التغذية

فوائد عصير التفاح

يعد التفاح من الفاكهه ذات الفوائد الفريدة حيث تنفرد بإحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم، كما أنه من أغنى المصادر الطبيعية بالألياف، فضلاً عن أنه يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية.

 

وحقيقة الأمر أن عصير التفاح لم يقل أهمية عن الثمرة التي يُصنع منها، وهذا ما أكد عليه العديد من خبراء التغذية حول العالم، من خلال مجموعة من الدراسات العلمية، والتي أشارت إلى أن عصير التفاح مصدر هام للعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، والتي يسهل امتصاصه في الجسم بشكل أسرع من تناول ثمرة التفاح نفسها.

 

في التقرير التالي، سنلقي الضوء على فوائد عصير التفاح الصحية، وأهم الفتيامينات والمعادن الموجودة به، فقط من خلال السطور التالية:

 

أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في عصير التفاح :

 

حيث أكدت إحدى الدراسات التابعة لمنظمة الصحة العالمية، على تناول كوباً واحداً من عصير التفاح بشكل يومي ، يقدم للجسم باقة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم في العديد من العمليات الحيوية اليوميه، ومن أهم هذه الفيتامينات، ما يلي:

 

1. عصير التفاح مصدر غني بالبوتاسيوم :

يعد عصير التفاح من المصادر الغنية بعنصر البوتاسيوم، والضروري للحفاظ على ضغط الدم بالجسم عند معدله الطبيعي، بالإضافة إلى أنه من المعادن التي تذوب في الماء، وبالتالي فهو يساعد على توازن الخلايا ويحسن من قدرة الخلايا في الجسم على القيام بمهامها، مما يساعد على إنتاج الطاقة في الجسم.

 

والجدير بالذكر أن الكوب الواحد من عصير التفاح، يساعد على منح الجسم ما يقرب من 250 مللي جرام من عنصر البوتاسيوم، وهذه الكمية تعادل حوالي 5% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

2. عصير التفاح غني بعنصر الكالسيوم :

فوفقاً لأحدث الدراسات التي أجراها معهد لينوس بولينج في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي أشارت إلى أن عصير التفاح من أهم المصادر الغنية بعنصر الكالسيوم والذي يساعد في تجديد الأنسجة والخلايا في الجسم ويحسن من مرونه العضلات، مما يساعدها على القيام بوظائفها.

 

فضلاً عن أن له دور فعال في حماية العظام وزيادة كثافتهم وصلابتهم، وهذا ما أشارت اليه إحدى الدراسات الحديثة، والتي أكدت على أن 99% من الكالسيوم الموجودة في الجسم يلتقص بالعظام، مما يجعلة مناسب لتغذية مرضى هشاشة العظام.

 

وأضافت أن تناول كوب واحد من عصير التفاح، يحتوي على حوالي 20 مللي جرام من عنصر الكالسيوم، وهو ما يعادل حوالي 2% من احتياج الجسم من هذا الفيتامين.

 

3. عصير التفاح مصدر هام لعنصر فيتامين لحديد :

حيث أكدت إحدى الدراسات العلمية التي أجريت بمجال التغذية العلاجية، على أن عصير التفاح من المواد الطبيعية التي تساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية؛ لإحتوائها على عنصر الحديد.

(مقال متعلّق)  فوائد التفاح الاخضر

 

الذي يساعد على زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء (الهيموجلوبين) في الدم، وبالتالي فهو يساعد على علاج الأنيميا وأمراض فقر الدم، كما أنه يساهم في تكوين الحمض النووي DNA في الجسم.

 

كما أوضحت هذه الدراسة، أن الكوب الواحد من عصير التفاح، يحتوي على حوالي 0,3 مللي جرام من عنصر الجديد، وهذه الكمية تعادل حوالي 4% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من الفيتامين والمعادن الأخرى؛ مثل فيتامين سي، فيتامين ب6، كما أنه مصدر هام للكثير من المعادن الضرورية للجسم، مثل المغنسيوم، والمنجنيز، والنحاس، بالإضافة إلى الكربوهيدرات والألياف، وهذا ما أكدت عليه الدراسات السابقة حول هذا الأمر.

 

والتي أشارت إلى أن تناول كوباً واحداً من عصير التفاح، يوفر للجسم حوالي 10% من الاحتياج اليومي من الكربوهيدرات، فضلاً عن أنه يحتوي على نسبة قليلة من السكر والسعرات الحرارية، لذلك فهو يساعد على انقاص الوزن.

 

 فوائد عصير التفاح الصحية :

 

بعد أن تحدثنا عن الفيتامينات والمعادن التي تتوافر في عصير التفاح، ربما حان الوقت لنتعرف سوياً على أهم الفوائد الصحية له، من خلال السطور التالية:

 

1. تحسين صحة القلب من أهم فوائد عصير التفاح :

حيث أكدت الدراسات على أن عصير التفاح يحتوي على نسبة كبيرة من معدن البوتاسيوم، والذي يعمل كموسع للشعب الهوائية، مما يساعد على التخفيف من ضغط الدم داخل الشرايين والأوعية الدموية، وهذا الأمر ينعكس بصورة إيجابية على صحة القلب والشرايين.

 

كما يعمل عنصر البوتاسيوم على الحد من تكون الكولسترول الضار في الجسم، والذي يعد من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية، نتيجة لانسداد الشرايين والأوعية الدموية.

 

وفي هذا الصدد، أوصت العديد من المنظمات الدولية على ضرورة تناول كوب واحد من عصير التفاح بشكل يومي، وخاصة لمرضى القلب وانسداد الشرايين.

 

2. يعالج أمراض الجهاز التنفسي والربو :

من أهم فوائد عصير التفاح أنه يساعد على علاج اضطرابات الجهاز التنفسي ومثالي لعلاج أعراض الربو وحالات ضيق التنفس وإلتهاب الرئتيتن، وذلك بفضل إحتوائه على العديد من مضادات الإلتهابات ومضادات الحساسية.

 

بالإضافة إلى أنه مصدر هام لعنصر البوتاسيوم، الذي يساعد على توسيع الشعب الهوائية، وفيتامين سي الذي يقي من التهابات الجهاز التنفسي.

 

3. يحسن من أداء الجهاز الهضمي ويعالج الإمساك :

من أهم فوائد عصير التفاح أنه يعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي، كما أنه يساهم في تنظيم حركة الأمعاء؛ لإحتوائه على نسبة كبيرة من حمض الماليك.

 

بالإضافة إلى أن عصير التفاح من المصادر الغنية بالألياف، لذلك فيعتبره المتخصصين من أهم العلاجات السريعة التي تساعد على التخلص من الشعور بالإمساك.

(مقال متعلّق)  فوائد التفاح الاحمر

 

كما يحتوي عصير التفاح على العديد من العناصر والخواص المنشطة للكبد، مما يساعده على التخلص من السموم المتراكمه به، وينعكس ذلك بشكل إيجابي على وظيفة الكبد.

 

4. من فوائد عصير التفاح أنه يقي من الإصابة بالسرطان :

بفضل إحتوائه على الكثير من المركبات المضادة للأكسدة ذات الفاعلية الكبيرة مثل مركب بولفينك وكريستين، اللاتي لهم دور هام في محاربة الجذور الحرة في الجسم، ويحميان من الإجهاد التأكسدي للخلايا، لذلك فيعد عصير التفاح من أهم العلاجات التي تقي من الغصابة بأنواع عديدة من السرطانات.

 

وهذا ما أكدت عليه إحدى الدراسات البحثية، والتي أشارت إلى أن عصير التفاح يساهم بشكل كبيرة من الوقاية من خطر الإصابة بسرطان الرئه وسرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان الجلد.

 

5. عصير الفوائد سر من أسرار جمال البشرة :

بفضل غناه بالعديد من مضادات الأكسدة وفيتامين سي، يعد عصير التفاح أحد مفاتيح الجمال، حيث يساعد على تجديد خلايا البشرة والتخلص من العديد من المشكلات بها مثل التخلص من مشكلة و علاج حب الشباب والإلتهابات والحكة.

 

كما أنه علاج فعال للندبات، ويحد من ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر، بالإضافة إلى دوره الهام في تحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي في البشرة، مما يحمي من التجاعيد والجفاف، ويمنحها الملمس الناعم والنقي.

 

6. من فوائد عصير التفاح أنه يحمي من أمراض العيون :

بفضل غناه بنسبة كبيرة من فيتامين A ومادة البيتاكاروتين، يعد عصير التفاح من أهم المواد الطبيعية التي تساعد على توفير التغذية المثالية للعيون، مما يساعد على تحسين صحة العيون، ويقي من الإصابة بأمراض الشبكية ، وإعتام العدسة.

 

كما يساعد فيتامين A على الوقاية من تكون المياه البيضاء والزرقاء بداخل العين، فضلاً عن دوره الفعال في تحسين الرؤية والوقاية من مضاعفات مرض السكري على العيون.

 

7. عصير التفاح يحمي من الإصابة بهشاشة العظام :

لإحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين سي وعنصر الكالسيوم والبورون والحديد والكثبر من المعادن الأخرى ، يعد عصير التفاح من أهم المواد الطبيعية التي تحافظ على صحة العظام.

 

وتحمي من تسوس وفقدان الأسنان، بالإضافة إلى دوره الهام في زيادة كثافة العظام ونتيجة التصاق عنصر الكالسيوم به، مما يحمي من الإصابة و يعد مناسبا للوقاية من هشاشة العظام ، ويمنع ضعفه وترققه.

 

8. عصير التفاح يعالج مشكلات الشعر :

بفضل إحتوائه على كميات وفيرة من فيتامين B2 ، يعد عصير التفاح من الأطعمة التي تساعد على تحفيز نمو الشعر، كما أنه يعالج العديد من المشكلات الأخرى به مثل القشرة والحكه.

 

ويساعد على التخلص من البكتيريا التي تصيب فروة الرأس وتؤدي إلى تساقط الشعر وتقصفه، فضلاً عن أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على زيادة لمعان الشعر واكتسابه المظهر الصحي.

(مقال متعلّق)  فوائد التفاح : اهم 23 فائدة

 

9. عصير التفاح مدر للبول :

من أهم فوائد عصير التفاح أنه مدر للبول، أي أنه يساعد الجسم على التخلص من الماء الزائد عن طريق عملية التبول، مما يحافظ على كفاءة الكلي، ويساعد على تحسين وظائفها، كما أنه يقي من إلتهابات المسالك البولية والجهاز التناسلي، ويمنع التورم والانتفاخات.

 

10. عصير التفاح يساعد على تنظيم الدورة الشهرية :

من أهم فوائد عصير التفاح أنه يساعد على الحفاظ على مستوى هرمون الأستروجين في الجسم، بالتالي فهو يعمل على تنظيم الدورة الشهرية عند النساء، ويحسن من عملية التبويض، مما يزيد من فرص الحمل.

 

11. من فوائد عصير التفاح أنه يساعد على تقوية المناعة :

حيث أكدت الدراسات العلمية التي أجريت في هذا المجال، على أن عصير التفاح من أهم المشروبات الطبيعية التي تساعد على تعزيز وتقوية جهاز المناعة في الجسم.

 

وذلك بفضل إحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين سي، والذي يعد المكون الأساسي في جهاز المناعة في الجسم، كما أنه يعمل على زيادة إنتاج الخلايا المناعية.

 

فضلاً عن أنه من أهم المركبات المضادات الأكسدة ذات الفاعليه القوية، والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة والشوائب في الجسم، وتمنع الإجهاد التأكسدي للخلايا، بالتالي فهو يمنع من تكون الأورام والخلايا السرطانية في الجسم، يقي من حدوث الإلتهابات والأمراض الفيروسية.

 

12. من فوائد عصير التفاح أنه يقوي الذاكرة :

كما ذكرنا سلفاً، يعد عصير التفاح من الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعه من فيتامين سي، لذلك فهي يمنع الإجهاد التأكسدي للخلايا في العديد من أجزاء الجسم كخلايا الدماغ.

 

وبالتالي فهي يساعد على تحسين الوظائف المعرفية والإدراكية في المخ، ويساعد على تقوية الذاكرة ويحمي من الإصابة بأعراض الزهايمر.

 

13. عصير التفاح يحسن من عملية التمثيل الغذائي :

حيث أكدت العديد من الدراسات على وجود علاقة وطيدة بين تناول عصير التفاح بشكل منتظم انخفاض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وتقليل نسبة الدهون الثلاثية.

 

والحد من ارتفاع ضغط الدم في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكر، كما أن كافة العوامل السابقة تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي (الأيض) في الجسم.

 

المراجع:

  1. SFGATE: Does Apple Juice Have Lots of Minerals
  2. Eat This: Apple juice
  3. Professor’s House: Apple Juice – Full of Antioxidants and Vitamins
  4. Organic Facts: 16 Best Benefits Of Apple Juice

 

السابق
تعليم الاطفال الكلام
التالي
كل شيء عن عملية شفط الدهون