الأعشاب

فوائد شاي البابونج

فوائد شاي البابونج

فوائد شاي البابونج

البابونج، أحد الأعشاب الطبيعية التي ينتج عنه الزهرة البيضاء ذات الرائحة المميزة والفوائد الجم، والتي استطاعت أن تكسب ثقة الكثيرين كأحد أهم العلاجات الطبيعية التي يمكن اللجوء إليه عند الإصابة بالأمراض، كما يوجد الكثير من الأنواع لنبات البابونج ولعل من أشهرها هو البابونج الروماني والبابونج الألماني ، في التقرير التالي، سنأخذك – عزيزي القارئ – في جولة سريعة، للتعرف على أهم فوائد شاي البابونج ولكن علينا أولاً أن نشير إلى سر هذه العشبة وما يكمن بها من فيتامينات ومعادن ضرورية للجسم، فقط من خلال السطور التالية.

 

أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في شاي البابونج :

عندما نتحدث عن القيمة الغذائية لشاي البابونج، فحدث ولا حرج، حيث أكدت الدراسات إحتواء هذه العشبة على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، ومن أهمها:

 

1. حمض الفوليك:

حيث يعد شاي البانونج من المصادر الطبيعية الغنية بحمض الفوليك، حيث يحتوي الكوب الواحد منه على حوالي 25 ميكروجرام من هذا الفيتامين.

 

2. فيتامين أ:

كما يعد مصدر هام لفيتامين أ، إذ يحتوي الكوب الواحد من شاي البابونج حوالي 20 وحدة دولية من هذا الفيتامين، وهذه الكمية تعادل حوالي 1% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

3. الكالسيوم:

حيث يعد عنصر الكالسيوم من اهم الفيتامينات التي تتوافر في شاي البابونج، حيث يحتوي الكوب الواحد منه على حوالي بـ 2 مللي جرام من عنصر الكالسيوم، وهذه الكمية تعادل حوالي 1% من الاحتياج اليومي لهذا العنصر.

 

4. البوتاسيوم:

من الفيتامينات التي تتواجد بكثرة في شاي البابونج، إذ يحتوي الكوب الواحد من شاء البابونج على حوالي 9 مللي جرام من عنصر البوتاسيوم، وهذه الكمية تعادل حوالي 1% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

5. المغنيسيوم:

من العناصر الغذائية التي تتوافر أيضاً في شاي البابونج، إذ يحتوي الكوب الواحد منه على حوالي 1 مللي جرام من هذا الفيتامين.

 

6. الزنك:

كما يتواجد عنصر الزنك في شاي البابونج، حيث يحتوي الكوب الواحد من شاي البابونج على حوالي 0,4 مللي جرام من الزنك، وهذه الكمية تعادل حوالي 2% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين بالإضافة إلى إحتوائه على العديد الأخرى مثل فيتامين الحديد والمنغنيز وفيتامين B12.

 

أهم فوائد شاي البابونج الصحية :

يؤكد المتخصصون على أن شاي البابونج، يقدم العديد من الفوائد الصحية والجمالية للجسم، كما أنه يحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة:

 

1. من فوائد شاي البابونج أنه يعالج الأمراض الجلدية والتجاعيد بالبشرة : 

بفضل إحتوائه على العديد من المركبات المضادة للأكسدة والمضادة بالالتهابات، يعد شاي البابونج من أفضل الوسائل الطبيعية التي تساعد في تحسين مظهر البشرة، وعلاج التجاعيد والخطوط الرفيعه في الوجه، بالإضافة إلى دوره الهام في الحد من الإلتهابات والأمراض التي تصيب الجلد من الأكزيما وحساسية البشرة وغيرها.

(مقال متعلّق)  ما هي اضرار البابونج

 

كما أنه يحتوي على العديد من المغذيات الطبيعية للبشرة مثل فيتامين أ والذي يعمل على استرخاء العضلات بالوجه والحد من الإجهاد التأكسدي، بالإضافة إلى كونه يساعد على تعزيز الإستجابة المناعية بالبشرة، وبالتالي يعمل على تحفيز عملية الشفاء الذاتي لخلايا البشرة.

 

2. من أهم فوائد شاي البابونج أنه يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي :

حيث أكدت الدراسات العلمية على أن شاي البابونج، من المواد الطبيعية التي لها مفعول رائع في علاج كافة مشكلات الجهاز الهضمي مثل تقلصات المعدة والإلتهابات التي تصيب الكبد والكلى والمرارة ومتلازمة القولون العصبي، كما أنه علاج فعال للشعور بالغثيان والتشنجلات العضلية وإلتهابات الأمعاء وغيرهم، وذلك بفضل احتوائه على العديد من المركبات المضادة للتشنجات والإلتهابات.

 

للحصول على أفضل النتائج، ينصح المتخصصون بتناول كوب واحد على الأقل يومياً من شاي البابونج، للتخلص من كافة المشكلات التي تصيب الحهاز الهضمي في الجسم.

 

3. التقليل من الآلم الملازمة لفترة الحيض من أهم فوائد شاي البابونج :

بفضل إحتوائه على العديد من المركبات المضادة للتشنجات، يعد شاي البابونج من المواد الطبيعية التي تحد من الآلم التي تلازم فترة الحيض مثل الانتفاخ والتشنجات وتقلصات البطن، كما أنه يقلل من الشعور بالتوتر ويقلل من الاضطرابات المزاجية الذي يحدث خلال هذه الفترة.

 

4. من فوائد البابونج أنه يحسن من عملية التنفس :

يعد شاي البابونج من أفضل المشروبات الطبيعية التي تساعد على تحسين عملية التنفس وخاصة للأشخاص الذين يعانون من أعراض الربو وإلتهابات الجهاز التنفسي والتي ينتج عنها ضعف التنفس أثناء الليل، بالإضافة إلى خواصه المهدئة للأعصاب والتي تساعد على الاسترخاء والخلود إلى النوم بشكل أسرع.

 

للحصول على فقط النتائج، ينصح المتخصصون بتناول كوباً واحد من شاي البابونج الدافئ بشكل يومي، يساعد على تحسين هذه المشكلات بشكل كبير.

 

5. من فوائد شاي البابونج أنه يحمي من الإصابة بمرض الزهايمر :

بفضل إحتوائه على فيتامين A و K وحمض الفوليك، يعد شاي البابونج من المشروبات التي تساعد على تنشيط خلايا المخ وحمايتها من التلف، مما يساعد على تحسين الوظائف المعرفية والإدراكية للمخ، كما أنه يحمي من الإصابة بمرض الخرف أو اعراض الزهايمر.

 

6. الحد من التوتر والقلق والأرق من أهم فوائد شاي البابونج :

حيث اثبتت الدراسات العلمية أنه من الاستخدامات الأكثر شيوعاً لشاي البابونج، أنه علاج فعال للقلق والتوتر الذي يصيب الجسم نتيجة العمل الشاق، وذلك بفضل إحتوائه على هرموني السيروتونين والميلاتونين، وهما من أهم الهرمونات التي تساعد في القضاء على التوتر والقلق، كما أنه يساعد في القضاء على الصداع النصفي الذي يلازم هذه الاضطرابات.

(مقال متعلّق)  البابونج للرضع : محاذير وآثار جانبية وفوائد

 

7. من فوائد شاي البابونج أنه يعزز ويقوي الجهاز المناعي في الجسم :

بفضل غناه بالعديد من المركبات الفينولية، يعتبر شاي البابونج من أفضل المشروبات الطبيعية التي تحفز الجسم على إنتاج الخلايا المناعية بشكل منتظم وإصلاح التالف منها، مما ينعكس بشكل إيجابي على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الجسم لذلك فهو من العلاجات السريعة التي تساعد على الحد من أعراض الأنفلونزا، وإلتهابات الجيوب الأنفية والحد من أزمات الجهاز التنفسي وغيرها.

 

8. شاي البابونج يحسن الهضم ويحد من اعراض القولون العصبي :

ومن أهم فوائد شاي البابونج للجسم، أنه يحد من الانتفاخات التي تصيب المعدة نتيجة إلتهابات القولون العصبي، كما أنه يساعد على خروج الغازات الموجودة في الجسم بشكل سلس، ويلعب دور هام في تنظيم حركة الأمعاء، وبالتالي يساعد على تحسين عملية الهضم بشكل كبير كما اثبتت إحدى الدراسات الأخرى، أن تناول شاي البابونج بشكل منتظم يساعد في شفاء التقرحات التي تصيب المعدة والجهاز الهضمي.

 

9. من فوائد شاي البابونج أنه يقي من أعراض الحساسية :

حيث أكدت العديد من الأبحاث العلمية، على أن شاي البابونج يحتوي على العديد من المركبات التي تحد من استجابة الجسم لمسببات الحساسية، كما أنه يعمل كمضاد قوي لمركب الهستامين، مما يؤدي إلى حدوث الأعراض التي تنتج عن الإصابة بالحساسية.

 

10. من فوائد شاي البابونج أنه يحمي من الإصابة بالسرطان :

حيث أشارت الدراسات الحديثة إلى أن شاي البابونج يحتوي على العديد من المركبات المضادة للأكسدة والتي تحارب الجذور الحرة وتمنع تراكمها، مما يقي من تكون الأورام في الجسم كما أنه يحمي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات مثل سرطان الثدي والجهاز الهضمي والجلد والبروستاتا والرحم والغدة الدرقية، كما أنه يحد من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم.

 

11. من فوائد شاي البابونج أنه يحسن ويقوي صحة القلب:

يمتلك شاي البابونج العديد من الخواص التي تساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار LDL في الجسم، كما أنه يحسن من تدفق الدم في الشرايين، ويحد من ارتفاع ضغط الدم، مما ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب والشرايين، ويحد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في الجسم.

 

12. من فوائد شاي البابونج أنه يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم :

حيث أكدت العديد من الدراسات العلمية المتخصصة في هذا المجال على أن شاي البابونج من أهم المشروبات المفيدة للأشخاص المصابين بمرض السكري وخاصة من النوع الأول والثاني؛ لما يمتلكه خواص ومركبات تساعد على خفض مستوى السكر في الدم، وذلك عن طريق تحفيز البنكرياس على إنتاج الأنسولين بشكل طبيعي وزيادة حساسية الجسم من مادة الأنسولين، مما يساعد على خفض مستوى السكر في الدم.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد البابونج ؟

 

13. من فوائد شاي البابونج أنه يحمي من الإصابة بهشاشة العظام:

حيث أوضحت العديد من الدراسات الحديثة أن شاي البابونج يحتوي على العديد من المواد التي تساعد على تنشيط بانيات العظام، والتي تعد المسئول الأول عن بناء العظام في الجسم وبفضل إحتوائه على عنصر الكالسيوم، يعد شاي البابونج من المشروبات الطبيعية التي تساعد على زيادة كثافة العظام، وبالتالي يساعد على سرعة إلتئام العظام في حال التعرض للكسر، كما أنه يقي من الإصابة بترقق وهشاشة العظام.

 

14. من فوائد شاي البابونج أنه يساعد التخلص من السموم بالجسم:

ووفقاً لنتائج إحدى الدراسات العلمية، يعد شاي البابونج المشروبات الطبيعية التي تساعد على تخلص الجسم من السموم المتراكمه به وخاصة في الكلى والكبد، كما أنه يعمل كمدر طبيعي للبول، ويساعد على تخليص الجسم من السوائل والنفايات الموجودة به، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على وزن الجسم.

 

15. من فوائد البابونج انه يحافظ على صحة اللثة والأسنان:

حيث أكدت إحدى الدراسات العلمية على أن شاي البابونج يحتوي على العديد من الخواص المطهر والمضادة للبكتيريا والفطريات، لذلك يعتبر شاي البابونج من المشروبات الطبيعية التي تساعد على القضاء على البكتيريا المتراكمة بتجويف الفم والأسنان، والتقليل من التقرحات التي تصيب اللثة نتيجة هذه البكتيريا، كما أنه يحمي من تسوس الاسنان والآلم التي تنتج عنه.

 

16. من فوائد شاي البابونج أنه يقضي على قشرة الشعر :

لإحتوائه على العديد من المركبات المطهرة والمضادة للبكتيريا والفطريات، يعد شاي البانونج من العلاجات السريعة التي تساعد في التخلص من تهيج وإلتهابات فروة الرأس، بالإضافة إلى أنه من الوسائل الفعالة التي تساعد على التخلص من قشرة الشعر.

 

ويساعد على تحسين ملمس الشعر والحد من تقصفه وجفافه، كما يعد شاي البابونج من أهم الوسائل الطبيعية التي تساعد في علاج الالتهابات الدهنية التي تصيب فروة الراس وتؤدي الى تساقط الشعر، فضلاً عن دوره في تنقية البشرة والقضاء وعلاج حب الشباب.

 

المراجع:

  1. Livestrong: Nutrition & Caffeine Facts on Chamomile Tea
  2. Dr. Axe: Chamomile Benefits: Antioxidant, Anti-Inflammatory and Anti-Cancer
  3. Organic Facts: 15 Best Benefits Of Chamomile Tea
السابق
الاطعمة الغنية بالحديد
التالي
اعراض نقص فيتامين ب