التغذية

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

فوائد زيت جوز الهند للبشرة
فوائد زيت جوز الهند للبشرة
فوائد زيت جوز الهند للبشرة

تعد ثمار جوز الهند من الثمار المغذية واللذيذة وعديدة الاستخدام، فهي غنية بالدهون الصحية بالاضافة الى احتوائها على نسبة كبيرة من الفيتامنيات والمعادن، وهي تستخدم في اغراض التغذية والتجميل منذ الاف السنين، ويتمتع زيت جوز الهند بخواص مرطبة ومغذية وهو يقي البشرة من التلف الناتج عن اشعة الشمس الضارة، و فوائد زيت جوز الهند للبشرة والشعر والصحة تم اثباتها بالابحاث العلمية.

 

ويستخدم زيت جوز الهند على نطاق واسع في انتاج مستحضرات العناية بالجسم، كما يمكن اعداد العديد من وصفات العناية المنزلية منه والتمتع بكل فوائد زيت جوز الهند للبشرة.

 

ويتمتع زيت جوز الهند برائحة رائعة وهو يماثل المستحضرات التي يدخل في تركيبها الكيماويات في كفائته وان كان لا يسبب أي اثر ضار على الجلد بعكس هذه المستحضرات، وفوق كل ذلك فإنه غير مكلف ويمكنك استخدامه منزليا واعداد الكثير من الوصفات التي تناسب نوعية بشرتك باستخدامه.

 

ويمكن لزيت جوز الهند ان يتغلغل على اعماق بعيدة داخل بشرتك لتغذيتها بعمق يفوق ما للمستحضرات الأخرى ويرجع ذلك الى أنه يتمتع بوزن جزيئي صغير نسبيا، كما انه له طريقته الخاصة في الارتباط بالبروتين.

 

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

 

1. حليب للبشرة:

ويمكنك اعداد حليب البشرة المغذي من زيت جوز الهند باضافة زيت جوز الهند الى زيت الجوجوبا وزبدة الشيا ودهن الجسم بهذا المخلوط بعد الاستحمام حيث ان استخدامه في ذلك الوقت يبقي على الترطيب بداخل الجلد.

 

2. مقشر للبشرة:

اخلطي زيت جوز الهند مع سكر جوز الهند لصنع افضل انواع مقشر البشرة الطبيعي للتخلص من الجلد الميت والحصول على بشرة ناعمة ونضرة وتتمتع بالترطيب.

 

3. علاج لقرح البرد:

ان اضافة زيت جوز الهند على قرح البرد التي تظهر حول الفم في بعض الحالات يمكن ان يحسن منها ويساعد على شفائها بسرعة ويقلل من ظهور الندوب على البشرة بعد شفائها.

 

ويحتوي زيت جوز الهند على ثلاثة احماض دهنية رئيسية هم الكابريك والكابريليك واللوريك وكلها تتمتع بخواص مقاومة للميكروبات ومطهرة حيث تعمل على حماية الجسم من العدوى الميكروبية وتساعد ايضا على علاجها وشفائها.

 

4. العناية بالجلد المحيط بالاظافر:

ان استخدام زيت جوز الهند على الجلد المحيط بالاظافر يمكن ان يساعد على تغذيته وعلى تقليل الجفاف في هذه المناطق من اليد، ما يسهل عملية قص الأظافر ويحمي الجلد من الجروح ويقلل من تعرض هذه المنطقة للعدوى الميكروبية.

 

5. يخلص الجسم من السموم:

ان حمام ازالة السموم من افضل ما يمكنك عمله لتحقيق الاسترخاء والراحة والتخلص من الم العضلات، ويمكنك استخدام زيت جوز الهند مع ملح ابسوم في ماء الحمام لتحضير الحمام الخاص بالتخلص من سموم الجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد جوز الهند

 

قومي باضافة ربع كوب من الملح وربع كوب من زيت جوز الهند الى ماء الحمام الدافئ للتمتع بهذه الفائدة من فوائد زيت جوز الهند للبشرة ويمكنك ايضا اضافة قطرات من الزيت العطري المحبب لكِ الى ماء الحمام مثل زيت الورد أو زيت اللافندر.

 

6. يحمي من الالتهابات:

ان من فوائد زيت جوز الهند للبشرة أيضا أنه يقلل من الالتهابات والحكة والاحمرار ويعالج طفح الحفاض ويمكنك استخدام ملعقة صغيرة من الزيت على المناطق المصابة للتخلص من الالتهاب.

 

7. لعلاج جفاف اليدين:

اذا كانت بشرة اليدين تعاني من الجفاف نتيجة لغسيل الأطباق وغيرها من المهام اليومية التي تتضمن احتكاك اليدين بالاسطح وتعرضها للكيماويات، فيمكنك في هذه الحالة استخدام زيت جوز الهند على اليدين لمنحها الترطيب الضروري. قومي بفرك اليدين باستخدام زيت جوز الهند ثم غطي اليدين باستخدام القفازات الناعمة وحتى تتشرب الزيت بشكل كامل للحصول على يدين ناعمتين.

 

8. غسول للوجه:

ان من فوائد زيت جوز الهند للبشرة أنه يتمتع بخواص مرطبة ومقاومة للميكروبات ويعد زيت جوز الهند غسول جيد للبشرة فهو قادر على تخليص البشرة من البكتريا التي تسبب البثور وتركها نقية وناعمة ومرطبة ويمكنك اعداده بالطريقة التالية:

 

المكونات:

 

  • كوب من زيت جوز الهند

  • ملعقة صغيرة من صودا الخبيز

  • خمسة قطرات من زيت اللافندر العطري

  • خمسة قطرات من زيت الليمون العطري.

 

طريقة العمل:

 

  • قومي باذابة زيت جوز الهند في حمام مائي

  • اضيفي اليه المكونات الأخرى بعد الذوبان

  • اخلطي المكونات جيدا واحفظيها في اناء محكم الغلق في مكان بارد.

 

9. مزيل منزلي لرائحة العرق:

اذا كان مزيل رائحة العرق الخاص بك يتسبب في تهيج بشرتك فيمكنك استبداله بمزيل رائحة العرق المنزلي المصنوع من زيت جوز الهند والذي سيبقي رائحة جسمك رائعة ويمنحك الانتعاش. ويمكنك تحضير مزيل رائحة العرق المنزلي من جوز الهند بالطريقة التالية:

 

المكونات:

 

  • نصف كوب من زيت جوز الهند

  • نصف كوب من صودا الخبيز

  • 40 – 60 قطرة من الزيت العطري المفضل لكِ

 

التحضير:

 

  • اذيبي زيت جوز الهند في حمام مائي

  • اخلطيه مع صودا الخبيز

  • اضيفي اليه الزيت العطري

  • احفظيه في اناء زجاجي نظيف محكم الغلق.

 

10. مرطب للشفاه:

يعد زيت جوز الهند من افضل المنتجات الطبيعية التي تستخدم في ترطيب وتنعيم الشفاه بدون أي مواد كيماوية ضارة بالجسم وهو يحمي الشفاه من التشققات ومن السموم وامن للاستخدام. لتحضير مرطب الشفاه من زيت جوز الهند اتبعي التالي: 

 

المكونات:

 

  • ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند

  • ملعقة صغيرة من شمع العسل

  • ملعقتين صغيرتين من زبدة الشيا سبعة قطرات من زيت النعناع العطري

  • سبعة قطرات من زيت اللافندر العطري

  • قالب لوضع مرطب الشفاه

 

(مقال متعلّق)  فوائد وطريقة استخدام الصبار للوجه

التحضير:

 

  • اخلطي جميع المكونات في حمام مائي

  • ضعيها في القالب

  • اتركيها وحتى تجمد

  • استخدميها للعناية بالشفاه

 

11. مزيل لمستحضرات التجميل:

يمكنك استخدام زيت جوز الهند بامان على المناطق المحيطة بالعينين بدون الخوف من اصابتها بالتهيج أو اصبة العين نفسها بالتهيج وهو ما يمكن ان يحدث في حالة استخدام المنظفات، وبالاضافة الى ذلك فإن زيت جوز الهند سيمنح هذه المناطق الترطيب والعناية التي تحتاج اليها ومن فوائد زيت جوز الهند للبشرة أنه يساعد ايضا على التخلص من التجاعيد ما يعني انه سيكون متعدد الفوائد.

 

ولاستخدام زيت جوز الهند في التخلص من مستحضرات التجميل، قومي بغمس قطنة طبية نظيفة في زيت جوز الهند وازيلي بها المكياج من المناطق المحيطة بالعينين برفق.

 

12. زيت تدليك:

ليس عليك شراء زيوت تدليك مكلفة للتمتع بالاسترخاء والراحة التي تمنحها للجسم، فمن فوائد زيت جوز الهند للبشرة انه يساعد على تقليل الألم والالتهاب ويمنح الاسترخاء والراحة. ويمكنك ايضا اضافة الزيت العطري الذي ترغبي فيه الى زيت جوز الهند للتمتع بمزايا التدليك الكاملة.

 

13. كريم المساء:

ان ترطيب البشرة يمنحها الفرصة لعلاج نفسها ويساعد على تجدد خلاياها، ويمكنك ببساطة دهن البشرة بزيت جوز الهند قبل النوم وخاصة اذا ما كنت تعاني من البثور، وسيعمل زيت جوز الهند على ترطيب بشرتك بدون ترك اثارا دهنية. ويمكنك استخدام زيت جوز الهند ايضا خلال النهار للتمتع بخواصه المرطبة والمزيلة للالتهابات.

 

14. يرطب فروة الرأس:

ان فروة الرأس الجافة المتقشرة يمكن ان تسبب الحكة والقشرة وتساقط الشعر، وللتمتع بفروة رأس مرطبة وتتمتع بالتغذية الضرورية يمكنك تدليك فروة الرأس باستخدام زيت جوز الهند ويعمل زيت جوز الهند ايضا على تقليل الحكة وعلاج الالتهابات وحماية فروة الرأس من الفطريات والميكروبات التي تسبب لها القشرة والحكة.

 

15. جيل الحلاقة:

ان استخدام زيت جوز الهند يساعد ايضا على حلاقة اسهل وهو يصلح كبديلا طبيعيا لجيل الحلاقة او كريم الحلاقة ويساعد زيت جوز الهند على ترطيب الشعر المحلوق ومنع تهيج البشرة في تلك المناطق.

 

16. مكيف للبشرة:

بسبب خواص زيت جوز الهند المقاومة للالتهابات يكتسب زيت جوز الهند شعبية كبيرة في علاج البشرة واستخدامها كمكيف لعلاج اعراض الاكزيما والثعلبة وبعض المشكلات الصحية الأخرى التي تصيب الجلد.

 

17. علاج علامات التمدد:

تظهر علامات التمدد عندما يتمدد الجلد بدرجة تفوق درجة مرونته وعادة ما يحدث ذلك بعد اكتساب الوزن الزائد أو خلال الحمل ويمكن باستخدام زيت جوز الهند التقليل من علامات التمدد ومساعدة الجسم على التخلص من اثارها سريعا، وهو ايضا يبقي على الجلد مرنا ومرطبا ويتمتع بالتغذية الضرورية.

 

18. يعالج حروق الشمس:

اذا كنت قد اصبت بحروق الشمس بعد التعرض لأشعة الشمس المباشرة اثناء وجودك خارج المنزل فيمكن ان يساعدك زيت جوز الهند على التخلص من هذه المشكلة. ومن فوائد زيت جوز الهند للبشرة انه يعمل على تقليل الاحمرار الناتج عن اشعة الشمس ويقلل من الالتهابات ويعيد الى البشرة الترطيب المفقود.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت جوز الهند للشعر

 

ويمكنك تحضير الكريم الواقي من الشمس لمنح البشرة اقصى درجات الحماية من اشعة الشمس الضارة باضافة زيت جوز الهند الى اكسيد الزنك ومستخلص بذور التوت البري للحصول على الحماية الضرورية ضد اشعة الشمس الضارة.

 

فوائد ماء جوز الهند للبشرة

 

1. يعزز من الصحة العامة للجلد:

يعد الجفاف اكثر المشاكل التي تضر بصحة وسلامة البشرة، وتناول السوائل بما فيها ماء جوز الهند يمكن ان يمد الجسم بالترطيب الضروري ويحقق للبشرة النضارة والجمال.

 

2. الأملاح:

يمكن لماء جوز الهند ان يعيد للجسم اتزان الأملاح والتي يفقدها من خلال العرق اثناء اداء الأنشطة اليومية المعتادة، ويرجع ذلك الى احتواءه على مستويات متوازنة من تلك المعادن يمنها ان تعزز من وظائف الجسم ومن العمليات الحيوية التي تجرى فيه. ويمكن استخدام ماء جوز الهند في غسيل البشرة بعد يوم عمل شاق لاعادة الترطيب والنضارة اليها وتحقيق التوازن المطلوب من معادن الجسم.

 

3. مرطب للبشرة:

ماء جوز الهند ايضا يصلح كمرطب فعال للبشرة الدهنية بينما يصلح زيت جوز الهند كمرطب فعال للبشرة الجافة. ويفضل في حالة استخدام ماء جوز الهند لترطيب البشرة الدهنية عدم اضافة اي مكونات اخرى اليه للحصول على افضل النتائج.

 

4. يعالج تهيج البشرة:

يتمتع ماء جوز الهند وزيت جوز الهند بخواص مضادة للبكتريا والفطريات وهما يتمتعا ايضا بخواص مقاومة للالتهابات. وللتخلص من التهابات الجلد قومي بغسل المناطق الملتهبة مباشرة بماء جوز الهند كما يمكنك دهنها بعد ذلك بالزيت لحماية الجلد من العدوى الميكروبية وتقليل التهيج.

 

5. لعلاج حب الشباب:

ان من فوائد ماء جوز الهند للبشرة انه يتمتع بخواص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات وهاتين الخاصيتين مفيدتين في علاج البثور وحب الشباب. ويمكنك غسل الوجه بماء جوز الهند واضافة طبقة رقيقة من زيت جوز الهند على البشرة للتمتع بهذه الخاصية.

 

6. يقاوم علامات التقدم في العمر:

ان غسل البشرة بماء جوز الهند يمكن ان يمنحها الكثير من الفوائد حيث انه يمد البشرة بنسبة عالية من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين جـ وفيتامين ب وفيتامين ك بالاضافة الى الزنك واليود والسيلينيوم والمنجنيز وكلها مكونات تمنح البشرة الشباب والتغذية والترطيب وتحفز من انتاج الكولاجين الذي يجعل البشرة مرنة وناعمة وشابة.

 

المراجع:

  1. Dr. Axe: Homemade Face Wash
  2. Skin Care By Lana: 6 Fabulous Benefits of Coconut Water for Your Skin
السابق
فوائد المسك الاسود للرجال
التالي
فوائد الزبيب الاصفر