التغذية

فوائد قشر البرتقال للتخسيس

البرتقال من الفواكه الغنية في الطعم والفوائد الصحية، لذلك تحظى هذه الفاكهة التي تتوفر حول العالم في الفترة من نوفمبر حتى يناير وكذلك في أشهر الضيف من مارس إلى مايو بإقبال واسع.

 

إذ تتعدد استخدامات البرتقال نظرا لما يحتويه من مغذيات طبيعية مفيدة للجسم والصحة العامة، وعلى الرغم من تركيز الجميع دائما على لب الثمرة واستخداماته، إلا أنه لجميع أجزائها فوائد كثيرة، ولهذا خصصنا هذا المقال للحديث عن فوائد قشر البرتقال للتخسيس وانقاص الوزن.

 

حقائق سريعة عن قشر البرتقال

تقول بعض الأبحاث إن قشور البرتقال في حقيقة الأمر هي هي الجزء الأكثر فائدة في الثمرة بأكملها، إلا أن هذه النتيجة تحتاج للمزيد من التدقيق العلمي.

 

يمكن التحقق جزئيا من هذه الحقيقة من خلال معرفة ما يحتويه قشر البرتقال من عناصر مهمة، ومواد طبيعية وعلاجية مهمة، فهو يحتوي على الفلافونيدات بنسب عالية، إلى جانب العديد من المواد الكيميائية النباتية المهمة للصحة العامة.

 

لمزيد من التأكيد على فوائد قشر البرتقال، فإن لب البرتقال أو ما يعرف بلحم الثمرة يحتوي على 71 ملليجرام من فيتامين C (ج)، في حين أن قشر البرتقال يحتوي على أكثر من 136 ملليجرام من الفيتامين نفسه.

 

إلى جانب فيتامين سي، يحتوي قشر البرتقال على العديد من المعادن المهمة مثل النحاس والكالسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك وفيتامينات أ وب، إضافة للألياف الغذائية.

 

فوائد قشر البرتقال للتخسيس

يعتبر البرتقال من الفواكه المليئة بالمغذيات وأبرزها فيتامين سي (ج) الذي يمثل أهمية كبيرة للجسم، كما أن البرتقال يعزز نظام المناعة في أجسامنا ويحافظ على مستويات السكر في الدم كما يحافظ على استقرار مستوى ضغط الدم، ومستوى الكوليسترول.

 

على الرغم من معرفتنا جميع بالفوائد الكثيرة التي يوفرها لنا البرتقال إلا أن الكثير من الناس لا يدركون فوائد قشر البرتقال للتخسيس ولصحة الجسم بشكل عام.

 

هناك العديد من الأسباب التي يجب عليك معرفتها لعدم التخلص من قشر البرتقال، إذ يستخدم مسحوق قشر البرتقال على نطاق واسع في علاجات التجميل والبشرة وبالتالي فهو مفيد جدا للمساهمة في التخلص من علامات تمدد الجلد التي تحدث لملايين من أصحاب الوزن الزائد.

(مقال متعلّق)  السعرات الحرارية في البرتقال

 

قشر البرتقال له الكثير من الخصائص الصحية والعلاجية التي تجعله مثاليا في عملية إنقاص الوزن التي يسعى إليها الملايين من أصحاب الوزن الزائد حول العالم، ومنها:

 

1. غني بالألياف الغذائية:

من فوائد قشر البرتقال للتخسيس أنه يحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية التي تساعد كثيرا في عملية إنقاص الوزن، فالألياف مهمة جدا لتحسين عملية الهضم، كما أنها مفيدة جدا في شعورنا بالشبع وبالتالي الحد من تناول المزيد من الطعام.

 

تحتوي قشور البرتقال على مادة البكتين وهي عبارة عن ألياف طبيعية تساعد في تعزيز صحة المعدة والجهاز الهضمي ويعمل البكتين أيضا على تعزيز إنتاج البكتيريا الجيدة التي تساعد على تحسين عملية الهضم، وهي العملية المهمة لفقدان الوزن بشكل صحي وسليم.

 

2. يعزز عملية حرق الدهون:

إحدى فوائد قشر البرتقال للتخسيس أنه يساعد على حرق الدهون وهي العملية التي تعتبر مهمة للغاية للأشخاص أصحاب الوزن الزائد الذين يسعون لتقليص أوزانهم.

 

يحتوي قشر البرتقال تماما مثل اللب على نسبة عالية من فيتامين C  وهو من الفيتاميات المهمة التي تساعد على حرق الدهون وجدت بعض الأبحاث الطبية أن مستخلصات قشر البرتقال لها خصائص طبيعية تساعد على تقليص الوزن ومكافحة السمنة.

 

3. يكافح الالتهابات والحساسية:

قشر البرتقال يساعد أيضا على منع إفراز الهيستامين الذي يسبب الحساسية، كما يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تعتبر من المضادات الطبيعية للالتهابات ومنها التهابات المفاصل التي تعتبر من الظواهر المرافقة لزيادة الوزن.

 

عند محاولتك لإنقاص الوزن يجب الاستعانة بقشر البرتقال لمساعدتك في تقليل آلام المفاصل التي تعاني منها بسبب زيادة الوزن، أو تلك الآلام الطارئة التي تظهر مع ممارسة الانشطة البدنية والتمارين الرياضية للمساعدة في تقليص الوزن.

 

4. يحارب الإمساك:

الإمساك أيضا يعتبر من الظواهر والمشكلات الصحية التي ترافق عملية فقدان الوزن، ولذلك فمن فوائد قشر البرتقال للتخسيس أنه يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي ومنع الإمساك.

(مقال متعلّق)  فوائد شرب عصير البرتقال

 

يحتوي قشر البرتقال على السكريات غير القابلة للذوبان مثل البكتين والتي تلعب الدور الأبرز من بين جميع العناصر التي يحتوي عليها قشر البرتقال، في منع الإمساك.

 

إلى جانب مكافحة الإمساك، يساعد قشر البرتقال على تخفيف الحموضة وبالتالي ضمان عمل الجهاز الهضمي بشكل مثالي، ومن المعروف أنه كلما كان أداء الجهاز الهضمي مثاليا، ساعد ذلك في تسريع عملية فقدان الوزن واستمرارها بفعالية أكبر.

 

5. تنظيم مستوى السكر في الدم:

يساعد قشر البرتقال على تنظيم مستويات السكر في الدم والحفاظ على استقراره، ومنع الارتفاع أو الانخفاض المفاجئ في مستوى السكر في الدم، وذلك نظرا لاحتواء قشر البرتقال على مادة البكتين التي تلعب الدور الرئيسي في ذلك.

 

6. مضاد للأكسدة:

إحدى فوائد قشر البرتقال للتخسيس هو احتوائه على الكثير من المواد المضادة للأكسدة وأهمها فيتامين سي ويساعد فيتامين سي على تعزيز عملية التمثيل الغذائي ومكافحة الجذور الحرة الضارة التي قد تتسبب في أضرار للقلب والأوعية الدموية.

 

بالتالي تساهم قشور البرتقال بما تحتويه من فيتامين سي في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وهي الوظيفة المهمة لصحة الجسم بشكل عام التي تساعد على تقليص الوزن بأمان ودون مشكلات صحية.

 

7. تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم:

تحتوي قشور البرتقال على مواد مثل الهسبريدين والفلافونويد التي تتميز بخصائص صحية مهمة تعمل على تقليل الدهون في الدم وهناك أكثر من 20% من مادة الهسبريدين في قشر البرتقال، التي تساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي تعزيز صحة الأوعية الدموية، وتدفق الدم فيها بشكل طبيعي.

 

8. مكافحة العدوى:

خلال عملية فقدان الوزن نحتاج لحماية أجسامنا من العدوى والإصابة بالأمراض المختلفة لمواصلة رحلة التخسيس بنجاح، ولذلك تساعدنا قشور البرتقال في تحقيق هذا الهدف.

 

يمكن لقشور البرتقال التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات وخاصة فيتامين سي على تعزيز عمل الجهاز المناعي وبالتالي تساهم في الوقاية من العدوى والإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا وغيرها.

(مقال متعلّق)  37 فائدة من فوائد البرتقال

 

كيف يمكن استخدام قشر البرتقال للتخسيس 

للحصول على فوائد قشر البرتقال للتخسيس فإن أنسب طريقة لتحقيق ذلك هي صنع الشاي الخاص بك من قشور البرتقال، وكل ما تحتاجه هو قشر البرتقال وبعض الماء.

 

يمكنك استخدام قشر البرتقال الطازج المغسولة جيدا أو قشر البرتقال المجفف لعمل الشاي الخاص بك وفي حالة تجفيف قشر البرتقال يمكنك تقطيعه ووضعه في الماء أو طحنه لعمل مسحوق ناعم منه، ولكن في حالة السحق ربما يكون الطعم مرا بدرجة أكبر.

 

أضف ملعقة صغيرة من قشر البرتقال المقطع أو المطحون لبعض الماء، ثم اتركه على النار حتى الغليان ثم اترك القشور في الماء المغلي لمدة 10 دقائق بعد إطفاء النار ضع السائل الناتج عن عملية الغلي في كوب بعد تصفيته وبذلك يمكنك الاستمتاع بشاي قشر البرتقال الخاص بك لتعزيز حرق الدهون وفقدان الوزن.

 

يمكنك إضافة بعض التوابل لتعزيز الطعم مثل القرفة كما يمكن التحلية بالعسل كما يمكنك صنع كمية كبيرة من هذا الشاي ووضعه في الثلاجة لاستعماله على مدى يومين أو ثلاثة أيام إلى جانب الشاي يمكن الحصول على فوائد قشر البرتقال للتخسيس عن طريق إضافته إلى الوجبات الخفيفة.

 

يمكنك إضافة قطع قشر البرتقال الطازجة والمغسولة جيدا إلى الزبادي والسلطة، كما يمكن رش مسحوق قشر البرتقال إلى المكونات نفسها لتحقيق الاستفادة الغذائية الكاملة، كما يمكن إضافة مسحوق قشر البرتقال إلى العصائر الطبيعية.

 

المراجع:

  1. NDTV FOOD: Orange Peel For Weight Loss: Here’s Why You Can Use Orange Rind To Burn Fat
  2. Top Natural Recipes: RANGE PEELS ! 3 RECIPES TO LOSE WEIGHT
  3. Step To Health: The Many Benefits of Orange Peels
السابق
افضل علاج للربو
التالي
علاج تسوس الاسنان بالاعشاب