التغذية

فوائد عصير الفراولة

يعد عصير الفراولة من العصائر المُنعشة واللذيذة فإنه من العصائر المفضلة بالنسبة للكثير خاصة أثناء شهور الصيف، حتى أن الكثيرين يستبدلون عصير الليمون بعصير الفراولة لما له من تاثير مُنعش كما أن طعمه اللذيذ يجعله من الخيارات الأولى بالنسبة للأشخاص الذين يفضلون تناول السكريات الطبيعية ، وعلينا معرفة فوائد عصير الفراولة .

 

إلى جانب ذلك فإن عصير الفراولة يحتوي على عدد هائل من العناصر الغذائية أمثال الفيتامينات و المعادن .

 

فوائد عصير الفراولة 

 

1. مفيد بالنسبة للبشرة:

من أهم فوائد عصير الفراولة كونه مصدر من مصادر مضادات الأكسدة ومصدر أيضاً من مصادر الفيتامينات مثل فيتامين E وفيتامين سي، ومن المعروف أهمية هذه العناصر بالنسبة للبشرة حيث أنها تعالج التهاب وتهيج الجلد.

 

كما أن مضادات الأكسدة تعمل على تقليل الخطوط الرفيعة و التجاعيد والبقع الداكنة والشوائب في الوجه والجسم ومن أجل هذا الغرض يمكنك إما تناول عصير الفراولة بشكل اعتيادي أو القيام بعمل أقنعة من عصير الفراولة مع مواد أخرى ووضعها مباشرة على الجلد.

 

2. تعزز من صحة العظام:

من فوائد عصير الفراولة ايضاً كونه يحتوي على معادن مثل المنجنيز والنحاس وفيتامين الحديد والفوسفور والبوتاسيوم و الزنك، ولذلك فإن عصير الفراولة يمكن أن يكون مصدراً هائلاً من مصادر المعادن بالنسبة لجسم الشخص، ومن فوائد هذه المعادن أنها تعزز من صحة العظام كما أنها تقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام خاصة مع تقدم السن.

 

3. يخفض من ضغط الدم:

يحتوي عصير الفراولة على عنصر البوتاسيوم لذلك فهو من الأغذية التي تعمل بشكل ملحوظ على خفض ضغط الدم وتقليل الجهد الواقع على جهاز القلب و الأوعية الدموية إلى جانب أن البوتاسيوم يعمل كموسع للأوعية وبالتالي فإنه يقلل من الضغط الواقع على الأوعية الدموية والشرايين وهو ما يحمي الجسم من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين.

(مقال متعلّق)  فوائد الفراولة للبشرة

 

4. يساعد في التحكم بسكر الدم:

من العناصر الهامة الموجودة في عصير الفراولة هي الألياف، ومن فوائد الألياف أنها تعمل على تنظيم السكر في الدم وتحد من الارتفاع الشديد أو الانخفاض الشديد الذي يحدث في مستويات السكر في الدم والذي يعد من الأمور الخطيرة بالنسبة لمرضى مرض السكر.

 

5. يعزز من عمل الدورة الدموية:

من فوائد عصير الفراولة كونه يعمل على تعزيز الدورة الدموية وذلك بفضل عنصر الحديد إلى جانب وجود معادن أخرى وهي العناصر التي تعمل معاً على تعزيز عمل الدورة الدموية حيث أنها تساعد على نقل الأكسجين إلى الخلايا والأنسجة في الجسم.

 

6. تساعد على مكافحة الإصابة بالسرطان:

تعد من فوائد عصير الفراولة المفاجئة كونه يساهم في مكافحة الإصابة بمرض السرطان وذلك لاحتوائه على فيتامين C وحمض الايلاجيك والفوليك أسيد كما أنه يحتوي على المغذيات النباتية، كل هذه العناصر لها تأثير هائل في مكافحة الجسم للخلايا السرطانية بسبب محاربتها للتأكسد ومكافحتها للأمراض المزمنة.

 

7. تزيد من حرق الدهون في الجسم:

تكمن فائدة من فوائد عصير الفراولة في قدرتها على تعزيز حرق الدهون في الجسم ويرجع الفضل إلى وجود فيتامينات ب خاصة فيتامين ب 6 والنياسين والثيامين والريبوفلافين في الفراولة، حيث أن هذه العناصر تعمل على تنظيم عملية إنتاج الطاقة وحتى إحداث توازن في الهرمونات داخل الجسم. وهذا ما يجعل الفراولة من الاختيارات المناسبة للراغبين في التحكم في أوزانهم.

 

8. يساعد في الشفاء السريع من بعض الأوبئة:

الفراولة هي مصدر هام من مصادر فيتامين سي، ومما لا شك فيه أن فيتامين سي من أهم العناصر التي تعمل على مكافحة العدوى و الأوبئة، بالإضافة إلى احتوائها على حمض الايلاجيك والعديد من المعادن و الفيتامينات الأخرى، كل هذه العناصر تعمل سوياً على تحفيز الجسم من أجل مكافحة العدوى أو الأوبئه أو حتى الجروح التي قد تصيبه وبذلك فإنها تُسرع من عملية التعافي.

(مقال متعلّق)  21 فائدة من فوائد الفراولة

 

9. مفيد لصحة العين:

بفضل عنصر فيتامين سي الموجود بكثافة في الفراولة فإنه تشمل فوائد عصير الفراولة كونه مفيد من أجل صحة العينين حيث أنه يعمل على تقوية قرنية وشبكية العين مما يساعد بدوره على منع حدوث بعض المشاكل في العين مثل ضعف الإبصار وقصر النظر والمياة البيضاء على العين.

 

10. له فوائد بالنسبة للمرأة الحامل:

من الضروري أن يبقى جسم المرأة الحامل مُرطباً خاصة أثناء الشهور الأولى من الحمل وخاصة مع حالات الغثيان الصباحي الذي يصيب المرأة الحامل خلال هذه الشهور. ولذلك فإن عصير الفراولة من الخيارات الرائعة بالنسبة لها حيث أنه يحتوي على قدر كبير من الماء الذي يعمل على ترطيب جسم المرأة دون أن يؤثر على معدتها بشكل سلبي.

 

كما أن عصير الفراولة كما ذكرنا يحتوي على الألياف و هو العنصر المفيد للغاية بالنسبة لصحة المرأة الحامل وبالنسبة لقلب الجنين أيضاً، بالإضافة إلى احتوائها على عناصر حمض الفوليك و البوتاسيوم والماغنسيوم وهي العناصر التي تساعد في الحفاظ على نمو وصحة العظام والأسنان.

 

11. تكافح الأمراض الالتهابية:

بفضل احتوائها على المغذيات النباتية فإن تناول عصير الفراولة بشكل دوري يساعد في مكافحة الأمراض الالتهابية مثل الربو والتهاب المفاصل، حيث أن المغذيات النباتية معروفة بقدرتها على مكافحة الالتهابات وتقليلها.

 

12. يقلل من تساقط الشعر:

إذا كنت تعاني من مشكلة تساقط الشعر، يمكنك الاستعانة بعصير الفراولة لمحاولة إنهاء هذه المشكلة، عليك فقط وضع قليلاً من عصير الفراولة على فروة الرأس و تركها قليلاً ثم غسل الشعر، من أجل نتيجة أفضل عليك تكرار هذا الأمر مرتين في الاسبوع، لا يعمل هذا القناع فقط على حل مشكلة تساقط الشعر إنما يعمل أيضاً على إكساب الشعر اللمعان والشكل الصحي.

(مقال متعلّق)  فوائد الفراولة للرجيم

 

13. يعزز من صحة المخ:

تشمل فوائد عصير الفراولة تعزيز صحة المخ، حيث أن عصير الفراولة يحتوي على السكريات الطبيعية و هي التي تعتبر مصدر من مصادر إمداد خلايا المخ بالطاقة التي يحتاجها من أجل العمل بكفاءة إلى جانب أن فيتامين سي الموجود في عصير الفراولة يساعد في إنتاج النورابينفرين وهو المادة الكيميائية التي تحافظ على اتصال الأعصاب بعضها ببعض.

 

بينما يعمل عنصر النحاس الموجود في عصير الفراولة على إنتاج ناقلات عصبية أخرى ويعمل عنصر النحاس أيضاً على استقلاب الناقلات العصبية و إنتاج عنصر المايلين وهي المادة الدهنية التي تحتاجها الأعصاب حتى تعمل بشكل سليم.

 

14. يكافح الأنيميا:

من فوائد عصير الفراولة أنه يعمل على مكافحة الإصابة بالأنيميا، وهذا بفضل وجود الحديد والمعروف فالحديد من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم من أجل مكافحة الأنيميا، خاصة أثناء فترة الحمل فالجنين يحتاج إلى أن تكون الدورة الدموية لدى الأم سليمة حتى ينمو بشكل سليم ولذلك فيُنصح دائماً بالحفاظ على تناول الفراولة للأشخاص الذين يعانون من الأنيميا وأيضاً بالنسبة للمرأة الحامل من أجل منع إصابتها بالأنيميا.

 

ومن أجل الاستفادة القصوى من فوائد عصير الفراولة عليك الحفاظ على تناوله بشكل منتظم، ويُنصح بعدم إضافة السكر إلى العصير حتى لا يتسبب في زيادة الوزن و في مشاكل صحية أخرى ربما يسببها السكر، ولأن الفراولة تحتوي على السكريات الطبيعية.

 

المراجع:

  1. Organic Facts: 8 Surprising Benefits Of Strawberry Juice
  2. Stylecraze: Top 10 Amazing Benefits Of Strawberry Juice For Skin, Hair And Health
  3. Livestrong: What to Make With Overripe Strawberries
  4. Dr. Health Benefits: 11 Proven Health Benefits of Strawberry Juice in Pregnancy
السابق
علاج السعال بـ 20 طريقة فعّالة
التالي
اعراض انفلونزا الطيور