التغذية

فوائد فيتامين b12

في البداية دعنا نتعرف على ما هو فيتامين b12 ؟

هو نوع من الفيتامينات ينتمى إلى مجموعة الكوبالامينات (The Cobalamins)، ويُشتق هذا الاسم من أيون الكوبالت ذو الشحنة الموجبة (Cobalt ion). الكوبالامينات هي المواد الوحيدة المعروفة باحتوائها طبيعيًا على الكوبالت، وهكذا يتم معاملة فيتامين B12 كمرادف للكوبالامينات.

 

وهو عبارة عن مادة عديمة الرائحة، حمراء داكنة بصورة كثيفة، مبلورة، وحساسة للحرارة والضوء يُنتَج فيتامين B12 عن طريق الكائنات الدقيقة والتي تعيش في الأرض وفي قليل من الطحالب.

 

لكن بصورة أساسية في أجسام البشر والحيوانات. تنمو باكتيريا B12 في بطون الحيوانات المجترة (وهي التي تأكل طعامها عن طريق عملية الاجترار مثل البقر، الماعز، الخراف، الزرافة، والأيل) ولا تحتاج إلى مُدخل تكميلي من مصادر خارجية.

 

بعض آكلة الأعشاب تلتهم كميات صغيرة من هذه الباكتيريا الموجودة في خشاش الأرض وفضلات طعامهم حيث تعيش هذه الكائنات الدقيقة التي تنتج الفيتامين.

 

بالنسبة للبشر فأن انتاج فيتامين B12 في الجسم من الباكتيريا المعوية ممكن نظريًا لكنه نادر الحدوث بسبب أسباب صحية، ولهذا يعتمد جسم الإنسان اليوم على الإمداد الغذائي للفيتامين.

 

فوائد فيتامين b12

يعد فيتامين b12 جزء من فيتامين ب المركب وهو يقوم بالعديد من الوظائف الهامة للجسم ومن فوائد فيتامين b12 العديدة أنه يساعد على انتاج الحمض النووي الذي يحمل الصفات الوراثية ويساهم في انقسام الخلايا وتجددها، كما أنه يدعم صحة القلب ويمنح الجسم الطاقة اللازمة له حيث يدخل في عملية الهدم وانتاج الطاقة بالجسم.

 

ويعد الكبد هو مخزن فيتامين b12 الرئيسي ويتواجد الفيتامين في صورة مكملات غذائية تحتوي على عدة صور للفيتامين منها الهيدروكسي، والميثيل، والديؤكسي ادينوسيل كوبلأمين ان فوائد فيتامين b12 عديدة وتشمل الجسم ككل من الرأس الى أخمص القدم والأشخاص الذين يتناولون كفايتهم من هذا الفيتامين يمكنهم أن يتمتعوا بفوائده ومزاياه العديدة التي نذكر منها الفوائد الأكثر أهمية والتي أكد العلماء على صحتها بالدراسات العلمية.

 

1. فوائد فيتامين b12 في مكافحة السموم:

هناك استخدامات أخرى للفيتامين بعيدًا عن دوره الأساسي في الجسم، فيمكن استخدام ميثيل الكوبالامين في إزالة السموم الضارة للسيانيد، فأن الفيتامين يرتبط بالسيانيد حتى يمكن تمريره مع خروج البول، عمليًا يتم إعطاء فيتامين b12 لضحايا الحرائق الذين يعانوا من استنشاق الدخان.

 

يستخدم أيضًا الفيتامين بطريقة فعالة لإزالة الكميات القليلة من السيانيد والتي نمتصها من البيئة المحيطة حولنا، ويرتبط هذا خاصة بالمدخنين الذي يستنشقوا السيانيد في دخان السجائر بصورة مستمرة.

 

2. فوائد فيتامين b12 كمصيدة لأكسيد النيتريك:

يستطيع الفيتامين أن يرتبط أيضًا بأكسيد النيتريك الزائد (مركب كيميائي nitric oxide) بمعنى أن اجهاد الأكسدة يمكن أن يتم التقاطه بالايونات الحرة.

 

اجهاد الأكسدة يرتبط بأمراض كثيرة وتشمل أمراض المناعة الذاتية، التهاب الأعصاب، الصدفية، الربو، الازمات القلبية، الجلطة، الخرف، آلزهايمر، مرض باركينسون، والسرطان.

 

يرتبط فيتامين B12 مع أكسيد النيتريك مكونًا نيتروكوبالامين، والذي يمكن بسهولة أن يمر من الجسد عبر خروج البول، وأظهرت الأبحاث أن استخدام الأدوية التي تحتوي على B12 قد أتت بنتائج مذهلة في علاج الأنواع المختلفة من اجهاد الأكسدة.

 

3. فوائد فيتامين b12 للجهاز العصبي:

ربما يكون أهم تأثير على المدى الطويل لفيتامين B12 هو كيفية تأثيره على الجهاز العصبي المركزي؛ الحبل الشوكي والمخ فيساعد الفيتامين في تكوين (غمد النخاعين) وهو غطاء حامي للأعصاب، مماثل للعزل على الأسلاك الكهربائية.

 

ويتم تدمير هذه الطبقة الحامية نتيجة لبعض الأمراض مثل مرض التصلب اللوحي، ونتيجة لذلك لا تستطيع الأعصاب أن ترسل إشاراتها بطريقة صحيحة. هذه الأمراض تُسمى أيضًا باسم الأمراض المدمرة للغمد النخاعي (demyelinating diseases) ويُعتقد ارتباطها بنقص فيتامين B12.

 

4. علاقة فيتامين b12 بالاكتئاب والأمراض النفسية:

يبدو أن العلاقة بين فيتامين B12 والأمراض النفسية المختلفة أكثر وضوحًا بشكل متزايد، فمثل هذه الأمراض يمكن أن تبدأ في الظهور عند انخفاض معدلات أو نقص الفيتامين في الدم، في بعض الحالات حتى النقص البسيط في الفيتامين يمكن أن يتسبب في الإصابة بالأمراض العقلية.

 

يرتبط الفيتامين خاصة بالأمراض النفسية مثل الاكتئاب، نظرًا لدوره في تكوين الناقلات العصبية (وهي مُرسلات خاصة والتي تؤثر بشكل كبير على حالتك النفسية).

 

5. فوائد فيتامين b12 في تجديد الأعصاب:

هذا الفيتامين مهم جدا لتجديد الأعصاب، ويمكن أن يستخدم في علاج مجموعات مختلفة من الأمراض، ولقد تم اجراء اختبارات على الفئران عن طريق اعطائهم جرعة عالية من ميثيل الكوبالامين.

 

ولوحظ أن هناك تسارع كبير في عملية تجديد الأعصاب. لم يتم تطوير هذه الدراسات، ولكن يمكن ان تثبت نجاحًا هائلًا في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض.

 

6. تأثير فيتامين b12 على المخ:

يلعب الفيتامين دورًا مهمًا في تطور المخ، فبعض الأمراض الموروثة تعيق تكوين الانزيمات المساعدة لفيتامين B12، وتظهر الأبحاث في هذا المجال أن الفيتامين حيوي جدا لتطور ناجح للمخ.

 

وفي غياب هذا الفيتامين سوف ينمو المخ بصورة سيئة وسوف يحدث تخلف في القدرات الإدراكية ومجموعة من الاضطرابات التي قد تظهر على الشخص.

 

تظهر الأبحاث ان الاطفال الذين ينشأوا في بيئة نباتية صارمة يعانوا من نقص في فيتامين b12 ويتبين أنهم متخلفين عن أقرانهم في طور القدرات العقلية.

(مقال متعلّق)  اعراض زيادة فيتامين ب12 بالجسم

 

غالبا ما يمتلك هؤلاء الأطفال كتلة دماغية صغيرة وغير متطورة عقليًا، في معظم الحالات هذا الضرر يمكن أن يتم عكسه بمجرد إعطائهم جرعة منتظمة وكافية من فيتامين B12.

 

7. فوائد فيتامين b12 للجلد:

يتوفر الفيتامين في شكل كريم، فحتى عند استخدامه موضعيًا فيمكنه العمل كمضاد للاكسدة نظرًا لقدرته على الارتباط بأكسيد النيتريك، وقد تم الإعلان أن هذا الكريم الخاص بالفيتامين هو علاج اعجازي لالتهاب الجلد العصبي والصدفية في عام 2009.

 

وعلى الرغم من هذا فهناك نقص في أدلة علمية دامغة في هذا الصدد، ويتحدى أطباء جلدية كثيرون تأثير كريم فيتامين B12، على الرغم من أن بعض المرضى اقروا نجاحه معهم.

 

في بعض الحالات يمكن أن يؤخذ فيتامين B12 عن طريق الفم ويتسبب في نتائج ايجابية لعلاج مشاكل الجلد، والذي يكون غالبًا نتيجة لخواصه المضادة للأكسدة.

 

8. زيادة طاقة الجسم وحيويته:

احد اهم فوائد فيتامين b12 قدرته على منح الجسم الطاقة والحيوية اللازمة للقيام بمهامه اليومية بكفاءة عالية، فإذا كنت تشعر بالكسل ولا تعرف السبب في ذلك يمكن أن يكون ذلك عائد الى نقص ما تتناوله من مركب الكوبلامين المعروف بفيتامين b12.

 

يساهم فيتامين b12 في تكوين كرات الدم الحمراء ولذلك فإنه يساهم في حماية الجسم من الاصابة بالانيميا والتي يمكن أن تكون السبب وراء الشعور بالخمول وفقدان الطاقة والارهاق يمكنك أن تطلب من طبيبك اجراء فحص لمستويات فيتامين b12 وفي حالة كان منخفضا عن المستوى المطلوب عليك أن تتناول أحد المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامين.

 

ويتواجد فيتامين b12 في العديد من الأغذية الطبيعية مثل الأسماك واللحوم والدواجن والبيض والألبان ومنتجات الألبان وكذلك في الأغذية المدعمة بالفيتامين مثل حبوب الافطار، كما يمكن أن تتناول حصتك من الفيتامين عبر تناول الخميرة الغذائية وتناول بعض الأغذية النباتية الغنية بالفيتامين مثل حليب اللوز وحليب الصويا.

 

9. تحسين صحة القلب:

من فوائد فيتامين b12 الهامة ايضا قدرته على تحسين صحة القلب اذا ما تم تناوله مع فيتامين b6 وحمض الفوليك حيث يمكن للثلاثة معا التقليل من انتاج الهوموسستين وهو احد انواع البروتينات التي تتسبب في الاضرار بجدران الشرايين وقد تعرضها للتلف، وهو ما يساهم في الاصابة بامراض القلب إذا انخفضت مستويات فيتامين b12 عن الحد المطلوب بالجسم لا يمكن له ان يقوم بدوره في حماية صحة القلب ما يشكل تهديدا له.

 

10. الحفاظ على صحة الجهاز العصبي:

من فوائد فيتامين b12 ايضا قدرته على دعم الجهاز العصبي وجعله في افضل حالاته، وذلك لأنه يساهم في انتاج الغلاف الدهني الذي يغلف الأعصاب ويحميها، ما يمنع شعور الانسان بالوخذات والتنميل والخدر الذي يصيب الأطراف في اوقات عديدة وعندما يصاب الانسان بنقص في فيتامين b12 يجعل ذلك الأعصاب حساسة ويؤثر على وظائف الخلايا العصبية.

 

11. القدرة على الحركة والمشي:

يعد التنميل والخدر احد علامات نقص فيتامين b12 الشائعة ولكن اذا لم ينتبه الشخص الى ذلك ويعالج نقص الفيتامين لديه، فقد يتعرض للاصابة بصعوبات في المشي وتتأثر حركته وقد يفقد اتزانه ويتعرض للسقوط.

 

ولذلك فإن من فوائد فيتامين b12 العديدة قدرته على تحسين حركة الجسم واتزانه ما يؤدي الى رفع مستوى جودة الحياة ويساهم في تنشيط الجسم ومنحه الحيوية وحمايته من المخاطر الناتجة عن السقوط المتكرر.

 

12. حماية صحة الفم:

يمكن للسان ان يقول الكثير عن الصحة العامة للانسان ومن ضمن هذه الأشياء نقص فيتامين b12 ويمكن لنقص فيتامين b12 الخفيف ان يتسبب في التهابات اللسان وهو عرض مزعج يؤثر على قدرة الانسان على تناول الطعام وعلى قدرته على التحدث.

 

وقد يحمر لون اللسان ويتورم وقد يظهر اللسان مسطحا خاليا من براعم التذوق ولذلك فإن من فوائد فيتامين b12 العديدة قدرته على حماية اللسان من الالتهابات وتحسين حاسة التذوق ومنحك فم صحي.

 

13. تحسين الابصار:

احد فوائد فيتامين b12 الأخرى قدرته على تحسين صحة العين وقدرتها على الابصار ولأن نقص فيتامين b12 يرتبط بتلف في الأعصاب فإن ذلك قد يؤثر ايضا على العصب البصري ما يؤثر على قدرة العين على الابصار، وللحفظ على بصر سليم عليك التأكد من تناول حصتك اليومية من فيتامين b12.

 

ويتواجد فيتامين b12 في الأغذية الحيوانية كاللحوم والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان واذا كنت نباتي ولا تتناول الأغذية الحيوانية عليك التأكد من حصولك على حصتك اليومية من الفيتامين من الأغذية المدعمة به مثل حبوب الافطار أو المكملات الغذائية.

 

14. تحسين الذاكرة:

تشير بعض الأبحاث الحديثة الى أن نقص فيتامين b12 يرتبط بالاصابة بالخرف ومتاعب الذاكرة ولكن لم توضح هذه الأبحاث ما اذا كان تناول المكملات الغذائية المحتوية على الفيتامين يمكنها أن تعالج هذه المشكلة بعد حدوثها.

 

وبحسب دراسات حديثة فإن لفيتامين b12 دورا في حماية الانسان من الاصابة بمرض الزهايمر واضطرابات المزاج وهو يعالج تأثيرات الافقار الموضعي للدم الناتج عن تضرر الأوعية الدموية ويساهم في تجدد الأعصاب التالفة ويرجع تأثير فيتامين b12 على الذاكرة الى تراكم مركب الهوموسستين في الدم في حالة نقص فيتامين b12 وهو مركب ضار بالشرايين التي تغذي الجسم بما فيه الدماغ.

 

15. تألق البشرة:

إذا أردتِ بشرة رائعة متألقة فعليكِ الحرص على تناول حصتك اليومية من فيتامين b12، فمن فوائد فيتامين b12 العديدة قدرته على منح البشرة النضارة والحيوية والتألق، بينما يتسبب نقصه في شحوب لون البشرة وجعلها مشوبة بصفرة لأن نقصه يؤثر على سلامة كرات الدم الحمراء ما يجعلها هشة وعرضة بصورة اكبر للتحلل مطلقة مركب الهيموجلوبين الى الدم والذي يتحول فيما بعد الى مركب الصفراء مسببا تغير لون البشرة وشحوبها.

(مقال متعلّق)  ابر فيتامين ب 12 : معلومات عنها

 

16. صحة الجهاز الهضمي:

الكل يعرف ان تناول كميات وافرة من الماء والألياف مفتاح الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ولكن نقص فيتامين b12 ايضا يمكنه ان يتسبب في حدوث الامساك والاسهال وفقدان الشهية وفقدان الوزن ولذلك فإن من فوائد فيتامين b12 العديدة قدرته على حماية صحة الجهاز الهضمي، ويتم امتصاص فيتامين b12 في الأمعاء الدقيقة.

 

ولذلك فإن الاصابة ببعض الأمراض مثل مرض كرون يمكن ان تعوق امتصاص فيتامين b12 ما يتسبب في ظهور الأعراض الناتجة عن هذا النقص مثل الاسهال والالتهابات وهي اعراض ناتجة عن وجود المرض وليس عن نقص الفيتامين نفسه والطريقة التي يتسبب فيها اعراض نقص فيتامين b12 في احداث اعراض هضمية غير واضحة الى الأن، ولكن هناك ارتباط واضح بين نقص الفيتامين وحدوث هذه الأعراض.

 

17. شخصية الطفل الوليد:

إن فوائد فيتامين b12 العديدة تمتد أيضا لتشمل صحة طفلك الوليد حيث يمكن لفيتامين b12 ان يجعل الطفل اكثر هدوءا فإذا كانت الأم تتناول المقدار الموصوف من فيتامين b12 خلال فترة الحمل فهي ستحصل على طفل اكثر سعادة وأقل بكاءا بحسب دراسة دانماركية.

 

18. يخفف الألم:

أظهرت دراسة ان فيتامين b12 خاصة في صورة ميثيل كوبلأمين تمكن من تخفيف الم الظهر والرقبة لدى بعض الأشخاص وكذلك تمكن الفيتامين من تحسين اعراض قرح الفم وتخفيف الألم الناتج عن هذه القرح ولفيتامين b12 دورا كبيرا في تخفيف الم الأعصاب والم اسفل الظهر وألم الأعصاب لدى مرضى مرض السكر.

 

19. يحسن من النوم:

اظهرت دراسة حديثة قدرة فيتامين b12 على علاج اضطراب السير اثناء النوم، والذي يمكن أن يتسبب للمصاب به في مخاطر كبيرة مثل التعرض للسقوط والاصابات والقيام في الصباح شاعرا بالاجهاد والتعب وغير قادر على القيام بالمهام اليومية المعتادة.

 

20. يقلل من اعراض الاكتئاب:

وجدت دراسة أن الكثير من الحالات المصابة بالاكتئاب ينخفض لديها مستويات الكوبلأمين ويمكن باعطاء هؤلاء مكملات غذائية تحتوي على فيتامين b12 ان تتحسن حالتهم وتقل لديهم اعراض الاكتئاب.

 

21. مضاد للالتهابات:

من فوائد فيتامين b12 العديدة قدرته على تثبيط انتاج مركب السيتوكين الذي تنتجه الخلايا الليمفاوية التائية والتي تعد أحد أهم الخلايا المناعية بالجسم، وهي تقوم بافراز هذا المركب المسبب للالتهابات في حالات الروماتويد، وتثبيط انتاج السيتوكين يمكنه أن يخفف من التهابات المفاصل في هذه الحالة.

 

22. يساعد على علاج الاكزيما:

عندما يتم وضع فيتامين b12 مباشرة على الجلد المصاب بمرض الاكزيما يمكن ان يخفف من حدة المرض، وذلك بحسب دراسة نشرت في عام 2004 وأظهرت ان استخدام الفيتامين في صورة مرهم أو كريم للاكزيما كان له دورا كبيرا في تحسين الحالة.

 

23. الوقاية من السرطان:

اظهرت دراسة اجراها مركز اسباب السرطان والتحكم به في عام 2003 أن تناول فيتامين b12 كان له اثرا كبيرا في حماية الجسم من بعض انواع السرطان مثل سرطان عنق الرحم.

 

الأثار الجانبية لفيتامين b12

ان تناول الفيتامين لا يسبب اي اعراض جانبية او مخاطر الا في حالات نادرة للغاية حيث يعاني بعض الناس من فرط التحسس منه أو يصابون بالاسهال أو الحكة، وفي بعض الحالات النادرة قد يتسبب في حدوث جلطة.

 

 

أشكال فيتامين b12

يوجد فيتامين b12 في أشكال عديدة، حيث تشترك جزيئات مختلفة مع الكوبالامين. الكائنات الدقيقة تقوم بانتاج واحد من هذه الأشكال والذي يُسمى هيدركسو كوبالامين (hydroxocobalamin)، والذي يمكن ان يوجد في أنواع كثيرة من الطعام.

 

ويتحول الهيدروكسو كوبالامين في عملية التمثيل الغذائي في الجسم إلى اشكال انزيمات مساعدة نشطة بيولوجيًا وهي الميثيل كوبالامين (methyl cobalamin) والادينسول كوبالامين (adenosyl cobalamin).

 

يعمل الميثيل كوبالامين في خلايا بلازما الدم، أما الادينسول كوبالامين يعمل في الميتوكوندريا (mitochondria) وهي بمثابة محطات الطاقة في أجسامنا.

 

يوجد كلًا من الهيدركسو كوبالامين والميثيل كوبالامين بكميات متساوية تقريبا في دم الإنسان أما الادينسول كوبالامين يوجد في مخزن الجسم الخاص بالفيتامين B12 الموجود في الكبد.

 

مصادر فيتامين b12 (اين يوجد)

يتكون الفيتامين بصورة طبيعية وحصرية في الكائنات الدقيقة التي تعيش في الأرض والأمعاء، ويوجد هذا الفيتامين غالبا بتركيزات عالية في حويصلات الطيور، واللحمة، والأسماك، والجبن، وصفار البيض، واللبن. وبالإضافة لذلك يمكن أن يوجد أيضًا بكميات قليلة جدًا في البكتيريا على أسطح الفواكه والخضروات.

 

وينظم الجسم انتاج بكتيريا فيتامين b12 بداخل الأمعاء، وتوجد بصورة رئيسية في الأمعاء الغليظة، على الرغم من أنها لا يتم التهامها إلا في الأمعاء الدقيقة. ولهذا فأن الغالبية العظمى من الفيتامين الذي ينتجه الجسم يذهب بدون استخدام ويخرج مع البراز.

 

احتياج الجسم لفيتامين b12

هذا الفيتامين ضروري جدًا، وهذا يعني أن الجسم لا يستطيع انتاجه بنفسه، ولهذا نعتمد على مدخول منتظم من الفيتامين حتى نظل أصحاء. إذًا هذا الفيتامين حيوي ولكن ما هو تأثيره الشامل على أجسادنا؟

 

يعمل فيتامين B12 كإنزيم مساعد في العديد من عمليات التمثيل الغذائي، وهو مهم لأشياء بسيطة مثل:

 

  • تكرار الحمض النووي (DNA)

  • حماية الأعصاب وتجديدها

  • تكون الدم (Hematopoiesis)

  • انقسام الخلية (cell division)

  • التنفس الخلوي ( الميتوكوندريا)

  • توليف الناقلات العصبية (neurotransmitters).

 

وكإنزيم مساعد لا يكون فيتامين B12 دائمًا مسؤول مباشرة عن هذه العمليات، ولكن وجوده مهم لحدوثهم وعند حدوث نقص في الفيتامين، سوف يتم إعاقة بعض وظائف الجسم الهامة، والذي بالتبعية سوف يؤثر على الصحة العامة للإنسان.

 

اعراض نقص فيتامين b12

يكون نقص فيتامين b12 اكثر شيوعا لدى الأشخاص فوق سن خمسين عاما والنباتيون ومن تعرضوا لاجراء جراحات في الجهاز الهضمي ومن يعانون من بعض الأمراض مثل مرض كرون، وعادة ما تظهر اعراض نقص فيتامين b12 في الصورة التالية:

(مقال متعلّق)  أهم اسباب نقص فيتامين b12

 

  • الاصابة بالانيميا.

  • فقدان الاتزان.

  • خدر او تنميل في الذراعين او الساقين.

  • ضعف عام.

 

هل انت في خطر التعرض لنقص فيتامين b12؟

إن اغلب الناس ينالون حاجتهم من فيتامين b12 عبر تناول الأغذية الحيوانية ولكن هناك بعد الأشخاص هم الأكثر عرضة للاصابة بنقص الفيتامين، ومن هؤلاء كبار السن والذين اجروا جراحة تم فيها ازالة جزء من اجزاء الجهاز الهضمي ويكون لهذا الجزء دورا في عملية امتصاص الفيتامين بالجسم.

 

وكذلك يعد النباتيون ضمن الأشخاص الأكثر عرضة للاصابة بنقص فيتامين b12 والأشخاص الذين يتناولون الأدوية المقاومة للحموضة على المدى الطويل لعلاج حرقة المعدة ايضاً مرضى السكر ايضا ترتفع لديهم احتمالية الاصابة بنقص في فيتامين b12.

 

الأطفال الذين يولدون لأمهات تعانين من نقص فيتامين b12 يمكن ان يعانوا من نقص الفيتامين وخاصة اذا لم يتناولوا منتجات حيوانية تحتوي على الفيتامين في المرحلة العمرية ما بين ستة اشهر الى عام والسيدات اللاتي تتناولن حبوب منع الحمل المعتمدة على الهرمونات يمكن ان يعانين من مخاطر انخفاض مستويات فيتامين b12.

 

ويصبح تناول مكملات غذائية تحتوي على الفيتامين امر ضروري في حالة الاصابة بنقصان فيتامين b12 المتوسط والحاد وان كانت افضل سبل الحصول عليه هي تناول الأغذية الغنية به حيث يمكن للانسان هنا ان يكون امنا من مخاطر الاصابة باضرار تناول جرعات زائد من الفيتامين.

 

واذا ما كنت تريد تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين b12 عليك اختيار تلك المحتوية على مركب ميثيل كوبلأمين فهذه الصورة من الفيتامين هي الأفضل والأكثر تأثيرا على الجسم.

 

كيف يؤثر فيتامين B12 على صحتنا؟

يُشارك هذا الفيتامين في عدد من العمليات الأساسية للتمثيل الغذائي، لذا هو عنصر هام في الحفاظ على صحتنا، ونقص الفيتامين بإمكانه التسبب في آثار صحية خطيرة.

 

على سبيل المثال الأنيميا يكون سببها ضعف تكوين الدم (poor hematopoiesis)، والتي إن تُركت بدون علاج من الممكن أن تُهدد حياة الشخص المصاب بها إذا فشلت عملية انقسام الخلية، خاصة انقسام خلية الغشاء المُخاطي، فأن الجسم يكون عُرضة لخطر الإصابة بعدد كبير من الأمراض الثانوية.

 

إضطراب تخليق الحمض النووي (DNA) يؤثر أيضًا على صحتنا بطرق كثيرة ومتعددة اختلال تشكيل الناقلات العصبية يمكنه أن يُسبب الاكتئاب أو الذهان، وإذا لم يستطع فيتامين b12 تأدية وظيفته في حماية الأعصاب فسوف يؤدي هذا إلى ظهور أعراض مرض باركينسون (Parkinson’s disease).

 

أو مرض التصلب اللوحي (multiple sclerosis)، أو أمراض خطيرة مشابهة لهم. أو ربما يؤدي إلى الإصابة بالاضطرابات الذهنية والخرف وهذه فقط بعض الأمثلة على أهمية الدور الحيوي الذي يلعبه فيتامين B12 في الحفاظ على صحتنا:

 

كيف يعمل فيتامين b12 في الجسم؟

 

فيتامين B12 له وظيفتين أساسيتين في الجسم وهما:

 

1. حيث يعمل الميثيل كوبالامين في السيتوبلازم لمساعدة تنشيط حمض الفوليك (folic acid) ولتحويل الهوموسيتين  إلى ميثيونين (methionine) وهي أحماض أمينية.

 

2. يعمل الادينسويل كوبالامين في الميتوكوندريا وهي بمثابة محطات الطاقة لأجسامنا، ويساعد في تكسير حمض الميثايل مالونيك  إلى الانزيم المساعد سوسينيل أ (succinyl-coenzyme-A) وهو مزيج من حمض السوسينيل والانزيم المساعد.

 

وهذه العمليات التي يقوم بها فيتامين B12 هي ما توضح الكفاءة العالية لهذا الفيتامين المهم. ويعمل فيتامين B12 مع فيتامينات B الأخرى عن قرب.

 

 فوائد فيتامين b12 كدواء:

بالإضافة لفوائد فيتامين b12 المتعددة فتظهر الأبحاث الحالية أن هناك استخدامات اخرى لم يتم اكتشافها بعد، فيمكن استخدام الفيتامين في لعب دور اساسي في العمليات المضادة للالتهابات، والتي تم اكتشافها فقط في الفترة الاخيرة. ومن المرجح ان هناك استخدامات وفوائد عديدة في انتظار اكتشافها للفيتامين.

 

في معظم الحالات، يتطلب استخدام مجموعة مختلفة من العناصر الغذائية الدقيقة لمعالجة المرض بفعالية، وسوف نذكر قائمة ببعض الأمراض التي يكون استخدام فيتامين B12 فعالًا في علاجها.

 

وفي هذه العلاجات يُستخدم الفيتامين مترتبطًا مع العناصر الغذائية الدقيقة، وتم اختيار هذه العلاجات بناءًا على دراسات وابحاث وبعد موافقات من أطباء كثر. ولكن ينقص بعض الحالات التجارب السريرية، ويتم بنائها على حالات فردية وخبرات الأطباء.

 

ولكن إذا كنت مصابا بأحد هذه الأمراض يجب عليك استشارة طبيبك قبل أن تستخدم العلاج الذي يحتوي على الفيتامين، وإليك قائمة ببعض هذه الأمراض:

 

  • الإيدز
  • آلزهايمر والخرف
  • الأنيميا
  • فقدان الشهية
  • مرض الأمعاء الإقفاري
  • الاكتئاب
  • الاجهاد المزمن
  • التهاب الغدة الدرقية الشديد
  • بعض الأمراض الجلدية (التهاب الجلد العصبي – الصدفية)
  • التهاب الكبد الوبائي
  • أمراض الأوعية الدموية
  • السرطان
  • الاصابات الرياضية
  • الميتوكندوريا
  • أمراض الأعصاب
  • اجهاد الأكسدة
  • يٌستخدم أيضًا في فترة النقاهة
  • آلام الظهر
  • اضطرابات النوم
  • الاجهاد العصبي والنفسي.

 

عادة ما يُعطي فيتامين B12 عن طريق حقنة كجرعة أولية، كمية وتكرار الجرعة يختلف من مريض لآخر العلاج الأولي يتضمن جرعة عالية من الفيتامين من مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

 

وبعد عدة أسابيع عندما تبدأ الأعراض في التحسن يتم تقليل الجرعة تدريجيًا. وفي المرحلة الأخيرة يمكن استبدال الحقن وأخذه عن طريق الفم في شكل كبسولات لأنها تحتوي على إضافات أقل.

 

المراجع: 

  1. B12 Vitamin : VITAMIN B12 BENEFITS
  2. B12 Vitamin : Vitamin B12 Uses
  3. B12 Vitamin : VITAMIN B12 AS A MEDICINE
السابق
اعراض نقص فيتامين b12
التالي
اعراض نقص فيتامين د