التغذية

فوائد فيتامين ب2

فوائد فيتامين ب2 المذهلة لصحة الإنسان ووقايته من الأمراض:

فوائد فيتامين ب2 لا يمكن إحصاؤها بالنسبة للإنسان، حيث أنه يساعد على مد الجسم بالطاقة وتحسين عملية التمثيل الغذائي، والحماية من انتشار الجذور الحرة كما يحمي الخلايا من التلف ويعزز من صحة الدم وقوة تدفقه عبر الأوردة الدموية، ويساعد على نمو الأطفال وحماية الأنسجة الضامة.

 

وفيتامين ب2 مثله مثل جميع مجموعة فيتامين ب المركب سهل الذوبان في الماء، ولا يخزنه الجسم لفترة طويلة، لذا لابد من تناوله يوميا لضمان مد الجسم بحاجته من فيتامين ب2 دون أي نقصان، لحماية الإنسان من الاضطرابات والأمراض المختلفة.

 

ويعرف فيتامين ب2 أيضا باسم الريبوفلافين، وهو يساعد في هضم الطعام، وضمان استفادة الجسم من العناصر الغذائية المختلفة في الوجبات، وعموما فإنه نادرا ما يعاني الشخص من نقص في فيتامين ب2 لوجوده بوفرة في الكثير من الأطعمة.

 

علامات و اعراض نقص فيتامين ب2 :

نقص فيتامين ب2 غير شائع في الدول الغنية والمتطورة حيث توافر جميع الواد الغذائية التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل اللحوم والبيض، ولكن على الأشخاص الذين يتناولون نظاما غذائيا منخفض الغلوتين أن يحرصوا على تناول مكمل غذائي من فيتامين ب2 كإجراء وقائي لمنع حرمان الجسم من حصته اليومية وهي للرجال 1.3 ملغ، وللنساء 1.1 ملغ.

 

أما بالنسبة للأطفال والرضع فهم في العموم لا يعانون من نقص فيتامين ب2 لوجوده في لبن الأم أو اللبن الصناعي، أو الوجبات التي يحبها الأطفال مثل اللبن والبيض والبطاطس وغيرها، كما أنه بمجرد تشخيص نقص فيتامين ب2 يمكن لجرعة منشطة أن تصلح التلف الناتج عن نقصانه وإصلاح الخلايا.

 

وتتضمن أعراض نقص فيتامين ب2:

 

1. الصداع النصفي.

2. عدم وضوح الرؤية في العين .

3. انخفاض كفاءة عمل الغدة الدرقية.

4. الأنيميا وفقر الدم.

5. الشعور بالإعياء وعدم القدرة على التركيز.

6. بطء في التمثيل الغذائي.

7. حدوث تقرحات في الشفاه وداخل الفم.

8. الشعور بتضخم في اللسان.

9. التهاب الحلق.

10. تقلبات مزاجية عنيفة وربما الوصول إلى الاكتئاب.

11. تشوُّه الأجنة في الرحم في حالة عدم تناول الأم جرعات كافية منه.

 

(مقال متعلّق)  مصادر فيتامين ب2

الأشخاص الأكثر تعرضا لنقص فيتامين ب2:

 

تم ملاحظة نقص فيتامين ب2 في:

1. المرأة التي تتناول وسائل منع الحمل على هيئة أقراص وعن طريق الفم.

2. كبار السنّ.

3. الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي.

4. الأشخاص الذين يتناولون الكحول بكثرة إلى حد الإدمان.

5. مرضى الإيدز أو فيروس نقص المناعة البشرية.

6. الأشخاص الذين لديهم شكوى من القولون العصبي.

7. مرضى السكري.

8. مرضى القلب وتصلب الشرايين.

 

يمكن أن يعاني الرضيع من نقص فيتامين ب2 إذا كان يتم علاجه من الصفراء أو اليرقان بالعلاج الضوئي، لذا يجب مراقبة عملية العلاج جيدا ومتابعة أي تغير على الرضيع.

 

وعموما يمكن أن يتناول الإنسان كمية كافية من فيتامين ب2 ولكن يعاني من نقص منه أيضا، في حالة عدم تناول فيتامينات مكملة، أو عندما تمتصه الأمعاء بشكل أسرع من المعتاد.

 

فوائد فيتامين ب2 :

الريبوبلافين أو فيتامين ب2 يمنحك الكثير من الفوائد إذا تضمنته في النظام الغذائي اليومي ومنها:

 

1. الوقاية من وعلاج الأنيميا:

يساعد فيتامسن ب2 في الوقاية من وعلاج فقر الدم، حيث ينتج كمية كافية من كريات الدم الحمراء، ويعزز من كفاءة الهيموغلوبين الذي ينقل الأكسجين إلى كل خلايا الجسم، مما يجعل أي نقص في الهيموغلوبين يؤدي إلى فقر الدم.

 

وهو يشارك في إنتاج هرمون الستيرويد الذي يعزز من إنتاج خلايا الدم. كما أن فيتامين ب2 يقلل من مستويات الهموسيستين في الدم ويحولها إلى أحماض أمينية لتعزيز بناء العضلات.

 

2. تقوية النظر وتحسين الرؤية:

يؤدي نقص فيتامين ب2 إلى حدوث إعتام في عدسة العين حيث تصبح العدسة غائمة، وأيضا الغلوكوما أو تلف العصب البصري.

(مقال متعلّق)  اين يوجد فيتامين ب

 

كما يمكن الإصابة بالقرنية المخروطية حيث تنتفخ قرنية العين وتصبح على شكل مخروطي، مما يشوه الرؤية، وكل هذه الأعراض يمكن أن تزول بتناول كمية كافية من الريبوبلافين، حيث يمنع تراكم السوائل على عدسة العين، ويزيد من قوة القرنية.

 

3. الحفاظ على مستويات قوية من الطاقة في الجسم:

الحفاظ على طاقة الجسم من فوائد فيتامين ب2 الأكثر أهمية، حيث يُحسِّن من وظائف الجهاز العصبي وعملية التمثيل الغذائي والهضم، حيث أن فيتامين ب2 مسئول عن هضم الدهون والبروتين والكربوهيدرات وبالتالي ضمان مد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء وظائفه الحيوية.

 

كما أن الربوبلافين يحافظ على نشاط الغدتين الدرقية والكظرية وهما مهمتان للحفاظ على الجهاز العصبي ومقاومة الإجهاد وتنظيم الحالة المزاجية وأيضا درجة حرارة الجسم.

 

4. علاج الصداع:

يساعد فيتامين ب2 في علاج الصداع والحد من حدته، حيث لوحظ نقص كبير في أعراض الصداع النصفي ومدته في حالة استهلاك كمية كافية من فيتامين ب2.

 

5. الوقاية من السرطان:

حيث يحتوي فيتامين ب2 على مضادات الأكسدة التي تحد من أنشطة الجذور الحرة وتمنعها من التجمع كأورام حميدة أو سرطانية، كما تعزز من الجهاز المناعي، ويعمل كبطانة للجهاز الهضمي ويقيه من سرطان المريء، كما اتضح تناقص التعرض إلى سرطان الرحم والبروستاتا والقولون بعد تناول جرعات عالية من الريبوبلافين.

 

6. الحفاظ على صحة الشعر والأظافر والوقاية من علامات الشيخوخة:

يستخدم فيتامين ب2 في الأغراض التجميلية للحفاظ على شعر صحي وقوي وأظافر صحية غير متكسرة، حيث يقوي من بصيلات الشعر، ويحافظ على مستويات الكولاجين مرتفعة في البشرة، مما يقي من التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

 

7. تعزيز القدرة على النمو:

من فوائد فيتامين ب2 المساعدة على النمو السريع سواء للجسم أو القدرات الذهينة، لذا هو مهم للأطفال والمراهقين بناء صحي للجسم.

(مقال متعلّق)  اين يوجد فيتامين ب

 

حيث أنه ضروري في هضم الطعام واستفادة الجسم من العناصر الغذائية فيه، وتحولها إلى برتين وأحماض أمينية مهمة لتكوين عضلات وخلايا الجسم، بالإضافة إلى إصلاح الخلايا التالفة.

 

8. الوقاية من امراض الجهاز العصبي:

نظرا لقدرته على تجديد الخلايا يمنع فيتامين ب2 أمراض الزهايمر والخرف، ويحمي من القلق والاكتئاب، كما أنه يساعد على علاج الصرع، ويهدئ من ردود الفعل العصبية عموما.

 

9. الحمل الصحي:

يساعد الريبوبلافين على الحمل الصحي ومنع تشوُّه الأجنة ومنع الإعياء عن الأم أثناء الحمل، كما يبطئ من حدوث أي عدوى للأم أو جنينها.

 

10. يقي من أمراض القلب والكبد:

يقلل الريبوبلافين من خطورة ارتفاع ضغط الدم ويحد من مستويات الهموسيستين، والذي له دور كبير في أمراض القلب وتصلب الشرايين، كما يعمل على تطهير الدم من التأثيرات السامة ليحافظ أيضا على الكبد.

 

11. تقوية العظام:

يساعد فيتامين ب2 في بناء العظام والحد من التعرض إلى الكسور، ويقي من الهشاشة مع التقدم في العمر.

 

– أغذية غنية بفيتامين ب2:

هناك الكثير من الأغذية الغنية بفيتامين ب2 أو الريبوبلافين وهي:

 

1. اللحوم بأنواعها المختلفة

2. البيض.

3. الخضراوات وخصوصا ذات الأوراق الغامقة مثل السبانخ.

4. البقوليات عموما وخصوصا الفول، والصويا.

5. المكسرات مثل اللوز والجوز.

6. الأعشاب البحرية.

7. السمسم.

 

وهي عموما مجموعة متنوعة من الأطعمة تناسب كل الأعمار وحتى النباتيين، مما يجعل الحصول على حاجات الجسم اليومية من فيتامين ب2 أكثر سهولة من أي فيتامين آخر.

 

المراجع: 

  1. Well Being Secret : 13 Science-Backed Benefits of Vitamin B2 Riboflavin
  2. Self Hacked : Introduction to Vitamin B2
السابق
علاج التهاب اللثة
التالي
ما هي اضرار البروتين للرياضيين وغير الرياضيين