التغذية

فوائد زيت جوز الهند

فوائد زيت جوز الهند
فوائد زيت جوز الهند

فوائد زيت جوز الهند تتضمن تحسين صحة القلب وزيادة مستويات الكوليستيرول العالي الكثافة المفيد لمرونة الأوعية الدموية وهو يساعد الراغبين في تقليل الوزن ويساهم في علاج العدوى بخميرة المبيضات ويستخدم في العناية بصحة وجمال البشرة والشعر ويحسن من عملية الهضم ويحفز من عمل جهاز المناعة ضد العديد من انواع الميكروبات.

 

وزيت جوز الهند لا يستخدم في مواطن زراعته فقط ولكنه يستخدم في مختلف انحاء العالم ويدخل في صناعة مستحضرات التجميل والأغذية بسبب فوائد زيت جوز الهند العديدة للصحة والجمال.

 

فوائد زيت جوز الهند

 

1. يزيد من مستويات الكوليستيرول المرتفع الكثافة:

بحسب كلية الطب جامعة هارفارد فإن زيت جوز الهند يمكن ان يساعد على زيادة مستويات الكوليستيرول العالي الكثافة والذي يطلق عليه اسم الكوليستيرول الجيد والذي يحمي صحة القلب والأوعية الدموية.

 

2. يساعد على تقليل الوزن:

إن فوائد زيت جوز الهند تمتد لتشمل المساعدة على التخلص من الوزن الزائد ايضا ويرجع ذلك الى احتواءه على مجموعة من الأحماض الدهنية القصيرة السلسلة والتي تساعد على التخلص من الوزن الزائد.

 

وتشير الدراسات الى أن زيت جوز الهند يمكن ان يقلل من تراكم دهون البطن لدى النساء البدينات وهو سهل الهضم مقارنة بغيره من الزيوت التي لها فوائد صحية، وترجع قدرة زيت جوز الهند على تقليل الوزن أيضا الى تعزيز صحة الغدة الدرقية وجهاز الغدد الصماء بالجسم.

 

وفوق ذلك فإن زيت جوز الهند يحفز من عملية الأيض ويزيل الضغط الواقع على البنكرياس وهو بذلك يعزز من عملية انتاج الطاقة بالجسم ويساعد على التخلص من البدانة والوزن الزائد.

 

ويلاحظ أن الأشخاص الذين يعيشون في مناطق زراعة نخيل جوز الهند ويستخدمون زيت جوز الهند كمكون رئيسي في الطهي يحافظون على وزن صحي ولا تنتشر بينهم البدانة.

 

ويمكن ان يساعد زيت جوز الهند على فقدان الوزن وخاصة اذا ما ترافق استخدامه مع ممارسة الرياضة داخل او خارج المنزل ومع اعتماد نظام غذائي صحي في التغذية.

 

4. يحسن من صحة القلب:

من فوائد زيت جوز الهند انه يحتوي على حمض ليرويك والذي يحمي القلب من العديد من المشكلات الصحية التي تصيب القلب مثل ارتفاع مستويات الكوليستيرول في الدم وارتفاع مستويات ضغط الدم وهو لا يتسبب في ارتفاع مستويات الكوليستيرول المنخفض الكثافة.

 

ويعمل زيت جوز الهند على حماية الأوعية الدموية من الاصابة والتلف ويحمي الشرايين من الاصابة بالتصلب وتشير الدراسات الى أن تناول زيت جوز الهند يعزز من مستويات الدهون الصحية بالجسم وهو مفيد في علاج اعراض ما قبل الطمث.

 

فإذا كنت تتناول زيت جوز الهند للأغراض الغذائية فعليك في هذه الحالة قياس مستويات الكوليستيرول بصفة دورية وفي حالة ارتفعت مستويات الكوليستيرول في الدم فعليك في هذه الحالة التوقف عن تناوله، وعلى أي حال يفضل استشارة طبيبك قبل ادخال زيت جوز الهند في نظامك الغذائي.

 

5. العناية بالشعر:

إن زيت جوز الهند هو المسؤول الأول عن نعومة وجمال ولمعان شعر النساء في المناطق الاستوائية حيث أن هؤلاء النساء يستخدمن زيت جوز الهند للعناية بالشعر بصورة روتينية.

 

ويساعد زيت جوز الهند الشبيه بالزبد الشعر على النمو ويضفي عليه اللمعان والحيوية وهو يقلل بدرجة كبيرة من مشكلة تساقط الشعر ويمكن ان يحسن من خواص الشعر ويخلصه من العديد من المشكلات ولأن زيت جوز الهند له وزن جزيئي منخفض نسبيا فيمكن امتصاصه بالشعر بسهولة وهو يحمي الشعر من التلف.

 

ولهذه السبب يدخل زيت جوز الهند على نطاق واسع في انتاج زيوت العناية بالشعر وفي العديد من المنتجات التي تعالج قشرة الرأس، ويمكن استخدام زيت جوز الهند العضوي الخام مباشرة على الشعر أو استخدامه كقناع للشعر بطرق عديدة.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت جوز الهند للجسم

 

6. الشعر التالف:

اذا كنت تعاني من الشعر التالف فإن زيت جوز الهند افضل علاج لهذه المشكلة فهو مرطب رائع للشعر ويساعد على تجدده ونمو الشعر الجديد ويخلصك من الشعر التالف وهو ايضا يمنح الشعر حاجته من المغذيات ويشفى ما يعانيه من تلف وتشير الدراسات الى ان زيت جوز الهند يحمي الشعر من التلف ويظهره بمظهر جيد ويمنحه حاجته من الفيتامينات والتغذية.

 

وفي حالة قمت بتدليك فروة الراس بانتظام باستخدام زيت جوز الهند فيمكنك أن تتخلصي من القشرة وتحمي الشعر من الجفاف كما انه يحمي  الشعر من الحشرات.

 

7. العناية بصحة البشرة:

ان من فوائد زيت جوز الهند انه يحمي صحة البشرة حيث أن زيت جوز الهند غنيا بمضادات الميكروبات وهو يقاوم علامات التقدم في العمر وغنيا بمضادات الأكسدة ويساعد على شفاء الجروح ومضادات الالتهابات وهو يعمل على علاج العديد من مشكلات الجلد ومن ضمنها:

 

  • الاكزيما والصدفية:

يمكن لاستخدام زيت جوز الهند كدهان على البشرة أن يقلل من اعراض الاكزيما الجلدية واعراض مرض الصدفية.

 

  • تأثير الأشعة الفوق بنفسجية:

يعمل زيت جوز الهند على حماية البشرة من تاثير الأشعة الفوق بنفسجية الضارة بالجسم.

 

  • التهابات البشرة:

اشارت دراسة الى ان زيت جوز الهند يفيد في علاج التهابات الجلد الغير ميكروبية وهو يعطي نتائج افضل من الزيوت المعدنية، واشارت دراسة اخرى الى ان استخدام زيت جوز الهند العضوي الخام كان له أثرا فعالا في علاج التهابات الجلد الغير ميكروبية.

 

  • الجروح:

يعمل زيت جوز الهند الخام على التعجيل بشفاء الجروح.

 

  • جفاف البشرة:

يعد زيت جوز الهند العضوي الغير معدل وراثيا من أفضل العلاجات التي تساعد على التخلص من جفاف الجلد وتمنحه الترطيب والتغذية التي يحتاج اليها.

 

  • الخواص المضادة للميكروبات:

إن مركب المونولورين هو احد المركبات الفعالة الموجودة في زيت جوز الهند والتي تتمتع بخواص مضادة للبكتريا والفيروسات والفطريات ويعمل زيت جوز الهند على حماية الجسم من انواع عديدة من البكتريا من ضمنها البكتريا العنقودية والتي تتسبب في عدوى الجلد.

 

  • الحروق:

ان استخدام زيت جوز الهند يمكن ان يساعد على شفاء الحروق وعلى تقليل الندوب الناتجة عن هذه الحروق.

 

  • مشكلات الجلد الأخرى:

بعكس الزيوت المعدنية يمكن لزيت جوز الهند ان يساعد على علاج مشاكل البشرة بدون اي اعراض جانبية ولقد اثبت زيت جوز الهند أمانا وفاعلية لالاف الأعوام عند استخدامه في اغراض التجميل للشعر والبشرة ولعلاج جفاف وتقشر الجلد.

 

ولذلك يدخل زيت جوز الهند في انتاج العديد من المستحضرات مثل الصابون والغسول والكريمات وهو يؤخر من ظهور التجاعيد ويقاوم علامات التقدم في العمر.

 

8. زيت جوز الهند يساعد على علاج الزهايمر:

أشارت دراسة حديثة الى ان استخدام زيت جوز الهند يمكن أن يحسن من الوظائف الادراكية للدماغ لدى مريض الزهايمر حيث يحتوي زيت جوز الهند على مركبات كيتون يمكنها أن تعزز من الذاكرة الا أن الأمر يحتاج الى المزيد من الدراسة. وأشارت دراسات اخرى الى ان زيت جوز الهند يمكن أن يعزز من وظائف الدماغ بصفة عامة.

 

9. زيت جوز الهند يحمي من الاصابة بعدوى خميرة المبيضات:

تحدث العدوى بفطر المبيضات في حالة فقدان الجسم للاتزان الميكروبي حيث تنمو الخمائر نموا غير منضبطا مسببة العدوى والالتهابات واشارت دراسة الى ان زيت جوز الهند يمكن أن يعالج الالتهابات الناتجة عن العدوى بفطر المبيضات سواء على المستوى الخارجي او الداخلي من الجسم، وهو قادر على ترطيب الجلد وحمايته من التشققات والتقشر.

(مقال متعلّق)  جوز الهند للبشرة

 

ويحتوي زيت جوز الهند على حمض الكابريك وحمض كابريليك وحمض كابرويك وحمض ميريستيك وحمض ليرويك وكلها مركبات يمكن أن تساهم في علاج اثار العدوى بفطر المبيضات.

 

وبعكس الأدوية التي تستخدم في علاج فطر المبيضات، فإن زيت جوز الهند يعالج المشكلة تدريجيا ما يعطي المريض الفرصة للشعور بانسحاب الأعراض ويمكن لمن يعاني من مشكلة العدوى بفطر المبيضات ان يستخدم زيت جوز الهند بتركيزات وكميات تدريجية وحتى التخلص من المشكلة.

 

10. يسرع من شفاء الجروح:

عند دهن المناطق المصابة من الجلد بزيت جوز الهند فيمكن ان يحمي الزيت اجزاء الجسم من الأتربة والميكروبات كما أنه يساعد على التعجيل من شفاء الجروح ويعالج الأنسجة التالفة.

 

11. زيت جوز الهند يساعد على تحسين مناعة الجسم:

يعمل زيت جوز الهند على تقوية جهاز المناعة لأنه يحتوي على مركبات مضادة للميكروبات مثل الدهون وحمض ليرويك وحمض كابريك وحمض كابريليك والتي لها خواص مضادة للبكتريا والفطريات والفيروسات ويعمل الجسم على تحويل حمض ليرويك الى مركب مونولروين والذي اظهرت الأبحاث قدرتها على مقاومة البكتريا والفيروسات.

 

كما تحمي من الاصابة بمرض الهيربس والانفلونزا والفيروس المضخم للخلايا، ويمكن لزيت جوز الهند أن يساعد على مكافحة البكتريا مثل الليستريا ومونوسيتوجينيسي وبكتريا المعدة اتش- بيلوري كما يحمي من بعض الطفيليات مثل الجيارديا.

 

12. زيت جوز الهند مفيد لعلاج القولون العصبي:

يمكن لزيت جوز الهند أن يساعد في علاج مشكلات الهضم ويحمي من العديد من مشكلات المعدة بما فيها القولون العصبي حيث ان الدهون المشبعة الموجودة في زيت جوز الهند يمكن ان تعمل كمقاوم للميكروبات وتحمي من العديد من الميكروبات التي تسبب عسر الهضم كما أن زيت جوز الهند مفيد في علاج الامساك.

 

13. زيت جوز الهند يعزز من صحة الفم والأسنان:

يعد الكالسيوم من العناصر الهامة الموجودة في الاسنان ومن فوائد زيت جوز الهند أنه يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم وهو ما يساعد على تقوية الأسنان وهو يساعد على مقاومة تسوس الأسنان واشارت دراسة الى ان زيت جوز الهند يمكن ان يساعد في حماية الأسنان من طبقة البلاك.

 

14. زيت جوز الهند يحمي الكبد:

إن زيت جوز الهند غنيا بسلاسل الدهون الثلاثية والأحماض الدهنية يمكن ان تحمي صحة الكبد ويرجع ذلك الى ان هذه الأنواع من الدهون يمكن ان تتحول الى طاقة سريعا بمجرد وصولها الى الكبد وهو ما يقلل من الأعباء الملقاة على الكبد ويمنع تراكم الدهون في أنسجة الكبد.

 

وفوق ذلك فإن من فوائد زيت جوز الهند أنه يحمي صحة الكلى والحوصلة الصفراوية ويذيب حصوات الكلى وهو يبقي البنكرياس في حالة صحية جيدة ويساهم في علاج التهابات البنكرياس.

 

15. يساعد في علاج الايدز والأمراض الفيروسية:

يساعد زيت جوز الهند على تقليل قابلية الفيروس المسبب لنقص المناعة المكتسب على احداث المرض واشارت دراسة اجراها مركز ابحاث جوز الهند الى ان زيت جوز الهند يمكن ان يساهم في علاج الانفلونزا والهيربس والسارس ومرض الالتهاب الكبدي الوبائي وبعض المشكلات الصحية الخطيرة الأخرى.

 

ويمكن ان يساعد زيت جوز الهند على قتل البكتريا المسببة للقرح والتهابات الحلق والتهابات الجهاز البولي والالتهابات الرئوية والسيلان واخيرا يمكن لزيت جوز الهند أن يساهم في علاج الفطريات والخميرة المرضية والتي تتسبب في الاصابة بمرض القوباء الجلدية والقدم الرياضية وطفح الحفاض ومرض القلاع.

 

17. التخلص من الضغوط العصبية:

يستخدم زيت جوز الهند النقي كزيت حامل للعديد من الزيوت العطرية التي تستخدم في العلاج بالروائح حيث يساعد على التخلص من الصغوط العصبية، ويمكن وضعه على الراس وعمل تدليك خفيف على الرأس ما يساعد على التخلص من الارهاق والتعب الذهني وتشير الدراسات الى ان زيت جوز الهند غنيا بمضادات الأكسدة ويمكن أن يساعد على التخلص من الضغوط العصبية.

(مقال متعلّق)  جوز الهند للشعر

 

18. مرض السكر:

من فوائد زيت جوز الهند للجسم ايضا انه يساعد على ضبط مستويات السكر في الدم ويعزز من عملية انتاج هرمون الانسولين كما انه يساهم في تحسين قدرة الجسم على استخدام سكر الجلوكوز ويمكن ان يحمي من الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني، كما يساعد المصابين به.

 

19. صحة العظام:

يساعد زيت جوز الهند على تعزيز قدرة الجسم على امتصاص العديد من المغذيات الهامة للجسم وهذه المغذيات تتضمن الكالسيوم والمغنيسيوم وكلاهما ضروريا لنمو وتطور العظام وهو مفيد بصفة خاصة للنساء اللاتي ترتفع لديهن مخاطر الاصابة بمرض هشاشة العظام.

 

20. تحسين مستويات الطاقة بالجسم:

يستخدم زيت جوز الهند لتعزيز مستويات الطاقة لدى الرياضيين والأشخاص الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام والأشخاص الذين يعتمدون نظاما غذائيا قليل السعرات.

 

ترجع فوائد زيت جوز الهند في هذا المجال الى أنه يحتوي على مقدار أقل من السعرات الحرارية والى ان ما به من دهون يسهل حرقها واستخراج الطاقة منها وهو لا يؤدي الى تراكم الدهون في القلب أو الأوعية الدموية ويحفز من انتاج الطاقة بالجسم وهو ايضا يحسن من الأداء الرياضي.

 

المعلومات الغذائية لزيت جوز الهند

كل مائة جرام من زيت جوز الهند تحتوي على:

 

  • ماء: 0.03 جرام

  • الطاقة: 892 كيلو سعر

  • البروتين: 0

  • الدهون الكلية: 99.06 جرام

  • الكالسيوم: 1 ملليجرام

  • الحديد: 0.05 ملليجرام

زيت جوز الهند مصدرا غنيا بالأحماض الدهنية

بحسب معلومات الغذاء الوطنية الأمريكية فإن زيت جوز الهند لا يحتوي على أي نسبة من الكوليستيرول وهو مصدرا جيدا للطاقة والدهون والعديد من المغذيات وهو يحتوي على نسبة من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين هـ وفيتامين ك والكالسيوم والزنك والحديد.

 

وتمثل الأحماض الدهنية الحرة ما قيمته 90% من وزن زيت جوز الهند وكذلك الدهون المشبعة الغير ضارة بالصحة كما أنه يحتوي على نسبة من الأحماض الدهنية الغير مشبعة مثل الأحماض الدهنية الغير مشبعة الأحادية والدهون الغير مشبعة العديدة.

 

الأحماض الدهنية المشبعة

أغلب الدهون المشبعة في زيت جوز الهند هي عبارة سلاسل من الدهون الثلاثية المتوسطة الطول والتي يمكن أن يتم تمثيلها في الجسم.

 

حمض لويوريك

ويمثل النسبة الأكبر من الأحماض الدهنية الموجودة في زيت جوز الهند يليه حمض كابريك ثم حمض كابريليك ثم حمض ميستريك وبالميتك ويقوم الجسم بتحويل حمض لويوريك الى مونولويوريك وهو مركب فعال في مقاومة الفيروسات.

 

حمض كابريك

ويتفاعل مع العديد من الانزيمات التي تنتجها البكتريا حيث يتحول الى مركبات مضادة للبكتريا قوية المفعول.

 

حمض كابريليك وحمض كابرويك وحمض ميريستيك

وكلها مركبات تتميز بفاعليتها ضد البكتريا والفطريات.

 

حمض ستيريك

ولهذا الحمض خواص منظفة وهو يدخل في انتاج العديد من المستحضرات الخاصة بالبشرة حيث أنه يعمل على شد البشرة وتحسين خواصها وبالاضافة الى ذلك يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية غير مشبعة وبولي فينول ونظائر الأحماض الدهنية.

 

المراجع:

  1. Organic Facts: Health Benefits & Uses Of Coconut Oi
السابق
فوائد زيت جوز الهند للجسم
التالي
علاج القذف السريع