التغذية

فوائد ورق الجوافة

فوائد ورق الجوافة

ربما يدرك العديد من الناس أهمية فاكهة الجوافة بالنسبة للصحة العامة للإنسان وتأثيرها على بعض الوظائف و المشاكل التي يمكن أن توجد في جسم الإنسان، لكن المعظم لا يعرف الكثير عن فوائد ورق الجوافة هذا العنصر الملئ بالعديد من المواد الغذائية الهامة فهو من العناصر المضادة للأكسدة.

 

إلى جانب كونه له خصائص مضادة للبكتيريا و مضادة للالتهاب أيضاً في هذا المقال سنستعرض لكم أهم فوائد ورق الجوافة التي ستجعلكم لا تهملون التعامل مع ورق الجوافة في المرة القادمة فوائد ورق الجوافة على صحة الإنسان عديدة ومختلفة، فيما يلي سنستعرض أهم تلك الفوائد على الإنسان وصحته.

 

أولاً: فوائد ورق الجوافة للصحة

 

1. يساعد على إنقاص الوزن:

يساعد تناول مشروب ورق الجوافة على إنقاص الوزن للأشخاص الذين يريدون خسارة أوزانهم، حيث انه يعمل على منع تحول الدهون المعقدة إلى سكريات وبالتالي يحد من زيادة الوزن.

 

2. مفيد بالنسبة لمرضى السكري:

نسبة إلى بحث تم إجرائه في معهد ياكولت باليابان تم التوصل إلى أن تناول ورق الجوافة من شأنه أن يخفض من الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري عن طريق الحد من نشاط أنزيم ألفا جلوكوزيد.

 

علاوة على ذلك فإن ورق الجوافة يمنع امتصاص السكروز والمالتوز بواسطة الجسم، وبالتالي يخفض من معدلات السكر في الدم شرب مشروب ورق الجوافة لمدة 12 أسبوع بشكل متتالي يخفض من مستويات السكر في الدم بدون أن يزيد من إنتاج الأنسولين.

 

3. يخفض من الكوليسترول الضار:

أظهر بحث طبي أن تناول ورق الجوافة لمدة 3 أشهر متتالية من شأنه أن يخفض من نسبة الكوليسترول الضار في الدم ويخفض أيضاً من نسبة الدهون الثلاثية في الدم دون أن يؤثر بشكل سلبي على الكوليسترول النافع، هذا بالإضافة إلى أن ورق الجوافة يعد منشط هائل للكبد.

 

4. يعد علاجاً للإسهال والدوسنتاريا:

من أهم استخدامات مشروب ورق الجوافة كونه علاجاً لحالات الإسهال و حالات الدوسنتاريا، ويرجع الفضل في ذلك إلى الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة في ورق الجوافة من أجل هذا الغرض يمكنك ببساطة مضغ أوراق الجوافة أو تحضير مشروب الجوافة وتناوله لمدة 2 أو 3 أيام حتى تشعر بالتحسن.

 

5. يساعد على الهضم:

يساعد مشروب ورق الجوافة على الهضم الجيد و ذلك عن طريق تحفيز إنتاج الانزيم الهضمي، حيث أن العوامل المضادة للبكتيريا الموجودة في ورق الجوافة تعمل على قتل البكتيريا الموجودة في بطانة المعدة وتوقف تكاثر الانزيمات السامة.

 

مشروب ورق الجوافة مفيد أيضاً في حالات التسمم بسبب الغذاء كما أنه يعمل كمهدئ في حالات القئ و الغثيان، كما أن مشروب ورق الجوافة يعمل على تهدئة المعدة في حالات آلام المعدة أو المغص، عليك فقط تحضير المشروب عن طريق غلى 8 روقات من ورق الجوافة في لتر و نصف من الماء وتناول هذا المشروب ثلاث مرات يومياً.

(مقال متعلّق)  فوائد الجوافة للتخسيس

 

6. يعالج الالتهاب الشعبي:

من فوائد ورق الجوافة الشهيرة كونه يعالج حالات الالتهاب الشعبي عن طريق توسيع الرئتين وتفتيت المخاط ويتم استعمال ورق الجوافة للكحة والسعال، فتناول مشروب ورق الجوافة من شأنه أن يقلل من التهاب المسالك التنفسية.

 

7. يعالج آلام الأسنان ومشاكل اللثه:

لأن ورق الجوافة يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب فإن مشروب ورق الجوافة من شأنه أن يعالج آلام الأسنان ومشاكل ويساعد في علاج التهاب اللثه والفم، كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا و التي من شأنها أن تتعامل مع البكتيريا التي تهاج الأسنان أو الفم و تحميهما.

 

ولذلك فإن ورق الجوافة عادة ما يكون من العناصر التي تدخل في صناعة منظفات الأسنان ومنظفات الفم ويمكنك صناعة غسول الأسنان الخاص بك في المنزل عن طريق ورق الجوافة.

 

8. مفيد بالنسبة لحمى الضنك:

يعد ورق الجوافة من العلاجات الطبيعية بالنسبة لحالات حمى الضنك، وذلك لأن مستخلص ورق الجوافة يمكن أن يزيد من عدد الصفائح الدموية في الدم وهو غير سام على الإطلاق من أجل هذا الغرض عليك القيام بغلي 9 ورقات من الجوافة على 5 أكواب من الماء و تركه ليغلي حتى يتبقى فقط 3 أكواب، يجب أن يتناول الشخص المصاب هذا المشروب ثلاث مرات يومياً.

 

9. مفيد بالنسبة لسرطان البروستاتا:

يعد مشروب ورق الجوافة من المشروبات المفيدة بالنسبة للأشخاص المصابون بسرطان البروستاتا. وعلى الرغم من أن هذه النقطة تحتاج إلى المزيد من الدراسات حتى يتم إثباتها إلا أن الأبحاث الأولية أظهرت فعالية ورق الجوافة كعامل مساعد في علاج سرطان البروستاتا وذلك بسبب وجود مضادات الأكسدة التي تقاوم الاجهاد التأكسدي و الالتهاب الذي من شأنه أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان البروستاتا.

 

10. يقلل من الحساسية:

يمنع ورق الجوافة إفراز عنصر الهستامين وهو العنصر الذي يزيد من الحساسية، بالإضافة إلى أن المركبات الموجودة في ورق الجوافة وُجد أنها فعاله في منع حدوث أية ردود فعل تحسسية.

 

11. يعمل على إنتاج الحيوانات المنوية:

من فوائد ورق الجوافة بالنسبة للرجال أنها تعمل على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية لديهم وبالتالي فيُنصح بتناوله بالنسبة للرجال الذين يفكرون في الإنجاب.

 

12. يعالج الجروح و العدوى:

يعد مشروب ورق الجوافة من العلاجات الطبيعية بالنسبة للجروح وتآكل الجلد، حيث أن الخصائص المضادة للبكتيريا تمنع مهاجمة البكتيريا للمنطقة المصابة، كما ان الخصائص المضادة للالتهاب من شأنها أن تقلل من الالتهاب و بالتالي تُسرع عملية الشفاء ورق الجوافة يمكن أن يعالج العدوى التي تصيب الأذن أيضاً.

(مقال متعلّق)  الجوافة والرجيم

 

13. يعد من انواع علاج التهاب الحلق بالاعشاب:

بفضل الخصائص المضادة للالتهاب الموجودة في ورق الجوافة فإنه علاج رائع بالنسبة لالتهاب الحلق، يمكنك الحصول على هذه الفائدة من خلال تناول مشروب ورق الجوافة مرة أو أكثر يومياً حتى تشعر بالتحسن.

 

14. يعالج نزلات البرد و الكحة:

تحتوي أوراق الجوافة على نسبة عالية من فيتامين سي و عنصر الحديد، لذلك فإن تناول مشروب ورق الجوافة من شأنه أن يعالج حالات البرد، بالإضافة إلى أن ورق الجوافة يساعد على تقليل الالتهابات في الحلق والتخلص من المخاط و بالتالي يقلل من الكحة.

 

15. يساعد في الحصول على النوم الهادئ:

إن تناول ورق الجوافة بشكل منتظم من شأنه أن يساعد الشخص على التمتع بنوم هادئ و صحي، حيث أنه يساعد على استرخاء الأعصاب وهدوء العقل و بالتالي الحصول في نوم عميق.

 

16. يعزز من جهاز المناعة:

يعزز تناول مشروب ورق الجوافة من عمل الجهاز المناعي في جسم الإنسان و بالتالي فإنه يحمي الجسم من العديد من العدوى و الأمراض التي تهاجمه.

 

17. يعالج مشكلات الجهاز الهضمي:

كما ذكرنا فإن ورق الجوافة له خصائص مضادة للبكتيريا، لذلك فإنه يكافح نمو الجراثيم و البكتيريا داخل الجهاز الهضمي و هو الأمر الذي يتسبب في آلام الجهاز الهضمي.

 

18. يعزز من عمل القلب:

لأن ورق الجوافة كما ذكرنا يعمل على تخفيض الكوليسترول الضار في الدم فهو بالتالي يساعد على الحفاظ على القلب سليماً، ومن المعروف ارتباط ارتفاع الكوليسترول في الدم بأمراض القلب مثل النوبات القلبية وأيضاً الجلطات.

 

19. مفيد بالنسبة للمخ:

يحتوي ورق الجوافة على فيتامين ب 3 (نياسين) و فيتامين ب 6 (البيريدوكسين)، وهما العنصران اللذان يساعدان على تعزيز الدورة الدموية في المخ، كما أنه يحفز من الوظائف الإدراكية في المخ بالإضافة إلى أنهما يعملان على استرخاء الأعصاب و لا سيما اعصاب المخ.

 

20. مفيد بالنسبة للكبد:

أثبتت أبحاث أن ورق الجوافة بما يحتويه من عناصر هامة مفيد بالنسبة لصحة الكبد حيث أنه له تأثير قوي في حمايته من الانزيمات التي يمكن أن تتسبب في تدميره وبالتالي فإن تناول ورق الجوافة هام لمن لديهم مشاكل في الكبد.

 

21. يحمي من الإصابة بالكوليرا:

مشروب ورق الجوافة له خصائص قوية مضادة للبكتيريا كما ذكرنا، وقد أظهرت أبحاث أن مشروب ورق الجوافة من شأنه أن يمنع إصابة الشخص بالكوليرا، ولكن الأمر ما يزال يحتاج إلى الدراسة.

 

ثانياً: فوائد ورق الجوافة للبشرة:

لا تقتصر فوائد ورق الجوافة على الصحة فقط و إنما أيضاً يوجد فوائد لورق الجوافة على البشرة حيث أنها تعالج اضطرابات البشرة و تساعد في الحصول على بشرة صحية، إليكم أهم فوائد ورق الجوافة بالنسبة للبشرة:

 

1. يعالج الحبوب و البقع البنية:

الحبوب والبقع البنية تعد من المشكلات التي تؤرق العديد من الأشخاص و تؤثر على مظهرهم، إن كنت تعاني من هذه المشكلة فعليك تجربة أوراق الجوافة حيث أنها أثبتت فعاليتها في القضاء على مثل هذه المشكلات، وذلك لأن ورق الجوافة يعمل كمطهر بالنسبة للحبوب التي تسبب البكتيريا.

(مقال متعلّق)  استعمال ورق الجوافة للكحة

 

من أجل هذا الغرض عليك سحق عدد من أوراق الجوافة جيداً حتى تتحول إلى معجون ثم وضعها إلى الأماكن المصابة في البشرة لفترة قم شطفها بالماء، يجب أن تكرر هذا الأمر بشكل يومي حتى تستفيد منه بالشكل الأمثل.

 

2. يزيل الرؤوس السوداء:

ومن الأشياء الفعالة بالنسبة لإزالة الرؤوس السوداء ورق الجوافة، من أجل هذا الغرض عليك طحن عدد من أوراق الجوافة مع قليل من الماء لصنع مقشر، قم بفركه على الأنف و المناطق الموجود بها رؤوس سوداء في وجهك ثم قم بشطفه بالماء.

 

3. له فوائد مضادة للشيخوخة:

من أهم فوائد ورق الجوافة كونه يحتوي على مضادات الأكسدة، وتعمل مضادات الأكسدة كما هو معروف على محاربة الجذور الحرة وهي السبب الرئيسي في تدمير البشرة وظهور علامات الشيخوخة عليها، كما أنه يزيد من نضارة البشرة و يكسبها ملمس ناعم يمكنك ايضاً غلى أوراق الجوافة من أجل صنع قابض للمسام.

 

4. يهدئ من الحكة:

الحكة وخدش الجلد يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة إذا لم يعالج على الفور، ويعد ورق الجوافة علاجاً فورياً بالنسبة لهذه الحالات فهي تساعد على التخلص من الشعور بالحكة بفضل المكونات المضادة للحساسية الموجودة بها.

 

ثالثاً: فوائد ورق الجوافة للشعر:

بفضل المكونات و العناصر الهامة الموجودة في ورق الجوافة فإن له فوائد بالنسبة للشعر أيضاً، إليكم أهم فوائد ورق الجوافة بالنسبة للشعر:

 

1. علاج طبيعي لتساقط الشعر:

يساعد ورق الجوافة على الحد من مشكلة تساقط الشعر التي يعاني منها الكثيرون من أجل هذا الغرض عليك تحضير قناع ورق الجوافة الخاص بالشعر عن طريق غلي حفنه من أوراق الجوافة في لتر من الماء لمدة 20 دقيقة، اتركه ليبرد، قم بوضعه على فروة الرأس و دلكها جيداً.

 

وبعد أن تعرفنا سوياً على فوائد ورق الجوافة على صحة الإنسان بأشكال مختلفة، لا يجب عليكم من اليوم إهمال هذا العنصر الهام الذي لا يقل أهمية عن فاكهة الجوافة نفسها والاستعانه به عند الإصابة بأي حالة من الحالات التي ذكرنا سابقاً والتي يمكن أن تُعالج من خلال مشروب ورق الجوافة أو ورق الجوافة نفسه.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 17 Best Benefits Of Guava Leaves (Amrood ke Patte) For Skin And Health
  2. Organic Facts: 15 Surprising Benefits Of Guava Leaves
  3. NDTV Foods: 15 Incredible Benefits of Guava Leaf Tet
السابق
اعراض نقص فيتامين ك
التالي
التعامل مع الطفل الرضيع