التغذية

ما هي فوائد عصير البطيخ للصحة

فوائد عصير البطيخ

البطيخ؛ من الفاكهة الصيفية التي تتمتع بشعبية كبيرة في الكثير من الدول حول العالم، ويعتبر عصير البطيخ من أهم المرطبات التي يلجأ إليها البعض مع ارتفاع درجات الحرارة على الرغم من أن فاكهة البطيخ، تحتوي على ما يقرب من 92% من مكونات من ماء السكر، إلا أنه يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، لذلك فهو مثالي لإنقاص الوزن ومد الجسم بالطاقة. كما انه من النادر ظهور أي اضرار للبطيخ بسبب ماء السكر بسبب انه طبيعي.

 

كما يعد البطيخ من الأطعمة الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم؛ مثل المغنسيوم وفيتامين A، وفيتامين ب6، فيتامين ب1، بالإضافة إلى أنه من أهم الفاكهة الغنية بكمية كبيرة من البيتاكاروتين، وحمض الفوليك، فيتامين سي وفيتامين ب5.

 

كما يعد عصير البطيخ من أهم المصادر الغنية بكميات متفاوتة من فيتامين B3 وفيتامين B2 وفيتامين B1، بالإضافة إلى غناه بالعديد من المعادن الأساسية للجسم، من أهمها الكالسيوم والمغنسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم ، كما يحتوي على عنصر النحاس والحديد والزنك.

 

ويعتبر اللون الأحمر الموجود في عصير البطيخ من أهم المواد الطبيعية الغنية بنسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة في الجسم، والذي يقي من الإصابة بأمراض السرطان، بالإضافة إلى أنه يقلل من إفراز الكوليسترول الضار (LDL)، ويحفز الجسم على زيادة إنتاج الكوليسترول الجيدة(HDL ) في الجسم.

 

بعد أن تعرفنا على أهم الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتوي عليها عصير البطيخ، علينا أن نلقي الضوء على أهم الفوائد الصحية لهذا النوع من العصائر الطازجة، والذي وقع في عشقه الكثيرين على مستوى العالم، ومن أهم هذه فوائد عصير البطيخ ، ما يلي:

 

فوائد عصير البطيخ الصحية

 

1. يساعد على ضبط ضغط الدم:

بفضل احتوائه على عنصري البوتاسيوم والمغنسيوم، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية، فيساعد عصير البطيخ على استرخاء الأوعية الدموية وزيادة مرونتها، مما يسهل من عملية تدفق الدم بشكل سلس.

(مقال متعلّق)  اضرار البطيخ المؤكدة على الصحة

 

وبالتالي فهي يحمي من ارتفاع ضغط الدم، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب وزيادة الوزن، وهذا ما أكدت عليه نتائج بعض الدراسات الحديثة التي نشرت بالمجلة الأمريكية للتغذية.

 

2. يساعد على انقاص الوزن:

حيث أكدت العديد من الأبحاث العلمية الحديثة التي أجريت في مجال التغذية، على ان من فوائد عصير البطيخ انه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والمعادن الأساسية التي تساعد على تكسير الخلايا الدهنية في الجسم ، مما يساهم في انقاص الوزن.

 

بالإضافة إلى أنه يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أن أكثر من 90% من مكونات من الماء ، فضلاً عن أن الألياف الموجودة به تساعد على منح الشعور بالشبع، ويحد من الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام.

 

3. مفيد ومثالي أثناء فترة الحمل:

حيث أفادت إحدى الدراسات الحديثة التي نشرت بالمجلة الدولية لأمراض النساء والتوليد، أن عصير البطيخ يحتوي على العديد من الخواص التي تساعد على التخفيف من التورم الذي يحدث خلال فترة الحمل، ويقي من حموضة المعدة وغثيان الصباح.

 

كما أنه يقلل من خطر الإصابة بتسمم الحمل بنسبة 50%، فضلاً عن إحتوائه على فيتامين B6 وفيتامين سي وفيتامين A وعنصري المغنسيوم والبوتاسيوم الضروريان لنمو خلايا الجهاز العصبي والجهاز المناعي لدى الجنين.

 

3. مضاد قوي للإلتهابات:

يعد عصير البطيخ من أهم العناصر الغذائية الهامة للجسم، والغنية بمادة الليكوبين؛ والتي تعد من أهم المواد المضادة للأكسدة، والتي تقي من الإصابة بالإلتهابات، كما أنها تحارب الجذور الحرة في الجسم، وتحمي من الإصابة بالإجهاد التأكسدي للخلايا، بالتالي فهو يقي من الإصابة بمرض السرطان.

 

والجدير بالذكر أن كل 100 جرام من عصير البطيخ يحتوي على حوالي 486 مللي جرام من مادة الليكوبين، والتي تقي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطان، من أهمها سرطان الرئة والكبد وسرطان القولون والمستقيم وسرطان الرحم.

(مقال متعلّق)  فوائد البطيخ الاصفر

 

4. يحمي من أمراض الجهاز التنفسي ويعالج الربو:

حيث أكدت بعض الدراسات الحديثة التي أجريت مؤخراً بمستشفى لينكس هيل بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، على أن من فوائد عصير البطيخ انه من أهم العلاجات التي تساعد على التخلص من اضطرابات الجهاز التنفسي.

 

وتقي من أزمات الربو وضيق التنفس؛ ذلك بفضل احتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة التي تصيب الرئة كما يحتوي على المعادن الهامة مثل البوتاسيوم والمغنسيوم التي تساعد على ارتخاء عضلات الرئة.

 

مما يحمي من الإصابة بضيق التنفس واضطرابات الرئة والجهاز التنفسي، وفي هذا الصدد، أشارت إحدى الدراسات الألمانية إلى ان تناول كوب من عصير البطيخ يومياً يقي من الإصابة بنوبات الربو وضيق النفس بنسبة 23 %.

 

5. علاج فعال لإلتهاب المفاصل:

بفضل إحتوائه على فيتامين (A)، ومادة البيتا كاروتين، بالإضافة إلى فيتامين سي وعنصر البوتاسيوم والكالسيوم، يعد عصير البطيخ من أهم الفواكه التي تحافظ على صحة العظام ويزيد من كثافتها.

 

مما يقي من الإصابة بهشاشة العظام ، بالإضافة إلى أنه من أهم العلاجات السريعة، التي تساهم في علاج إلتهابات المفاصل الناتج عن الإصابة بمرض الروماتويد.

 

6. يعمل على تحسين صحة الكلى:

لإحتوائه على العديد من المعادن الأساسية مثل الحديد والبوتاسيوم والمغنسيوم، فيعد عصير البطيخ من أهم العلاجات السريعة التي تساعد على التخلص من السموم المتراكمة في الكلى.

 

ويعمل على إذابة الحصوات واخراجها عن طريق البول، وبفضل إحتوائه على فيتامين A، فهي يساعد على تجديد الخلايا ويحسن من وظائفها بشكل كبير.

 

7. علاج فعال للإمساك:

بفضل لإحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف، يعد عصير البطيخ من المواد الطبيعية التي تساعد على التخلص من الإمساك، وذلك عن طريق تنظيم حركة الأمعاء الغليظة، ويساهم في التخلص من اضطرابات القولون، مما يساعد الجسم على حدوث عملية الإخراج بشكل سلس.

(مقال متعلّق)  فوائد البطيخ

 

8. يحافظ على صحة العيون ويحسن الرؤية:

حيث أكدت الدراسات التي أجريت مؤخراً، على أن من فوائد عصير البطيخ انه أحد العناصر الغذائية، التي تلعب دور هام في الحفاظ على صحة العيون، والحماية من الأمراض التي تصيب الشبكية.

 

كما يقي من الإصابة بمرض إعتام عدسة العين، وتكون المياه البيضاء والزرقاء والتي يطلق عليه ( الجلوكوما) ، وذلك بفضل إحتوائه على نسب كبيرة من فيتامين (A)، ومادة البيتاكاروتين الضرورية لصحة العيون.

 

فضلاً عن يساعد على تحسين الرؤية لدى كبار السن، ويقي من المضاعفات الخطيرة التي تحدث نتيحة الاصابة بمرض السكري.

 

9. يقي من احتباس السوائل في الجسم:

كما يعد عصير البطيخ من العصائر الطبيعية المدرة للبول، والتي تقي من احتباس السوائل في الجسم، فهو يساهم في التخلص من الكميات الزائدة من السوائل في الجسم، لذلك فهو من المواد الطبيعية التي ينصح بها المتخصصين السيدات الحوامل والنساء خلال فترة الحيض.

 

10. يحمي من الإصابة بأمراض القلب:

حيث أظهرت الدراسات أن عصير البطيخ من العلاجات الوقائية، التي تحمي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، ويزيد من مرونة الأوعية الدموية، وذلك بفضل إحتوائه على كميات كبيرة من الألياف ومادة الليكوبين والبوتاسيوم، والتي تحسن من صحة القلب وتحمي من التجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

 

المراجع: 

  1. Juicing For Health : HOW TO EAT WATERMELON OR DRINK ITS JUICE AS MEDICINE FOR THESE HEALTH PROBLEMS
  2. Bel Marra Health : 10 health benefits of drinking watermelon juice
  3. Stylecraze : Top 10 Benefits Of Watermelon Juice
السابق
فوائد زيت العنب
التالي
الصداع عند الحامل