الأعشاب

فوائد ماء الارز للشعر

فوائد ماء الارز للشعر

لمئات السنين استخدمت النساء في اليابان والصين ودول شرق أسيا ماء الأرز لعلاج مشكلات الشعر واكسابه النعومة واللون الداكن واطالته، ولكن هل أثبت العلم فوائد ماء الارز للشعر فعليا؟

 

إن ماء الارز هو ذلك السائل النشوي الذي يتبقى بعد طهي الارز أو نقعه ويعتقد أنه يجعل الشعر لامعا وناعما ويحفز نموه ويحافظ على لونه ويعد ماء الأرز من المواد التي يمكن الحصول عليها بسهولة، كما أن استخدامها لا يتسبب في أي أثار جانبية ضارة للبشرة أو الشعر، بل إن فوائد ماء الارز للشعر والبشرة عديدة ومثبتة بالتجارب الشخصية والعلمية.

 

ويمكن أن يستفيد الشعر من ماء الارز بعدة طرق حيث يقلل ماء الارز من قشرة الشعر ويعزز من النمو ويحسن من ملمس الشعر ومن مظهره عموما ويخلصه من حشرات الرأس ومن خلال الفقرات التالية يمكنكم التعرف على فوائد ماء الارز للشعر والأسباب العلمية التي يمكن أن تجعل منه علاجا لبعض مشكلات الشعر.

 

مكونات ماء الارز

تحتوي حبة الأرز على 75 – 80% من حجمها نشا كما تحتوي على نسبة من البروتين والفيتامينات والمعادن، وماء الأرز هو ذلك السائل النشوي الناتج من نقع الأرز أو طهيه.

 

ويحتوي ماء الأرز على مجموعة من الفيتامينات والمعادن والمغذيات التي يمكنها أن تجعل من فوائد ماء الارز للشعر حقيقة علمية وليس فقط موروث شعبي، حيث أن الشعرة عبارة عن سلسلة من البروتين ويتكون البروتين من الأحماض الأمينية وهي احد المكونات التي تتواجد في ماء الأرز الذي يحتوي ايضا على هذه المغذيات:

 

  • الأحماض الأمينية.

  • فيتامين ب.

  • فيتامين هـ.

  • معادن مختلفة.

  • مضادات أكسدة.

 

تاريخ استخدام ماء الارز للشعر

وبحسب ما يقول الباحثون فإن النساء اليابانيات في حقبة هيان التي امتدت منذ عام 794 الى 1185 كان لهن شعر طويل يصل الى الأرض، وكن يستخدمن ماء الأرز للحفاظ على نعومته وجماله وتألقه واطالته والابقاء عليه صحيا.

 

وفي العصر الحديث هناك نساء صينيات يعشن في قرية تعرف باسم هوانجلو تصل أطوال شعرهن الى 1.8 متر تقريبا كما أن هؤلاء النساء يحتفظ شعرهن بلونه الداكن لأعوام طويلة ولا يتحول الى اللون الأبيض الناتج عن التقدم في السن، أي أن شعرهن لا يشيب وحتى يبلغن سن 80 عاما.

(مقال متعلّق)  الصبار للشعر

 

وتقول النساء في هذه القرية واللاتي يطلق عليهن أسم نساء ياو أن السر في تمتع شعرهن بالجمال والطول واحتفاظه باللون الداكن يعود الى فوائد ماء الارز للشعر والتزامهن بغسيل شعرهن به بانتظام والتقط خبراء التجميل هذه المعلومة الموثقة ما جعلهم يروجون في الأونة الأخيرة الى فوائد ماء الارز للشعر حيث انتشرت هذه المعلومة بصورة كبيرة.

 

فوائد ماء الارز للشعر

إن المدافعون عن فوائد ماء الارز للشعر يقولون أن بامكانه فعل التالي:

 

  • يمنع تشابك الشعر.

  • يجعل الشعر أكثر نعومة.

  • يزيد من لمعان الشعر.

  • يجعل الشعر أكثر قوة.

  • يعزز ويحفز نمو الشعر واطالته.

 

ماذا يقول الباحثون عن فوائد ماء الارز للشعر

 

1. ماء الأرز يمنح الشعر النعومة ويجعل تصفيفه سهلا ويعطيه المظهر الصحي:

بدأ الباحثون في دراسة تأثير ماء الأرز على الشعر بعد انتشار الحديث عن فوائده العديدة في هذا المجال ولكن هل أثبت العلم هذه الفوائد؟ بحسب ورقة بحثية نشرت في عام 2010 في دورية علم التجميل فإن ماء الأرز تمكن من تقليل تقصف الشعر وزيادة نعومة الشعرة ومرونتها.

 

وبحسب دراسة اخرى أجريت في اليابان فإن مركب الاينوسيتول الموجود في ماء الارز كانت له القدرة على منح الشعر القوة وعلاج تساقط الشعر بصورة ملحوظة.

 

2. ماء الأرز يحفز نمو الشعر واطالته:

بحسب الخبراء فإن استخدام ماء الأرز المتخمر يمكنه أن يساهم في تعزيز نمو الشعر واطالته ويمكن أيضا اضافة القليل من الروز ماري وزيت اللافندر اليه لزيادة فوائد ماء الارز للشعر.

 

3. ماء الارز يعالج تقصف الأطراف:

إذا كنتِ تريدين التخلص من اطراف المتشققة بصورة طبيعية وبدون أن تقصيها، ببساطة اغمسي الشعر في وعاء يحتوي على ماء الارز مدة ربع ساعة وكرري العملية يوميا وحتى تختفي تماما مشكلة الأطراف المتقصفة.

 

4. تحسين ملمس الشعر:

من فوائد ماء الارز للشعر قدرته على تحسين ملمس الشعرة ومظهرها ويمكن لمن تعاني من ضعف الشعر وقلة سماكته أن تستخدم ماء الأرز في شطف الشعر بعد الشامبو حيث سيحسن من قوام وملمس وكثافة الشعر.

 

5. يمنح الشعر اللمعان:

لمنح الشعر اللمعة الطبيعية المحببة استخدمي خليط من ماء الارز وماء الورد واشطفي بالمخلوط الشعر واتركيه عليه مدة ثلث ساعة تقريبا ثم اغسليه بالماء الدافيء.

 

6. يكافح حشرات الرأس:

من فوائد ماء الارز للشعر انه يقضي على حشرات الرأس ويخلص الشعر من بيض القمل والقمل نفسه ويمكن استخدامه للأطفال من أجل هذا الغرض بأمان تام.

 

كيف تصنعي ماء الأرز؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن بها اعداد ماء الارز للاستفادة من فوائد ماء الارز للشعر ومنها الطرق التالية:

(مقال متعلّق)  فوائد حبة البركة للشعر

 

1. النقع:

إن النقع من الطرق السريعة للحصول على ماء الأرز ولعمل هذه الطريقة اتبعي الخطوات التالية:

 

  • خذي نصف كوب من الأرز.

  • اغسليه بالماء.

  • ضعي الأرز المغسول في وعاء عميق وأشيفي اليه من كوبين الى ثلاثة أكواب من الماء.

  • انقعيه مدة نصف ساعة تقريبا.

  • قومي بتصفية الأرز وانقلي الماء الى وعاء نظيف ويمكنك استخدام هذا الماء للشعر.

 

2. التخمير:

بعض المدافعين عن فوائد ماء الارز للشعر يؤكدون أن استخدام الأرز المتخمر يعطي نتائج أفضل في مجال العناية بالشعر مقارنة بماء الأرز الغير متخمر وبحسب دراسة نشرت في عام 2012 فإن الأغذية المتخمرة تحتوي على نسب أعلى من مضادات التأكسد مقارنة بالأغذية الغير متخمرة.

 

ومضادات التأكسد يمكنها أن تحمي خلايا الشعر والجلد من التلف ولذلك فإنها تستخدم في العديد من مستحضرات التجميل التي تحافظ على صحة وجمال الجلد والشعر ولتخمير الأرز يمكنك اتباع الخطوات التالية:

 

  • اغسلي نصف كوب من الأرز وانقعيه في كوبين من الماء.

  • اتركيه يومين كاملين ليتخمر.

  • صفي الماء في وعاء نظيف واستخدميه للشعر.

 

3. الغلي:

وهي طريقة اخرى لحصول على ماء الأرز للعناية بالشعر ويمكنك عملها كالتالي:

 

  • غطي نصف كوب من الأرز بضعف الكمية من الماء كما تفعلي في حالة الطهي.

  • اتركي الوعاء يغلي.

  • صفي الماء في وعاء نظيف واستخدميه للشعر.

كيفية استخدام ماء الأرز للشعر؟

من فوائد ماء الارز للشعر أنه يمكن استخدامه بديلا عن مكيف الشعر التجاري الذي يوضع بعد الغسيل بالشامبو ولعمل ذلك اتبعي الخطوات التالية:

 

  • اغسلي شعرك بالشامبو بالطريقة المعتادة.

  • اشطفيه جيدا بماء الصنبور.

  • اغمري شعرك بماء الأرز المعد بأحد الطرق السابقة.

  • دلكي فروة رأسك وشعرك بماء الأرز برقة.

  • اتركيه على الشعر مدة ثلث ساعة تقريبا.

  • اشطفي شعرك مرة أخرى باستخدام الماء الدافيء.

 

 

ماء الارز العادي وماء الارز المتخمر ايهما أفضل؟

إن ماء الارز المتخمر يمكنه أن يخفض من الأس الهيدروجيني لفروة الرأس ما يجعلها ملائمة لصحة ونمو الشعر ويحتوي ماء الارز المتخمر على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والمغذيات تفوق ما يحتويه ماء الارز العادي وبالرغم من أن ماء الارز العادي يخفض من الأس الهيدروجيني الا أن ماء الارز المتخمر يجعله مثاليا للشعر وفروة الرأس وللبشرة أيضا.

 

وعموما فإن لكل شعر وبشرة خواصهما التي تختلف من شخص الى أخر ولا بأس باختبار كلا النوعين من ماء الأرز العادي والمتخمر لتبين أيهما سيستجيب له الشعر والبشرة بصورة أفضل.

 

يمكنك أيضا تغيير تركيز ماء الأرز للوصول الى أفضل تركيز يناسب شعرك وبشرتك، وعموما فإن من مميزات ماء الأرز أنه رخيص الثمن ومتوفر وسهل التحضير وسهل الاستخدام ايضا.

(مقال متعلّق)  لائحة افضل أغذية للشعر

 

هو أحد المنتجات التي تتواجد في كل مطبخ وعلى الرغم من فوائده العديدة الا أنه ليس مكلفا كما هو الحال في مستحضرات التجميل المستخدمة لنفس الغرض ويوفر ماء الارز للشعر الترطيب اللازم له كما يمنحه المظهر الرائع واللمعة الصحية ويحفز نموه واستطالته.

 

الخلاصة

إن غسيل الشعر بماء الارز أحد الوصفات التقليدية المستخدمة منذ مئات السنين في دول أسيوية عديدة لمنح الشعر الجمال والنعومة وتحفيز نموه واستطالته.

 

وبسبب وجود بعض القرى الصينية التي مازالت تستخدم هذه الوصفة وحتى الأن والنتائج الرائعة التي تبدو على نساء هذه القرى استرعت الوصفة انتباه الكثير من الناس من المهتمين بالتجميل واصبحت من الوصفات التي يوصي بها المختصون في الطب البديل.

 

وبالتجربة حصل الكثير من متبعي وصفات ماء الارز للشعر على فوائد عديدة حيث تحسنت حالة الشعر الضعيف بعد استخدام ماء الارز وتحسن ملمسه ونما بصورة غير مسبوقة.

 

وأظهرت العديد من الأبحاث العلمية أن هذه الوصفة لها أساس علمي حيث يحتوي ماء الأرز على مجموعة من المغذيات التي تجعل من فوائد ماء الارز للشعر والبشرة حقيقة علمية واستخدام ماء الارز للشعر أمن ويمكن عمله منزليا كما أنه يعزز من صحة وجمال البشرة والشعر وغير مكلف ماديا.

 

وبحسب بعض خبراء التجميل فإن ماء الأرز لا يحفز فقط نمو الشعر ولكن يمنحه الحجم والامتلاء واللمعان حيث يحتوي ماء الارز على بروتين الارز وكما ينتفخ بروتين الارز عند الطهي ينتفخ أيضا عندما تتشرب الشعرة به ما يمنحها الامتلاء والمظهر الجيد.

 

كما أن ماء الارز المتخمر حمضي ويمكنه أن يعدل من الأس الهيدروجيني لفروة الرأس والشعر ليجعله مثاليا، حيث أنه يتأثر بالمنظفات والشامبوهات التي تجعله يميل لأن يكون قلويا ما يتسبب في جفاف الشعر وتقصفه.

 

وحاليا يوجد بعض الشركات العالمية التي تعمل في مجال انتاج مستحضرات العناية بالشعر أصبحت تستخدم بعض المكونات التي يحتوي عليها ماء الارز في منتجاتها للحصول على فوائد ماء الارز للشعر ايضاً.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: What does rice water do for your hair
  2. Natural Living Ideas: 7 Reasons You Should Start Using Rice Water In Your Beauty Routine
  3. Today: There’s a 5,000-percent search spike for ‘rice water’ for hair — but does it work
  4. Bold Sky: 12 Rice Water Benefits For Hair & Skin
السابق
علاج حب الشباب بالاعشاب
التالي
نظام رجيم الشوفان القوي لإنقاص الوزن