التغذية

فوائد شوربة العدس

فوائد شوربة العدس 

تتعدد فوائد شوربة العدس لكل أعضاء الجسم، فبالإضافة إلى أنها من المأكولات الرخيصة نسبيا والموجودة طوال العام وفي متناول الجميع إلى حد كبير، فإن فوائدها الصحية لا تعد ولا تحصى، حيث يعتبر العدس من أكثر الأطعمة الصحية على مستوى العالم، حيث يزيد من المناعة ويحمي القلب.

 

وايضاً يزيد من صحة الجهاز الهضمي ويساعد على إنقاص الوزن بالإضافة إلى أنه غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن مثل الفولات والمنجنيز والحديد والزنك والبوتاسيوم وفيتامين ب6، كما يحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف، ومن أهم فوائد شوربة العدس :

 

1. تخفيض مستوى الكوليسترول:

من فوائد شوربة العدس تأثيرها الكبير في خفض نسبة الكوليسترول السيء في الدم، حيث أنها غنية بكمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، ومن المعروف أن خفض نسبة الكوليسترول الضار يحافظ على صحة القلب ويمنع التجلطات الدموية ويحافظ على صحة الشرايين ويقي بالتالي من ارتفاع ضغط الدم ومن السكتة الدماغية والقلبية ومشاكل الرئة.

 

2. دعم صحة القلب:

لا تقي شوربة العدس القلب فقط من المخاطر، ولكنها تدعم عمله وتزيد من قوته من خلال محتواها الغني بالفوليك والمغنسيوم، حيث أن حمض الفوليك يعمل على تخفيض مستويات الهوموسيستين وهو مسؤول بشكل كبير عن الكثير من أمراض القلب، والهوموسيستين حامض أميني يساعد في تكوين السيستين في الدم وهو المسؤول عن زيادة الخميرة وإفراز بعض الهرمونات مثل الانسولين.

 

ويتم إنتاج الهوموسيستين نتيجة العمليات الحيوية الطبيعية في الجسم، لكن زيادته تؤدي إلى خدش في الشرايين وتصلبها، كما أن المغنسيوم يحسن من تدفق الدم عبر أوردة الجسم وشرايينه، حيث أن انخفاض مستوى المغنسيوم يضر كثيرا بصحة القلب، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في شوربة العدس تحافظ على صحة الشرايين وتقوي من جدران الاوعية الدموية وتقيها من التمدد أو الانفجار وتحميها من الالتهابات.

 

3. تحسين عملية الهضم من فوائد شوربة العدس:

حيث يحتوي العدس على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في علاج الإمساك والوقاية منه من خلال تنظيم حركة الأمعاء، حيث أن الألياف تعمل على التخلص من المواد السامة الناتجة عن هضم الطعام، كما تمنع القولون من امتصاص الماء بشكل زائد من البراز.

 

فيكون لينا ويتحرك أسرع في الأمعاء، كما تقي شوربة العدس من امراض القولون المختلفة مثل القولون العصبي والرتوج، وفي العصر الحالي لا يهتم الكثيرون بمحتوى غذائهم من الألياف، مما أدى إلى زيادة في أمراض القولون، لكن العدس يمكن أن يكون خيارا صحيا وشهيا.

 

4. تنظيم سكر الدم:

محتوى الألياف العالي يبطئ من عملية الهضم وخصوصا هضم الكربوهيدرات مما يعني ضبط نسبة السكر في الدم وعدم ارتفاعه بشكل مفاجئ، حيث أن الكروبوهيدرات يتم هضمها بنسبة أسرع من إفراز الأنسولين مما يزيد من مستويات السكر، لكن عند تناول حساء العدس يتم إفراز السكر ببطء ويستطيع الأنسولين التعامل معه بكفاءة أكبر.

(مقال متعلّق)  فوائد العدس البني

 

5. مصدر مهم للبروتين:

تعتبر شوربة العدس مصدر مهم للغاية للبروتين حيث أن البروتين يمثل 26% منه، مما يجعله غذاءا مثاليا للنباتيين وأيضا الأطفال الذين يأكلون اللحوم بصعوبة، ويمكن تناوله بسهولة شديدة سواء قبل مرحلة الفطام أو بعدها حيث تكون معدة الطفل غير متقبلة للحوم الحمراء.

 

6. تعزيز مستويات الطاقة:

بسبب الألياف والكربوهيدرات فإن من فوائد شوربة العدس أنها ترفع من مستويات الطاقة، كما أنها غنية بالحديد وهو المسؤول عن توصيل الأكسجين بكفاءة إلى كل أعضاء الجسم من خلال زيادة كمية الهيموغلوبين وزيادة كرات الدم الحمراء.

 

مما يزيد بالتالي من عملية التمثيل الغذائي ورفع مستويات الطاقة في الجسم ويزيد من نشاط الفرد، وهو مطلوب خصوصا للنساء حيث يحتجن إلى مكملات حديد أكثر من الرجال خصوصا أثناء الحمل وأثناء الدورة الشهرية وبعد سن انقطاع الطمث لتعويض نسبة الدم المفقودة، والوقاية من حالات الإرهاق والدوار التي يمكن أن يتسبب فيها نقص وصول الأكسجين بكفاءة إلى القلب والدماغ.

 

7. خسارة الوزن:

حساء العدس خالٍ من الدهون تقريبا ومعظم السعرات الحرارية فيه مصدرها البروتين، كما يقلل الكوليسترول ويُشعر المرء بالشبع لفترة طويلة، مما يجعله مثاليا للراغبين في إنقاص الوزن دون الشعور بالإعياء والإجهاد ودون حرمان الجسم من أي عنصر غذائي، حيث أن كوب واحد من العدس يحتوي على 230 سعرة حرارية فقط.

 

8. تعزيز صحة الحمل من فوائد شوربة العدس:

حيث أن شوربة العدس غنية للغاية بحمض الفوليك الذي يقي من الأنيميا ويمنع تشوه الأجنة، لذا من المهم للحامل تناول شوربة العدس مرتين على الأقل أسبوعيا، لحماية صحة جنينها والوقاية من الولادة المبكرة.

 

9. الوقاية من السرطان:

العدس يحتوي على نسبة مهمة من السيلينيوم، وهو من العناصر النادر وجودها في الأطعمة عموما، وهو يقي من الالتهابات ويقلل منها ويساعد على شفائها، مما يقلل من معدل نمو الأورام ويقلل من خطورتها.

 

كما يعمل على تنقية الكبد من السموم الضارة كما أن شوربة العدس مفيدة في تعزيز المناعة ومقاومة العدوى والميكروبات التي تزيد من نسبة الجذور الحرة في الدم، والجذور الحرة هي خلايا غير مستقرة تنتج عن العمليات الحيوية في الجسم مثل التنفس والهضم والإخراج وغيرها، لذا يمكن أن تلتقي معا مكونة الأورام الحميدة أو السرطانية حيث تلتصق بالخلايا السليمة للحصول على التغذية.

 

وايضاً تعمل مضادات الأكسدة على مقاومة تلك الجذور الحرة وتقي من الأورام، وبالنسبة إلى شوربة العدس فهي تحتوي على المنغنيز الذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية مما يحافظ على مناعة الجسم ويقي من أنواع مختلفة من السرطان أهمها سرطان القولون والثدي.

(مقال متعلّق)  فوائد العدس للرجيم

 

10. الحفاظ على الصحة من الامراض النفسية:

شوربة العدس غنية بالبوتاسيوم الذي يزيد من توازن العناصر الغذائية في الدم ويساعد على توصيلها بكفاءة إلى الأعصاب ويمنع التفاعلات الكيميائية السيئة التي تضر بالأعصاب وتزيد من الإجهاد التأكسدي، وتسبب بالتالي توتر الأعصاب والقلق وربما الاكتئاب، كما تقي من التشنجات العضلية خصوصا عند ممارسة الرياضات العنيفة أو أعمال يدوية مرهقة.

 

كما أكدت الكثير من الدراسات أهمية الفيتامينات والمعادن في الحفاظ على صحة الدماغ وتقوية الأعصاب والوقاية بالتالي من أمراض الخرف والزهايمر وفقدان الذاكرة، وأيضا زيادة التركيز.

 

11. مقاومة الأنفلونزا والزكام:

من أكثر فوائد شوربة العدس شيوعا هي مقاومتها الكبيرة لعدوى الجهاز التنفسي ومساعدتها الفعالة في علاج الانفلونزا خصوصا في موسم الشتاء، حيث أن شوربة العدس من الأكلات الشتوية بامتياز، حيث تحافظ على تدفئة الجسم وتزيد من قوة المناعة وبالتالي تحمي من العدوى وترفع كفاءة الجسم في مقاومة الفيروسات.

 

12. بناء العضلات من فوائد شوربة العدس:

يحتاج بناء العضلات إلى كميات كبيرة من البروتين وهو متوفر بكثافة في العدس، كما يحتوي على الاحماض الامينية الأساسية التي يحتاج إليها الجسم لإصلاح الأنسجة وتقوية العضلات وبالتالي القيام بالوظائف الحيوية بكفاءة، حيث أن العضلات ليست مهمة فقط لرفع الأشياء الثقيلة بل ضرورية في كل أجهزة الجسم سواء عضلات الرئة والقلب والجهاز الهضمي وغيرها، مما يجعل شوربة العدس ضرورية لصحة الجسم كله.

 

13. تعزيز صحة الجهاز البصري:

حيث تحتوي شوربة العدس على فيتامين ب3 وهو من الفيتامينات المهمة في الوقاية من إعتام عدسة العين، كما أنه يقوي الأعصاب، بالإضافة إلى أن وضع الجزر الغني بالكاروتين على شوربة العدس يزيد من فوائدها للنظر.

 

14. الحفاظ على صحة الشعر:

حيث أن شوربة العدس غنية بالحديد والبروتين، وهما عنصران مهما لتقوية جذور الشعر ومنع التلف مما يمنحك شعرا صحيا وجميلا، خصوصا بالنسبة للنباتيين الذين يمكن أن يعانون من نقص الحديد، لذا فإن تناول شوربة العدس بانتظام يمكن أن يعالج الكثير من مشاكل الشعر، كما أن العدس يؤخر مظاهر شيب الشعر ويحافظ على لونه الطبيعي لفترة طويلة فلا يظهر الشعر الأبيض في سن صغيرة.

 

15. الحفاظ على البشرة:

بما أن العدس غني بمضادات الأكسدة ويقوي المناعة فإنه يقي البشرة والجلد من الكثير من الأمراض ويؤخر مظاهر الشيخوخة، ويمنح الجلد النعومة، ويمكن صنع أقنعة من العدس لتركيز الفوائد على البشرة.

 

كما أن شوربة العدس يمكن أن تساعد في علاج حب الشباب، حيث أن من اسباب حب الشباب ظهور الحبوب بسبب كثرة الدهون وهي الشيء الذي تقلل شوربة العدس منه.

(مقال متعلّق)  أهم فوائد العدس الاحمر

 

كما أنها من خلال تحسين عملية الهضم يمكن أن تقي من الكثير من مشاكل الجلد والبشرة، حيث أثبتت الكثير من الدراسات دور الجهاز الهضمي وأي مشاكل فيه في التأثير على البشرة وظهور الحبوب والجفاف وغيرها.

 

طريقة طهو شوربة العدس للحصول على فوائدها

للحصول على أقصى فوائد شوربة العدس يُفضل عملها بالطريقة الآتية:

 

المقادير

 

  • 1 بصلة مفرومة.

  • ربع كوب زيت زيتون.

  • ثمرتان جزر مقطعتان إلى مكعبات.

  • كرفس.

  • 2-3 فصوص ثوم.

  • ملعقة صغيرة من التوابل.

  • ورقة الغار.

  • ثمرة طماطم مقطعة أو مبشورة.

  • 2 كوب عدس أصفر.

  • 8 أكواب ماء.

  • ملعقتان من الخل.

  • ملح حسب الرغبة.

  • فلفل أسود مطحون حسب الرغبة.

 

طريقة التحضير

يُسخن الزيت في وعاء كبير ثم يضاف الجزر والبصل والكرفس إلى الزيت وطهوهم معا حتى يكون المزيج طريا، ثم إضافة الثوم وتقليب المزيج لمدة دقيقتين، ثم إضافة العدس والماء والطماطم وترك الخليط حتى الغليان وحتى يذوب العدس تماما، ثم إضافة الملح والخل والفلفل الأسود وسيكون الحساء جاهزا.

 

كما يمكن وضع كل المقادير السابقة معا على النار ما عدا زيت الزيتون وسلقهم حتى تمام نضج الجزر والعدس، ثم نترك الخليط يبرد قليلا ثم نضربه في الخلاط ونعيده مرة أخرى إلى الوعاء ونرفعه على النار حتى الغليان، ويمكن إضافة زيت الزيتون في هذا الوقت، كما يمكن إضافة بعض الزبدة وتناول الحساء ساخنا.

 

كما أن هناك العدس الأخضر والبني والأحمر، وكلها من عائلة البقول ولكن نضجها يكون أسرع كثيرا من عائلة البقول، كما يمكن مزج أكثر من نوع من العدس لعمل الشوربة المفيدة.

 

محاذير يمكن أن تقلل من فوائد شوربة العدس

هناك بعض المحاذير التي يجب مراعاتها قبل تناول شوربة العدس للمرة الأولى، حيث أن حساسية العدس والبقول تعتبر منتشرة إلى حد كبير خصوصا بين الأطفال في مناطق البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط وأيضا في بعض الدول الأسيوية.

 

ويمكن أن تسبب هذه الحساسية صعوبة التنفس مع تورم في الوجه، كما يمكن أن تسبب القيء والشعور بالغثيان وأيضا ألم في البطن، لذا يجب اختبار شوربة العدس في البداية والحذر منها خصوصا للأطفال وعدم منحها بكميات كبيرة ومراقبة أي رد فعل تحسسي.

 

المراجع:

  1. Mavcure: 9 Mind Blown Health Benefits Of Lentil Soup You Should Know
  2. Natural Food Series: 11 Amazing Health Benefits of Lentils
  3. eHow Remedies: Top 10 health and beauty benefits of lentils
السابق
ما هي فوائد قشر الموز واستخداماته
التالي
علاقة نقص المغنيسيوم والاكتئاب