فوائد قشر البطيخ للتخسيس

البطيخ من الفاكهة الصيفية الشهيرة، والتي تتميز بالمذاق الرائعة والطعم الذي يعشقه الكثيرين، بالإضافة إلى أنه يقدم للجسم وجبة متكاملة من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم، وتحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

 

ولم تتوقف فوائد البطيخ عند حد القلب الداخلي لهذه الثمرة، بل أيضاً تحتوي فوائد قشر البطيخ على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، حيث اشتهرت قشور البطيخ على مدار السنوات الماضية بقدرتها الفائقة على التخسيس وحرق الدهون في الجسم.

 

حتى نكون أكثر وضوحاً، ومن خلال هذا التقرير، سنتعرف سوياً على أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في قشر البطيخ، كما سنشير أيضاً إلى أهم فوائد قشر البطيخ للتخسيس، فقط من خلال السطور التالية.

 

أهم الفتيامينات و المعادن الموجودة في قشر البطيخ

حيث أكدت الأبحاث العلمية أن قشر البطيخ يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، والتي تساهم أيضاً بشكل كبير في إنقاص الوزن.

 

وأشارت نتائج هذه الأبحاث إلى أن قشر البطيخ يحتوي على أضعاف الفيتامينات والمعادن الموجودة في الثمرة نفسها؛ إذ تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تعرف بدورها الهام في الحماية من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، وتعد الدرع الحامي من تأكسد الخلايا، والذي يعتبر المسبب الأول لتكون الأورام والخلايا السرطانية في الجسم.

 

كما تحتوي القشرة الخارجية للبطيخ على نسبة مرتفعة من فيتامين سي؛ إذ يحتوي الكوب الواحد من قشر البطيخ على حوالي 30% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

ويعد قشر البطيخ مصدر هام لكلاً من فيتامين A وفيتامين B6 وفيتامين B12، بالإضافة إلى أنه مصدر هام لعنصر البوتاسيوم والمغنسيوم ومعدن الزنك والكلوروفيل والسيترولين والليكوبين، فضلاً عن إحتوائه على العديد من الأحماض الأمينية والفلافونويد والألياف الغذائية والمركبات الفينولية بشكل عام.

(مقال متعلّق)  اضرار البطيخ المؤكدة على الصحة

 

أهم فوائد قشر البطيخ للتخسيس

بفضل غناه بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، عُرف قشر البطيخ بدوره الهام في حماية الجسم من العديد من الأمراض، بالإضافة إلى أنه من أهم الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن بشكل سريع في الجسم، ومن أهم فوائد قشر البطيخ للتخسيس ما يلي:

 

1. من فوائد قشر البطيخ للتخسيس أنه يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية:

حيث أوضحت الأبحاث العلمية أن قشر البطيخ يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية؛ إذ يحتوي الكوب الواحد من قشر البطيخ، والذي يزن حوالي 100 جرام تقريباً، على ما يقرب من 30 سعر حراري فقط وبالتالي فهو يحمي من زيادة الوزن.

 

2. من فوائد قشر البطيخ أنه يمنح الشعور بالشبع لفترة طويلة:

حيث يحتوي قشر البطيخ على نسبة جيدة من الألياف الغذائية التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، مما يحمي من الإصابة باضطرابات المعدة والحد من الشعور بالإمساك.

 

كما تعد الألياف الغذائية من أهم الوسائل الطبيعية التي تساعد على إنقاص الوزن، وذلك عن طريق مقاومة الشعور بالجوع ومنح الإحساس بالشبع لفترة طويلة.

 

3. من فوائد قشر البطيخ للتخسيس أنه يساعد على زيادة معدل حرق الدهون بالجسم:

وهذا ما أكدته نتائج إحدى الدراسات العلمية، والتي أوضحت أن كل 100 جرام من قشر البطيخ، يوفر للجسم ما يقرب من 30% من الإحتياج اليومي للجسم من فيتامين سي؛ وهو من أهم الفيتامينات التي تعرف بدورها الهام في زيادة معدل الحرق في الجسم، مما يساهم في انقاص الوزن ومنع تراكم الدهون أسفل الجلد من جديد.

 

4. من فوائد قشر البطيخ للتخسيس أنه يساعد على طرد السموم من الجسم:

من الأمور الهامة التي يجب أن نشير إليها في هذا التقرير، هو أن قشر البطيخ يحتوي على كم هائل من الألياف الغذائية التي تعرف بدورها الهام في طرد السموم من الجسم، وخاصة المتراكمة في الكبد والكلى والقولون وبالتالي يقلل من انتفاخ البطن، مما ينعكس في صورة التقليل من حجم الخصر والبطن بشكل كبير، ويساهم في إنقاص الوزن.

(مقال متعلّق)  فوائد قشر البطيخ + وصفات لتناوله

 

5. من فوائد قشر البطيخ للتخسيس أنه يساعد على مد الجسم بالطاقة أثناء التمارين الرياضية:

عندما نتحدث عن فوائد قشر البطيخ للتخسيس، علينا أن نشير إلى نتائج إحدى الدراسات العلمية، والتي أكدت على أن قشر البطيخ يحتوي على مركب السيترولين؛ وهو من أفضل المركبات الطبيعية التي تساعد على مد الجسم بالطاقة، وخاصة أثناء أداء التمارين الرياضية، مما يساعد في حرق أكبر قدر ممكن من الدهون والخلايا الدهنية في الجسم، وبالتالي تساهم في انقاص الوزن بشكل سريع.

 

6. من فوائد قشر البطيخ للتخسيس أنه يحمي من الجفاف ويساعد على كبح الشهيه:

بفضل إحتوائه على نسبة كبيرة من الماء، يعتبر قشر البطيخ من الأطعمة التي لها دور فعال في حماية الجسم من الجفاف، كما أنه يقلل من الشعور بالجوع ويكبح الشهيه عند الكثير من الأشخاص.

 

7. من فوائد قشر البطيخ أنه يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي (الأيض) في الجسم:

بفضل إحتوائها على العديد من العناصر الغذائية والألياف الطبيعية، يعد قشر البطيخ من أهم المواد الطبيعية التي تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي (الأيض) في الجسم، وبالتالي يساهم في امتصاص أكبر قدر ممكن من الفيتامينات والمعادن الموجودة في الأطعمة.

 

كما يساهم في إنقاص الوزن ولم تقتصر فوائد قشر البطيخ على التخسيس وانقاص الوزن فحسب، بل أن له العديد من الفوائد الصحية الأخرى، والتي من أهمها ما يلي:

 

  • من فوائد قشر البطيخ أنه يساعد على تنقية البشرة والتخلص من البثور

  • يحتوي قشر البطيخ على نسبة جيدة من البوتاسيوم.

  • يعد قشر البطيخ من الوسائل الطبيعية الهامة التي تساعد على التحكم في معدل ضغط الدم في الجسم.

  • يعتبر قشر البطيخ من الأطعمة التي تحمي من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

  • كما أنها يقلل من خطر الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية بشكل كبير.

  • من فوائد قشر البطيخ أنه يساعد على تعزيز صحة الكلى والجهاز الهضمي

  • من فوائد قشر البطيخ أيضاً أنه يعالج العديد من المشكلات الجنسية عند الرجال مثل ضعف الانتصاب.

  • كما يحتوي قشر البطيخ على العديد من مضادات الأكسدة.

  • مقاومة الجذور الحرة في الجسم والآثار الضارة الناتجة عنها.

  • التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون والكبد والبنكرياس والأمعاء والرحم والبروستاتا.

 

(مقال متعلّق)  فوائد البطيخ الاصفر

المراجع:

  1. Organic Facts: 7 Amazing Benefits Of Watermelon Rind
  2. Bold Sky: Is It Safe To Eat Watermelon Peel
  3. The Nest: The Benefits of Watermelon Rinds
  4. Health Line: 4 Watermelon Rind Benefits
  5. Baba Mail: Reasons Why You Should Eat Watermelon Rind
error: Content is protected !!

Send this to a friend