فوائد عصير البقدونس

فوائد عصير البقدونس

فوائد عصير البقدونس

فوائد عصير البقدونس للبشرة والجسم وإنقاص الوزن

تتعدد فوائد عصير البقدونس فهو يساهم في إزالة رائحة الفم الكريهة وتحسين الهضم وتنقية الكلى من السموم وله تأثيرات مضادة للالتهابات وغيرها، وبعد الانتظام لمدة أسبوعين فقط في تناول عصير البقدونس يوميا ستشعر بفارق كبير في الحالة الصحية العامة.

 

بالطبع يوجد العديد من فوائد البقدونس دون عصره، لكن العصير يسمح بتناول كمية أكبر منه ويحسن من امتصاص الجسم للكثير من المغذيات الموجودة في البقدونس، كما يمكن أن تضيف عليه التفاح والزنجبيل والليمون.

 

كلها عناصر تدعم صحة الجسم وفي الوقت نفسه يصعب تناولها كلها في وجبة واحدة، في حين من السهل تناولها على هيئة عصير، وقد تم استخدام البقدونس منذ قرون عدة في علاج الكثير من الأمراض والحصول على الاستشفاء، ومن أهم فوائد عصير البقدونس:

 

1. مكافحة الشيخوخة والاجهاد التأكسدي

عصير البقدونس غني للغاية بالكثير من مضادات الأكسدة مثل الفلافونيد وهو من أكثر العناصر المسؤولة عن مكافحة الكثير من الأمراض، بالإضافة إلى مضادات أكسدة أخرى مثل الليوتولين والبيجينين والليكوبين والبيتا كاروتين وأيضا الألفا كاروتين.

 

حيث من أهم فوائد مضادات الأكسدة أنها تساعد على إبطاء عملية الشيخوخة من خلال مكافحة تراكم الجذور الحرة وهي الجزيئات الطائرة والتي تنتج في الجسم بعد عملية التمثيل الغذائي حيث يؤدي تراكمها إلى الاجهاد التأكسدي والتأثير سلبا على كل خلايا الجسم وصعوبة توصيل المغذيات لها ومن ثم تدميرها أو تعرضها إلى الشيخوخة.

 

2. محاربة السرطان من فوائد عصير البقدونس

عصير البقدونس يحتوي على مجموعة من الزيوت المتطايرة مثل الميريستيسين و والإيجينول والليمونين والألفا ثوجين، وهذي الزيوت الطيارة القوية تزيد كثيرا من مناعة الجسم وتساعد بقوة في مكافحة السرطان وتبطئ من نمو الأورام، وتعمل على تحييد الإجهاد التأكسدي وتكافح المواد المسرطنة وتمنعها من إلحاق الأذى بالجسم.

 

ويُطلق على البقدونس أحيانا لقب النبات الكيميائي لأنه يساعد على حماية الحمض النووي من التلف كما يوقف طفرات الخلايات ويساعد على موت الجذور الحرة الضارة وخروجها من الجسم، كما تم العثور على مركب في البقدونس يسمى أبيجينيين وهو يمنع زيادة تكون البروجستين والذي تعتمد عليه خلايا سرطان الثدي وذلك وفقا لدراسة تم إجراؤها في الجمعية الأمريكية للسرطان عام 2013.

 

3. علاج حصى الكلى والتهاب المسالك البولية

من فوائد عصير البقدونس المذهلة أيضا أنه يستطيع أن يعالج التهاب الكلى والمثانة ويساهم في تفتيت الحصوات وإدرار البول، كما وجدت الكثير من الدراسات أنه في حالة الإصابة باليرقان والأمراض التناسلية فإن جذور وأوراق البقدونس تحسن كثيرا من وظيفة الكبد والطحال.

 

كما يستطيع عصير البقدونس أن يعمل على تهدئة الأوعية الدموية ويطرد المادة المخاطية الزائدة والتي تتسبب في انتفاخ البطن، ويوصى بشاي البقدونس للتخلص من حصوات الكلى والمثانة، حيث توجد أدلة قوية على استخدام البقدونس كمدر طبيعي للبول للتخفيف من احتباس الماء ومن الانتفاخ والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

(مقال متعلّق)  فوائد البقدونس للشعر

 

4. مكافحة البكتيريا والفطريات

يستطيع عصير البقدونس أن يخفف من آلام اللثة والأسنان بفضل مكوناته المضادة للبكتيريا والفطريات، كما يحسن من صحة الجلد ويقيه من الالتهابات ويعمل كمضاد للميكروبات، ويمكن لتطبيق عصير البقدونس على الجلد أو الغرغرة به أن تحسن كثيرا من التهاب الجلد واللثة.

 

5. القضاء على رائحة التنفس الكريهة

رائحة التنفس الكريهة تأتي عادة من تكاثر البكتيريا الضارة سواء في المعدة وتأثيرها على الفم أو تتكاثر في اللثة وبين الأسنان، ومن فوائد عصير البقدونس المذهلة أنه يستطيع أن يقضي سريعا على البكتيريا الضارة من خلال تحسين صحة الجهاز الهضمي وزيادة البكتيريا الجيدة، كما يعمل على تطهير الفم أيضا والقضاء على البلاك بعد أسبوع فقط من تناوله يوميا.

 

6. تقوية العظام

لا يمكن تخيل أن البقدونس يمكن أن يحمي العظام من الهشاشة ويعمل على تقويتها، لكن عصير البقدونس يحتوي على نسبة عالية للغاية من فيتامين ك وهو أحد العناصر الأساسية للحفظ على كثافة العظام والتقليل من التعرض إلى الكسور والشروخ.

 

حيث فيتامين ك يعمل جنبا إلى جنب مع المغذيات الأخرى للحفاظ على العظام مثل الكالسيوم والفوسفور وفيتامين د والمغنسيوم، ويساعد فيتامين ك أيضا على سرعة امتصاص الجسم للكالسيوم ومنع فقده بسهولة.

 

7. زيادة المناعة من فوائد عصير البقدونس

يحتوي البقدونس على نسبة عالية للغاية من فيتامين ج أكثر من تلك الموجودة في البرتقال، كما يحتوي أيضا على نسبة عالية من فيتامين أ، وكل منهما يساعد على الحفاظ على صحة الأمعاء والتي بها جزء كبير من الجهاز المناعي.

 

حيث يرتبط تناول فيتامين ج بتقليل مستويات الالتهاب والوقاية من الكثير من الأمراض مثل تصلب الشرايين الناتج عن تراكم البلاك، كما يقي من التهاب المفاصل وسرطان القولون والسكري والربو.

 

8. حماية العين وتقوية النظر

نسبة فيتامين أ في البقدونس بالإضافة إلى الكثير من مضادات الأكسدة المرتبطة به مثل بيتا كاروتين والكاروتينويد يعززان كثيرا من صحة الجهاز البصري، حيث أن المواد المضادة للأكسدة تحمي شبكة العين والقرنية من التلف مع التقدم في العمر.

 

كما يساعد على منع اضطرابات العين مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين، كما أن فيتامين أ يقلل من علامات الشيخوخة في المنطقة المحيطة بالعين ويساهم في الحفاظ على قوة الأعصاب البصرية.

 

9. المساعدة على توازن الهرمونات

من فوائد عصير البقدونس أيضا أنه يستطيع تحقيق التوازن بين الهرمونات وذلك من خلال منع عيوب الأنبوب العصبي وهو الأمر الذي يتم نتيجة الكمية الوفيرة من الفولات في البقدونس، حيث يساعد حمض الفوليك في الحفاظ على صحة الحمل والجنين ومنع التشوه العصبي.

(مقال متعلّق)  فوائد البقدونس العظيمة

 

كما يشتهر البقدونس في زيادة الخصوبة عند الرجال والنساء ويقلل من أعراض الدورة الشهرية المزعجة والتقلصات. حيث يحتوي البقدونس أيضا على مركب يُطلق عليه اسم أبيول وهو يخفف من التشنجات، وقد تم استخدامه على مدى قرون عدة في الثقافة الصينية لعلاج مشاكل الخصوبة وكمنشط جنسي قوي.

 

10. حماية الجلد

يساعد عصير البقدونس في علاج الكثير من المشاكل التي يتعرض لها الجلد حيث يقلل من ظهور حب الشباب نتيجة محتواه الغني بالكثير من الزيوت الطيارة التي تمنع انسداد المسام وتخلص البشرة من الزهم الناتج عن التعرض إلى الملوثات المختلفة، لذا فاصحاب البشرة الدهنية سيكونون أول المستفيدين من قدرة البقدونس على حماية الجلد.

 

كما أن مضادات الاكسدة المختلفة المدعومة بفيتامين ج توفر حماية قوية للبشرة من التهيج الذي يزيد من ظهور البثور كما يصلح خلايا الجلد التالفة ويحميها من أشعة الشمس الضارة وتحافظ على إنتاج الكولاجين المسؤول عن نضارة وشباب البشرة مما يؤخر من مظاهر الشيخوخة ويحمي من تلون الجلد.

 

كما أن البقدونس يساعد في سرعة استشفاء الجلد والتئام الجروح وهذا بفضل محتواه من البيتا كاروتين والذي يتحول إلى فيتامين أ في الجسم وله دور فعال في مرونة الجلد وبالتالي سرعة التئاك الأنسجة.

 

11. المحافظة على صحة القلب من فوائد عصير البقدونس

يحتوي البقدونس على حمض الفوليك والذي هو جزء من مجموعة ب المركب الضروري لصحة القلب حيث يساعد حمض الفوليك في تقليل خطر الهيموسيستين وهو نوع من الأحماض الأمينية الموجودة في الدم والتي تؤدي زيادتها إلى تلف في الأوعية الدموية ومن ثم التعرض إلى سكتة قلبية أو دماغية.

 

كما أن عصير البقدونس يحتوي على كميات عالية من فيتامين هـ و ج و البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة المختلفة وهو ما يقلل بشدة من أثر الجذور الحرة على الأوعية الدموية والقلب، ولذا من يستهلكون البقدونس وعصير البقدونس بانتظام أقل عرضة لتطوير أمراض القلب المختلفة أو الإصابة بسكتة دماغية.

 

12. حماية الشعر وتعزيز نموه

تم استخدام البقدونس وعصير البقدونس والزيوت المستخلصة منه على مدارة قرون عدة في حماية فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه، وسواء بتدليكه في فروة الرأس أو تناوله عن طريق الفم فإن عصير البقدونس يمنح الشعر حيوية وقوة لا يمكن تخيلها، حيث أن البقدونس يحسن من تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس مما يمنح الشعر لمعانا طبيعيا وصحيا.

 

كما أنه غني أيضا بالنحاس والزنك مما يحمي الشعر من التعرض الزائد إلى مواد التجميل والصبغات وأشعة الشمس الضارة، كما بينت الكثير من الدراسات أن الفلافونيد الموجود في البقدونس والذي هو من مضادات الأكسدة يساعد على نمو الشعر من خلال تنظيم عمل جينات النمو.

(مقال متعلّق)  فوائد البقدونس للشعر

 

كما يقلل عصير البقدونس من آثار نقص التغذية سواء الناتج عن اتباع حمية غذائية أو أثناء العلاج الإشعاعي أو الكيميائي وغيرها من أسباب تؤدي إلى نقص وصول المغذيات إلى الشعر، ولكن عصير البقدونس يوفر تلك المغذيات بكفاءة.

 

13. خسارة الوزن من فوائد عصير البقدونس

يمكن خسارة الوزن بأمان وفاعلية مع كوب من عصير البقدونس مرة أو مرتين في اليوم سواء على معدة خاوية أو قبل الوجبة الرئيسية بنصف ساعة أو قبل النوم.

 

حيث أن البقدونس بما به من مضادات أكسدة وقدرة على تقليل الدهون في الدم بالإضافة إلى قمع الشهية وزيادة بكتيريا الأمعاء الجيدة كلها أمور تساعد في خسارة الوزن بأمان وفاعلية، كما أن دوره في تقليل الالتهابات يحسن أيضا من الحالة المزاجية والتي تؤثر على الشهية.

 

وصفة سهلة للاستفادة من فوائد عصير البقدونس

يمكن تقطيع البقدونس بحيث يملأ كوب واحد ثم وضع القليل من الماء عليه وضربه في الخلاط وتناوله قبل الوجبات أو قبل النوم للحصول على الكثير من الفوائد وحرق الدهون أثناء النوم، كما يمكن اتباع هذه الوصفة الغنية قبل تناول وجبة الغداء بنصف ساعة أو ساعة وتتمثل في:

 

  • 2 كوب بقدونس مقطع.

  • 2 كوب خيار مقطع إلى قطع صغيرة.

  • 3 ملاعق طعام من عصير الليمون

  • ثمرة تفاح مقطعة إلى قطع صغيرة.

  • كرفس

  • ربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل

  • 2 كوب ماء

 

ويتم مزج كل المكونات في الخلاط حتى يصير المزيج ناعما بشدة وتناول كوب أو كوبين منه يوميا وحفظ الباقي في الثلاجة لليوم التالي، ولا يجب ترك الخليط لأكثر من 3 أيام حتى لا تتطاير الفيتامينات الموجودة فيه.

 

 

ومع فوائد عصير البقدونس المتعددة إلا أنه ينبغي الحرص من الاستهلاك المبالغ فيه بالنسبة للنساء الحوامل حيث يؤثر على مستوى الهرمونات وعلى موعد وفترة الدورة الشهرية ولكن يمكن إضافته إلى السلطة الخضراء أو الطعام بشكل عادي دون قلق للاستفادة من فوائده الكبيرة.

 

كما أن البقدونس يحتوي على نسبة من الاكسالات والتي يمكن أن تسبب مشكلة لمن يعاني من حصى في الكلى أو النقرس، لذا على من يعاني من حصوات الكلى مراقبة رد فعل الجسم مع عصير البقدونس، وعموما فإن أقل كمية من عصير البقدونس يمكن أن تحقق فوائد كبيرة للجسم لذا لا يجب المبالغة في تناوله.

 

المراجع:

  1. Dr. Axe: Parsley Benefits
  2. The Herbal Resources: 5 Health Benefits of Parsley Juice

مواضيع ذات صلة ب : فوائد عصير البقدونس

فوائد البقدونس للشعر فوائد البقدونس للشعر
فوائد البقدونس العظيمة فوائد البقدونس العظيمة
error: Content is protected !!

Send this to a friend