الأعشاب

فوائد مغلي البابونج بشكل عام

فوائد مغلي البابونج
فوائد مغلي البابونج
فوائد مغلي البابونج

فوائد البابونج كثيرة والتي يرجع تاريجها إلى الآف السنين، واستعان بها الكثيرين كعلاج للعديد من الأمراض منذ قديم الأزل، وعلى الرغم من اختراع الأدوية والعقاقير الطبية، إلا أنها مازالت تحتفظ بمكانتها بعالم الطب البديل من خلال هذا التقرير، سنأخذك – عزيزي القارئ- في جولة سريعة للتعرف سوياً على أهم فوائد مغلي البابونج الصحية والجمالية، فقط من خلال السطور التالية.

 

ما هي فوائد مغلي البابونج

حيث أكدت العديد من الأبحاث والدراسات العلمية، على أن مغلي البابونج يقدم وجبة متكاملة من الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم، والتي تحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة والحد من الأعراض الناتجة عنها، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد مغلي البابونج أنه يعالج تقلصات المعدة:

حيث أكدت الدراسات العلمية، على أن مغلي البابونج من أهم العلاجات السريعة التي تساعد في التخلص من تقلصات المعدة والأمعاء؛ لغناه بالعديد من المركبات التي تساعد على استرخاء العضلات ومضادات التشنج، لذلك اطلق عليه البعض اسم (مشروب الهضم).

 

لذلك إذا كنت تعاني من هذه التقلصات، ينصحك المتخصصون بالاستعانه بمغلي البابونج، وتناوله بشكل يومي صباحاً قبل تناول الطعام، ومساءاً قبل الخلود إلى النوم مباشراً، كما أوضحت نتائج هذه الدراسات أيضاً أن مغلي البابونج من المشروبات الآمنه تماماً للأطفال.

 

2. من فوائد مغلي البابونج أنه علاج فعال للأرق:

يعد الأرق من الأمراض المزعجة الذي يعاني منها الكثيرين، وللتخلص من هذه المشكلة ، ينصح المتخصصون بتناول مغلي البابونج بشكل منتظم، وجاء ذلك وفقاً لنتائج إحدى الدراسات العلمية، والتي أكدت على أن مغلي البابونج يعمل كمهدئ طبيعي للأعصاب ويساعد على الاسترخاء والاستغراق في النوم بشكل أسرع.

 

لعلاج اضطرابات النوم والأرق، ينصح المتخصصون بتناول من ثلاثة إلى أربعة أكواب في اليوم؛ لما يحمله من تأثير علاجي يساعد في التخلص من هذه المشكلة، كما ينصح بتناول كوب من مغلي البابونج قبل الذهاب إلى النوم بمدة من 30 إلى 45 دقيقة، مما يساعد في التغلب على مشكلة الأرق بشكل سريع.

(مقال متعلّق)  ما هي اضرار البابونج

 

كما يعد زيت البابونج من الزيوت العطرية الذي لها خواص علاجية ومهدئة للأعصاب، حيث اثبتت الدراسات أن استنشاق زيت البابونج واللافندر والورد، يساعد على الاسترخاء ومن ثم الاستغراق في النوم سريعاً.

 

3. من أهم فوائد مغلي البابونج أنه يساعد في علاج الصداع النصفي:

بفضل إحتوائه على الخواص المهدئة والتي تساعد على الاسترخاء، يعد مغلي البابونج من أهم العلاجات الطبيعية التي تساعد في التخلص من نوبات الصداع النصفي، والتي تصيب الانسان نتيجة الإجهاد الزائد، وفي السياق ذاته ينصح المتخصصون بتناول من 2 إلى 4 اكواب يومياً، مما يحمي من الإصابة بالصداع النصفي بشكل نهائي.

 

4. من فوائد مغلي البابونج أنه يعالج متلازمة القولون العصبي:

تعد متلازمة القولون العصبي من الإضطرابات المزعجة التي تصيب الجهاز الهضمي، ووفقاً لنتائج إحدى الدراسات الحديثة، يعد مغلي البابونج من أهم المواد الطبيعية التي تساعد على التخلص من أعراض القولون العصبي والتشنجات العضلية والآلم المصاحبة له.

 

كما يلعب مغلي البابونج دوراً هام في تخلص الجسم من الغازات، مما يقلل من الأعراض المزعجة للقولون العصبي، كما يساعد على تهدئة العضلات والتخلص من الانتفاخات والذي يحدث نتيجة إلتهابات القولون ولتحقيق نتائج فعاله وسريعة، ينصح المتخصصون بتناول كوباً واحداً من مغلي البابونج بشكل يومي، لتفادي التعرض إلى مثل هذه الاضطرابات.

 

5. من فوائد مغلي البابونج يساعد علاج  المرض الصدفية:

بفضل إحتوائه على العديد من المركبات المضادة للبكتيريا والإلتهابات مثل مركب البيسابولول والشامازولين وغيرهم، يعتبر البابونج من العلاجات الفعالة التي تساعد في التخلص من البكتيريا والفطريات المسببة للإلتهابات والأمراض الجلدية.

 

بالإضافة إلى كونه يحفز إنتاج الخلايا المناعية في الجسم، مما يساعد على تقوية وتعزيز الجهاز المناعي في الجسم، والتخلص من العديد من الأمراض مثل مرض الصدفية والاكزيما وحساسية الجلد.

(مقال متعلّق)  فوائد شاي البابونج

 

6. من فوائد مغلي البابونج أنه يعالج الحروق:

كما أكدت العديد من الدراسات العلمية الحديثة، على أن مغلي البابونج يحتوي على العديد من المركبات والفيتامينات الملطف والتي تحفز خلايا الجلد على التجديد الذاتي لها بشكل سريع، مما يساعد على الشفاء من الجروح ويساعد على التخلص من آثار الحروق القديمة على الجلد.

 

لتحقيق أقصى استفادة في هذا المجال، ينصح باستخدام مغلي البابونج كعلاج موضعي على أماكن الجروح والحروق على الجلد مرة أو مرتان يومياً على الأقل.

 

7. من فوائد مغلي البابونج أنه يساعد على تفتيح البشرة:

حيث أثبتت أحد الأبحاث العلمية الحديثة، أن مغلي البابونج يحتوي على العديد من الخواص التي تساعد على تفتيح لون لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة الموجوده به ، فضلاً عن أنه يضفي النضارة على البشرة، ويساعد على شدها والتخلص من التجاعيد والخطوط الرفيعه بالوجه.

 

لتحقيق أقصى استفادة منه في هذا المجال، ينصح المتخصصون بغلي ثلاث ملاعق من البابونج مع كوب من الماء، ويترك ليغلي لمدة 10 دقائق ثم يتم تصفيه الخليط وتطبيقه على الوجه لمدة 20 دقيقة، وبعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء البارد.

 

كما يمكن الاستفادة من خواص البابونج في تفتيح البشرة، عن طريق عمل حمام بخار للوجه من مغلي البابونج، وتطبيق هذا الأمر على الوجه مرتين على الأقل أسبوعياً ، مما يساعد على تفتيح البشرة بسرعة كبيرة.

 

8. من فوائد مغلي البابونج أنه يعالج الهالات السوداء حول العين:

تعد الهالات السوداء من العلامات المزعجة التي تصيب البشرة، وتجعلها تبدو أكبر سناً، لذا إذا كنت تعاني من هذه المشكلة وتريد التخلص منها، فينصح المتخصصون باستخدام مغلي البابونج، والذي يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر المرطبة التي تساعد على تحسين الدورة الدموية بالمنطقة المحيطة بالعين، مما يساعد على التخلص من الهالات السوداء وشد الجلد بهذه المنطقة.

(مقال متعلّق)  البابونج للرضع : محاذير وآثار جانبية وفوائد

 

فقط ما عليك فعله، هو غلي ملعقة من البابونج مع نصف كوب من الماء، ثم يتم عمل كمادات دافئة من هذا الخليط، وتطبيقها على المنطقة المحيطة بالعين، وينصح بتطبيق هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً للحصول على نتائج سريعة وأكثر فاعلية.

 

9. من فوائد مغلي البابونج أنه يقوي ويعزز الجهاز المناعي:

بفضل إحتوائه على العديد من الخواص المضادة للجراثيم والمركبات التي تحفز الجسم على إنتاج الخلايا المناعية في الجسم، يعد مغلي البابونج من أهم المشروبات الطبيعية التي تساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الجسم، كما أنه يحد من الأعراض التي تنتج عن الإصابة الفيروسية مثل أعراض نزلات البرد والانفلونزا وأمراض الجهاز التنفسي وغيرها.

 

10. من فوائد مغلي البابونج انه يساعد في علاج تقرحات المعدة:

بفضل إحتوائه على العديد من الخواص المهدئة والمرطبة، يعد مغلي البابونج من المشروبات الطبيعية التي تساعد في علاج تشنجات العضلات وتقرحات المعدة، بالإضافة إلى أنه يحسن من أداء المعدة والامعاء بالجهاز الهضمي بشكل كبير في الجسم.

 

المراجع:

  1. My Beauty My Skin: Beauty Benefits Of Chamomile Water
  2. NLDA: 22 Amazing Benefits of Chamomile Tea for Your Health, Skin and Hair
السابق
فوائد البابونج للوجه
التالي
اسباب المرض النفسي