التغذية

فوائد ورق العنب

أهم فوائد ورق العنب الصحية للجسم

تتعدد فوائد ورق العنب على الصحة والجسم، فهو غني بالألياف ومضادات الأكسدة كما أن به نسبة من الكالسيوم التي تساعد في تدعيم العظام، ويشكل ورق العنب جزءا من المأكولات اليونانية والتركية والفيتنامية والرومانية والكثير من الدول العربية والشرق الأوسط.

 

فهي منخفضة السعرات الحرارية وتستخدم كملفوف ويمكن أن يتم تناوله مع الأرز أو اللحم المفروم وغيرها، وله مذاق لاذع مميز يثير الشهية، ومن أهم فوائد ورق العنب في ما يلي:

 

1. الألياف

ورق العنب غني للغاية بالألياف وهي التي تساهم في تحسين صحة المعدة والجسم كله، فكل كوب من ورق العنب يحتوي على 1.5 جم من الألياف، وهذا يعني أنها ستساعد على الشعور بالشبع والامتلاء وإبطاء عملية الهضم مما يؤدي إلى بطء إفراز السكر في الدم والحماية من الكثير من الأمراض مثل السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم إذا تم تناول كوب واحد منها فقط يوميا.

 

2. تقليل الالتهاب من فوائد ورق العنب

يساعد ورق العنب على تقليل ومكافحة الكثير من المشاكل الالتهابية مثل التهاب المفاصل والتهاب اللوزتين وأيضا الالتهاب المزمن في المعدة، حيث يمكن لتناوق بعض ورقات العنب يوميا أن يُشعر المريض بتحسن كبير، حيث تحتوي أوراق العنب على الأحماض الدهنية أوميجا3 بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والتي تساعد كل منها في التخفيف من أثر الالتهاب وحتى المزمن منه.

(مقال متعلّق)  فوائد العنب الاخضر

 

3. السيطرة على مرض السكري

نتيجة محتوى ورق العنب الغني بالألياف والسعرات الحرارية القليلة للغاية فيه، فإنه يساهم بقوة في السيطرة على مرض السكري وتخفيض نسبة الجلوكوز في الدم، فهو يُشعر بالشبع ويقلل من إقبال الفرد على الطعام بشراهة مما يقلل من اندفاع الأنسولين بقوة ومنع صعود وهبوط نسبة السكر في الدم.

 

4. تحسين صحة الجهاز الهضمي

يعزز ورق العنب من صحة الجهاز الهضمي عموما ويساعد على الامتصاص الجيد للطعام ويؤدي إلى سهولة تحرك الطعام في المعدة، ومنع امتصاص الأمعاء للماء نتيجة محتواه الغني من الألياف، مما يساعد في علاج الامساك وقرحة المعدة والكثير من مشاكل الجهاز الهضمي.

 

كما أن الألياف تعمل على غسل المعدة من الفضلات وتسهيل خروجها من الجسم عن طريق المستقيم فلا تبقى في المعدة فترة طويلة كم أن ورق العنب يساهم في علاج التهاب الغشاء المخاطي الذي يمكن أن ينتج عن الإسهال، مما يؤدي إلى تعافي المعدة سريعا وعودتها إلى وظيفتها الطبيعية في الهضم.

 

5. الحماية من فقر الدم

14 جم فقط من ورق العنب يمكن أن تمد الجسم بـ2% من احتياجاته اليومية من الحديد، لذا فهو يمكن أن يقي من فقر الدم، حيث يساهم الحديد في تكون الهيموجلوبين بكثرة ودعم وظيفة خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين والمغذيات إلى الجسم كله.

 

كما يتم دعم هذه الفائدة الصحية بوجود فيتامين ج الذي يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد خصوصا الذي من مصادر نباتية، أي أن ورق العنب سيمد الجسم بالحديد، كما سيساعد الجسم في امتصاص الحديد الموجود في باقي أصناف الطعام خلال الوجبة الواحدة.

 

6. دعم جهاز المناعة

الفيتامينات والمعادن المختلفة في ورق العنب مثل فيتامينات ب و ج و أ وغيرها تساهم في وقاية جهاز المناعة من التلف، وبالتالي يستطيع مقاومة البكتيريا والفيروسات وأي أجسام غريبة بكفاءة دون الحاجة إلى المواد الكيميائية.

 

كما أن مضادات الأكسدة في ورق العنب تقلل من الجذور الحرة وبالتالي تمنع تلف الخلايا وتساهم في تحسين قدرتها على امتصاص المغذيات التي ترفع من درجة مناعتها أمام الامراض وخصوصا السرطان.

(مقال متعلّق)  فوائد بذور العنب

 

7. الحفاظ على المفاصل

ورق العنب غني بالمنجنيز والذي أثبتت الكثير من الدراسات فاعليته الكبيرة في تحسين إنتاج المادة الزيتية التي تساهم في تحرك أفضل للمفاصل والتي بسبب تآكلها يحدث التيبس وصعوبة الحركة التي يعاني منها الكثيرون مع التقدم في العمر.

 

8. تحسين وظيفة القلب

من فوائد ورق العنب أنه يمكنه تحسين وظيفة القلب بأكثر من طريقة، فهو أولا يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم والمساعدة على الانكماش الطبيعي للقلب مما يحسن من وظيفته في ضخ الدم إلى كل أنحاء الجسم، والحفاظ على حركة قوية ومستمرة للقلب.

 

كما أن محتوى ورق العنب من مضادات الأكسدة والدهون الصحية تساعد على وقاية الشرايين من التصلب او ترسب الدهون مما يجعل الدم يصل بكفاءة من جديد إلى القلب ويقلل من التعرض إلى الانسداد الذي يتسبب في الجلطات المختلفة سواء في القلب أو المخ أو غيرها من أجزاء الجسم.

 

9. تقوية العظام من فوائد ورق العنب

ورق العنب يحتوي على الكالسيوم ايضا، مما يجعله من النباتات التي تساهم في تقوية وتشكيل العظام، كما أنه يحافظ على صحة الأسنان، سواء بمنع الالتهابات وومكافحة البكتيريا التي تنمو في الفم أو نتيجة المعادن المتوافرة فيه والتي تدعم قوة الأسنان بشكل مباشر.

 

10. مكافحة التجاعيد

يحتوي ورق العنب على النحاس والذي يلعب دورا محوريا في تشكيل الكولاجين، وهي المادة التي يتم إفرازها في الجلد والشعر للحفاظ على المرونة وتجديد الخلايا، وبالتناول المنتظم لورق العنب يمكن للفرد التقليل من علامات الشيخوخة المبكرة والتمتع ببشرة نضرة وناعمة سواء تم تناوله أو صنع أقنعة منه أو غسل الوجه بالماء الناتج عن سلق ورق العنب.

 

كما يحتوي ورق العنب على فيتامين هـ والذي يعتبر من الفيتامينات الأساسية لصحة الجسم عموما والبشرة خصوصا ويساهم في تجديد الخلايا والحفاظ عليها كما أن فيتامين ج الموجود في ورق العنب يساهم في تفتيح البشرة وتمتعها بإشراق طبيعي بمجرد تدليكه على الوجه أو إعداد قناع منه على البشرة.

(مقال متعلّق)  اهمية ورق العنب وفوائده

 

11. تقليل التشنجات العضلية

المغنسيوم الموجود في ورق العنب يساهم في التقليل من التشنجات العضلية الناتجة عن التعرض إلى الإجهاد الشديد، مما يحسن من الحالة الصحية العامة ويساهم في بناء العضلات من جديد.

 

12. تحسين الذاكرة والقدرة المعرفية

من فوائد ورق العنب أيضا مساهمته القوية في تعزيز الذاكرة والجهاز العصبي بفضل احتوائه على مجموعة فيتامين ب المركب والذي يستطيع أن يحمي نهايات الأعصاب من أي ضرر مما يعزز من وظيفة المخ ويحسن من القدرات المعرفية ويقي من الخرف والزهايمر وغيرها.

 

13. الحفاظ على صحة العيون

يحتوي الـ14 جم من ورق العنب على نسبة 77% من الاحتياجات اليومية من فيتامين أ، وهو الفيتامين الذي يلعب دورا فعالا في الحفاظ على صحة العيون والعصب البصري وتحسين القدرة على الرؤية ومنع التهاب القزحية وغيرها من أمراض، لذا مع إرهاق العينين يمكن تناول حصة يومية من ورق العنب أو سلقه وتبريده ووضعه على العينين مباشرة للحصول على الفيتامينات الموجودة به بشكل مباشر.

 

14. المساعدة في منع تشوه الجنين

يحتوي ورق العنب على نسبة مهمة أيضا من حمض الفوليك، والذي يعتبر أساسيا في تكوين الجهاز العصبي للجنين والحفاظ على صحته عموما ووقايته من التشوهات، وبالإضافة إلى باقي المغذيات الموجودة في ورق العنب يجعله من الأغذية المفيدة والآمنة لصحة المرأة الحامل وصحة جنينها ومدها بالكثير من العناصر الغذائية الضرورية للوقاية من السكري والإمساك والأنيميا وغيرها من مشاكل تحدث أثناء الحمل.

 

المراجع:

  1. SFGATE: What Are the Health Benefits of Grape Leaves
  2. Dr. Health Benefits: 23 Proven Health Benefits of Grape Leaves
السابق
اسباب تضخم البروستاتا
التالي
زيادة الخصوبة بعد الاربعين