التغذية

فوائد واي Whey بروتين

يقدم هذا الموقع مقالات معمّقة جداً و موثّقة. (بالتالي محتوى المقال):

فوائد واي بروتين

واي بروتين من أهم المكملات الغذائية التي ازدادت شعبيتها بشكل كبير على مدار السنوات الماضية، وعلى الرغم من أن الكثير من المتخصصين يؤكدون على أن واي بروتين من المكملات الغذائية التي تساعد على بناء العضلات.

 

ينصح بها للأشخاص الذين يعقدون النية لدخول عالم كمال الأجسام، إلا أن – على الصعيد الآخر- كان هناك الكثير من الشكوك والإنتقادات التي أثيرت حول هذا المكمل الغذائي، ومن بين هذه الإشاعات أن واي بروتين بسبب العقم أو الفشل الكلوي وغيرها.

 

لذلك ومن خلال هذا التقرير، قررنا أن نلقي الضوء على مادة واي بروتين للتعرف سوياً على هذا المكمل الغذائي عن قرب، كما سنشير أيضاً إلى أهم الفوائد الصحية له، فقط من خلال السطور التالية.

 

ما هو واي بروتين

لمن لا يعرف مادة واي بروتين؛ هى أحد أنواع المكملات الغذائية المستحدثة، وهي عبارة عن مزيج من البروتينات الموجود في السوائل التي يتم التخلص منها بعد تصنيع الأجبان، ويطلق عليه مصل الحليب، ويتواجد من الحليب الخاص بجميع أنواع الحيوانات تقريبا.

 

ويتميز مصل الحليب بإحتوائه على كم هائل من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية الأساسية واللازمة لعملية نمو الجسم والعضلات، وله ثلاث أنواع من أبرزهم هو بروتين الكازين؛ وهو نوع من البروتينات الأكثر قوة والمتوفرة بنسبة كبيرة في الحليب، ويمثل بروتين مصل الحليب به حوالي 20%.

 

آلية عمل واي بروتين

يحتوي بروتين مصل الحليب أو ما يطلق عليه (واي بروتين) على نسبة كبيرة من البروتينات، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية السهلة الهضم، وينحصر عمل هذا النوع من المكملات الغذائية في بناء العضلات، ويساعده على ذلك الأحماض الأمينية الموجودة به ولا يمكن لبروتين مصل الحليب (واي بروتين) أن يقوم بمهمته، إلا إذا كان معدل بناء العضلات بالجسم أكبر من معدل الإنهيار العضلي به.

(مقال متعلّق)  ما هي اضرار البروتين للرياضيين وغير الرياضيين

 

أنواع واي بروتين

استطاع العلماء التوصل إلى ثلاثة أنواع مختلفة من مصل الحليب أو ما يسمى واي بروتين، وهم كالآتي:

 

1. واي بروتين Isolate

وهو أحد أنواع مادة واي بروتين الخام أو الأكثر تركيزاً؛ حيث يصل نسبة مصل الحليب (واي بروتين) به من 90 إلى 95%، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة للغاية من اللاكتوز والدهون.

 

والجدير بالذكر أن هذا النوع من واي بروتين من الأنواع المناسبة للأشخاص الذي من يعانون من حساسية اللاكتوز أو عدم تحمله، وعادة ما يكون هذا النوع من مصل الحليب هو الأعلى سعراً، كما أنه من المكملات الغذائية التي يتم امتصاصها بشكل أسرع في الجسم بعد التمارين الرياضية.

 

2. واي بروتين Concentrate

وهو من الأنواع الشائع أيضاً من مصل الحليب (واي بروتين) وخاصة بين الرياضيين، حيث تتراوح نسبة البروتين به من 25 إلى 89%، كما أنه من الأنواع التي تحتوي على نسب كبيرة من الدهون والمكونات الخام في صورتها الأولية دون المرور على أي مراحل فلترة أو تصنيع.

 

3. واي بروتين Hydrolyzed

وهو أحد أنواع مصل الحليب (واي بروتين) المعالج بالماء، وهذا النوع يحتاج التعرض إلى الحرارة؛ حتى يتم تكسير البروتين والإنزيمات الموجودة به، وتحويلها إلى أحماض أمينية جاهزة؛ ليقوم الجسم بإمتصاصها بشكل سريع، والجدير بالذكر أنه من أفضل الأنواع التي تعمل على تحسين عملية الهضم وتسريعها في الجسم.

 

فوائد واي بروتين

بعد أن تحدثنا عن أشهر أنواع مصل الحليب أو ما يسمى بـ (واي بروتين)، حاولنا أن نقطع الشك باليقين من خلال الإشارة إلى أهم فوائد واي بروتين الصحية الجسم والتي اثبتتها الدراسات العلمية، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد واي بروتين أنه يساعد على بناء العضلات بالجسم:

حيث أكد بعض المتخصصين على أنه من أهم فوائد واي بروتين، أنه يمد الجسم بالكثير من الأحماض الأمينية اللازمة لبناء العضلات في الجسم، كما أنه يساهم بشكل كبير في التقليل من معدل التهالك العضلي الذي يصاب به الكثير من الأشخاص مع التقدم بالعمر.

(مقال متعلّق)  انواع البروتين واستخداماته

 

كما يحتوي واي بروتين على حمض الليوسين؛ وهو من أهم الأحماض الأمينية التي تساعد على تحفيز نمو العضلات في الجسم، ويتواجد هذا الحمض في واي بروتين بنسبة لا تقل عن 12%.

 

2. من فوائد واي بروتين انه يساعد على خفض نسبة الدهون في الجسم:

حيث أظهرت إحدى الدراسات الحديثة، والتي أجريت مؤخراً على أن مصل الحليب أو واي بروتين يساعد على خفض نسبة الدهون في الجسم، مما يساعد على انقاص الوزن، كما أنه يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، وبالتالي يحمي من زيادة الوزن مرة آخرى، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بارتفاع نسبة الدهون في الجسم مثل مرض السكري وأمراض القلب وغيرها.

 

3. من فوائد واي بروتين أنه يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي:

كما يعد بروتين مصل الحليب أو ما يسمى واي بروتين من أهم المكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة جيدة من البكتيريا الجيدة في الأمعاء، والتي تساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي والحد من الإصابة بالإضطرابات المعوية.

 

كما يحتوي واي بروتين على مركب اللاكتوفيرين؛ وهو من أهم المر كبات التي تساعد على تحسين امتصاص الأمعاء لعنصر الحديد الموجود في الطعام، كما أنه يحتوي على العديد من الخواص المضادة للسرطانات، مما يحمي من الإصابة بأنواع عديدة من هذا المرض.

 

4. من فوائد واي بروتين أنه يقلل من الشعور بالجوع ويساعد على انقاص الوزن:

من أهم فوائد واي بروتين أنه يحد من الشعور بالجوع، ويزيد من الإحساس بالشبع، وخاصة عند تناوله بعد الوجبات، مما يساهم في انقاص الوزن بسرعة كبيرة، ويزداد فاعلية المكمل الغذائي واي بروتين عند إضافته إلى بعض العناصر الغذائية الآخرى مثل بروتين الصويا والكازين وغيرهم.

(مقال متعلّق)  طريقة عمل البروتين للعضلات

 

وفي السياق ذاته، فقد اثبتت إحدى الدراسات الحديثة، أن تناول واي بروتين قبل 90 دقيقة من تناول الطعام، يزيد من إفراز الهرمونات المسئولة عن الشبع في الجسم، مما يساهم في الوصول بالجسم إلى الوزن المُرضي في أقل وقت ممكن.

 

5. من فوائد واي بروتين أنه يحمي من اضطرابات مرض السكري:

حيث أشارت نتائج إحدى الدراسات العلمية، إلى أن تناول مصل الحليب أو واي بروتين من الأمور التي يوصى بها لمرضى السكري، وخاصة من النوع الثاني؛ لإحتوائه على العديد من المركبات التي تزيد من إفراز البنكرياس لهرمون الأنسولين كما أنه يحسن من حساسية الجسم تجاه هذا الهرمون، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم ويحمي من الارتفاع المفاجئ له.

 

6. من فوائد واي بروتين أنه يحمي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات:

حيث يعد مصل الحليب أو واي بروتين من أهم المكملات الغذائية التي تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، والتي من أهمها حمض السيستين؛ والذي يعد من أقوى مضادات الأكسدة التي تحارب تكون الخلايا السرطانية في الجسم، كما أنه يساهم في تجديد الخلايا التالفة في الجسم.

 

وفي السياق ذاته، فقد أوضحت نتائج بعض الدراسات، أن حمض السيستين يحارب نقص الجلوتاثيون في الجسم، والذي يعد من أهم مسببات ظهور الأورام السرطانية في الجسم.

 

المراجع:

  1. Self Hacked: 11 Proven Health Benefits of Whey Protein
  2. Men’s Journal: 6 Reasons You Should Be Using Whey Protein
  3. Medical News Today: What are the benefits and risks of whey protein
السابق
تمارين لتنحيف الارداف
التالي
سبب زيادة الوزن في الارداف