التغذية

فوائد عصير الكيوي للصحة والشعر والبشرة

فوائد عصير الكيوي

يعد الكيوي من أكثر الفواكة الصحية، حيث أنه من أكثر الفواكة الغنية بالعناصر الغذائية، وعندما نتحدث عن الكثافة الغذائية يأتي الكيوي على رأس القائمة، والكثافة الغذائية هي كمية الفيتامينات و المعادن الموجودة في جرام واحد منه. فعلى سبيل المثال يحتوي الكيوي على كمية أكبر من فيتامين سي الموجودة في البرتقال ، وعلينا معرفة فوائد عصير الكيوي .

 

ومن المعروف أن تناول عصير الفاكهة هي طريقة من طرق الاستفادة من جميع العناصر الغذائية الموجودة في الفاكهة بشكل كامل، لذلك فإن عصير الكيوي من المشروبات المفضلة بالنسبة للعديد من الناس حول العالم.

 

فإلى جانب كونه من العصائر المنعشة اللذيذة فهو أيضاً ملئ بالعناصر الغذائية التي تجعل منه مشروباً صحياً مفيداً سنتحدث فيما يلي عن فوائد عصير الكيوي والعناصر الغذائية الموجودة به وتأثير هذه العناصرعلى صحة الإنسان.

 

أولاً: فوائد عصير الكيوي للبشرة

 

1. يحارب و يمنع تكوين التجاعيد:

عصير الكيوي من المشروبات المليئة بمضادات الأكسدة، والمعروف أن مضادات الأكسدة تعمل على محاربة الجذور الحرة وبالتالي تؤخر حدوث الشيخوخة. لذا فإن تناول عصير الكيوي بشكل دوري يعد من الطرق الفعالة التي يمكنك بها محاربة تكوين التجاعيد في بشرتك وربما تكون أكثر من المنتجات الموجودة في الأسواق الخاصة بهذا الغرض، ويعمل عصير الكيوي أيضاً على إكسابك إطلالة أصغر.

 

2. تُكسبك بشرة أنقى:

يعمل عصير الكيوي على إزالة السموم من الجسم بالكامل وبالتالي يساعد في الحصول على بشرة أنقى، وذلك لأن البشرة هي انعكاس لمدى نظافة الجسم من الداخل ومدى تخلصه من السموم، ولذلك فإن شرب الكيوي يومياً يساعدك على الحصول على بشرة مشرقة دائماً.

 

3. تعالج جروح الجلد:

يحتوي عصير الكيوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم، وهو العنصر الذي يساعد على إصلاح الأنسجة و بالتالي فهو يسرع من عملية التئام الجرح الناتج عن القطع أو الإصابات الأخرى. يمكنك استبدال المنتجات التجارية بعصير الكيوي للقيام بهذا الغرض.

(مقال متعلّق)  فوائد الكيوي للشعر لتقويته ومنع تساقطه

 

4. يحد من إنتاج الدهون في البشرة:

يعمل عصير الكيوي على الحد من إفراز الغدد الدهنية في البشرة للدهون و هي المشكلة التي تؤرق العديد من الأشخاص ذوي البشرة الدهنية، عليك فقط خلط عصير الكيوي مع عصير الليمون وتركه على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم شطفه بالماء البارد.

 

5. يعالج الحبوب والبثور في البشرة:

من فوائد عصير الكيوي أن له خصائص مضادة للالتهابات، عليك فقط عصر ثمرة كيوي واحدة ثم وضعها على المنطقة التي يوجد بها الحبوب أو البثور وتركها لمدة 15 دقيقة ثم شطفها بالماء البارد، لا يقتصر هذا فقط على معالجة الحبوب و إنما يساعد أيضاً على تنظيف المسام.

 

6. يستخدم كمقشر للبشرة:

يمكن استخدام الكيوي كمقشر للبشرة، فهو يعمل على التخلص من الجلد الميت و إضفاء نعومة ولمعان إلى البشرة، وذلك عن طريق عمل ماسك عبارة عن عصير ثمرة واحدة من الكيوي وعصير ليمونة واحدة وإضافته على بعضاً من الشوفان المجروش، امزج الخليط جيداً ثم قم بوضعه على البشرة لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم قم بشطفة.

 

7. يمنع من حروق الشمس:

الكيوي من العناصر الغذائية التي تحتوي على الأمينو أسيد، والذي يحمي بدوره من أشعة الشمس الضارة مثل الأشعة الفوق بنفسجية، لذلك فيُنصح بتناول عصير الكيوي بشكل يومي خاصة أيام الصيف الحارة.

 

8. منع حدوث الأمراض الجلدية:

لأن عصير الكيوي يحتوي على أوميجا 3 بكثافة فإنه من العصائر التي تساعد على منع حدوث الامراض الجلدية المختلفة وذلك لأم أوميجا 3 يعمل على مكافحة الامراض التي يمكن أن تصيب الجلد، لذا فينصح بتناوله بشكل يومي.

 

ثانياً: فوائد عصير الكيوي للشعر

 

1. يساعد على نمو الشعر:

يحتوي عصير الكيوي على فيتامين E بكميات كبيرة، وفيتامين E من الفيتامينات الأساسية من أجل نمو الشعر، وإذا أردت الحصول على شعر أطول خلال مدة قصيرة فقط عليك تناول عصير الكيوي بشكل يومي.

(مقال متعلّق)  فوائد الكيوي

 

2. يحد تساقط الشعر:

عصير الكيوي ملئ و غني بالفيتامينات و المعادن، وهي العناصر المفيدة بالنسبة لصحة الجهاز المناعي، وبالطبع عندما تملك جهاز مناعي قوي فإنه بالتالي سينعكس على جميع وظائف جسمك، ولا سيما تساقط الشعر، فإن ضمانك لصحة جهازك المناعي يضمن لك عدم تساقط للشعر.

 

3. الحصول على شعر صحي:

يمكنك استخدام عصير الكيوي من أجل تنظيف الشعر، يمكنك خلط عصير الكيوي مع عصائر أخرى من أجل تنظيفه من فترة لأخرى، ولكن احذر أنه يجب تخفيف عصير الكيوي بالماء لأنه حمضي حتى لا يضر بالشعر. يساعد عصير الكيوي على الحصول على شعر صحي و لامع.

 

4. يحد من شيب الشعر:

يحتوي الكيوي على عنصر النحاس وهو العنصر الذي يساعد الشعر على الاحتفاظ بلونه الطبيعي، لذلك فإنه من العصائر التي تحد من انتشار الشعر الأبيض في رأسك إذا تناولته بشكل يومي.

 

5. الحد من تكون قشرة الشعر:

يعد عصير الكيوي من العلاجات الطبيعية بالنسبة لمشكلة قشرة الشعر، وذلك لأن تناول عصير الكيوي بشكل مستمر يعمل على تعزيز الأوعية الدموية، يمكنك صنع ماسك للشعر للتخلص من القشرة عن طريق خلط عصير ثمرة كيوي مع بيضة واحدة وكمية من اللبن الرائب ثم وضعها على فروة الرأس.

 

ثالثاً: فوائد عصير الكيوي للصحة

 

1. تعالج اضرابات الجهاز التنفسي:

أظهرت الأبحاث أن عصير الكيوي من المشروبات المفيدة بالنسبة للتعامل مع اضطرابات الجهاز التنفسي، فقد أثبت فعاليته في تخفيف حدة المشاكل المرتبطة بالجهاز التنفسي مثل حالات الربو، وقصر التنفس وأيضاً الكحة.

 

2. يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية:

من فوائد عصير الكيوي أنه يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية حيث وجد أن الأشخاص الذين يتناولون عصير الكيوي بشكل دوري هم الأقل عرضة لأمراض القلب و الأوعية الدموية وذلك لأن عصير الكيوي يمنع تكون جلطات الدم كما أنه يقلل من معدلات ضغط الدم بالنسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم، كل هذه العوامل تؤدي بدورها إلى منع حدوث السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

(مقال متعلّق)  فوائد الكيوي للتخسيس

 

3. يكافح الشعور بالضغط:

يساعد تناول عصير الكيوي على السيطرة على الشعور بالضغط، فهو يحتوي على عنصر السيروتونين الذي يعمل على تحسين المزاج ويساعدك على البقاء هادئاً وبالتالي يبعد عنك الشعور بالضغط والإحباط.

 

4. يحافظ على الوزن من الزيادة:

الكيوي من الفواكة التي تساعد بشكل كبير على التخلص من الوزن الزائد، فهو من الأطعمة الغنية بالألياف ولذلك فهي تساعد على الشعور بالشبع، لذلك فإن تناول عصير الكيوي كوجبة من الوجبات اليومية يمكنه أن يشعرك بالشبع. إلى جانب أن الكيوي لا يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية وبالتالي فإنه مناسب للحميات الغذائية.

 

5. يعمل على تجديد الخلايا:

من أهم فوائد عصير الكيوي أنه يساعد على تجديد الخلايا حيث أنه غني بمضادات الأكسدة وفيتامين E، لذا فإن تناول كوباً من عصير الكيوي بشكل يومي من شأنه أن يجدد خلايا جسمك وهو الأمر الهام بالنسبة لصحة الإنسان بشكل عام، وهو هام أيضاً بالنسبة للبشرة حيث يساعد على الحصول على بشرة يافعه وصحية، ويحارب أيضاً الجذور الحرة التي تضر بالبشرة.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 8 Amazing Benefits Of Kiwi Juice For Skin, Hair And Health
  2. Top Health Reminders: 15 Benefits Of Kiwi Juice For Skin, Hair And Health
السابق
فوائد زيت الخس (17 فائدة مؤكدة)
التالي
ما هي اضرار المانجو ؟