الوزن يحب عدم  اهمال اى وجبة او سناك طوال اليوم.

 

ولا تنسي التمرن ايضا فممارسة التمارين الرياضية يحفز الجسم على تكوين العضلات وزيادة الكتلة العضلية في الجسم وهي طريقة صحية للغاية من اجل زيادة الوزن دون الإضرار بالجسم.

 

3. فيتامين سنتروم المطور لزيادة الوزن:

تعتبر فوائد فيتامينات سنتروم للرجال و النساء (و هي نوع من الفيتامينات المتعددة) كثيرة حيث تحتوى على عدة فيتامينات ومعادن وأملاح مثل فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين ب المركب وفيتامين كيه بالاضافة إلى احتوائه على الكالسيوم والحديد والزنك وتساعد جميعها الجسم في الحصول على الطاقة اللازمة للحركة.

 

وتنقي الجسم من السموم كما تحافظ على ليونة الجلد وتوجه وصحة البشرة والشعر وينصح العديد من المختصين بتناول قرص واحد يوميا فانه يساعد بشكل كبير على زيادة وزن الجسم.

 

4. تناول الكورتيزون لزيادة الوزن:

هناك بعض الوصفات الشعبية المنتشرة على السوشيال ميديا مثل النصائح حول تناول أقراص الكورتيزون الذي يساعد على زيادة الوزن ،وبالطبع هذه النصائح ضارة جدا بالصحة وغير صحيحة لان الكورتيزون لا يسبب زيادة في الوزن بطريق طبيعية بل يدفع الجسم إلى اختزان الماء في الاغشية تحت الجلد.

 

للكورتيزون عدة أخطار طبيبة حرجة جدا تمنع الاطباء في الأصل من وصفه في علاج بعض الامراض الا في حدود في أضيق الحدود نظرا لأعراضه الجانبية الخطيرة مثل أمراض فشل القلب وامراض فشل الكلى.

 

كيف يمكن معرفة ان الجسم يعاني من الوزن المنخفض:

يمكن عن طريق حساب كتلة الجسم عن طريق قسمة وزن الجسم على مربع الطول فان كانت النتيجة اقل ١٩ فان الجسم يعاني من نحافة مفرطة ويعرض هذا الجسم إلى مخاطر صحية ضارة جدا تعرضه للكسور المتعددة في العظام وأمراض سوء التغذية.

 

ويجب الحرص في البداية على استشارة المختصين تجاه اسباب هذه النحافه ومحاولة علاج أسبابها ومن ثم البحث حول الأسباب الطبيعية لزيادة الوزن.

 

وفي حال لم تفلح تلك المحاولات نلجأ حينها لتناول الفيتامينات لزيادة الوزن خصوصا ان هناك مخاطر جمه لتناول الفيتامينات بصورة متكررة حيث تؤثر على صحة الكلى والكبد.

 

المراجع:

  1. Zero Belly : 4 HEALTH SUPPLEMENTS THAT ARE MAKING YOU FAT
  2. Livestrong : Do Vitamins Speed Up Metabolism
error: Content is protected !!

Send this to a friend