التغذية

فوائد نخالة القمح

فوائد نخالة القمح

نخالة القمح هي الحبوب التي تستخدم عادة في وجبات الفطور خاصة من قبل الأشخاص الذين يحرصون على تناول الاطعمة الصحية المليئة بالفائدة الغذائية والتي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية للغاية.

 

وتحتوي نخالة القمح على عدد من المواد الغذائية والعناصر الهامة للجسم أهمها الألياف الغذائية وهي العنصر الغذائي الأهم من أجل صحة الجهاز الهضمي، كما أنها تحتوي على البروتينات والمعادن الأخرى التي لها تأثير إيجابي على صحة الإنسان عن فوائد نخالة القمح وتأثيره على صحة الإنسان سيكون هذا المقال في ما يلي:

 

1. تساعد على نقصان الوزن:

كما هو الحال في جميع الأطعمة التي تحتوي على الالياف الغذائية فإن نخالة القمح تساعد الأشخاص الذين يودون إنقاص أوزانهم أو الذين يتبعون الحميات الغذائية عن طريق شعور الشخص بالشبع لفترة طويلة و بالتالي يقلل الشخص من كمية الطعام التي يتناولها ويحد من تناوله للأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.

 

كما أن نخالة القمح لا تعد من الأغذية التي تحتوي على سعرات حرارية عالية وبالتالي فإن الشخص الذي يود إنقاص وزنه يمكن أن يدرج نخالة القمح من ضمن وجباته اليوميه دون أن يؤثر ذلك سلباً على وزنه.

 

2. تساعد في التخلص من حالات الإمساك:

كما ذكرنا فإن من أهم فوائد نخالة القمح كونه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية و التي تساعد الجهاز الهضمي على العمل بشكل سليم، وبالتالي تعمل على التخلص أو الحد من حدوث حالات الإمساك التي يسببها عسر الهضم، كما أنها تساعد في التخلص من مشاكل المعدة الاخرى مثل البواسير وسلس البراز وأيضاً مشكلة غازات المعدة.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد القمح ؟

 

3. يخفض من ضغط الدم:

إن ضغط الدم المرتفع يمكن أن يتسبب في التحميل الزائد على الشرايين مما يمكن أن يؤدي إلى تلفها، ولكن نخالة القمح اثبتت فعاليتها في خفض معدلات ضغط الدم، ومن المعروف أن ضغط الدم المعتدل يضمن تقليل خطر حدوث مشاكل في جهاز القلب و الأوعية الدموية أو الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب.

 

لذلك يُنصح للأشخاص الذين يعانون من مشكلة ارتفاع ضغط الدم بتناول نخالة القمح بشكل مستمر من أجل ضمان بقاء مستويات ضغط الدم معتدلة وأيضاً من أجل تقليل خطر إصابتهم بأمراض أخرى مثل السمنة والسكتات الدماغية والسكري.

 

4. تساعد في منع الإصابة بسرطان القولون:

أكدت الابحاث أن واحدة من فوائد نخالة القمح تكمن في فعاليتها ضد حدوث سرطان القولون، حيث أن تناول نخالة القمح يساعد الشخص على التخلص من المواد المسببة للسرطان عن طريق خروجها مع البراز.

 

كما أن نخالة القمح كونها من الألياف الغير قابلة للذوبان فإنها تتخمر في القولون مكونة أحماض دهنية تتغذى عليها البكتيريا النافعة في القولون، وهو بدوره ما يقلل من خطر حدوث سرطان القولون أو تكون الخلايا السرطانية في القولون.

 

بالإضافة إلى أن نخالة القمح تحتوي على مضادت الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي تحارب بفاعليه الجذور الحرة التي تتسبب في مشاكل خطيرة في جسم الإنسان مثل السرطان، كما أن هذه المواد تعمل على تغذية الخلايا الصحية في الجسم.

 

5. يحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي:

الالياف أيضاً ارتبطت بفاعليتها ضد حدوث سرطان الثدي، حيث أن هناك دراسة موسعة أُجريت على عدد من النساء وجدت أن الألياف خاصة الألياف الموجودة في الحبوب والفواكة ايضاً تحارب سرطان الثدي عند النساء خاصة قبل فترة انقطاع الطمث، ويمكن أن يرجع السبب في ذلك إلى قدرة الألياف على مساعدة النساء في الحد من أوزانهن إلى جانب الرابط بين الالياف و الاستروجين.

(مقال متعلّق)  فوائد عشبة القمح

 

6. لها تاثير إيجابي على الصحة النفسية:

هناك دراسة اجريت على 139 شخص اشارت إلى أن تناول نخالة القمح بانتظام يمكن أن يساعد الشخص في التخلص من الشعور بالإرهاق في خلال اسبوعين فقط، كما وجدت أن الاشخاص الذين يتناولون كمية اكبر من الالياف الغذائية يتمتعون بصحة نفسية أفضل حيث أنهم لا يعانون إلا قليلاً من الشعور بالضغط النفسي كما أنهم يتمتعون بصحة إدراك وتركيز أكثر من غيرهم.

 

7. تحتوي على البروتينات:

نخالة القمح هي مصدر من مصادر البروتينات التي يمكنك الاعتماد عليها من أجل إمدادك بالقدر الكافي من البروتينات التي تحتاجه بشكل يومي، خاصة فيتامين ب المركب وهم النياسين و فيتامين ب6 والريبوفلافين والثيامين.

 

كما أن نخالة القمح تحتوي على عنصري حمض الفوليك وحمض البانتوثنيك ولذلك فإنه من الأطعمة التي ينصح بتناولها بانتظام بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نقص حمض الفوليك، وأيضاً يُنصح به للمرأة الحامل.

 

8. تحتوي على نسبة عالية من المعادن:

من فوائد نخالة القمح أنه يحتوي على 8 معادن هامة، حيث أنه يضم من بين مكوناته نسبة عالية جداً من المانجنيز تصل إلى 161% من النسبة الواجب تناولها يومياً من المانجنيز، إلى جانب احتوائه على عناصر المغنسيوم و السلنيوم و الفوسفور والحديد والزنك والنحاس والكالسيوم و أخيراً البوتاسيوم.

 

لذلك فإن تناول نخالة القمح بشكل مستمر من شأنه أن يمد الجسم بالمعادن اللازمة من أجل صحته الجسدية، كما أنه مهم ايضاً بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من الانيميا بسبب نقص إحدى هذه المعادن.

 

9. تحتوي على الاحماض الدهنية:

تحتوي نخالة القمح على الاحماض الدهنية الصحية مثل الاوميجا 3 والاوميجا 6، وهي الاحماض التي تلعب دوراً هاماً بالنسبة لخفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، وأيضاً في مقاومة أعراض حالات الروماتويد خاصة تخشب الجسم وآلام العضلات.

 

كما أنها تعزز من فعالية الأدوية المضادة للالتهاب بالنسبة لمرضى الروماتويد، ولا أحد ينكر أهمية الاحماض الدهنية من أجل نمو الجنين عند المرأة الحامل ولذلك فإنه ينصح للنساء الحوامل بتناول الاطعمة التي تحتوي على الاحماض الدهنية ومنها نخالة القمح.

(مقال متعلّق)  فوائد جنين القمح لزيادة الوزن

 

10. يساعد على الحد من تساقط الشعر:

الالياف الغير قابلة للذوبان من العناصر التي تعمل على الحد من مشكلة تساقط الشعر، وكما ذكرنا فإن نخالة القمح تحتوي على نسبة كبيرة من الالياف الغير قابلة للذوبان وبالتالي فإن تناول نخالة القمح بانتظام من شأنها أن تعمل على حل هذه المشكلة بالإضافة إلى أن نخالة القمح تحتوي أيضاً على مضادات الاكسدة وعنصر الزنك وهما من العناصر التي تساعد أيضاً على تقوية الشعر و عدم تساقطه.

 

11. مفيد بالنسبة للبشرة:

نخالة القمح يستخدم من قبل العديد من النساء في عمل الماسكات الخاصة بالبشرة خاصة البشرة الدهنية، حيث ان مضادات الأكسدة الموجودة في نخالة القمح تعمل على منح البشرة مظهر صحي و شاب.

 

كما أنها تحارب علامات تقدم السن مثل التجاعيد و البقع الداكنة، كما أن الفيتامينات و المعادن الموجودة في نخالة القمح من شأنها أن تعمل على نضارة البشرة و تساعد البشرة الدهنية أيضاً على التخلص من الزيوت الزائدة منها كما أن نخالة القمح تستخدم أيضاً في صنع الماسكات التي تحارب الحبوب والبثور الموجودة في البشرة.

 

كانت هذه أهم فوائد نخالة القمح المؤثرة على صحة الإنسان وفعاليتها ضد بعض الامراض والمشاكل الصحية التي قد تصيب الإنسان، يمكنك استخدام نخالة القمح كوجبة فطور مع القليل من الحليب أو يمكنك إضافة بعض أنواع الفواكة إليه، كما يمكنك استخدامه في صنع بعض الشوربات.

 

المراجع:

  1. Cure Joy: Benefits Of Wheat Bran – Is It So Good
  2. Web MD: The Facts on Omega-3 Fatty Acids
  3. Livestrong: Wheat Bran Nutrition Information
السابق
التخلص من غازات البطن بسهولة
التالي
اعراض الانفلونزا الإعتيادية والخطيرة