الأعشاب

فوائد عشبة القمح

لمن لا يعرف عشبة القمح؛ فهي تلك العشبة الخضراء التي تلازم إنبات حبوب القمح في الأرض، ويعتبرها الأطباء من أهم المكملات الغذائية التي تقدم للجسم العديد من الفيتامينات والأحماض الأمينية الهامة، كما أنها تحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

 

من خلال هذا التقرير، سنتعرف سوياً على القيمة الغذائية الموجودة في عشبة القمح، كما سنشير إلى أهم فوائد عشبة القمح الصحية، فقط من خلال السطور التالية في ما يلي.

 

القيمة الغذائية الموجودة في عشبة القمح:

وفقاً لما أوضحته نتائج العديد من الأبحاث العلمية، فيحتوي عشبة القمح على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، والتي من أهمها المادة الكلوروفيل؛ وهي إحدى المواد الطبيعية ذات اللون الأخضر، وتعرف هذه المادة بأنها مصدر هام للعديد من الفوائد الصحية التي تقدم للجسم، من بينها أنها تساعد على تنقية الدم وتحد من الشعور بالجوع وبالتالي تحمي من زيادة الوزن.

 

كما تمتلك هذه المادة العديد من الخواص التي تكافح الشيخوخة، وتقاوم تكون الأورام والخلايا السرطانية في الجسم بالإضافة إلى إحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن الضروري للجسم مثل فيتامين A ومادة البيتاكاروتين وفيتامين C وفيتامين E.

 

كما تمد عشبة القمح الجسم بالكثير من المعادن مثل عنصر الفوسفور والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنسيوم، فضلاً عن إحتوائها على 19 عنصر من الأحماض الأمينية التي تحمي الجسم من العديد من الأمراض وتساعد على تحسين صحة الكبد.

 

أهم فوائد عشبة القمح

نظراً لإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية والأحماض الأمينية الضرورية للجسم، تعد عشبة القمح من أهم المصادر الطبيعية التي تقدم العديد من الفوائد الصحية والجمالية لجسم الإنسان، كما أنها تحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد عشبة القمح أنها تساعد في علاج الأمراض الجلدية:

تحتوي عشبة القمح على العديد من مضادات الإلتهابات التي تساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل الاكزيما والصدفية وحساسية الجلد وأشارت نتائج إحدى الدراسات أنه يمكن الاستفادة من الخواص العلاجية لعشبة القمح، عن طريق عصرها وتناولها كمشروب طبيعي بشكل يومي.

(مقال متعلّق)  فوائد نخالة القمح

 

أو من خلال استخدام عصير عشبة القمح كغسول طبيعي أو دهان موضعي للوجه، مما يساعد في التخلص من الندبات وآثار حب الشباب ويعمل على تجديد الأنسجة التالفة في الجلد.

 

2. من فوائد عشبة القمح أنها تساعد على فقدان الوزن:

إذا كنت تبحثين عن طريقة آمنة لإنقاص الوزن، ننصحك بإدراج عشبة القمح ضمن النظام الغذائي لديك، فهذا ما أشارت إليه إحدى الدراسات العلمية الحديثة، والتي أكدت على أن عشبة القمح تحتوي على عنصر السيلينوم؛ والذي يساعد على تحسين وظائف الغدة الدرقية بشكل كبير، مما يساعد على إنقاص الوزن وزيادة معدل الحرق في الجسم بشكل كبير.

 

كما أوضحت نتائج هذه الدراسات أيضاً، أن عشبة القمح تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تحد من الشعور بالجوع وتقلل الرغبة في تناول الطعام، وعلى الصعيد الآخر فهي تقوم بتعويض الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها وتمده بالطاقة مثل الأوميغا 3 والمغنسيوم والحديد وغيرهم.

 

وفي السياق ذاته، فقد نصح خبير التغذية الأمريكي كارولين بيرس، بتناول ملعقة واحدة من عشبة القمح كل يوم على معدة فارغة، لكل من يبحث عن طريقة آمنة لإنقاص الوزن، ويشعر برغبة جامحة في تناول الطعام.

 

3. من فوائد عشبة القمح أنها تعمل على تقوية الجهاز المناعي:

تعد عشبة القمح من أهم المصادر الطبيعية التي تمد جسم بفيتامين سي؛ والذي يعد المكافح الأول لتكون الجذور الحرة في الجسم، مما يحمي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات، كما أنه يساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الجسم.

 

4. من فوائد عشبة القمح أنها تحارب الأنيميا وتساعد في علاجها:

وفقاً لنتائج بعض الأبحاث العلمية الحديثة التي نشرت مؤخراً بمجلة الطب الهندي، فتعد عشبة القمح من المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بعنصر الحديد؛ والمسئول عن تكون خلايا الدم الحمراء (الهيموجلوبين) في الجسم، مما يساعد في علاج الأنيميا، ويقلل من الحاجة لنقل الدم لدى المرضى.

(مقال متعلّق)  فوائد القمح المسلوق للرجيم

 

5. من فوائد عشبة القمح أنها تساعد على تحسين الدورة الدموية في الجسم:

استناداً على النقطة السابقة، نتيجة لإحتوائها على عنصر الحديد، تعد عشبة القمح من أهم الأعشاب الطبيعية التي تزيد من كمية الأكسجين المنقول عبر الدم، وبالتالي تساعد على تحسين وتنشيط الدورة الدموية في الجسم.

 

6. من فوائد عشبة القمح أنها تحسن من عملية الهضم:

حيث أكدت الأبحاث العلمية التي أجريت على يد الطبيب الأمريكي مارك ميكوزي، على أن عشبة القمح تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تعمل على تحسين عملية الهضم في الجسم مثل الألياف الغذائية ومجموعة فيتامينات ب المركب؛ والتي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء، كما أنها تساعد على تقوية عضلات الجهاز الهضمي في الجسم بشكل كبير.

 

7. من فوائد عشبة القمح أنها تساعد في علاج إلتهابات المفاصل في الجسم:

وهذا ما أثبتته إحدى الدراسات العلمية التي نُشرت بالمجلة الدولية للعلوم الصيدلانية وأبحاث الدواء، حيث أشارت إلى أن عشبة القمح تحتوي على العديد من المعادن والمركبات مثل الكالسيوم ومادة الكلورفيل، التي تعمل على بناء الغضاريف بين المفاصل.

 

مما يحمي من الإحتكاك بين العظام وبالتالي الحماية من الإصابة بإلتهابات المفاصل في الجسم كما أوضحت هذه النتائج أن عشبة القمح، تحد من الأعراض الناتجة عن مرض الروماتويد في الجسم بنسبة تصل إلى 50%.

 

8. من فوائد عشبة القمح أنها تساهم في علاج علامات الحروق والجروح في الجلد:

حيث أظهرت نتائج بعض الأبحاث العلمية التي أجريت في عالم 2014، أن عشبة القمح تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين A؛ والذي يساعد في بناء وتجديد الأنسجة والخلايا بالجلد.

 

مما يساهم في التخلص من آثار وعلامات الجروح وعلاج الحروق في الجلد ويمكن الاستفاده منه من خلال استخدام عصير عشبة القمح كدهان موضعي أو من خلال تناول كمشروب طبيعي بشكل يومي.

(مقال متعلّق)  حساسية القمح

 

9. من فوائد عشبة القمح أنها تمنع تسوس الأسنان:

وهذا ما أشارت إليه إحدى الدراسات العلمية، التي أكدت على أن عشبة القمح تحتوي على العديد من الخواص المضادة للبكتيريا والجراثيم المسببة لتسوس الأسنان، كما أنها تساعد على تقوية اللثة وتساهم في تبيض الأسنان بشكل طبيعي.

 

10. من فوائد عشبة القمح أنها تعمل على تطهير الكبد وتحسين وظائفه بشكل كبير:

حيث نشرت احدى المجلات الطبية نتائج لدراسة علمية اجريت على عشبة القمح، واثبتت نتائج هذه الدراسة أن عشبة القمح تحتوي على العديد من المركبات التي تساعد على طرد السموم من الكبد.

 

كما أنه تمد هذا العضو بالكثير من المغذيات الطبيعية التي تساعد على تنشيطه وتحسين وظائفه بشكل كبير، كما أنها تحد من التأثيرات الضارة التي تصيب الكبد نتيجة تناول المشروبات الكحولية لفترة طويلة.

 

11. من فوائد عشبة القمح أنها تساعد في علاج حب الشباب بالاعشاب:

حيث تحتوي عشبة القمح على العديد من المركبات المضادة للجراثيم والبكتيريا المسببة لتكون الحبوب على البشرة، كما أنها علاج فعال للإلتهابات المزمنة والتي تنتج عن حساسية البشرة، مما يجعلها أداة ممتازة للتخلص من حب الشباب، بالإضافة إلى دورها الفعال في التخلص من الآثار والندبات الناتجة عنه.

 

المراجع:

  1. Dr. Axe: 21 Wheatgrass Benefits, Including Boosting Immunity + Nutrient Absorption
  2. Metro: One shot of wheatgrass is bursting with vitamins and antioxidants
  3. Organic Authority: 35 Amazing Wheatgrass Benefits for Health, Hair and Beauty
  4. Health Line: 7 Evidence-Based Benefits of Wheatgrass
السابق
السباحة للحامل : فوائد ومحاذير
التالي
علاج اضطرابات النوم بالاعشاب