التغذية

ما هي فوائد قشر الموز واستخداماته

تتعدد فوائد قشر الموز في الكثير من المجالات، فهذه القشور التي غالبا ما نلقيها في القمامة، تتمتع بالكثير من المزايا والفوائد التي توازي وتتغلب على فوائد الموز نفسها، فكما أن معظم إن لم يكن كل الفواكه والخضروات تحتفظ بالنسبة الأكبر من المفاجآت في قشرتها. فإن حال قشر الموز لا يختلف كثيرا، بل يتفوق عليها في الكثير من الاستخدامات وأيضا القيمة الغذائية حيث أنه يحتوي على المغنسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ب6 وب12 وغيرها .

 

فوائد قشر الموز 

أهم فوائد قشر الموز واستخداماته

 

اولاً: تبييض الأسنان

سيبدو الأمر غريبا إلى حد كبير، لكن بالفعل من فوائد قشر الموز المذهلة مساعدته في الحصول على أسنان بيضاء متلألئة بدلا من تكاليف عيادات الأسنان الباهظة، ويمكن الحصول على نتيجة رائعة عن طريق فرك قشر الموز على الأسنان لمدة دقيقة وتكرار الأمر لمدة أسبوع.

 

ثانياً: فوائد قشر الموز للبشرة

هناك الكثير من فوائد قشر الموز للبشرة ومنها:

 

1. إزالة البثور:

يمكن لقشر الموز أن يساعد كثيرا في الحصول على بشرة نقية والتخلص من البثور المزعجة سواء بفرك القشرة على المناطق المصابة، أو بوضع القشرة وتثبيتها بضمادات على المنطقة المصابة والنوم بها حتى الصباح لاكتشاف النتيجة المذهلة.

 

2. علاج حب الشباب:

حب الشباب من أمراض الجلد المزعجة والتي ترتبط أكثر بفترة المراهقة، ولكنها يمكن أن تمتد إلى أواخر العشرينات، مما يسبب الكثير من الإزعاج، ولكن يمكن لقشر الموز حل جزء كبير من المشكلة من خلال تدليك الجسم والوجه بقشر الموز لمدة 5 دقائق يوميا والمواظبة على ذلك لمدة أسبوع، حيث يمتص قشر الموز الدهون الزائدة ويشد البشرة ويجعلها مصقولة.

 

3. الوقاية من التجاعيد:

حيث يساعد قشر الموز كثيرا على إبقاء البشرة رطبة، كما يمدها بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي تؤخر علامات الشيخوخة وتقلل من التجاعيد، ويمكن إضافة صفار البيض إلى قشر الموز المهروس وتركه على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم شطفه بماء الورد.

 

4. تخفيف الألم:

عند إصابة الجلد بأي ألم أو ارتطام خفيف أو كدمة يمكن لقشر الموز التخفيف من ألم الصدمة، حيث يتم وضعه على منطقة الألم لمدة 30 دقيقة للشعور بالراحة، كما أنه يخفف التورم وتُعيد الجلد إلى لونه الطبيعي، كما يمكنه التخفيف من ألم الأسنان إذا تم وضعه على الضرس المصاب بنفس الطريقة.

 

5. علاج الصدفية:

يمكن لوضع قشر الموز على المنطقة المصابة بالصدفية أن يقلل كثيرا من الأعراض، حيث يتمتع قشر الموز بخصائص مرطبة، ويقلل كثيرا من أعراض الحكة.

(مقال متعلّق)  فوائد الموز للبشرة وتحضير انواع من قناع الموز

 

6. الشفاء من لدغ الحشرات:

إذا كنت في مكان يمتلئ بالبعوض أو النمل أو غيرها من حشرات وتعرضت إلى اللدغ، يمكن التقليل من أعراض الحكة بوضع قشر الموز على المنطقة المصابة.

 

7. الحماية من الأشعة فوق البنفسجية

يمكن لتطبيق قشر الموز قبل الخروج إلى الشمس بنحو 15 دقيقة أن يحمي البشرة من مخاطر الأشعة فوق البنفسجية.

 

ثالثاً: فوائد قشر الموز الصحية والغذائية

يمكن أن يجد الكثيرين في استخدام أقنعة من قشر الموز شيئا ممكنا أو غير مستهجن، لكن أن يتم أكله فهذا من الممكن ألا يستوعبه الكثيرون، لكن بالفعل يمكن أكل قشر الموز بالكثير من الطرق، كما يمكن استخدامه في تتبيل الدجاج واللحوم قبل الشوي لتجنب الجفاف الزائد، وهناك الكثير من وصفات الطعام الهندي التي يستخدمون فيها قشر الموز، ومن أهم فوائد قشر الموز الصحية:

 

1. الحفاظ على الجهاز الهضمي:

حيث أن قشر الموز غني للغاية بالألياف، مما يحافظ على حركة الامعاء منتظمة ويقي من التعرض إلى الإمساك أو الإسهال ويخفف من أعراضهما، وإذا لم تستطع تناول قشرة الموز نفسها فيمكن إزالة الطبقة البيضاء الداخلية بأكملها باستخدام ملعقة وتناولها وستشعر بالفرق الكبير، مع عدم إهمال ثمرة الموز نفسها بالطبع.

 

كما أن قشر الموز غني بالفروكتولجوساكاريدس وهي مواد طبيعية حيوية تعمل على تغذية البكتيريا الجيدة في الامعاء مما يزيد من عددها ويحافظ بالتالي على انتظام عملية الهضم، وهي أكثر فاعلية من البروبيوتيك أو الخميرة كما يساعد الموز في علاج القرحة من خلال التخفيف من طبيعة أحماض المعدة، ويقلل من الحموضة.

 

2. الوقاية من السرطان:

في حالة استهلاك قشر الموز بعد أن يتحول إلى اللون البني فإنه يقي بنسبة كبيرة من السرطان، حيث أن هذا اللون البني يعني زيادة نسبة مركب معين في الموز يساعد في مكافحة السرطان والخلايا غير الطبيعية التي تظهر في الجسم، كما أنه غني بمركبات الفينول التي تقي من السرطان ومن الجذور الحرة.

 

3. التخفيف من ألم الحيض:

البوتاسيوم الموجود في قشر الموز يعمل على استرخاء العضلات مما يقلل من تقلصات الرحم أثناء الدورة الشهرية، كما أن فيتامين ب6 مع البوتاسيوم يمنعان من اجتياس الماء أثناء الحيض، كما يقلل الموز من الانتفاخ الذي يصاحب الدورة الشهرية عادة.

 

4. المساعدة على النوم الجيد:

الموز نفسه غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على النوم الجيد، ولكن القشور أيضا غنية بمادة التريبتوفان المهدئة، والتي تعمل على الاسترخاء وبالتالي الاستمتاع بساعات نوم دون أرق، مما يعود بالفائدة على الصحة والجسم عموما.

 

5. الحفاظ على صحة القلب:

يساعد قشر الموز في التقليل كثيرا من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، مما يعني الحفاظ على الشرايين ودعم صحة القلب، كما أن قشر الموز غني بالألياف القابلة للذوبان أكثر من ثمرة الموز نفسها، مما يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية.

(مقال متعلّق)  الموز ومرض السكري

 

وتؤكد الكثير من الأبحاث أن تناول الموز وقشر الموز يقلل خطر التعرض إلى النوبات القلبية إلى الثلث، كما أن البوتاسيوم يساعد في خفض ضغط الدم مما يقي الشرايين من التصلب ويحافظ على القلب.

 

6. تحسين المزاج:

قشر الموز غني للغاية بالأحماض الأمينية التي تساهم في إفراز هرمون السعادة أو السيروتونين، مما يقي من نوبات الغضب والتقلبات المزاجية ويساعد على الاسترخاء، ويقلل من اعراض الاكتئاب والقلق.

 

7. تحسين الوظائف المعرفية والإدراكية:

من فوائد قشر الموز أنه مصدر مهم لفيتامين ب6 والذي له دور كبير في تحسين الوظائف الإدراكية للمخ وزيادة التركيز وقوة الذاكرة، حيث أن المغنسيوم يساهم في زيادة النشاط الكهربائي الموجود في الخلايا العصبية للدماغ، كما أن قشر الموز وثمرة الموز أيضا تمد الخلايا العصبية بالجلوكوز.

 

كما يعمل البوتاسيوم على إبقاء مستويات الأكسجين ثابتة في الدماغ، بالإضافة إلى أن المنجنيز يقي من الصرع وباركنسون ويقلل كثيرا من الأعراض وقد كشفت الكثير من الدراسات قدرة البوتاسيوم الموجود في قشر الموز على منع التعرض إلى السكتة الدماغية بنسبة من 12-17%.

 

8. تقوية العظام:

يحتوي قشر الموز وثمرته على كمية وفيرة من البوتاسيوم والمغنسيوم والسيليكون أيضا، وقد أثبتت الكثير من الدراسات أهميتهم جميعا في زيادة امتصاص العظام للكالسيوم وبالتالي تقويتها وحمايتها من الهشاشة.

 

كما أن الأطعمة التي تكون غنية بالبوتاسيوم تنتج القلويات والتي تعادل زيادة الأحماض في الجسم، حيث أنه عندما تزيد الاحماض تحاول العظام نفسها تعديل الكفة عن طريق التحلل لإفراز القلويات، لكن في وجود البوتاسيوم تحتفظ العظام بطبيعتها مما يقي من فقدانها.

 

9. حماية العينين:

قشر الموز مصدر غني باللوتين وهو أحد أنواع مضادات الأكسدة القوية والذي يحمي العينين ويقلل من التعرض إلى إعتام عدسة العين نتيجة التعرض إلى أشعة الشمس الضارة، وسواء تم تناول قشر الموز أو تم تدليكه في المنطقة حول العين فإن مضادات الأكسدة تساهم في الحماية من التفاعلات الكيميائية إثر التعرض إلى أشعة الشمس الضارة.

 

10. علاج البواسير:

يحتوي قشر الموز على مواد تخفف من الالتهاب، كما أنه يساعد على انتظام حركة الامعاء، مما يجعله مساهما فعالا في علاج الأسباب التي أدت إلى البواسير كما يخفف من أعراضها ومن الألم الذي يشعر به المريض.

 

11. تقوية المناعة:

قشر الموز يحمي الخلايا الموجود في الجسم من التلف نتيجة التفاعلات الكيميائية التي تتم أثناء العمليات الحيوية المختلفة في الجسم، كما يساعد على إفراز الأنزيمات التي تمتص الحديد، ويعتبر الحديد عنصرا مهما في تقوية المناعة، كما أن الموز يحتوي على فيتامين ج الذي يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء والتي تنتج الأجسام المضادة للميكروبات والفيروسات وخصوصا المسببة لمرض الايدز.

(مقال متعلّق)  فوائد الموز للاطفال

 

12. ضبط مستوى السكر في الدم:

يعتبر قشر الموز غني بالكربوهيدرات والتي تعتبر من العناصر التي ترفع مستوى السكر في الدم، ولكن أيضا الموز وقشر الموز غنية للغاية بالألياف، والتي تبطئ من عملية الهضم وتساعد على امتصاص الكربوهيدرات بشكل جيد وبطيء.

 

كما أن فيتامين ب6 الموجود في قشر الموز يقلل من التوتر مما يساهم في وقاية مرضى مرض السكر من الانفعال الذي يزيد بالتالي من مستواه في الجسم ويسبب الكثير من الخطورة، كما أنه منخفض في نسبة الفركتوز.

 

مما يجعله غذاءً صحيا لمرضى السكر ويمدهم بالكثير من المغذيات دون خطورة كما يساعد هذا في ضبط الوزن أيضا من خلال إبطاء عملية الهضم وبالتالي تقليل الشعور بالجوع، مما يجعله مفيدا في الحمية الغذائية.

 

رابعاً: فوائد قشر الموز في الاستخدامات المنزلية

يمكن الاستفادة من قشر الموز في الكثير من الاستخدامات المنزلية المبتكرة ومنها:

 

1. تلميع الأحذية والفضيات:

حيث يمكن الحصول على لمعة رائعة للأحذية والأنتيكات الفضية إذا تم فركها بقشر الموز، ويمكن استخدام قشر الموز مباشرة أو يمكن خلطه بالقليل من الماء واستخدام منشفة صغيرة للتلميع ويمكن استخدامه كسماد عضوي لثمار الطماطم والزهور في المنزل.

 

2. جذب الطيور والفراش:

حيث يلهو الأطفال كثيرا مع الطيور ويحبون رؤية الفراش الملون، ويمكن استخدام قشر الموز لجذب الطيور وتمضية أوقات مرحة كما يمكن صناعة خل من قشر الموز وهي إن كانت عملية معقدة بعض الشيء إلا أنه يكون خلا طبيعيا دون مواد حافظة ويمنح نكهة مميزة.

 

نصائح للحصول على فوائد قشر الموز

لتحقيق أقصى استفادة من قشر الموز يجب مراعاة الآتي:

 

  • ضرورة استخدام قشر الموز الطازج ذو اللون الأصفر والذي يكون غنيا بالطبقة الداخلية لتحقيق أقصى استفادة.

  • استخدام الموز الذي تم تقشيره فورا وعدم تركه في الهواء الطلق لفترة طويلة حتى لا يفسد وتتناقص الفيتامينات الموجودة فيه،

  • كما ينبغي أيضا استخدام قشر الموز الذي تم تقشيره فورا وعدم تأجيل الأمر لأي وقت.

  • ضرورة حفظ الموز في مكان جاف وبارد وبعيد عن الحرارة، وعدم حفظه في الثلاجة أيضا.

 

وفي النهاية فإن فوائد قشر الموز المذهلة تجعلك من الآن تفكر كثيرا قبل أن تلقيها في القمامة، بل يجب وضع خطة قبل شراء الموز نفسه لكيفية الاستفادة من القشر.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 10 Amazing Benefits Of Banana Peels
  2. Livestrong: What Are the Benefits of Eating Banana Peels
  3. Little Things: Why You Should Never Throw Away Your Banana Peels: 9 Unexpected Health Benefits
السابق
ما هو الوسواس القهري وعلاجه
التالي
فوائد شوربة العدس