التغذية

فوائد عصير الليمون الـ16 للصحة والجمال

فوائد عصير الليمون

عصير الليمون من أهم العصائر الطبيعية التي تتميز بمذاقه الطيب وخواصه المنعشة، فضلاً عن فوائده الجم التي تصلح أن تكون الجيش المحارب ضد الكثير من الأمراض المزعجة التي تصيب الجسم من خلال هذا التقرير، اسمح لنا – عزيزي القارئ- أن نعرفك على أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في عصير الليمون، بالإضافة إلى أهم الفوائد الصحية والجمالية له، فقط من خلال السطور التالية:

 

أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في عصير الليمون

يؤكد المتخصصون على أن عصير الليمون يعد مصدر هام للعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، ولكن بنسبة متفاوتة، ومن أهم هذه الفيتامينات ما يلي:

 

1. فيتامين سي :

يعتبر عصير الليمون من أغنى المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بكميات وفيرة من فيتامين سي؛ والمسئول عن العديد من الأدوار الهامة بالجسم مثل تقوية الجهاز المناعي، ومكافحة الإلتهابات الفيروسية والبكتيرية، فضلاً عن فوائد التجميلية؛ حيث يعد فيتامين سي من أهم الفيتامينات المسئولة عن تكوين الكولاجين في البشرة.

 

والجدير بالذكر أن الكوب الواحد من عصير الليمون (والذي يعادل حوالي 100 مل) يحتوي على ما يقرب من 44 ملليجرام من فيتامين سي، وهذه الكمية تعادل حوالي 74% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

2. البوتاسيوم :

كما يعد عصير الليمون مصدر هام لعنصر البوتاسيوم؛ والمسئول عن تنظيم ضغط الدم في الجسم، بالتالي فهو مثالي للحفاظ على صحة القلب والشرايين، ويحمي من الإصابة بالتجلطات والستكات الدماغية ووفقاً لنتائج إحدى الدراسات العلمية، فالكوب الواحد من عصير الليمون، والذي يعادل حوالي 100 مل، يحتوي على ما يقرب من 116 مللي جرام من عنصر البوتاسيوم، وهذه الكمية تعادل حوالي 3% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

3. فيتامين الحديد :

كما أوضحت الأبحاث العلمية أن عصير الليمون من العناصر الطبيعية التي توفر للجسم نسبة جيدة من عنصر الحديد، والذي يعد من العناصر الهامة لإنتاج كرات الدم الحمراء (الهيموجلوبين) في الدم، وبالتالي يحمي من الإصابة بالأنيميا وأمراض فقر الدم.

 

ويساعد فيتامين سي الموجودة في عصير الليمون على زيادة امتصاص الجسم لعنصر الحديد، ووفقاً لنتائج هذه الأبحاث، فكل كوب من عصير الليمون، يحتوي على ما يقرب من 0,5 مللي جرام من عنصر الحديد، وهذه الكمية تعادل حوالي 3% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

4. فيتامين B5 :

حيث أشارت نتائج الدراسات العلمية إلى أن عصير الليمون من المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بفيتامين B5، والذي يلعب دوراً هاماً في تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الجسم، كما أنه يساعد على تحسين صحة القلب والجهاز الهضمي والجدير بالذكر أن الكوب الواحد من عصير الليمون، يحتوي على ما يقرب من 0,1 مللي جرام من فيتامين B5.

(مقال متعلّق)  فوائد الليمون للتخسيس وانقاص الوزن

 

وهذه الكمية تعادل حوالي 3% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الآخرى من بينها فيتامين A وفيتامين E، وحمض الفوليك والمغنسيوم والكالسيوم والبروتين والزنك والريبوفلافين وغيرهم.

 

أهم فوائد عصير الليمون الصحية والجمالية

وفقاً لنتائج العديد من الأبحاث العلمية التي أجريت حول هذا الأمر، فيعد عصير الليمون بمثابة منجم من الفوائد الصحية والجمالية للجسم، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد عصير الليمون أنه علاج فعال لعسر الهضم:

حيث اثبتت الدراسات العلمية أن عصير الليمون من المشروبات الطبيعية التي لها فاعلية كبيرة في علاج المشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والإمساك، فضلاً عن دوره في تنظيف الكبد والتخلص من السموم المتراكمه به وللحصول على أفضل النتائج، ينصح المتخصصون بإضافة بعض أوراق النعناع الطازج إلى عصير الليمون، وتناوله مرتان يومياً.

 

2. من فوائد عصير الليمون أنه محارب قوي لمرض السرطان:

أوضحت العديد من الدراسات الآخرى، أن الكوب الواحد من عصير الليمون، يحتوي على ما يقرب من 22 مركب مضاد لمرض السرطان، فضلاُ عن أنه مصدر هام لعنصر الفلافون؛ والذي يوقف تمحور وإنقسام الخلايا في الجسم، مما يحمي من الإصابة بالأورام السرطانية.

 

3. من فوائد عصير الليمون أنه مكافح قوي لأعراض البرد والأنفلونزا:

بفضل غناه بنسبة هائلة من فيتامين سي، يعد عصير الليمون من أفضل المشروبات الطبيعية، التي تحد من الإلتهابات الفيروسية وأعراض البرد واعراض الانفلونزا، وتساعد في التخلص منها سريعاً.

 

4. من فوائد عصير الليمون أنه يعالج آلالم الأسنان ونزيف اللثة :

وفقاً لنتائج العديد من الأبحاث العلمية، فيعد عصير الليمون من أهم العلاجات التي تساعد في التخلص من الآلم الأسنان، عن طريق القضاء على البكتيريا الضارة المسببة لها، بالإضافة إلى دوره الهام في الحد من نزيف اللثة الذي يصاب به الكثيرين، كما أن له دور في التخلص من الروائح الكريهة التي تصيب الفم.

 

لذلك أصبح عصير الليمون من مكونات معجون الأسنان، وعلى الرغم من أهميته في الحفاظ على الأسنان، إلا أنه لا ينصح باستخدام بشكل مركز على الأسنان؛ حتى لا يؤدي ذلك إلى تآكل الطبقة الخارجية للأسنان، والتي تسمى (مينا الأسنان) نتيجة خواصه الحامضية المركزة ولتحقيق أقصى استفادة دون التعرض لأضرار، يؤكد المتخصصون على ضرورة تخفيفه بالماء، ثم شطف الفم بالماء بعد استخدامه.

 

5. من فوائد عصير الليمون أنه علاج فعال لنزيف الأنف:

بفضل إحتوائه على العديد من الخواص المطهرة، يعد عصير الليمون من أفضل العلاجات الطبيعية التي تساعد في علاج النزيف الداخلي الذي يخرج من الأنف، ويصاب به عدد كبير من الأشخاص، ويمكن الاستفادة منه عن طريق غمس قطعة من القطن في كمية من عصير الليمون، ثم يتم وضعها في الفم، مما يساعد على تطهير اللثة ووقف النزيف بشكل سريع.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد الليمون ؟

 

6. من فوائد عصير الليمون أنه يعالج آثار الحروق:

لغناه بفيتامين A وفيتامين C الذي يساعد على تجديد خلايا البشرة، يعتبر عصير الليمون من المواد الطبيعية التي تساعد في التخلص من آثار الحروق والندبات التي تصيب الجلد، ويقلل من الآلآم الناتجة عن الإصابة بالحروق لتحقيق نتائج جيده، ينصح بغمس قطعة من القطن في كمية من عصير الليمون المخفف، وتطبيقها على المنطقة المصابة.

 

7. من فوائد عصير الليمون أنه يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي:

حيث أوضحت الدراسات العلمية، أن عصير الليمون من أهم المواد الطبيعية التي تساعد في التخفيف من إلتهابات الجهاز التنفسي، والتقليل من حدة نوبات الربو، وذلك بفضل إحتوائه على فيتامين سي وعنصر البوتاسيوم، الذي يساعد على توسيع الشعب الهوائية كما يلعب فيتامين سي المتواجد في عصير الليمون دوراً هاماً في الحد من الإلتهابات الفيروسية التي تصيب الجهاز التنفسي والربو.

 

8. من فوائد عصير الليمون أنه يعالج الكوليرا والملاريا:

لإحتوائه على العديد من الخواص المضادة للجراثيم والمنقية للدم، يعتبر عصير الليمون من أهم العلاجات التي تساعد في التخلص من الجراثيم الموجودة في الجسم، ويعالج العديد من الأمراض مثل مرض الملاريا والكوليرا التيفويد.

 

9. من فوائد عصير الليمون أنه يحمي من الإصابة بأمراض العيون:

بفضل إحتوائه على فيتامين A والذي يعد من أهم الفيتامينات التي توفر للعين التغذية التي تحتاجها، يعتبر عصير الليمون الدرع الحامي من الإصابة بالعديد من أمراض العيون مثل اعتلال الشبكية؛ والذي ينتج عن الإصابة بمرض السكر.

 

بالإضافة إلى أنه يمنع تكون المياه البيضاء في العين، بالتالي يحمي من الإصابة بمرض إعتام عدسة العين، فضلاً عن دوره الفعال في الحد من الإصابة بالعمي الليلي، كما أنه يساعد على تحسين الرؤية وخاصة لدى كبار السن.

 

10. من فوائد عصير الليمون أنه يساعد في التحكم بضغط الدم:

حيث أكد المتخصصون على أن عصير الليمون من المشروبات الطبيعية المفيدة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب؛ وذلك لإحتوائه على عنصر البوتاسيوم الذي يساعد في التحكم بضغط الدم كما أنه يقي من الشعور بالدوخة (الدوار)، بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من الخواص التي تساعد في الحد من الإجهاد الذهني والتوتر، والذي يعد من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في الجسم.

 

11. من فوائد عصير الليمون أنه يساعد على التخلص الكبد من السموم:

كما قال الطبيب الأمريكي يثرو كلوس في إحدى كُتبه (أن الكبد يعشق عصير الليمون)، وهذا ما أكدت عليه إحدى الدراسات العلمية، والتي أشارت إلى أن عصير الليمون، يمتلك العديد من الخواص التي تعمل على إذابة الحمض البولي.

(مقال متعلّق)  فوائد الليمون للشعر + خلطات للشعر

 

والعديد من السموم المتراكمة في الكبد، مما يساعد على تنظيفه وتنقيه من السموم، كما أنه يعمل على تحسين وظائفه بشكل كبير في الجسم وأكد العالم كلوس على أن تناول كوب من عصير الليمون المخفف يومياً في الصباح، يعد بمثابة آلة لإزالة السموم من الكبد.

12. من فوائد عصير الليمون أنه يعالج مرض الأسقربوط :

ولمن لا يعرف مرض الأسقربوط، فهو أحد أشكال الخلل في النظام الغذائي، ويعني عدم إحتوائه الجسم على كمية كافيه من فيتامين سي، ومن أبرز أعراضه هو الضعف العام في الجسم والإصابة بفقر الدم والتورم في بعض أجزاء الجسم بالإضافة إلى نزيف اللثة.

 

وأوضحت إحدى الدراسات العلمية، أن تناول عصير الليمون المخفف بشكل يومي، يساعد بشكل كبير في علاج أعراض هذا المرض، كما أنه يمد الجسم بكميات وفيرة من فيتامين سي وأشارت نتائج هذه الدراسة، إلى أن العلاج من هذا المرض يتطلب تناول كوب واحد من عصير الليمون كل أربع ساعات على مدار اليوم.

 

13. من فوائد عصير الليمون أنه يساعد في التخلص من حصوات الكلى:

وفقاً لنتائج العديد من الدراسات، فيعد عصير الليمون من العلاجات السريعة التي تساعد في التخلص من حصوات الكلى والمرارة في الجسم، فضلاً عن دوره الهام في التخلص من رواسب الكالسيوم في الجسم، والمسببه لتكون هذه الحصوات.

 

14. من فوائد عصير الليمون أنه يساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الجسم:

بفضل إحتوائه على نسبة هائلة من فيتامين سي ومضادات الأكسدة، يعد عصير الليمون من أهم المواد الطبيعية التي تساعد في تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الجسم، فضلاً عن دوره الهام في محاربة الفيروسات والبكتيريا التي تصيب الجسم.

 

15. من فوائد عصير الليمون أنه يساعد على تقوية صحة العظام:

يعد عصير الليمون من أغنى المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بعنصر الكالسيوم، لذلك يعد من المشروبات المثالية التي تساعد على تعزيز وتقوية صحة الأسنان والعظام، بالإضافة إلى دوره الهام في حمايته من هشاشة وترقق العظام والتقليل من خطر التعرض للكسر.

 

16. من فوائد عصير الليمون أنه علاج فعال للسعال:

كما يؤكد المتخصصون على أن عصير الليمون من العلاجات الطبيعية التي تساعد في مقاومة السعال، وذلك بفضل إحتوائه على فيتامين سي ومركب الديكستروميتوفان؛ وهو أحد المركبات الطبيعية الموجودة في عصير الليمون، وأصبح من أهم مكونات أدوية السعال.

 

المراجع:

  1. Care 2: 16 Health Benefits of Lemons
  2. Dr. Axe: Top 7 Benefits of Lemon Nutrition
  3. Health Line: Lemons 101: Nutrition Facts and Health Benefits
  4. Organic Facts: 15 Amazing Benefits Of Lemon
  5. Juicing With G: 29 Health Benefits of Drinking Lemon Water Particularly in the Morning
السابق
فوائد البصل للحامل
التالي
معلومات مهمة عن السل الرئوي