التغذية

فوائد ماء الارز بشكل عام

فوائد ماء الارز المتعددة للبشرة والشعر وصحة الأطفال

تتعدد فوائد ماء الارز للبشرة والشعر والصحة عموما وأيضا للأطفال، ومن المعروف أن الأرز يعتبر الغذاء الرئيسي للكثير من الشعوب وخصوصا شرق آسيا، وبالنسبة إلى ماء الأرز فهو بنتج من طهو الأرز لمدة 10 دقائق على الأقل ثم تصفية المياه واستخدامها لأغراض مختلفة سواء لعلاج الإسهال أو غسول للشعر أو منظف للبشرة، وقد اعتمدت عليه الأسيويات كثيرا في الحفاظ على جمالهن.

 

فوائد ماء الارز 

 

1. يساعد على الاسترخاء :

يساعد ماء الأرز على استرخاء العقل والجسم، ويمكن ذلك ببساطة بإضافة ماء الأرز إلى المياه في حوض الاستحمام والمكوث بها لمدة نصف ساعة، ويفضل أن تكون دافئة للمزيد من التمتع بالاسترخاء، ومن ثم القيام بالأنشطة اليومية بكفاءة.

 

2. مد الجسم بالطاقة :

يعتبر ماء الأرز مشروب طاقة طبيعي يساعد الجسم ليس فقط على أداء المزيد من التمارين الرياضية ولكن أيضا يمد بمجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، حيث أن مياه الأرز غنية بالكربوهيدرات التي تساعد الإنسان على إنجاز مهامه اليومية بكفاءة وسرعة دون أي تأثيرات جانبية أو مخاطر مثل مشروبات الطاقة الصناعية.

 

3. علاج الالتهابات من فوائد ماء الارز :

يستخدم ماء الأرز أيضا كمضاد فوري للالتهابات المختلفة، حيث أنه غني بالفيتامينات والمعادن ومجموعة كبيرة من الأحماض الأمينية، مما يساعد الجسم على مقاومة الكثير من الأمراض سواء في المعدة أو الفم واللثة وغيرها.

 

4. علاج والوقاية من الإمساك :

يساعد ماء الأرز على تعزيز قدرة الجهاز الهضمي وتنظيم حركة الأمعاء مما يساعد في علاج الإمساك والوقاية منه خصوصا في الحالات المزمنة، كما يحافظ على طريقة الهضم الصحية حيث يبطئ مع الألياف حركة الأمعاء مما يمنح المعدة الفرصة الأكبر للهضم الجيد دون مشاكل صحية.

 

5. التخفيف من شدة الإسهال :

يكون سبب الإسهال عادة ميكروبات أو التهابات في المعدة أو غيرها، وماء الأرز يحتوي على الكثير من مضادات الالتهابات، ويساعد في حل الكثير من مشاكل المعدة بما يساعد على التخفيف من حالات الإسهال وضبط مستويات الهضم.

 

وقد أكدت الكثير من دراسات علاج الإسهال عند الأطفال فائدة ماء الارز في الإماهة الفموية للوقاية من الجفاف الناتج عن شدة الإسهال، فهي تطلق الكربوهيدرات ببطء في المعدة وتقلل من حركة الأمعاء، ولكن إذا كان الطفل أقل من 4 أشهر فيجب استشارة الطبيب قب استخدام ماء الأرز معه في علاج الإسهال.

 

6. تنظيم درجة حرارة الجسم :

يمكن لماء الأرز أن يساعد في شفاء الحمى وتنظيم درجة حرارة الجسم، عند المعاناة من أي أعراض برد أو أنفلونزا أو غيرها من مسببات الحمى.

 

7. تقوية العضلات والمساعدة على نموها :

من فوائد ماء الارز المساعدة في بناء العضلات وتقويتها حيث يحتوي الأرز على الأحماض الامينية اللازمة لبناء العضلات، وهي تساعد في زيادة تاثير التمارين الرياضية على العضلات، لذا لراغبي الحصول على عضلات قوية بشكل سريع تناول ماء الأرز يوميا قبل ممارسة التمارين الرياضية وسيشعرون بالفارق السريع.

(مقال متعلّق)  فوائد الارز بشكل عام

 

8. التقليل من الجذور الحرة وإعاقة تكونها :

تنتج الجذور الحرة من العمليات التي يقوم بها الجسم يوميا من حركة وهضم وتنفس وغيرها، ولكن مضادات الأكسدة تعمل على التقليل منها لأقل قدر ممكن لمنع زيادتها في الجسم وبالتالي نمو الخلايا السرطانية.

 

وقد أثبتت الكثير من الدراسات أن الأطعمة الصحية تساعد في الوقاية من الجذور الحرة وخطورتها على الصحة، ويحتوي الأرز على فيتامينات ج وأ مما يجعله عاملا وقائيا من الجذور الحرة التي تنتج من التعرض إلى أشعة الشمس المباشرة أو التعرض إلى الملوثات، ويؤدي نقص هذه الفيتامينات إلى الكثير من المشاكل الصحية.

 

9. منظف للشعر :

يمكن استخدام ماء الأرز كغسول جيد للشعر حيث أنه يحتوي على مادة الاينوزيتول وهي عبارة عن نوع من الكربوهيدرات التي تزيد من نعومة الشعر وتقلل التقصف ويمكن استخدام ماء الأرز كنقاع بعد الغسيل بالشامبو للحصول على شعر ناعم وصحي.

 

10. تقوية جذور الشعر :

من ابرز فوائد ماء الارز للشعر انه لا يساعد ماء الارز في تنعيم الشعر فقط ولكن تقوية جذوره أيضا ومنعه من التساقط حيث أنه غني بالفيتامينات التي تقوي البصيلات وتعمل على نمو المزيد من الشعر في كل بصيلة.

 

11. تنظيف الوجه :

من فوائد ماء الارز للوجه انه يساعد على الحفاظ على بشرتك صحية ونقية ومشرقة، فبوضع القليل منها ليلا على البشرة والنوم إلى الصباح أو شطفه بماء فاتر بعدها بنصف ساعة، سيتجدد الدم في الوجه وتقل المسام المفتوحة، كما يمكن صنع قناع منزلي من الأرز والماء لتنقية البشرة والحفاظ على إطلالة مشرقة وتتمثل طريقة صنعه في الآتي:

 

  •  نستخدم نصف كوب من الأرز ونغسله جيدا ثم نضيف إليه كوبين من الماء ونتركه حتى الغليان ثم نبدأ مرحلة التقليب، ويتمر الغليان لنحو نصف ساعة.

  •  نصب مياه الأرز من خلال مصفاة لفصل ماء الأرز عن الأرز نفسه.

  •  نأتي بمنشفة ورقية مربعة بحجم الوجه ونفتح 3 فتحات للعينين والأنف ونغمسها في الماء ثم نضعها على الوجه لمدة نصف ساعة قبل النوم وشطفها بالماء الفاتر كما يمكن المسح بقطنة على الوجه كله وتكرار الأمر 3 أو 4 مرات خلال نصف ساعة.

 

12. مكافحة الشيخوخة :

يساعد ماء الأرز على مد الجلد بفيتامين أ وج وهما من العناصر الأساسية في مكافحة التجاعيد وعلامات تقدم العمر، مما يحافظ على البشرة في مظهر شاب لأطول فترة ممكنة، كما يقلل من البقع الداكنة على الوجه والتي تظهر مع التقدم في العمر.

 

حيث أن ماء الأرز غني بفيتامين ب1 الذي يقاوم تأكسد الخلايا ويعمل على تجديد شباب البشرة، كما يحتوي على الأحماض الأمينية التي تمنع تكون البقع الداكنة وتحافظ على بروتينات الجسم.

(مقال متعلّق)  استخدامات دقيق الارز

 

13. علاج حروق الجلد والالتهابات :

يمكن عند التعرض إلى الحروق من الدرجة الأولى وضع ماء الأرز الفاتر عليها للتقليل من شدة الألم والحد من الالتهابات، كما أن التعرض لأي نوع من الالتهابات الجلدية يمكن أن يخف أثره سريعا إذا تم وضع ماء الأرز عليها.

 

15. علاج الإكزيما :

الاكزيما هي مرض جلدي يعمل على خشونة الجلد مع الحكة والإحمرار، وعند التعرض إلى الإكزيما يمكن وضع القليل من ماء الأرز على المناطق المصابة، أو غسل الجسم كله به لتجنب إصابة المناطق السليمة، كما يساعد ماء الأرز على التخفيف من الحكة الليلية بسبب الإكزيما.

 

وقد كشفت الدراسات أن وضع ماء الأرز يوميا لمدة 20 دقيقة على المناطق المصابة بالإكزيما ساهمت في رفع نسبة الشفاء بنسبة 20%، لذا فماء الأرز يمكن أن يكون بديلا موضعيا آمنا لعلاج الإكزيما خصوصا عند الأطفال في حالة الشك في خطورة المراهم والعلاجات الموضعية.

 

16. نعومة وتفتيح البشرة :

يساعد ماء الأرز على منح الجسم نعومة مع درجة تفتيح رائعة، وكل ما هو مطلوب إضافة ماء الأرز إلى زيت الزيتون وتدليك الجسم بهما بعد الاستحمام للحصول على بشرة نقية خالية من الجلد الميت وناعمة وبيضاء.

 

17. فطام الطفل :

تستخدم الكثير من الامهات ماء الأرز في حالة الرغبة في فطام الطفل الرضيع، حيث يبدأن في إدخال ماء الأرز إلى الطفل تدريجيا مع اللبن، حيث أنه غني بالطاقة ومغذٍ وايضا سهل الهضم وصحي ويمكن أن يساعد معدة الطفل على تقبل الطعام الصلب.

 

فيكون مرحلة بين لبن الأم والأطعمة الأخرى حتى لا ترهق معدة الرضيع، ولكن لا يجب استخدام ماء الأرز كبديل للبن الأم، ولكن فقط في مرحلة الفطام أو عند التهيأة لتناول الأطعمة البديلة، كما أنه يمد الطفل الرضيع بنسبة من البروتين المغذٍ.

 

18. مد الجسم بفيتامين ب :

تعتبر مجموعة فيتامين ب المركب من أنواع الفيتامين التي تحول الطعام الذي نأكله إلى طاقة تزيد من النشاط والحيوية والقدرة على تأذية الوظائف المختلفة، ومن فوائد ماء الارز أنه يمد الجسم بأكثر من نوع من أنواع فيتامينات ب مثل الثيامين والريبوبلافين وأيضا النياسين وفيتامين ب6، مما يعزز من صحة العينين ويحمي الأعصاب والخلايا من التلف ويحافظ على الجهاز الهضمي، ويعمل على تقوية الوظائف العقلية ومنع الإجهاد.

 

19. المساعدة في القضاء على قمل الشعر :

يساعد ماء الأرز في سرعة القضاء على قمل الشعر، حيث يتم تطبيقه على الشعر يوميا لمدة 15 دقيقة ثم شفه للتخلص من الحكة التي يسببها القمل ومد فروة الرأس بالمغذيات التي تساهم في زيادة المناعة ومكافحة قمل الرأس بوسائل طبيعية، مع استخدام بالطبع الأدوية التي يصفها الطبيب لعلاج القمل.

(مقال متعلّق)  فوائد الأرز البني

 

20. تعزيز المناعة من فوائد ماء الارز :

يساعد ماء الأرز على تعزيز المناعة وتحسين عملية التمثيل الغذائي وسرعة امتصاص الجسم للفيتامينات في الطعام، حيث أنه غني بفيتامينات أ و ج و ب، مما يجعله مفيدا في مقاومة الجذور الحرة وزيادة قدرة الجسم على مكافحة الأمراض المختلفة.

 

21. الحفاظ على صحة الحامل :

تحتاج الحامل إلى الكثير من المغذيات، وتعاني أحيانا من الغثيان وعدم القدرة على تناول أطعمة معينة، ولكن ماء الأرز يمكن أن يوفر للمرأة الحامل بعض الفيتامينات الضرورية لها، كما أنه سهل الهضم، ومن فوائد ماء الارز للحامل:

 

  • الحفاظ على العظام وتقوية الأسنان:

حيث يحتوي على فيتامين د والريبوبلافين والكثير من المعادن التي تعمل على تكوني عظام الجنين وحماية الأم من هشاشة العظام.

 

  • الحفاظ على ضغط الدم:

حيث أن الأرز لا يحتوي على الكثير من الصوديوم ويمكن تناوله بالقليل من الملح أو القليل من السكر، مما يساعد في الحفاظ على مستوى ضغط دم الحامل في مستواه الطبيعي ويزيد من حالات الولادة الآمنة.

 

  • يمنع العدوى التناسلية:

حيث أن العدوى التناسلية يمكن أن تكون خطرا على المرأة الحامل وعلى طفلها، ولكن ماء الأرز مدر طبيعي للبول مما يقي من خطر الغصابة بأي التهابات في الجهاز البولي التناسلي ويوفر ولادة آمنة للطفل والأم.

 

  • يعزز تطور الوظائف العقلية:

حيث أن ماء الأرز يساهم في التكوين العقلي المبكر للطفل، ويعمل على تحسين وظائفه الحركية، لذا من الممكن للمرأة الحامل تناول ماء الأرز بأمان ولكن مع استشارة الطبيب لمنع أي أعراض تحسسية للجنين.

 

وتغري كل هذه المعلومات عن فوائد ماء الأرز الكثيرين في إدخاله إلى نظامهم الغذائي اليومي، ورغم ذلك فيجب عدم منحه إلى الأطفال قب عمر 6 أشهر، كما أنه لا يكفي بمفرده للعلاج من الإسهال، ولكنه يساعد في الشفاء إلى جانب العلاجات الأخرى.

 

كما أنه لا يحتوي على المعادن الضرورية الموجودة في اللبن سواء لبن الأم أو اللبن الصناعي، كما يجب الانتباه إلى أي أعراض للحساسية من ماء الأرز تظهر على الطفل مثل الطفح الجلدي أو القيء أو صعوبة التنفس.

 

المراجع:

  1. Dr Health Benefits: 16 Health Benefits of Rice Water
  2. Cure Joy: 5 Benefits Of Rice Water For Kids: A Simple Solution
  3. Stylecraze: Is Rice Water Beneficial For Your Skin
  4. Mom Junction: 9 Health Benefits & 3 Side Effects Of Eating Rice During Pregnancy
السابق
زيت جنين القمح للشعر وارشادات الاستخدام
التالي
اسباب العقم عند الرجال (21 سبب خاص بالرجال)