التغذية

فوائد واضرار القهوة

فوائد واضرار القهوة
فوائد واضرار القهوة

ما هي فوائد واضرار القهوة الصحية

يعد مشروب القهوة، هو المشروب المفضل، لعدد كبير جداً من الأفراد، في كافة أنحاء العالم، وذلك لمذاقه الرائع، الذي يتنوع ويختلف عادة باختلاف طريقة تحضيرها وهناك العديد من انواع القهوة وتزداد شعبية القهوة أيضاً، بسبب التأثير الفوري المعروف لها، كأحد المشروبات التي تعمل على تنشيط وتنيبه العقل، ليعمل بشكل أكثر فاعلية وكفاءة.

 

وقد قررنا اليوم، بسبب تلك الشعبية الهائلة، التي تتمتع بها القهوة، أن نقوم بعرض، فوائد واضرار القهوة بالتفصيل سنجد هنا أن للقهوة عدد كبير من الفوائد، كونها غنية بمضادات الأكسدة والعناصر المغذية والمفيدة للجسم.

 

التي تجعل متناوليها وفقاً لعدد كبير من الدراسات، هم الفئة الأقل عرضة لمخاطر الإصابة بعدد كبير من الأمراض الخطيرة لذا دعنا نبدأ على الفور، بعرض قائمة تفصيلية، توضح لنا أهم الفوائد التي نحصل عليها، فور تناولنا للقهوة.

 

فوائد القهوة

 

1. زيادة الطاقة وتحسين مستوى الذكاء:

أثناء رحلتنا لمعرفة فوائد واضرار القهوة يعد تناول القهوة، هو أحد أهم الطرق الفعالة، في تنشيط الجسم ومده بالطاقة اللازمة، للتغلب على الشعور بالتعب والإجهاد، وذلك لأن حبوب القهوة من الحبوب الغنية بالكافيين المنبه،  الذي سرعان ما يصل إلى العقل، فور أن يتم امتصاصه في مجرى الدم.

 

كما يعمل الكافيين أيضاً على منع المثبط العصبي، مما يؤدي إلى تزايد كمية الناقلات العصبية، التي تعمل على تحفيز الخلايا العصبية، ويترتب على ذلك، تحسُن شامل في مختلف وظائف المخ، التي تشمل الذاكرة، و مستويات الطاقة، والوظائف العقلية العامة، وأيضاً الحالة المزاجية.

 

2. أداء بدني أفضل:

يؤدي تناول القهوة أيضاً، بسبب احتوائها على الكافيين، إلى زيادة مستوى الأدرينالين في الدم، ويعد هرمون الأدرينالين هو المسئول عن تهيئة الجسم وزيادة قدرته البدنية بشكل كبير، لذا فزيادة إفرازه في الجسم، ستعمل بشكل مؤكد على تحسين الأداء البدني بدرجة عالية.

 

بالإضافة إلى قدرة الكافيين أيضاً، على إطلاق الأحماض الدهنية من أنسجة الجسم الدهنية، مما يؤدي إلى زيادة الطاقة والوقود الذي يساعد الجسم على تقديم أداء بدني أفضل.

 

وقد أتضح وفقاً للتجارب والدراسات التي تحدد فوائد واضرار القهوة ، أن تناول فنجان من القهوة، قبل ممارسة التمارين الرياضية بنصف ساعة، سيؤدي إلى زيادة وأفضلية في الأداء البدني، وتتراوح نسبة تلك الزيادة بين 11 إلى 12 % في المتوسط.

 

3. الحد من الإصابة بمرض السكر:

يعد مرض السكر، تحديداً مرض السكر من النوع الثاني، أحد أكثر الأمراض شيوعاً على مستوى العالم ويحدث مرض السكر من النوع الثاني ، نتيجة عدم تمكّن الجسم من إفراز الأنسولين بدرجة كافية.

 

وقد أشارت الدراسات والأبحاث الخاصة بـ فوائد واضرار القهوة ، أن تناول كوب واحد من القهوة يومياً، يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكر، بنسبة تتراوح بين 23 إلى 50% وفي دراسة أخرى، وصلت تلك النسبة إلى 67%.

 

4. القهوة غنية بالمغذيات الأساسية:

تحتوي حبوب القهوة على عدد كبير من العناصر الغذائية الهامة وفقاً لدراسات فوائد واضرار القهوة سنجد أن كوب واحد من القهوة يحتوي على:

(مقال متعلّق)  انواع القهوة

 

11% من الريبوفلافين (فيتامين B2) الذي له العديد من الفوائد، المتعلّقة بصحة العين والجلد والبشرة، بالإضافة إلى قدرته على مد الجسم بالطاقة.

 

6% من حمض البانتوثينيك فيتامين B5 الذي له عدة فوائد، تتعلق بتحسين صحة القلب، والحد من التهابات الجهاز التنفسي، والحد أيضاً من أعراض مرض الربو، كما أن له فوائد مختلفة، للشعر والحالة النفسية والحساسية.

 

3% من المنغنيز والبوتاسيوم، ويساعد المنغنيز على تعزيز قدرة الجهاز العصبي، على أداء وظائفه بشكل أكثر كفاءة بينما يساعد البوتاسيوم على الحفاظ على صحة القلب، وتعزيز قدرة المخ على أداء وظائفه المختلفة.

 

2% من المغنسيوم والنياسين فيتامين B3 الذي يعمل على الحفاظ على صحة الجهاز العصبي، وتوسيع الأوعية الدموية، وبالتالي الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

 

5. القهوة تحمي من مرض الزهايمر:

من ضمن تعداد فوائد واضرار القهوة مرض الزهايمر، وهو أكثر أمراض الجهاز العصبي انتشارا على مستوى العالم، حيث تكثر الإصابة به لمن هم فوق الـ 65 عاماً، وللأسف لم يتم التوصل لأي علاج فعال له حتى الآن.

 

لذا يتم التركيز بالدرجة الأكبر على، الوقاية من هذا المرض اللعين الذي يسبب الخرف، أو على الأقل محاولة الحد من الإصابة به، ويكون ذلك عن طريق إتباع الأنظمة الغذائية الصحية وممارسة التمارين الرياضية.

 

بالإضافة إلى تناول القهوة، كما أثبتت الدراسات الخاصة بـ فوائد واضرار القهوة ، التي نصت على أن الأشخاص الذي يقومون بتناول القهوة، معرضون بدرجة أقل بنسبة 65% للإصابة بمرض الزهايمر.

 

6. القهوة ومرض باركنسون:

إن مرض باركنسون، هو ثاني أمراض الجهاز العصبي انتشارا، بعد الزهايمر، ويشترك مع الزهايمر في كونه مرض لا علاج له حتى الآن حيث يحدث مرض باركنسون، بسبب موت الخلايا العصبية التي توّلد الدوبامين في المخ. ويعد لتناول القهوة، بسبب احتوائها على الكافيين،  دور في الحد من خطر الإصابة بمرض باركنسون، بنسبة تتراوح بين 32 الي60%.

 

7. حماية الكبد:

يعد الكبد هو أحد أعضاء الجسم الهامة التي يجب الحفاظ على صحتها وسلامتها، وذلك لما له من وظائف هامة ومتعددة ولكنه للأسف معرّض للإصابة بعدد من الأمراض، منها الالتهاب الكبدي، وأمراض الكبد الدهنية، التي قد تصل خطورتها، لحدوث تليّف للكبد.

 

لذا فإنه من الرائع، أن يكون للقهوة دور فعال في حماية الكبد من الإصابة بالتليّف، فقد أشارت الدراسات أن الأشخاص الذين يقومون بتناول أربعة أكواب أو أكثر من القهوة يومياً، تقل مخاطر إصابتهم بتليّف الكبد بنسبة تصل إلى 80%.

 

8. القهوة تحد من الإصابة بالسرطان:

السرطان، هو المرض الذي يحدث نتيجة للنمو غير المنضبط لخلايا الجسم،  ويعد السرطان، هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة على مستوى العالم وقد أثبتت الدراسات الخاصة بـ فوائد واضرار القهوة أن تناول القهوة، يقي من الإصابة بمرض سرطان الكبد، الذي يعد ثالث الأورام السرطانية التي تسبب الوفاة.

(مقال متعلّق)  فوائد القهوة

 

كما تقي القهوة أيضاً من سرطان القولون والمستقيم، الذي يصنّف كرابع الأورام السرطانية التي قد تصل خطورتها إلى الوفاة وأشارت نتيجة تلك الدراسات إلى، أن تناول القهوة يقلل من الإصابة بمرض سرطان الكبد بمعدل 40% كما أشارت أيضاً إاى أن تناول أربعة أكواب يومياً من القهوة، يعمل على الحد من مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة  15%.

 

9. القهوة والقلب:

قد تصبح القهوة صديقة للقلب في حال تم تناولها باعتدال. فإن تناول القهوة بانتظام، يعمل على الحماية من فشل القلب، والحد من الإصابة بقصور القلب بمعدل  11% كما يقلل تناول القهوة بانتظام أيضاً،من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 20%.

 

10. القهوة تعالج الاكتئاب، وتسبب الشعور بالسعادة:

الاكتئاب، هو مرض نفسي شائع، يؤدي إلى حدوث انخفاض كبير في إيقاع الحياة، بدرجة قد تصل خطورتها، إلى حد قيام المصابين به بالانتحار وقد جاءت نتيجة الدراسة التي أجرتها جامعة هارفارد عام 2011، أن الأشخاص (النساء على وجه الخصوص) الذين يشربون 4 أكواب أو أكثر من القهوة، يكونون أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 20%.

 

11. القهوة وحرق الدهون:

ضمن معرفة فوائد واضرار القهوة سنجد هنا أن الكافيين الموجود بالقهوة،  مكوّن دائم، ضمن مكونات، معظم المكملات المستخدمة في حرق الدهون وذلك بسبب أن الكافيين، يعمل على تعزيز معدل الإيض بنسبة تبدأ من 3% وتصل إلى 11% وفقاً للدراسات.

 

تشير الدراسات أيضاً أن الكافيين، يساعد في عملية حرق الدهون، بنسبة تصل إلى 10%  لأصحاب السمنة المفرطة، وترتفع تلك النسبة لتصل إلى 29% لأصحاب الجسم النحيف ولكنها معدلات غير ثابتة، قد تقل مع تناول القهوة  على المدى الطويل.

 

الآن وبعد أن تعرّفنا معاً على فوائد تناول القهوة، دعنا ننتقل سريعاً للتعرف على أضرار القهوة، لنكون بذلك قد قدمنّا لكم قائمة كاملة بأهم فوائد واضرار القهوة.

 

اضرار القهوة

فبالرغم من الفوائد العديدة التي نستطيع الحصول عليها عند تناولنا للقهوة، فإن لها أيضاً عدد من المخاطر والأضرار التي يجب علينا التنويه عنها.

 

1. متى يؤدي تناول القهوة إلى الوفاة:

وفق المعلومات المتوفرة عن فوائد واضرار القهوة إن تناول أكثر من أربعة أكواب يومياً من القهوة، يرتبط ارتباطا وثيقاً بالموت المبكر فقد أشارت الدراسات الخاصة بـ فوائد واضرار القهوة أن الرجال الذين يشربون أكثر من أربعة أكواب من القهوة، يرتفع لديهم معدل الوفاة  بنسبة  تصل الي 21%.

 

بالإضافة إلى أن الإفراط في تناول الكافيين، قد يشجّع على التدخين، الذي يتسبب في حدوث حالة من الضعف البدني والإجهاد الشديد لسائر أجهزة وأعضاء الجسم، مما يؤدي للوفاة لذا فنحن نؤكد هنا على أهمية الاعتدال في تناول القهوة.

 

2. ارتفاع ضغط الدم:

قد يسبب تناول القهوة الغنية بالكافيين، إلى حدوث ارتفاع في ضغط الدم. لذا يجب على أصحاب الضغط الدم المرتفع الحرص الشديد وعدم الإفراط في تناول القهوة.

(مقال متعلّق)  فوائد القهوة العربية

 

فقد أشارت الدراسات الخاصة بـ فوائد واضرار القهوة أن ارتفاع الضغط مع الإكثار تناول القهوة، يزيد من خطر إصابة الشباب بالنوبات القلبية  بمعدل 3 أضعاف.

 

3. اضطرابات الجهاز الهضمي:

قد يسبب تناول القهوة الغنية بالكافيين، إلى حدوث عسر هضم واضطراب في المعدة، خاصةً إن تم تناول القهوة على معدة فارغة.

 

4. القهوة والأرق:

يعد الأرق هو أحد أكثر الآثار الجانبية انتشارا، لتناول القهوة، وهو أثر غير محمود، لأنه يؤدي إلى حدوث ارتباك شديد في نظام اليوم بالكامل.

 

5. الإصابة بمرض الثدي الليفي المزمن:

قد يتسبب تناول النساء للقهوة، في ارتفاع مخاطر  إصابتهم، بخراجات في أنسجة الثدي، التي قد تؤدي إلى الإصابة بمرض الثدي الليفي المزمن.

 

6. القهوة وسلس البول:

تناول القهوة قد يتسبب أيضاً، في حدوث سلس بولي للنساء على وجه الخصوص، بنسبة مرتفعة تصل الي 70%.

 

7. مرض النقرس:

أكدت الدراسات أن الإفراط في تناول الكافيين، يؤدي إلى زيادة هجمات مرض النقرس المؤلمة.

 

8. القهوة والصداع:

قد تعمل جرعات القهوة القليلة على تخفيض حدة الالآم الصداع الناتجة عن الإجهاد مثلاً، إلا أن الإفراط في تناول القهوة، قد يكون هو نفسه السبب الرئيسي في الإصابة بالصداع أو الصداع النصفي.

 

9. حساسية الكافيين:

ضمن معرفة فوائد واضرار القهوة  يجب أن نعي أن هناك بعض الأفراد مصابون بحساسية الكافيين، وتتسبب تلك الحساسية في حدوث الألم شديدة، مع استهلاك أقل كمية من الكافيين.

 

10. القهوة بالإضافات:

عادة ما يتناول الأفراد القهوة، مع إضافات أخرى، مثل كميات هائلة من السكر وأحياناً يتم إضافة الكريمة، تلك الإضافات تؤدي إلى الإصابة بمرض السكر وأيضاً تؤدي للإصابة بالسمنة المفرطة.

 

11. القهوة والحمل:

بداية إن الإفراط في تناول القهوة، قد يؤدي الي تقليل الخصوبة لدى النساء، مما يؤدي الي تقليل فرص الإنجاب كما أن تناول القهوة الغنية بالكافيين، قد يعرض المرأة الحمل لزيادة حدوث خطر الإجهاض.

 

لذا فمن الأفضل للمرأة الحامل، أن تحد من تناول القهوة لما بها من الكافيين الذي قد يضر  بصحتها وصحة الجنين، ويكون الجنين أكثر عرضة للإصابة بالمخاطر، كونه لازال في طور النمو، الذي يؤثر تناول الكافيين بشكل سلبي، على اكتماله ، حيث قد يؤدي الكافيين إلى ولادة مبكرة لأطفال أقل وزناً.

 

وبذلك نكون انتهينا من التعرّف على الأضرار الناتجة عن تناول القهوة، كما سبق وعرضنا فوائدها في النهاية أرجو أن نكون تمكنّا اليوم من توضيح فوائد واضرار القهوة

 

المراجع:

  1. Health Line: 13 Health Benefits of Coffee, Based on Science
  2. Medical News Today: Health benefits and risks of drinking coffee
  3. Caffein informer: 20+ Harmful Effects of Caffeine
  4. Baby Center: Caffeine during pregnancy
السابق
علاج حساسية الانف
التالي
خميرة البيرة