الأعشاب

فوائد زيت جنين القمح

فوائد زيت جنين القمح

تعرف على فوائد زيت جنين القمح الصحية المذهلة

نبحث في حياتنا المزدحمة عن حلول شاملة يمكن أن تساعدنا في التعامل مع ومعالجة المشكلات المتعددة، ويعتبر أحد هذه الحلول الشاملة والمفيدة جدا هو زيت جنين القمح، والذي يستخرج من نواة حبوب القمح.

 

ويعد زيت جنين القمح مصدر من المصصادر الغنية بالمغنيسيوم، وفيتامين ب 6، والفوسفور، وحامض الفوليك في فيتامين ب المركب، والبوتاسيوم، والعديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى، وهو إضافة صحية متميزة للنظام الغذائي.

 

لزيت جنين القمح قيمة غذائية عالية ومفيدة للغاية مقارنة بالخضار أو الحبوب الأخرى. والتي تشكل ما يقرب من 25 ٪ من إجمالي العناصر الغذائية من حبوب القمح، وبالتالي فهي مجموعة من الكثير من الفوائد الصحية يتوفر زيت جنين القمح في أشكال متعددة ومختلفة، حيث يمكن أن يوجد داخل الحبوب الجلاتينيّة، أو أن يكون سائلاً، أو على هيئة كبسولات في الصيدليات كمكمل غذائي.

 

وبالرغم من أن جنين القمح يتم إزالته من معظم المنتجات الغذائية التي تحتوي على القمح، حيث يُزال خلال عملية صناعة الدقيق الأبيض، إلا أنه يعتبر الجزء الأغنى بالعناصر والمعادن الغذائية في حبة القمح.

 

ويتم اسخدام جنين القمح في شكله الطازج أو إضافته إلى خبز الحبوب، والذرة، وإلى الكثير من المنتجات الصحيّة الأخرى، كما يستخدم كمادة مضافة في البوظة، وفطائر الفواكه، وحبوب الإفطار، واللبن، إذ يعتبر من البدائل الصحية عن الكعك أو فتات الخبز الذي يستخدم لتغطية قطع اللحم لجعلها مقرمشةً.

 

اهم فوائد زيت جنين القمح

وتتضمن الفوائد العديدة والمختلفة لزيت جنين القمح تلطيف وترطيب البشرة، وتحفيز الإدراك، ومنع علامات الشيخوخة، والقضاء على حب الشباب، وتقوية الشعر وتغذيته، كما أنها تشمل المحافظة على صحة القلب، والتحكم في مرض السكري، وزيادة الطاقة، والمساعدة في تحقيق أهداف فقدان الوزن، إلى جانب العديد من الأمور الأخرى.

 

ورغم ذلك، هناك بعض المخاوف والقلق والآثار الجانبية عند استخدام زيت جنين القمح، مثل الدوخة، ومخاطر مشاكل الجهاز الهضمي، وتهيج الجلد، وبعض المضاعفات مع الحالات الطبية الموجودة من قبل.

 

ومع ذلك، فإن معظم الناس الذين يستخدمون زيت جنين القمح لا يشكون من مضاعفات ولا يعانون من أي آثار جانبية سلبية، ولكن يفضل التحدث مع الطبيب الخاص، قبل إضافة زيت فعال للنظام الغذائي الصحي الخاص بك وفيما يلي نستعرض سويًا، فوائد زيت جنين القمح :

 

1. خصائص مضادة للأكسدة ومكافحة الشيخوخة:

من فوائد زيت جنين القمح، أن جنين القمح يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومكافحة للشيخوخة، والتي لديها القدرة على الوقاية من العديد من الأمراض مثل؛ اعراض امراض القلب، والسرطان، والأوعية الدموية،.. إلخ.

 

كما أن زيت جنين القمح يساعد في تقليل علامات الشيخوخة مثل؛ التجاعيد والخطوط الدقيقة، أيضًا لزيت جنين القمح الفعالية في تقليل علامات الشيخوخة المبكرة. إلى جانب أنه يحمي البشرة من التلف، ويحافظ على نسيج البشرة والشعر.

(مقال متعلّق)  فوائد عشبة القمح

 

2. تخفيض الكوليسترول السيئ:

واحدة من أهم فوائد زيت جنين القمح أنه يخفض مستويات الكولسترول السيئ إلى درجة كبيرة، ويزيد من نشاط الدورة الدموية مما يساعد بدوره في الحفاظ على صحة القلب. كما أن زيادة نشاط الدورة الدموية في الجسم يساعد أيضًا في جعل النشرة والشعر صحي.

 

3. إصلاح الأنسجة:

من فوائد زيت جنين القمح أن لديه القدرة على إصلاح االأنسجة، حيث أنه يحتوي على فيتامين ب، الذي يساعد في إصلاح تلف الأنسجة ويساعد في نمو الأنسجة. كما أنه يساعد الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية أن تصل إلى خلايا الجسم.

 

4. يعزز زيت جنين القمح الطاقة:

استكمالًأ للفوائد السابقة، فإن من فوائد زيت جنين القمحأنه غني بسلسلة من مادة الكحول الأولي المشبع الذي يسمى (أوكتاكوزانول)، والذي يمنح الجسم النشاط ويحسن الطاقة العضلية وينصح أطباء التغذية بشدة باستخدام زيت جنين القمح خاصة لأصحاب الرياضة، حيث يمد الجسم بالطاقة والأكسجين خلال التمرين ويجعل الجسم نشيطًا أيضًا.

 

5. ينظم زيت جنين القمح الجهاز العصبي:

من فوائد زيت جنين القمح أنه يرفع المزاج لدى مستخدمه حيث أنه يحتوي على أحماض دهنية مثل أوميجا 3 التي تساعد في تنظيم عمل الجهاز العصبي بشكل منهجي. فهو يقلل من الإجهاد إلى حد كبير لأنه يحتوي على مركب فيتامين ب، كما أنه يجعل الجسم نشيطاً باستمرار.

 

6. يمنع العيوب الخلقية:

هناك فائدة أخرى من فوائد زيت جنين القمح وهي أنه يمنع الكثير من أنواع التشوهات الخلقية مثل؛ الإجهاض، والعجز الجنسي. لأنه وزيت جنين القمح غني بفيتامين E وينصح متخصصوا التغذية باستعمال زيت جنين القمح حتى بالنسبة للمرأة الحامل حيث أن له فوائد عديدة ومتنوعة في صالحها، كما أنه يمنع العيوب الخلقية والتشوهات لدى الجنين. كما يعزز خلايا الدم الحمراء السليمة.

 

7. يمنع زيت جنين القمح مشاكل البشرة:

وفي سياق متصل من فوائد زيت جنين القمح فإنه يساعد أيضًا في منحك بشرة صحية ونضرة، لأنه يمنع العديد من مشاكل البشرة مثل؛ الأكزيما والصدفية والبشرة الجافة وطريقة استخدام زيت جنين القمح للعناية بالبشرة، تكون من خلال تطبيقه موضعياً، فإنه سيهدئ ويصلح البشرة. كما أنه يحتوي على فيتامين E، والذي يعتبر جيد للغاية للبشرة.

 

8. يحارب زيت جنين القمح تراكم الدهون:

محاربة تراكم الدهون تعد إحدى فوائد زيت جنين القمح، فهو يكافح الدهون، وعندما يتم استخدامه بشكل منتظم، فهو يساعد في تقليل الدهون الزائدة والمتراكمة في الجسم ويمكن أن يكون زيت جنين القمح جزءًا من أي برنامج غذائي صحي لعملية إنقاص الوزن، لأنه يمنح الجسم تأثيرات ملحوظة.

 

9. يعزز مستوى السكر في الدم:

من فوائد زيت جنين القمح أنه غني بالعناصر الغذائية المختلفة ومنها المغنيسيوم. وبالتالي، عندما يستخدم بشكل منتظم ومستمر، فإنه يساعد في تعزيز السيطرة والتحكم في مستوى السكر في الدم وزيت جنين القمح مفيد بشكل خاص لمن يعاني من مرض السكر، فهو يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة وبالتالي، لديه القدرة على التحكم في مرض السكري إلى حد كبير.

(مقال متعلّق)  فوائد القمح المبرعم

 

10. يحسن زيت جنين القمح الصحة العامة:

يمنحك استخدام واستهلاك زيت جنين القمح بشكل منتظم حياة طويلة وصحية وخالية من الأمراض. حيث أنه يقلل من الإجهاد، ويمنع العديد من الأمراض، ويجعلك نشيطًا وتتمتح بالحيوية. لذا، إذا كنت تريد أن تهنأ بحياة صحية، فقم بإشراك ثلاثة أكواب من زيت جنين القمح في نظامك الغذائي اليومي وهناك طرق أخرى لإضافة زيت جنين القمح إلى النظام الغذائي الصحي الخاص بك، لكي تحصل على جميع الفوائد المذكورة أعلاه، بإضافته كما يلي:

 

  • عن طريق تحميصه في البسكويت، والخبز، والفطائر،.. إلخ.

  • عن طريق رش زيت جنين القمح على الحساء، والآيس كريم، والسلطات، واللبن الزبادي، أو الحبوب.

 

11. يعزز زيت جنين القمح صحة الشعر:

كما ذكرنا، فإن زيت جنين القمح هو مصدر غني بأحماض أوميغا 6 الدهنية، والذي يعرف أيضا باسم حمض اللينوليك، وهذا الحمض معرف طبيًا بأنه مغذي للشعر وعندما يتم تدليك فروة الرأس بزيت جنين القمح (في شكل مخفف أو يخلط مع البلسم والشامبو بنسبة 10: 1 فهو تخفيف مناسب)، كما يمكن أن يساعد زيت جنين القمح على تعزيز مظهر الشعر وقوته، كذلك يمنع قشرة الرأس وسقوط الشعر المبكر.

 

12. يحسن زيت جنين القمح صحة القلب:

من المعروف أن أحماض أوميجا 3 التي توجد في زيت جنين القمح تعمل على تخفض مستويات الكوليسترول في الدم، وتساعد على تنشيط الدورة الدموية. وهذا الحمض لا يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم المرتفع فقط ولكن أيضا يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وأمراض القلب، والأوعية الدموية، والسكتات الدماغية.

 

وزيادة نشاط الدورة الدموية يضمن أيضا الشفاء والنمو السليم في مناطق مختلفة من الجسم. ومع ذلك، فمن المهم أن نتذكر أن زيت جنين القمح يحتوي أيضًا على مستوى مرتفع من أحماض أوميجا 6 الدهنية، والتي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم عند استهلاكه بكميات كبيرة.

 

13. يعزز زيت جنين القمح صحة الدماغ:

أثبتت مضادات الأكسدة ومجموعة فيتامين E ، A، في زيت جنين القمح أن لديها القدرة على تعزيز صحة الدماغ. من خلال منع ترسب طبقة بيتا أميلويد – وهو جزء صغير من بروتين الأميلويد الرائد –، وتحييد نشاط الجذور الحرة في المسارات العصبية ويمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في زيت جنين القمح أن تعزز الذاكرة والانتباه، بينما تعمل على تقليل أيضًا خطر الإصابة بالأمراض العصبية التنكسية.

 

الآثار الجانبية لزيت جنين القمح

على النقيض من فوائدة الكثيرة والمتعددة، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية السلبية لزيت جنين القمح، والتي يجب أن يكون المستخدم للزيت على دراية بها، مثل؛ تهيج البشرة، وانخفاض ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، ومستويات السكر في الدم، وعدم الراحة في المعدة.

(مقال متعلّق)  فوائد القمح المسلوق للرجيم

 

وعلى الرغم من أن العديد من المركبات والعناصر الغذائية الموجودة في زيت جنين القمح، فيمكن أن يكون لها تأثيرات صحية إيجابية، فمن المهم أن نتذكر أن هذا الزيت لا يزال عالي في بعض الدهون التي يجب أن يت استهلاكها فقط باعتدال ومن الآثار الجانبية لزيت جنين القمح ما يلي:

 

1. مستويات الكوليسترول:

يؤكد خبراء وأطباء التغذية أن النسبة المفضلة للأحماض الدهنية أوميجا 6 أو أوميجا 3 في الجسم هي 1: 1، بينما النسبة الموجودة في زيت جنين القمح هي تقريبا 1: 8 وهذه النسبة يمكن أن تشكل خطرًا على الصحة، خاصة إذا تم استهلاك الزيت بكميات كبيرة عن المعتاد.

 

لذا يجب استخدامه باعتدال، إذا كنت تعاني من ارتفاع مستويات الكوليسترول في حين أن الاستخدام الداخلي المعتدل والمحدود لزيت جنين القمح، يمكن أن يكون مفيدًا وصحي للعديد من العمليات الجسدية، كما هو موضح أعلاه.

 

2. ضغط الدم:

رغم أن تناول واستهلاك الكميات المسؤولة من زيت جنين القمح، يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، إلا أنه يمكن أن يكون خطيرًا بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون أدوية خفض ضغط الدم ويمكن أن يؤدي هذا إلى انخفاضًا خطيرًا في ضغط الدم. لذا فمن الأفضل التحدث إلى الطبيب قبل إضافة زيت جنين القمح إلى النظام الغذائي العادي.

 

3. إلتهاب الجلد:

على النقيض من أن زيت جنين القمح مفيد للجلد والبشرة، إلا أنه في التطبيقات الموضعية للزيت، فإنه أحيانا ما يسبب تهيج الجلد، وإحمراره، وإلتهابه، وخاصة في الأشخاص ذوي البشرة الحساسة وينصح متخصصوا التغذية باستخدام كمية صغيرة من زيت جنين القمح على جزء من الجلد قبل تطبيقه على مساحة أكبر من الجلد، حيث أن هذا يعد اختيارًا جيدًا دائمًا.

 

4. سكر الدم:

لبعض مرضى السكر وأولئك المعرضين لمخاطر عالية للسكري، فإن قدرة زيت جنين القمح على تنظيم ومراقبة مستويات السكر في الدم هي أخبار سارة ومع ذلك، فإنه إذا كان هناك شخص ما يتناول دواء لارتفاع السكر في الدم بالفعل، وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض خطير في مستويات السكر في الدم بالجسم.

 

المراجع:

  1. Organic Facts: 8 Incredible Benefits & Uses Of Wheat Germ Oil
  2. Stylecraze: Top 10 Amazing Benefits Of Wheat Germ Oil
  3. NDTV FOODS: 6 Incredible Benefits of Wheat Germ Oil
  4. Dr. Axe: Wheat Germ Benefits the Gut, Heart & Blood Sugar Levels
  5. Health Line: How Wheat Germ Benefits Your Health
  6. Health Benefits Times: Wheat germ oil
السابق
اعراض ارتفاع ضغط الدم
التالي
علاج الصداع (جميع الطرق المعتمدة)