فوائد قشر البرتقال

فوائد قشر البرتقال المذهلة للبشرة والشعر والصحة العامة

تتعدد فوائد قشر البرتقال ربما 4 أضعاف فوائد ثمرة البرتقال نفسها التي نأكلها ونرمي القشور، حيث تحتوي قشور البرتقال على مركبات الفلافونيد والهسبريدين وغيرها من المواد الكيميائية التي تفيد صحة الجسم وتعزز من كفاءته وقيامه بالأنشطة اليومية.

 

حيث أن الفلافونيد من مضادات الأكسدة مما يساعد في الحماية والوقاية من الأمراض المستعصية مثل السكري والسرطان وأيضا أمراض القلب، كما أن قشر البرتقال غني بالكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ج و أ، وأيضا يحتوي على النحاس والمغنسيوم والكالسيوم بالإضافة إلى الألياف.

 

أهم فوائد قشر البرتقال

 

1. المساعدة في تعزيز صحة القلب :

يحتوي قشر البرتقال على مادة الهسبيريدين وهو أحد أنواع الفلافونيد الذي يتيح الحفاظ على مستويات ضغط الدم في المعدل الطبيعي، كما يخفض من الكوليسترول السيء في الجسم بشكل أكثر كثيرا من الأدوية التي يتم وصفها للحد من ارتفاع مستويات الكوليسترول.

 

مما يقلل من انسداد الشرايين ويزيد من تدفق الدم إلى القلب وباقي أجهزة الجسم بكفاءة مما يقلل من التعرض إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض الشريان التاجي.

 

2. الوقاية من الحساسية :

يحتوي قشر البرتقال على مواد تساعد في إعاقة إطلاق مادة الهستامين، وهي المركب الذي ينطلق عن التعرض إلى أي من مسببات الحساسية مثل الأتربة أو بعض المأكولات أو الملوثات، لذا فعند الشعور بأعراض الهستامين من انسداد في الأنف والتهاب الحلق وغيرها.

 

يمكن لقشر البرتقال أن يعالج هذه الأعراض بفاعلية، سواء من خلال غليه في كوب من الماء وتناوله مع ملعقة عسل، أو بشره وتناول ملعقتين أو أكثر من القشور المبشورة، كما يمكن مضغ القشور بعد غسلها جيدا وبصق المتبقي منها بعد مص كل الزيت الموجود فيها للتخفيف من أعراض الحساسية المزعجة.

 

3. الوقاية من أمراض السرطان :

يساعد قشر البرتقال في إعاقة نمو الخلايا السرطانية في الجسم، كما يقلل القشر من عدد خلايا السرطان الحرشفي، وهو أحد أنواع سرطان الجلد المميتة، وقد أثبتت الكثير من الدراسات أن الأشخاص الذين يواظبون على تناول قشر البرتقال أكثر قابلية للحماية من سرطان الجلد وأكثر قابلية للشفاء منه من الأشخاص الذين يتناولون ثمار البرتقال فقط.

 

4. المساعدة في إنقاص الوزن :

تساعد فوائد قشر البرتقال للتخسيس بانتظام على حرق الدهون وزيادة عملية الأيض في الجسم مما يسرع من عملية خسارة الوزن دون ملل أو حرمان لفترة طويلة، حيث يوصي الكثير من خبراء السمنة بمضغ قشر البرتقال لسد الشهية وزيادة مستويات فيتامين ج لمساعدة على حرق الدهون بشكل أسرع.

 

كما أن البرتقال وقشره خال تقريبا من السعرات الحرارية، مما يجعله مثاليا كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية في حالة التعرض إلى الجوع، حيث يسد الشهية ويمد الجسم بالكثير من المغذيات الضرورية التي تمنع الإرهاق أثناء اتباع الحمية الغذائية.

(مقال متعلّق)  فوائد قشر البرتقال للتخسيس

 

5. المساعدة على الهضم الجيد من فوائد قشر البرتقال :

يمكن لقشر البرتقال أن يحسن كثيرا من عملية الهضم، إذ أنه غني بالألياف التي تبطئ من حركة الأمعاء وتساعد على إفراز أحماض المعدة مما يمنح الجهاز الهضمي فرصة أفضل لامتصاص المغذيات والمعادن الموجودة في الطعام، كما يساعد قشر البرتقال على علاج التهاب المعدة والحموضة وحرقة المعدة، كما يساعد في علاج حالات الإمساك من خلال تعزيز قدرة المعدة على الهضم.

 

6. علاج الصداع :

يمكن لغلي قشور البرتقال لمدة 20 دقيقة وتناولها مثل الشاي أن يقلل كثيرا من أعراض الصداع خصوصا الناجم عن تناول الكحول، مما يزيد من نشاط الفرد وقدرته على التركيز والتقليل من آثار الكحول الضارة على الذهن والجسم.

 

7. القضاء على رائحة الفم الكريهة :

تساعد قشور البرتقال في القضاء على البكتيريا الضارة التي تسبب رائحة الفم الكريهة، وتقضي على التهابات الأسنان واللثة، مما يحافظ على صحة الفم ويمنع تسوس الأسنان وتكون طبقة الجير أو البلاك، ويمكن ذلك عن طريق مضغ بعض القشور بعد غسلها جيدا، أو غلي بعض منها في الماء والغرغرة بها أو تناولها مثل الشاي.

 

8. مقاومة العدوى والفيروسات :

من فوائد قشر البرتقال المهمة أنه يقلل من طول أمد عدوى الأنفلونزا الفيروسية، حيث يخفف من الالتهابات ويمنع إطلاق الهستامين الذي يسبب احتقان الأنف والحلق، كما يزيد من قوة مقاومة الجهاز المناع للفيروسات فتقل فترة حضانتها وتقل الأعراض المصاحبة لها.

 

9. المساعدة في علاج مشاكل البشرة :

يعاني الكثيرون من الرؤوس السوداء والجلد الميت والحبوب وغيرها، ويساعد قشر البرتقال على منح الشخص بشرة نقية خالية من البثور والحبوب، كما ينقي البشرة ويزي الخلايا الميتة التي تسرع من عملية ظهور التجاعيد، كما يمنح البشرة إطلالة مشرقة تنافس نجمات السينما.

 

وكل ما هو مطلوب تدليك الوجه بقشر البرتقال مع عصره جيدا حتى ينزل كل الزيت الموجود في القشر وتدليك الوجه به، أو يمكن غليه في الماء وتبريده ثم غسل الوجه به مرتين في اليوم لبشرة نقية خالية من العيوب بشكل طبيعي دون الحاجة إلى المكياج.

 

10. تقليل اعراض الربو :

يساعد قشر البرتقال في منع الهستامين، مما يخفف من البلغم واحتقان الأنف المصاحب للربو، وبالتدريج يمكن أن يقضي قشر البرتقال على أعراض الربو تماما ويساهم في الشفاء وتمتع المصاب به بحياة شبه طبيعية دون نوبات تحسسية مزعجة.

 

11. صناعة زيت الاستحمام : 

يمكن استخدام قشر البرتقال في صناعة زيت عطري خاص بك وإضافته إلى الماء في المغطس أو تدليك الجسم به بعد الاستحمام مما يمنح الجسم نعومة ورائحة عطرة تدوم لفترة طويلة من الوقت، كما يمكن إضافة أي نوع من الزيوت الأخرى لمزيج رائع وفريد خاص بكِ.

(مقال متعلّق)  فوائد البرتقال للبشره

 

12. الحماية من البعوض :

يمكن لتدليك الوجه واليدين والساقين بقشر البرتقال أن يحمي الشخص من لدغات البعوض خصوصا في الأماكن الزراعية، لذا على المسافرين غلى مناطق الغابات والمزرعات تدليك الجسم بقشر البرتقال حتى يتم امتصاص الزيت الموجود في القشر للوقاية من اللدغات والحماية من الأعراض التحسسية نتيجة اللدغ.

 

13. تقوية وتنعيم الشعر من فوائد قشر البرتقال :

يمكن لقشر البرتقال أن يساعد في تغذية وتنعيم الشعر عن طريق غلي البعض منه في كمية من الماء لمدة 20-30 دقيقة والانتظار حتى يبرد ثم غسل الشعر به وشطفه بالماء، حيث يزيد من لمعان وقوة الشخص ويقلل من تقصف الأطراف بما به من مغذيات وفيتامينات. ومعادن مهمة.

 

14. حماية الكبد :

يساعد منقوع قشر البرتقال في تخليص الجسم من السموم وبالتالي الحفاظ على صحة الكبد وتجديد الخلايا فيها، كما يمنع التأكسد الذي يضر بخلايا الكبد.

 

15. يقلل من علامات تقدم السن :

يحافظ قشر البرتقال على شباب البشرة ويؤخر ظهور التجاعيد بها، وذلك بسبب مضادات الأكسدة وفتامينات أ وج التي تساعد في تجديد الخلايا ومنعها من التأكسد، ويتم ذلك بالتدليك اليومي للبشرة بقشر البرتقال، أو غليها وتناولها مثل الشاي، أو شطف الوجه بالماء الناتج عن غلي قشر البرتقال.

 

16. التخفيف من حدة اعراض الاكتئاب :

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في قشر البرتقال على الحماية من الإجهاد والمساعدة على الاسترخاء مما يقلل من التعرض إلى الاكتئاب والقلق، ويمكن تدليك الجبهة ومنطقة الأنف بقشر البرتقال للحصول على النتيجة المرجوة، كما يمكن تناولها مثل الشاي للحصول على الراحة والاسترخاء.

 

17. حماية الجهاز التنفسي :

كشف دراسة أن تناول الأطعمة الغنية بالبيتا كريبتوكسانثين تحمي كثيرا من التعرض إلى سرطان الرئة، ومن المعروف أن البرتقال وقشر البرتقال يحتويان على هذه المادة المهمة، وبينت الدراسة التي نشرت عام 2003 أن استهلاك قشر البرتقال قلل من الإصابة بسرطان لارئة في شنغهاي بنسبة 27%، وخصوصا لدى المدخنين، حيث قلل قشر البرتقال من الآثار السلبية للتدخين وعمل على إزالة السموم من الشرايين وتنقيتها.

 

18. إضافة نكهة إلى اللحوم والدواجن :

وهي من أهو فوائد قشر البرتقال وأكثرها انتشارا، حيث تستخدم الكثير من ربات البيوت قشر البرتقال في تدليك الدجاج والدواجن أو تتبيل اللحوم لإضافة نكهة مميزة إلى الكعام وإغراء الأطفال بتناولها، ومنح الكبار أيضا طعما جديدا ومختلفا للطعام، كما يمكن إضافة قطرات من زيت البرتقال إلى القهوة والشاي صباحا للحصول على انتعاش فوري. وكما يمكن استخدامها في طريقة عمل كيكة البرتقال.

(مقال متعلّق)  37 فائدة من فوائد البرتقال

 

19. تنظيف الأواني :

يحتوي قشر البرتقال على مجموعة من الزيوت التي تساعد في تنظيف الأواني وإزالة الشحوم من عليها، وذلك قبل أن تجف القشور تماما، لذا بمجرد تقشير البرتقالة يمكن استخدام قشرها في تنظيف الأواني أو حتى المفروشات لمنح المنزل رائحة عطرة، وذلك بإضافة الخل والماء إلى قشر البرتقال للحصول على تنظيف مثالي ورائحة عطرة تدوم في يديكي لفترة طويلة.

 

20. تعطير الجو :

يمكن استخدام قشور البرتقال كمعطر للجو، وكل ما عليك هو استخدام سلة صغيرة وووضع قشر البرتقال الطازج بها وتعليقها بسلسلة في الغرف أو المطبخ والحمام والاستمتاع برائحة منعشة تدوم لفترة طويلة من الوقت.

 

21. إزالة الروائح الكريهة من الثلاجة :

يمكن عند إزالة قشر البرتقال على هيئة نصف دائرة كاملة أن تساعد في التخلص من رائحة الثلاجة الكريهة، من خلال ملء النصف الدائري بالملح ووضعه في الثلاجة لمدة اسبوع أو أسبوعين لرائحة عطرة للثلاجة والتخلص من الروائح المزعجة.

 

22. صناعة الشمع :

يمكن صناعة شمع زينة من قشر البرتقال، عن طريق صب الشمع في قشور البرتقال التي على هيئة نصف دائرة وإضاءتها لمنح المنزل اجواء رومانسية خلابة مع رائحة عطرة بأقل التكاليف.

 

23. الحفاظ على السكر البني من الرطوبة :

يساعد قشر البرتقال الجاف على حماية السكر البني من الرطوبة وتكوين الكتل، وكل ما هو مطلوب وضع قشرة من البرتقال الجاف أعلى السكر البني وإغلاق الحاوية التي تضمهم لامتصاص الرطوبة والحفاظ على السكر من التكتل.

 

نصائح مهمة للمزيد من فوائد قشر البرتقال

هناك بعض التعليمات التي يجب اتباعها لأجل الحصول على الحصة الكاملة من فوائد قشر البرتقال ومنها:

 

  • التأكد من الغسيل الجيد لقشر البرتقال وتجفيفه جيدا، ويمكن أن يكون الغسل قبل تقشير البرتقالة ليسهل تجفيفها.

  • عدم القلق من جفاف قشر البرتقال إذ لها استخدامات أخرى ويمكن غليها بدلا من مضغها.

  • عدم تخزين البرتقال المقشر مطلقا لفترة طويلة بعد تقشيره، بل يجب تناوله على الفور أو عصره حتى لا تختفي الفيتامينات والمغذيات فيه.

  • عدم تخزين قشر البرتقال مطلقا في الثلاجة.

  • يجب تخزين قشر البرتقال في أماكن باردة وجافة مع الاحتفاظ بها بعيدا عن الأتربة.

  • ضرورة اختيار البرتقال ذو القشر الرقيق ليكون سهل العصر ومليء بالزيوت التي تساهم في وقاية الجسم والاستفادة منه.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 14 Amazing Benefits Of Orange Peels (Santre Ke Chilke) For Beauty And Health
  2. Baba Mail: 45 Creative Uses For Your Orange Peels
error: Content is protected !!

Send this to a friend