فوائد نواة التمر

تعد حبات التمر من أقدم الأطعمة التي عرفها الإنسان وأكثرها فائدة على مر العصور؛ لإحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، والتي تعد بمثابة الدرع الحامي من من الكثير من الأمراض المزمنة.

 

ومع كثرة الدراسات العلمية التي تم إجرائها حول التمر وفوائده، بدأ الكثير من العلماء يطلقون التنبيهات حول عدم التخلص من نواة التمر؛ لما يكمن بداخلها من كم هائل من الفوائد والعناصر الغذائية التي لا يوجد عقار على وجه الأرض يعادل فوائدها.

 

لا تندهش – عزيزي القارئ- سنوضح كافة هذه الأمور باستفاضة من خلال هذا التقرير، والذي سنتحدث من خلاله على القيمة الغذائية الموجودة في نواة التمر، كما سنشير إلى أهم الفوائد الصحية والجمالية التي تكمن بداخل هذه النواة، فقط من خلال السطور التالية.

 

القيمة الغذائية الموجودة في نواة التمر

يؤكد المتخصصون على أن نواة التمر يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، ووفقاً لنتائج الأبحاث العلمية، فكل كل 100 جرام من نواة التمر، تحتوي على الفيتامينات والمعادن التالية:

 

  • الكربوهيدرات: حيث يحتوي كل 100 جرام من نواة التمر على ما يقرب من 33,8% من الإحتياج اليومي للجسم من الكربوهيدرات.

  • البروتينات: كما تحتوي الكمية السابقة على حوالي 25,6% من الكمية التي يوصى بها يومياً للجسم من البروتينات.

 

أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في نواة التمر

 

  • فيتامين B المركب: يحتوي كل 100 جرام من نواة التمر على حوالي 3,8 مللي.

  • فيتامين A: ويحتوي أيضاً على فيتامين A، إذ تحتوي الكمية السابقة على حوالي 7% من الإحتياج اليومي للجسم.

  • فيتامين C : يحتوي كل 100 جرام من نواة التمر على حوالي 23,5 مللي جرام من فيتامين سي.

  • فيتامين K : يحتوي كل 100 جرام من نواة التمر على حوالي 2,9% من الكمية التي يوصى بها للجسم يومياً.

 

أهم المعادن الموجودة في نواة التمر

أما عن المعادن، فتعد نواة التمر من أهم المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بالعديد من المعادن الهامة، ومن أهم هذه المعادن ما يلي:

 

  • الكالسيوم: يحتوي كل 100 جرام من نواة التمر على ما يقرب من 102,2 مللي جرام من الكالسيوم.

  • البوتاسيوم: يحتوي كل 100 جرام من نواة التمر على ما يقرب من 81,5 مللي جرام من عنصر البوتاسيوم.

  • الحديد: يحتوي كل 100 جرام من نواة التمر على ما يقر ب من 0,90 مللي جرام من عنصر الحديد.

 

(مقال متعلّق)  فوائد التمر على الريق

بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الآخرى، والتي من أهمها عنصر الزنك والمغنسيوم والمنغنيز و السيلينيوم والنياسين والريبوفلافين وغيرها.

 

أهم فوائد نواة التمر

وبفضل إحتوائها على العديد من العناصر الغذائية، تقدم نواة التمر العديد من الفوائد الصحية والجمالية لجسم الإنسان، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد نواة التمر أنه علاج فعال لمرض الأنيميا وفقر الدم:

كما تعد نواة التمر من أهم المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بعنصر الحديد، لذلك يؤكد المتخصصون على أن نواة التمر تعتبر علاجاً مثالياً لأمراض الأنيميا وفقر الدم؛ لقدرته الفائق على زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء (الهيموجلوبين) في الدم، والتي بدورها تزيد من كمية الأكسجين الموجهة إلى كافة أعضاء الجسم، ويساعد على التخلص من أعراض الأنيميا المزعجة.

 

2. من فوائد نواة التمر أنها تساعد في الوقاية من الامساك:

وهذا ما أشارت إليه نتائج بعض الأبحاث العلمية، والتي أكدت على أن نواة التمر تحتوي على أنواع عديدة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، والتي تلعب دوراً هاماً في تعزيز حركة الأمعاء، مما يساعد على التخلص من مشكلة الإمساك المزمنة في وقت قياسي.

 

ولتحقيق أقصى استفادة في هذا الأمر، ينصح المتخصصون بنقع كمية من نواة التمر في كوب من الماء الدافئ لمدة 12 ساعة، وثم تناول كوب من هذه الماء كل صباح على معدة فارغة.

 

3. من فوائد نواة التمر أنه يساعد في علاج الإسهال:

على الرغم من إحتوائه على العديد من الملينات الطبيعية، إلا أن نواة التمر من أهم العلاجات الطبيعية التي تحمي من الإصابة بالإسهال المائي؛ وذلك لإحتوائه على عنصر البوتاسيوم الذي يحد من الإصابة بإرتخاء الأمعاء الغليظة بالإضافة إلى أنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان والتي تساعد على تعزيز حركة الأمعاء، وتساعد في تحسين عملية الإخراج في الجسم.

 

4. يساعد على تحسين صحة العظام في الجسم:

وهذا ما أشارت إليه نتائج إحدى الأبحاث العلمية، والتي أكدت على أن نواة التمر تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة العظام، ومن أهمها عنصر الكالسيوم الذي يزيد من كثافة وصلابة العظام بالإضافة إلى إحتوائه على عنصر المغنسيوم وفيتامين K؛ الذي يمنع نزول الكالسيوم مع البول، ويزيد من ترسب الكالسيوم على العظام.

 

5. من فوائد نواة التمر أنه يحمي من الإصابة بمرض السرطان:

وفقاً لنتائج العديد من الأبحاث العلمية، يعد نواة التمر من أهم الأطعمة التي تحمي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات، وخاصة التي تتعلق بالجهاز الهضمي مثل سرطان المعدة والأمعاء وسرطان الكلى وسرطان الكبد والبنكرياس.

(مقال متعلّق)  إقرأ عن اضرار التمر

 

كما انه يقلل من خطر الإصابة بمرض سرطان المستقيم والقولون، ويحمي من الإصابة بسرطان الرحم والمبيض ؛ وذلك لإحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تحارب تكون الجذور الحرة في الجسم، وتحمي من أكسدة الخلايا، والذي ينتج عنها تكون الأورام في الجسم.

 

6. من فوائد نواة التمر أنه يحمي من تلف خلايا الكبد والكلى:

حيث أوضحت نتائج بعض الأبحاث العلمية ، أن نواة التمر يحتوي على مركب البروسانتوسينيدينز، والذي يعرف بدوره الهام في الحد من التعرض إلى تلف خلايا الكبد والكلى في الجسم، كما أنه يساعد على تنشيط خلايا كلا العضوين بشكل كبير ، مما ينعكس بشكل إيجابي على تنظيم إفراز الأنزيمات بكل منهما.

 

بالإضافة إلى أن نواة التمر تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، التي تحمي الخلايا من الآثار الضارة الناتجة عن تأكسد الخلايا في الجسم، وبالتالي يحمي خلايا الكلى والكبد من الإصابة بتكون الأورام أو السرطان.

 

7. يحمي من تضرر أو تلف الحمض النووي في الجسم:

وهذا ما أظهرته نتائج بعض الدراسات الحديثة، والتي أكدت على أن نواة التمر تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي تحمي من الإصابة بتضرر الحمض النووي DNA في الجسم؛ وذلك عن طريق حماية الحمض النووي في الجسم من الجذور الحرة والعوامل المؤكسدة الخارجية، وبالتالي يساعد على حمايته من أي أضرار.

 

8. مضاد قوي للفيروسات:

حيث اثبتت نتائج العديد من الدراسات العلمية على أن نواة التمر تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في مكافحة العدوى ومقاومة الفيروسات والبكتيريا المسببة للعديد من الأمراض المزعجة، وخاصة التهابات وعدوى الجهاز التنفسي مثل أزمات الربو وضيق التنفس وغيرها.

 

ولتحقيق أقصى استفادة من نواة التمر في هذا الأمر، ينصح المتخصصون بغسل نواة التمر جيداً وتركها حتى تجف تماماً، وعادة ما يستغرق هذا الأمر من يومين إلى ثلاثة أيام، وبعد ذلك يتم صحنها واستخدامها في صنع القهوة، أو يمكن استخدام بذور التمر مع الماء لعمل شراب يومي، ينصح بتناوله صباحاً على معدة فارغة.

 

9. من فوائد نواة التمر أنه يساعد على تنظيم ضغط الدم في الجسم:

حيث تحتوي نواة التمر على عنصر البوتاسيوم، والذي يعرف بدوره الهام في توسيع الأوعية الدموية في الجسم، ومن ثم يساهم في منع ارتفاع ضغط الدم، مما ينعكس إيجابياً على صحة القلب والشرايين، ويقلل من خطر التعرض للجلطات الدموية في القلب أو السكتات الدماغية والتي تنتج عن الإرتفاع المفاجئ لضغط الدم.

(مقال متعلّق)  فوائد التمر الهندي

 

10. يساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم:

حيث يحتوي نواة التمر على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في التقليل من نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول الضارLDL في الجسم، مما يحمي من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، ويقلل من خطر التعرض إلى النوبات القلبية.

 

كما ذكرنا سلفاً، يعد نواة التمر من الأطعمة التي يوصى بها للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في الجسم، كما يوصى بها أيضاً للأشخاص الذين خضعوا الى لعمليات جراحية في القلب أو تركيب الدعامات.

 

11. من فوائد نواة التمر أنه يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية:

وهذا ما أكدت عليه إحدى الدراسات العلمية، والتي أشارت من خلالها نتائجها إلى أن نواة التمر تحتوي على عنصر البوتاسيوم، والذي يعد من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على التحكم في ارتفاع ضغط الدم في الجسم، وبالتالي يحمي من الإصابة بالسكتات الدماغية، وما ينتج عنها من أضرار مثل عدم القدرة على الكلام أو الشلل وغيرها.

 

12. يحسن من تدفق الدورة الدموية في الجسم:

كما أوضحت الأبحاث التي أجريت مؤخراً، على أن نواة التمر تحتوي على العديد من الفيتاميناتوالمعادن التي تساهم بشكل كبير في تحسين الدورة الدموية في الجسم، كما أنه يساعد على زيادة نسبة الحليب لدى الأمهات المرضعات، لذلك يعد نواة التمر من الأطعمة التي يوصي بها خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.

 

13. من فوائد نواة التمر أنه يمنح البشرة النضارة الطبيعية:

بفضل إحتوائه على فيتامين A وفيتامين سي، تعد نواة التمر من المواد الطبيعية التي تساهم في تجديد خلايا البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين بها، بالإضافة إلى أنه يساعد التخلص من آثار حب الشباب، ويساعد على اضفاء النضارة والنقاء على البشرة.

 

14. من فوائد نواة التمر أنها تحمي من الإصابة بأمراض ضعف النظر:

كما يعد نواة التمر من أهم المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بفيتامين A، والذي يعرف بدوره الهام في مد العيون بالتغذية المثالية لها، كما يحمي من الإصابة بأمراض إعتام عدسة العين والشبكية والعمى الليلي، بالإضافة إلى أنه يحمي من الإصابة بضعف الإبصار، وخاصة لدى الأطفال.

 

المراجع:

  1. Agro Web: Date palm seeds proven health benefits
  2. Health Benefits Time: Date seed uses and benefits
  3. AAJ TV: Benefits of Ajwa dates seed powder