المرأة و الحمل

فوائد فيتامين د للحامل

فيتامين د، من الفيتامينات الضرورية التي تدخل في العديد من العلميات الحيوية بجسم الإنسان، وتحمي من العديد من الأمراض المزمنة وينتمي هذا الفيتامين إلى عائلة الفيتامينات الذائبة في الدهون، وتتضاعف أهميته خلال الفترة الحمل، والتي تحتاج المرأة خلالها إلى مزيد من الاهتمام على الصعيدين الصحي والنفسي.

 

ولعل أحد أذرع الحماية التي ينصح بها المتخصصين، خلال تلك الفترة هو فيتامين د، والذي يعد من أهم الفيتامينات الوقائية والتي تحمي من الأم والجنين من الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية.

قبل أن نتحدث عن فوائد فيتامين د للحامل، وعلينا أولاً أن نشير إلى أهم الأضرار التي تدق ناقوس الخطر، وتحدث نتيجة نقص هذا الفيتامين لدى الحامل، وهذا ما سنتعرف عليه سوياً من خلال السطور التالية:

 

أضرار نقص فيتامين د لدى الحامل

يؤكد المتخصصون على أن هناك مجموعة من الأضرار تحيط بالمرأة الحامل، في حال عدم حصولها على كميات كافيه فيتامين د، ولم تقتصر هذه الأضرار على المرأة الحامل فحسب، بل أنها تصيب الجنين أيضا، ومن أهم هذه الأضرار ما يلي:

 

أولاً: أضرار نقص فيتامين د للمرأة الحامل :

حيث أشارت العديد من الأبحاث العلمية، إلى أن هناك مجموعة الأضرار التي تصيب المرأة الحامل، نتيجة نقص فيتامين د، ومن أهم هذه الأضرار، ما يلي:

 

  • حيث أوضحت نتائج إحدى الدراسات أن نقص فيتامين د أثناء الحمل، يزيد من خطر الإصابة بسكر الحمل.

  • كما أنه يقلل من كفاءة الجهاز المناعي في الجسم، مما يزيد من خطر التعرض للعدوى الفيروسية والبكتيرية.

  • هناك علاقة قوية من نقص فيتامين د لدى الأم والإصابة بالسمنة وزيادة الوزن أثناء الحمل.

  • كما أظهرت وجود علاقة إيجابية أيضاً بين نقص فيتامين د لدى المرأة الحامل، وإصابتها بتسمم الحمل.

 

(مقال متعلّق)  فيتامينات للحامل يجب المحافظة على معدلاتها بالجسم

ثانياً: أضرار نقص فيتامين د على الجنين :

أما عن الأضرار التي تصيب الجنين ، نتيجة نقص هذا الفيتامين الهام في جسم المرأة، فكانت كالآتي:

 

1. التقوسات العظمية وتقليل كثافة العظام لدى الجنين :

ومن أبرز الأضرار التي تصيب الجنين، نتيجة نقص فيتامين د لدى الأم، هو التقليل من كثافة العظام لدى الجنين، مما يزيد من خطر الإصابة بالتقوسات العظمية، كما أنه تجعله أكثر عرضه للتكسر والإصابة بمرض الهشاشة بمرور الوقت.

 

2. انخفاض وزن الجنين عن المعدل الطبيعي :

حيث اثبتت نتائج إحدى الدراسات العلمية، وجود علاقة قوية بين نقص فيتامين د أثناء الحمل، وعدم وصول الجنين إلى الوزن المثالي، وهو ما يشير إلى عدم اكتمال نمو بعض الأعضاء بجسم الجنين.

 

3. ضعف الجهاز المناعي لدى الجنين :

حيث أوضحت الدراسات العلمية، أن نقص فيتامين د لدى الحامل، يعوق بناء الخلايا المناعية في جسم الجنين، مما يؤثر على الجهاز المناعي، ويجعله أكثر عرضه للعدوى والأمراض.

 

فوائد فيتامين د للحامل

حيث أكد المتخصصون على أن فيتامين د، يعد بمثابة الجندي المجهول، والذي يحمي المرأة والجنين خلال فترة الحمل، من العديد من الأمراض المزمنة، ومن أهم فوائد هذا الفيتامين خلال فترة الحمل، ما يلي:

 

1. من فوائد فيتامين د للحامل أنه يقوي ويعزز صحة العظام والعضلات :

حيث أكدت العديد من الأبحاث العلمية، على أن من أهم فوائد فيتامين د للحامل أنه يساعد على تعزيز وتقوية صحة العظام لدى الأم والجنين؛ لإحتوائه على العديد من الخواص تزيد من معدل امتصاص الجسم لعنصري الكالسيوم والفوسفور، اللازمان لزيادة كثافة العظام، حمايتها من التكسر أو الاصابة بالهشاشة فضلاً عن دوره الهام في الوقاية من الإصابة بآلام العضلات التي تصيب المرأة خلال فترة الحمل.

 

2. من فوائد فيتامين د للحامل أنه يقي من العدوى ويقوي الجهاز المناعي :

حيث أظهرت نتائج إحدى الدراسات العلمية، أن من أهم فوائد فيتامين د للحامل أنه يساعد على زيادة إنتاج الجسم للخلايا المناعية، مما يساعد على تقوية الجهاز المناعي للأم والجنين، كما أنه يحميهما من العدوى الفيروسية.

(مقال متعلّق)  فوائد حمض الفوليك قبل الحمل والجرعات الموصى بها

 

3. من فوائد فيتامين د للحامل أنه يساعد على بناء الأنسجة والخلايا :

ومن أهم فوائد فيتامين د للحامل أيضاً، أنه يساعد على تنظيم وبناء الأنسجة والخلايا لدى الجنين، مما يزيد من معدل نموه، ويساعد على بناء أعضاء جسمه بشكل سليم.

 

4. من فوائد فيتامين د أنه يساعد على نمو خلايا المخ والجهاز العصبي للجنين :

ومن أهم فوائد فيتامين د للحامل أنه يساعد على نمو خلايا المخ والجهاز العصبي لدى الجنين، وخاصة في حال تناوله أثناء الثلاثة أشهر الأولى من الحمل وجاء ذلك وفقاً لنتائج إحدى الدراسات التي نشرت مؤخراً بالمجلة الأمريكية لطب الاطفال، والتي أشارت من خلال نتائجها أيضاً، إلى وجود علاقة قوية بين زيادة معدل ذكاء واستيعاب الأطفال، وما بين تناول الأم لكميات كافيه من فيتامين د أثناء الحمل.

 

5. من فوائد فيتامين د للحامل أنه يساعد على تحسين وظائف الجهاز التنفسي :

فوفقاً لنتائج إحدى الدراسات العلمية، فيعد فيتامين د من أهم الفيتامينات التي تعمل على تحسين عملية التنفس لدى الحامل، بالإضافة إلى أنه أحد الأسلحة القوية، التي تحمي الجنين من الإصابة بالربو والحساسية وأمراض الجهاز التنفسي كما أوضحت نتائج هذه الدراسة أن نقص فيتامين د لدى الأم، يزيد من خطر إصابة الجنين بأمراض الجهاز التنفسي والربو بنسبة 38%.

 

6. من فوائد فيتامين د للحامل أنه يحمي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية :

حيث اثبتت بعض الأبحاث العلمية، وجود علاقة تربط بين نقص فيتامين د لدى السيدات الحوامل، وما بين عدم انتظام ضربات القلب لدى الأم بالإضافة إلى أن نقص هذا الفيتامين، يزيد من نسبة الكوليسرول الضار (LDL) والدهون الثلاثية في الدم، مما يرفع من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

(مقال متعلّق)  فيتامين أ للحامل : فوائدة ومضار زيادة تناوله

 

7. من فوائد فيتامين د للحامل أنه يحمي من الإصابة بسكر الحمل :

حيث أكدت الدراسات العلمية أن فيتامين د، من أهم الفيتامينات التي تقي من الإصابة بمرض السكري أثناء الحمل، وذلك بفضل إحتوائه على العديد من الخواص التي تدخل في تكون خلايا بيتا؛ والتي بدورها تحفز البنكرياس على إنتاج الانسولين بشكل طبيعي في الجسم، مما يحمي من الإصابة بمرض السكري خلال فترة الحمل بنسبة تصل الى حوالي 80%.

 

8. من فوائد فيتامين د للحامل أنه يحمي من اللإصابة بتسمم الحمل :

فوفقاً لنتائج إحدى الدراسات التي أجريت بكلية الصحة العامة التابعة لجامعة بيتسبرج الموجودة في ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي أشارت من خلال نتائجها، إلى أن علاج نقص فيتامين د من أهم العوامل التي تحمي من خطر الإصابة بتسمم الحمل، وللوقاية من هذا الأمر، ينصح المتخصصون بتناول 400 وحدة دولية بشكل يومي من فيتامين د أثناء الحمل.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: Vitamin D deficiency in pregnancy ‘increases preeclampsia risk
  2. Ostelin: Side effects of vitamin D deficiency during pregnancy
  3. Natural Fertility: Why Vitamin D is Important for Pregnancy and Breastfeeding
السابق
اضرار المرمية وتفاعلاتها مع بعض الأدوية
التالي
اضرار الرضاعة الصناعية