التغذية

فوائد زيت جوز الهند للجسم

فوائد زيت جوز الهند للجسم
فوائد زيت جوز الهند للجسم

أهم فوائد زيت جوز الهند للجسم ودعم الحالة الصحية

تتعدد فوائد زيت جوز الهند، فهو يقلل من الالتهابات ويزيد من حرق الدهون، وهو يعتبر الغذاء الصحي الاكثر تنوعا في العالم، ويعتبر البعض من الأطعمة فائقة الجودة.

 

حيث يؤدي إلى توازن الهرمونات وترطيب البشرة والسيطرة على مستويات السكري في الجسم وتحسين حالة مريض ألزهايمر ويعزز من قدرة الجهاز الهضمي ويقلل من الكوليسترول، وذلك بفضل احتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الجسم كما أنه من الزيوت الطبيعية الخالصة التي يمكن استهلاكها دون إضافات.

 

حيث يحتوي زيت جوز الهند على نسبة صفر من الكوليسترول وهو مصدر جيد للطاقة وغني بفيتامينات هـ و ك وأيضا الكالسيوم والزنك والجديد، ونسبة 90% منه عبارة عن أحماض دهنية أساسية مثل حمض اللوريك والذي يتعامل بشكل جيد مع الفيروسات والامراض.

 

حيث حمض الكابريك والذي يتفاعل مع إنزيمت معينة تقوم بكتيريا أخرى بإفرازها والتي تتحول لاحقا إلى مضاد قوي للميكروبات هو المونوكابرين، ومن أهم فوائد زيت جوز الهند للجسم:

 

1. المساعدة في مكافحة الالتهابات

يدعم زيت جوز الهند صحة كل من الكبد والكلى حيث أنه في الغالب يتم تحضيره دون أن معالجة كيميائية أو تعريضه إلى درجات حرارة مرتفعة مما يجعل له تأثيرا كبيرا على مقاومة الالتهاب المزمن والذي يؤدي إلى أمراض المفاصل وتدهور وظيفة المخ ووهن العضلات وغيرها من أعراض مزعجة.

 

2. زيادة المناعة من فوائد زيت جوز الهند للجسم

إن زيت جوز الهند غني بحمض اللوريك وحامض الكابريك وهما يتمتعان بخصائص قوية للغاية مضادة للفيروسات والفطريات والميكروبات والبكتيريا، مما يجعلها مفيدة في تعزيز المناعة من خلال مكافحة العناصر الغريبة التي تهاجم الجسم وزيادة قدرة الجهاز المناعي على طردها والتعامل معها.

 

3. زيادة حرق الدهون

من فوائد زيت جوز الهند للجسم أنه يزيد من القدرة على حرق الدهون وبالتالي فقدان الوزن بصورة أكبر، حيث أن زيت جوز الهند يحتوي على أحماض دهنية قصيرة ومتوسطة سلسة تساعد على التخلص من الوزن الزائد سواء بتطبيقها موضعيا أو من خلال وضعها على الطعام.

(مقال متعلّق)  جوز الهند للبشرة

 

بينت الكثير من الأبحاث أنه يساعد في تقليل السمنة في منطقة البطن لدى النساء، كما أنه سهل الهضم مقارنة بالزيوت الأخرى الصالحة للأكل ويزيد من نشاط الغدة الدرقية والغدد الصماء وبالتالي رفع نسبة التمثيل الغذائي للدهون واستهلاكها وعدم تخزينها في الجسم من خلال تنشيط البنكرياس لحرق المزيد من الطاقة والتخلص من الدهون.

 

وقد تبين أن زيت جوز الهند هو السبب في ان الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الساحلية المدارية لا يعانون من السمنة وزيادة الوزن نظرا لاستهلاكهم جوز الهند والزيوت الناتجة منه بانتظام. ولن يُغني زيت جوز الهند عن التمارين الرياضية والحمية، لكنه سيدعم جهود نقصان الوزن ويقلل من الإحباط.

 

4. تعزيز صحة القلب من فوائد زيت جوز الهند للجسم

يساعد حمض اللوريك الموجود في زيت جوز الهند على منع الكثير من المشاكل التي تهدد القلب بالخطر، فهو يقي من ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار ويحسن بالتالي من صحة الأوعية الدموية ويقي من ارتفاع ضغط الدم الذي يزيد من تصلب الشرايين وتراجع قدرتها على نقل الدماء بمرونة ومن ثم عدم ضخ الدم بقوة من وإلى القلب.

 

وتشير الكثير من الدراسات إلى أن زيت جوز الهند يساعد في الحفاظ على ملامح الدهون الجيدة في النساء قبل انقطاع الطمث، ولكن الكثير منها يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في القلب، لذا يجب استهلاك زيت جوز الهند باعتدال عند الشعور بأي مشاكل في القلب ولابد من استشارة الطبيب في البداية.

 

5. العناية بالشعر

يعتبر زيت جوز الهند هو السبب الرئيسي للشعر الطويل واللامع والصحي في المناطق الساحلية المدارية، حيث أن النساء في تلك المنطقة يستخدمن زيت جوز الهند يوميا على الشعر، وهذا الزيت الشبيه بالزبدة يساعد على دعم النمو الصحي للشعر ويمنحه لمعانا قويا ويقلل من فقد البروتينات التي تغذي الشعر والتي يؤدي فقدها إلى تلف الشعر وتقصفه.

 

حيث أن زيت جوز الهند يتمتع بوزن جزيئي منخفض مما يمكنه من اختراق جذور الشعر ومنع التلف، كما يقلل من تعرض فروة الرأس إلى القمل والحشرات وغيرها من أمراض مزعجة تؤدي إلى سقوط الشعر وتلفه.

 

6. العناية بالجلد من فوائد زيت جوز الهند للجسم

بينت دراسة عام 2018 عن أهم الزيوت النباتية للجلد وتبين قدرة زيت جوز الهند الرائعة في تحسين صحة الجلد والعناية بالبشرة، إذ أنه غني بالمضادات الحيوية ومضادات الشيخوخة ومضادات الأكسدة ويساعد على التئام الجروح وعلاج الالتهابات، كما يمكن أن يؤدي التطبيق الموضعي لزيت جوز الهند على علاج الاكزيما والصدفية والتقليل من الحكة والإحمرار المصاحبان لهما.

 

كما يحمي الجلد من الالتهابات الناتجة عن التعرض الزائد إلى الأشعة فوق البنفسجية الضارة، كما أن وضعه على الجروح يساهم في سرعة التئامها، كما أنه يعمل كمرطب رائع للجلد وحمايته من الجفاف خصوصا عند تطبيقه بعد الاستحمام، كما يساهم في علاج الحروق بشكل فعال ويحمي من بكتريا المكورات العنقودية والجراثيم التي يمكن أن تصيب الجلد بالتلف.

(مقال متعلّق)  فوائد جوز الهند

 

كما أن من فوائد زيت جوز الهند أنه غني بمضادات الاكسدة والتي تقلل من تأثير الجذور الحرة على الجلد ويؤخر بالتالي من ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد من خلال تعزيز مرونة الجلد وزيادة إفراز مادة الكولاجين المغذية.

 

لذا يستخدم زيت جوز الهند بكثافة في الكثير من مستحضرات التجميل والصابون وكريمات العناية بالبشرة، فهو بخلاف الكثير من الزيوت المعدنية الأخرى لا توجد له أي آثار جانبية عند تطبيقه على البشرة.

 

7. الحماية من الإصابة بألزهايمر وتحسين أعراضه

أشار بحث حديث إلى قدرة زيت جوز الهند على تحسين القدرات الإدراكية لمرضى الزهايمر حيث تعتبر المواد الموجودة فيه مصدرا مهما لتوافر الكيتون الذي يرتبط بتحسين الذاكرة والقدرة على التركيز، ولا تزال المزيد من التجارب يُجرى إعدادها لتحديد العلاقة الوثيقة بين زيت جوز الهند وتحسين صحة الدماغ.

 

8. منع مرض المبيضات

مرض المبيضات هو من الأمراض الأنثوية الناتجة عن النمو المفرط وغير المنضبط للخميرة سواء في المعدة أو في المهبل، ويستطيع زيت جوز الهند توفير الراحة من الالتهابات الناتجة عن داء المبيضات والحفاظ على رطوبة المنطقة التناسلية من التشقق والتقشير والحكة المصاحبة لزيادة الخميرة.

 

لكن ولابد من تطبيق زيت جوز الهند بكميات قليلة في البداية حتى لا يصاب الجسم بأعراض انسحاب المبيضات، لكن علاجها بلطف يمنع من عودتها مرة أخرى.

 

9. المساعدة على صحة الجهاز الهضمي

تحسين صحة الجهاز الهضمي وعلاج القولون العصبي من فوائد زيت جوز الهند للجسم، حيث أنه يمنع الكثير من مشاكل المعدة مثل القولون العصبي نتيجة زيادة كمية الدهون المشتبعة فيه وخصائصها المضادة للميكروبات والتي تساعد في الوقاية ومكافحة الكثير من أنواع البكتيريا والميكروبات المختلف والتي يمكن أن تسبب عسر الهضم.

 

كما أن زيت جوز الهند مفيد في علاج الإمساك ويزيد من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الأخرى من فيتامينات ومعادة وأحماض أمينية.

 

10. تعزيز قوة الاسنان والوقاية من هشاشة العظام

يعتبر الكالسيوم من المكونات الأساسية في الأسنان وبما أن زيت جوز الهند يساهم في زيادة قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم من المعدة فهو إذن يساعد على بناء أسنان قوية.

 

تشير الكثير من التجارب إلى أن الغرغرة بزيت جوز الهند أو وضع القليل منه على فرشاة الأسنان والتدليك بها مرة أو مرتين يوميا يقوي كثيرا من الأسنان ويزيد من صحة الفم واللثة ويقلل من تكوين اللويحات وحماية الأسنان من التسوس وبفضل هذه الخواص فإن زيت جوز الهند أيضا يدعم صحة العظام ويقلل من الإصابة بالهشاشة الناتجة عن التقدم في العمر وانقطاع الطمث لدى النساء.

 

11. تعزيز صحة الكبد والحفاظ على الكلى

زيت جوز الهند غني بالدهون ثلاثية الجلسريد والتي تساعد في الوقاية من أمراض الكبد حيث أن هذه الدهون يتم تحويلها سريعا إلى طاقة بمجرد أن تصل إلى الكبد وبالتالي تخفيف الضغوط على الكبد ومساعدته على أداء وظيفته بكفاءة ومنع تراكم الدهون.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت جوز الهند للبشرة

 

كما أن زيت جوز الهند يساهم في إذابة حصوات الكلى والمرارة من خلال تعزيز خروج السموم من الجسم وإدرار البول عند تناوله عن طريق الفم، كما يُعتقد أنه مفيد في دعم صحة البنكرياس.

 

12. المساهمة في علاج الإيدز والسرطان

نشرت دراسة حديثة قدرة زيت جوز الهند على الحد من انتشار فيروس نقص المناعة البشرية في الجسم، كما يحد أيضا من انتشار الخلايا السرطانية بفضل مضادات الأكسدة القوية والاحماض التي تزيد من كفاءة جهاز المناعة.

 

فوفقا لمركز أبحاث جوز الهند فإن الزيوت المستخلصة منه تقتل الفيروسات التي تسبب الانفلونزا والحصبة والهربس ومرض سارس وغيرها، كما أنه يقتل البكتيريا المسببة للقرحة ويقضي على التهابات الحلق والتهابات المسالك البولية والالتهاب الرئوي والفطريات وبكتيريا القلاع والطفح الجلدي.

13. الحد من الاجهاد

تساعد رائحة جوز الهند العطرة على التخفيف من حدة الاجهاد وتقليل التوتر وذلك سواء بوضعه في القليل من الماء المغلي واستنشاق البخار الناتج عنه، أو من خلال تدليكه على الجبهة والرأس أو من خلال وضع قطرات منه على الوسادة قبل النوم.

 

كما أن زيت جوز الهند يساعد على توازن إفراز الهرمونات من خلال دعم صحة الغدة الكظرية مما يقلل من إفراز هرمون الكورتيزول وتحسين عملية الأيض مما يقلل من هرمون الاجهاد ويزيد من هرمونات تعديل المزاج مثل التستوستيرون.

 

14. التحكم في مرض السكري

يساعد زيت جوز الهند على زيادة حساسية الجسم للأنسولين، بمعنى تخفيض معدلات جلوكوز الدم عند إفراز أقل كمية من الأنسولين، وهذا بالتالي يقلل من كمية الأنسولين في الدم ويحد أيضا من ارتفاع السكري مما يقي من السكري من الدرجة الثانية ويساهم في ضبطه لدى المرضى به.

 

كما أن دعم زيت جوز الهند للبنكرياس يزيد من نشاطه ومن قدرته على إفراز الأنسولين وهو ما يعني عدم الحاجة إلى حقن الانسولين المسؤولة عادة عن التفاوت الملحوظ في نسبة السكر في الدم لدى المرضى.

 

15. تعزيز مستويات الطاقة

يمكن لزيت جوز الهند أن يمد الجسم بقدر كبير من الطاقة وفي الوقت نفسه فهو خالٍ من السعرات الحرارية والدهون الضارة مما يجعله مفيدا للرياضيين وخصوصا المتخصصين في ألعاب كمال الاجسام، حيث يزيد كثيرا من القدرة على التحمل ويزيد من كفاءة الاداء الرياضي دون التسبب في تراكم الدهون داخل القلب والشرايين.

 

 

ومع فوائد زيت جوز الهند للجسم وعدم تسببه تقريبا في أي آثار جانبية إلا أنه لا يجب الإفراط في تناوله ومحاولة شراء الأنواع البكر النقية وقراءة الإرشادات المكتوبة بدقة ومن الأفضل استشارة الطبيب وعدم تخفيض جرعات الأدوية الموصوفة دون معرفة الرأي الطبي.

 

المراجع:

  1. Dr. Axe: 77 Coconut Oil Uses: for Food, Body & Skin Care, Household + More
السابق
فوائد البرغل
التالي
فوائد زيت جوز الهند