فيتامينات قبل الحمل

فيتامينات قبل الحمل ما هي وما هي فوائدها

ربما تغفل العديد من النساء عن أهمية تحضير أجسادهن من أجل الحمل، حيث اكد الأطباء على أن التغذية السليمة والتمتع بجسد صحي من شأنه أن يساعد على الحمل بشكل أسرع و أكثر صحة ومن بين التغذية التي يجب على المرأة الحرص عليها هي تناول الفيتامينات.

 

خاصة إذا كان جسد المرأة ينقصه إحدى الفيتامينات الأساسية اللازمه من أجل بناء جسم سليم صحي يحتمل حمل جنين بداخله في هذا المقال سنقدم لكم أهم الفيتامينات التي يجب على المرأة تناولها قبل الحمل حتى تهيأ جسدها من أجل هذا الغرض.

 

اهم فيتامينات قبل الحمل 

 

1. الزنك:

من أهم فيتامينات قبل الحمل هو الزنك، حيث أن الزنك يساعد في حدوث عملية التبويض ويزيد الخصوبة لدى المرأة. الأكثر من ذلك أن هذا الفيتامين هاماً أيضاً بالنسبة للرجل حيث أنه يساهم في إنتاج المِنى ويساهم في إنتاج هرمون التستوستيرون نسبة إلى جمعية الحمل الأمريكية.

 

فقد وُجد علاقة ما بين نقص الزنك لدى الرجال وضعف إنتاج الحيوانات المنوية لديهم، وقد رشح البعض أن يتناول الرجال 11 مليجرام من الزنك يومياً، بينما تتناول المرأة 8 مليجرام من الزنك بشكل يومي إذا أرادا أن يحدث الحمل.

 

كما أن هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على الزنك والتي يُنصح بتناولها من قبل الزوجين خلال فترة قبل الحمل، أهمها المحار حيث أن المحار يحتوي على نسبة من الزنك تزيد عن نسبته في أية أطعمة أخرى، ويوجد الزنك أيضاً في أطعمة أخرى مثل الحبوب الكاملة والسلطعون (الكابوريا) وسرطان البحر والفاصوليا و منتجات الألبان.

 

2. الفوليك اسيد:

الفوليك أسيد من أهم الفيتامينات التي تحرص المرأة الحامل على تناولها خلال فترة الحمل، و لكنه أيضاً من فيتامينات قبل الحمل الهامة، فقد نصحت جمعية الحمل الأمريكية أن جميع النساء اللاتي يعتبرن في سن الإنجاب عليهم تناول حوالي 400 ميكروجرام من الفوليك أسيد يومياً.

(مقال متعلّق)  فوائد حمض الفوليك قبل الحمل والجرعات الموصى بها

 

والفوليك أسيد يعد من فيتامينات ب المركبة التي يستعين بها الجسم من أجل تكوين خلايا الدم الحمراء، وهو ما يساعد جسم المرأة على تكوين خلايا الدم الحمراء الكافية بالنسبة للجسم أثناء الحمل، كما أنه يقلل من احتمالية حدوث مشكلة في الحبل الشوكي للجنين.

 

كما أن الفوليك أسيد و الزنك عنصران مهمان بالنسبة لتكوين الحمض النووي والحمض النووي الريبوز ويمكنك الحصول على نسبة من الفوليك أسيد من خلال تناول أطعمة مثل الفواكة الحمضية والحبوب الكاملة والخضراوات الورقية.

 

3. الفيتامينات المتعددة:

لابد من تناول الفيتامينات المتعددة خلال فترة ما قبل الحمل، فقد أجري بحث على 18000 سيدة ممن كانوا يرغبون في حدوث الحمل، فوُجد أن هناك علاقة ما بين تناول الفيتامينات المتعددة وقلة نسبة حدوث مشاكل في التبويض لديهن.

 

4. الانزيم المساعد كيو 10:

أظهرت الأبحاث أن تناول المكملات الغذائية الخاصة بالانزيم المساعد كيو 10 من شأنه أن يساعد على الخصوبة بالنسبة للمرأة و الرجل على حد سواء. حيث أن هناك تجربة أُعدت على الفئران تم التوصل بها إلى أن تناولهم للمكملات الغذائية الخاصة بالانزيم المساعد كيو 10 عززت من جودة البويضات لديهم.

وهناك تجربة مماثلة لهذه التجربة تُجرى الآن على البشر ومن هذه التجربة أستنتج الأطباء أن الانزيم المساعد كيو 10 من شأنه أن يحسن من جودة البويضات لدى المرأة وأيضاً من شأنه أن يزيد من أعداد الحيوانات المنوية لدى الرجال.

 

5. الأوميجا 3 (الأحماض الدهنية الحرة):

عليك معرفة أن جسمك لا يستطيع إنتاج الأوميجا 3، لذلك لابد أن تكتسبين هذا العنصر الهام من الفيتامينات أو بعض الأطعمة، من أهم هذه الأطعمة الأسماك الزيتيه. وفي دراسة أجريت في نيوزلاندا على أطفال الأنابيب تم التوصل إلى أن تناول القدر الكافي من الأوميجا 3 له علاقة وثيقة بصحة الجنين.

(مقال متعلّق)  حمض الفوليك للحامل

 

6. فيتامين الحديد:

يجب على المرأة التي ترغب في الحمل أن تراقب كمية الحديد التي تدخل إليها بشكل يومي، إذا لم تكن كافية فعليها أن تتناول المكملات الغذائية الخاصة بالحديد وذلك لأن جسمها يحتاج إلى كمية كافية من الحديد خلال هذه الفترة تحديداً من أجل إنتاج الهموجلوبين وهو المكون الذي يحمل الأكسجين إلى خلايا الدم الحمراء.

 

وينتج عن اعراض نقص الحديد في الجسم عدم وصول الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم بشكل كافي و بالتالي يؤثر على كفاءة عمل الجسم ويمكنك إيجاد عنصر الحديد في بعض الأطعمة مثل اللحم الأحمر والخضراوات الخضراء الورقية.

 

يجب على المرأة أن تتناول 18 مليجرام من الحديد بشكل يومي أثناء فترة ما قبل الحمل، أما اثناء فترة الحمل فيجب أن تتناول المرأة 27 مليجرام من الحديد بشكل يومي.

 

7. الكالسيوم:

ينصح خبراء التغذية المرأة التي ترغب في الحمل بتناول كمية لا تقل عن 1000 مليجرام يومياً، لأن جسمك يحتاج إلى الكالسيوم من أجل أن يتحمل تجربة حمل الجنين إلى جانب أن الجنين يحتاج إلى الكالسيوم حتى ينمو بشكل سليم ويمكنك أن تجد عنصر الكالسيوم في بعض الأطعمة مثل الألبان و الخضراوات الورقية.

 

8. فيتامين ب6:

تناولك لفيتامين ب6 أثناء فترة ما قبل الحمل يساعد على عدم حدوث أعراض الحمل المزعجة التي عادة ما تصيب المرأة خاصة خلال الشهور الأولى. أكد أحد الأبحاث أن تناول المرأة لـ 10 مليجرام من فيتامين ب6 قبل الحمل يقلل من نسبة حدوث الغثيان الصباحي عن النساء اللاتي لا يتناولن هذا الفيتامين خلال فترة ما قبل الحمل.

 

9. مضادات الأكسدة (فيتامين سي وفيتامين E):

تحمي مضادات الأكسدة من الضرر التي تتسبب به الجذور الحرة وبالتالي تقلل من خطر تدمير البويضات قبل حدوث عملية التخصيب لدى النساء وهي مفيدة للرجال أيضاً حيث أنها تحمي الحيوانات المنوية احتمالية تلف الخلايا وايضاً تحمي من تشوهات الكروموسومات، في حين أنها تعزز من حركة الحيوانات المنوية وبالتالي تزيد من فرصة وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة لدى المرأة.

(مقال متعلّق)  فيتامينات للحامل يجب المحافظة على معدلاتها بالجسم

 

بالإضافة إلى أن فيتامين سي هام بالنسبة لامتصاص الحديد في الجسم، لذا يُنصح المرأة قبل الحمل بتناول عصير فاكهة غني بفيتامين سي مثل البرتقال، الجوافة، والفراولة بشكل يومي للحصول على قدر كافي من فيتامين سي، أو تناول المكملات الغذائية الخاصة بفيتامين سي ويوجد فيتامين سي أيضاً في بعض الأطعمة الأخرى مثل البابايا والأفوكادو و البروكلي والسبانخ.

 

10. فيتامين د:

يعد فيتامين د من أهم فيتامينات قبل الحمل وذلك لأهميته الكبيرة بالنسبة للجهاز المناعي لجسم المرأة أثناء هذه الفترة وأيضاً خلال فترة الحمل، وهو مهم أيضاً من أجل امتصاص الكالسيوم في الجسم، ومن المعروف أن نقص فيتامين د أثناء حمل المرأة من شأنه أن تسبب في تشوهات خطيرة بالنسبة للجنين كما أنه يؤثر على نمو و تطور الجنين.

 

يمكنك الحصول على قدر من فيتامين د عند تعرضكِ إلى أشعة الشمس لمدة 20 دقيقة يومياً، أو يمكنكِ تناول بعض الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل الأسماك الزيتيه كالسلمون و الماكريل والسردين، ويمكن أن يوجد في اللحوم و البيض أيضاً، وأحياناً يمكنك أن تجد فيتامين د في بعض الحبوب الكاملة ومنتجات الصويا و بعض منتجات الألبان.

 

المراجع:

  1. The Bump: The Vitamins You’ll Need To Conceive
  2. Mother And Baby: Nutrients and vitamins you need if you’re trying for a baby
error: Content is protected !!

Send this to a friend