الأعشاب

فوائد زيت النعناع واستخداماته

فوائد زيت النعناع

النعناع من الأعشاب الطبيعية المستخدمة منذ ألاف السنين، ولا أحد ينكر الخواص المنشطة والمهدئة والمحسنة للمزاج التي يمنحها النعناع لعشاقه، ويتم استخراج زيت النعناع عبر التقطير البخاري لأوراق النبات ومن فوائد زيت النعناع أنه يعمل كمضاد طبيعي للبكتيريا والفيروسات والفطريات ويعمل أيضا كمسكن ومخفف للألم، وهو مضاد فعال ضد الطفيليات التي تصيب الجهاز الهضمي ومضاد للالتهابات.

 

ويستخدم زيت النعناع في جميع الثقافات حول العالم بسبب خواصه الطبية والعلاجية المجربة والتي أكدتها الأبحاث الطبية الحديثة وأصبحت مركبات النعناع مثل المنثون والمنثيل استر والمنثول من أهم المركبات التي تدخل في صناعة المستحضرات الطبية والتجميلية والمنتجات الغذائية وكلها متواجدة بتركيزات عالية في أوراق النعناع وفي زيت النعناع.

 

أهم فوائد زيت النعناع

 

  • يعالج ألم البطن.

  • يحسن من مشكلات الهضم.

  • يمنع رائحة النفس الكريهة.

  • يعالج الصداع.

  • يقاوم الميكروبات.

  • يمنح الصفاء الذهني ويحسن المزاج.

  • يخفف من اعراض الامراض التنفسية.

  • يحسن من مستويات الطاقة بالجسم.

  • يخفف من ألم العضلات.

  • يقاوم الضغوط العصبية.

 

ويمكن لزيت النعناع أن يكون مفيدا في العديد من الحالات منها سوء الهضم الى الغثيان لالتهابات الجيوب الأنفية والتقلصات العضلية والعديد من الفوائد الأخرى نذكرها فيما يلي:

 

1. فوائد زيت النعناع للجهاز الهضمي:

قديما وحديثا استخدم زيت النعناع على نطاق واسع في علاج مشكلات الهضم وأظهرت الدراسات الحديثة أن مادة المنثول التي تعد أحد المواد الفعالة في زيت النعناع يمكنها أن تعالج تقلصات الجهاز الهضمي ما يساهم في علاج الغثيان وعسر الهضم والانتفاخ وأعراض القوون العصبي.

 

2. استخدام زيت النعناع لعلاج الغثيان:

اظهرت دراسة نشرة في عام 2013 فوائد زيت النعناع في علاج الغثيان الناتج عن العلاج الكيماوي وهو ليس فقط فعال ولكنه بلا أي أثار جانبية كما أنه رخيص الثمن وغير مكلف.

 

طريقة الاستخدام:

اخلطي قطرتين من زيت النعناع مع زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا وادهني بهما منطقة خلف الأذن، فرائحة النعناع التي تنتشر ببطء يمكنها ان تحسن من اعراض الغثيان، كما يمكن أستخدامه عبر التنشق المباشر للزيت العطري من الزجاجة أو وضع قطرة على راحة اليد وتنشقها.

 

3. استخدام زيت النعناع في علاج حرقة المعدة:

يمكن لزيت النعناع أن يهديء من تقلص عضلات الجهاز الهضمي ويحسن من افراز العصارة الصفراوية التي تعمل على تفتيت الدهون ويساعد على مرور الطعام الى الأمعاء بفاعلية أكبر، وهو ما يحسن من اعراض حرقة المعدة ويهديء المعدة المضطربة.

 

طريقة الاستخدام:

اخلطي قطرتين من زيت النعناع مع زيت جوز الهند او الجوجوبا ودلكي بهما منطقة المعدة يمكنك ايضا اضافة قطرة من زيت النعناع وملعقة صغيرة من خل التفاح وملعقة من العسل واخلطي المكونات، ويتم تناولها مباشرة عن طريق الفم.

(مقال متعلّق)  اضرار النعناع

 

4. زيت النعناع للتخلص من الغازات وعسر الهضم

استخدم النعناع لالاف السنين في طرد الغازات وتحسين الهضم، وذلك لأنه طارد للريح ويساعد على طرد الغازات من المعدة ومن الأمعاء ما يهديء منهما ويخفف من تقلصات عضلات الجهاز الهضمي ويخفف تشنجات القولون.

 

طريقة الاستخدام:

اخلطي قطرتين من زيت النعناع مع زيت جوز الهند او الجوجوبا ودلكي بهما سطح المعدة، أو يمكنك اضافة قطرة من زيت النعناع الى كوب من الماء الساخن وحليه بملعقة من العسل ويتم شرب الكوب قبل تناول الطعام.

 

5. زيت النعناع يعالج اعراض القولون العصبي:

متلازمة القولون العصبي تصيب عادة النساء وان كان الرجال أيضا يصابون بها وهي تسبب ألما مبرحا وشعور بعدم الراحة وانتفاخ في منطقة البطن واسهال أو امسا واشظهرت دراسة نشرت في عام 2007 قدرة زيت النعناع المعبأ في صورة كبسولات على علاج اعراض القولون العصبي في 75% من المرضى.

 

6. فوائد زيت النعناع في علاج أعراض الأمراض التنفسية:

عندما يصاب الانسان بالبرد او الانفلونزا او التهاب الحلق فعادة ما يلجأ الى الأدوية المنزلية التي تعالج الأعراض الخاصة بهذه الحالات، وكل هذه المنتجات تحتوي على زيت النعناع والمنثول لفعاليتها العالية في علاج هذه الأعراض.

 

7. استخدام زيت النعناع في علاج التهاب الحلق:

يساعد زيت النعناع على تبريد الحلق الملتهب وتخفيف الألم وهو يعمل كمضاد طبيعي للبكتيريا التي تسبب التهابات الحلق، ويطهر الحلق ويعالج الالتهاب ويقلل من التورم.

 

طريقة الاستخدام:

اخلطي قطرتين من زيت النعناع مع كوب من الماء الدافيء ويستخدم كغرغرة ويمكن اضافة نصف ملعقة من الملح الصخري الى الخليط لزيادة الفائدة.

 

8. زيت النعناع يعالج أعراض البرد:

زيت النعناع يفيد في علاج اعراض البرد والانفلونزا وذلك بسبب خواصه المضادة للبكتيريا والالتهابات كما يمكن أن يحسن ايضا من اعراض الجيوب الأنفية والنزلات الشعبية، وهو طارد للبلغم ويخفف من لزوجة المخاط.

 

طريقة الاستخدام:

بالاستنشاق المباشر للزيت، أو يمكن خلط قطرتين من زيت النعناع مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون وتدليك الصدر بالخليط يمكن أيضا اضافة عشرة قطرات من زيت النعناع الى وعاء من المء المغلي وتنشق البخار الناتج.

 

9. زيت النعناع يساعد في علاج الكحة:

من فوائد زيت النعناع الأخرى أن له خواص مزيلة للاحتقان وهو ينظف الصدر من المخاط المتراكم به ما يحسن من اعراض الكحة وهو يخفف من لزوجة المخاط لتسهيل اخراجه من الرئة ويعالج الالتهابات.

 

طريقة الاستخدام:

احضري نصف كوب من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، وملعقتان من شمع العسل، و15 قطرة من زيت النعناع و20 قطرة من زيت شجرة الكينا في وعاء عميق اذيبي شمع العسل واضيفي عليه باقي المكونات واخلطي المكونات جيدا ثم اتركيها تبرد ويدلك بها الصدر ويحفظ باقي المخلوط في مكان جاف بارد.

(مقال متعلّق)  النعناع والقولون

 

10. زيت النعناع يساعد على علاج الجيوب الانفية:

إن انسداد الأنف نتيجة التهاب الجيوب الأنفية من الأعراض المزعجة للغاية ويحدث ذلك عادة عند الاصابة بالانفلونزا، فإذا كنت تعاني من انسداد الأنف وثقل الرأس يمكن لزيت النعناع أن يساعدك على تخطي هذه الأعراض بخواصه المخففة للاحتقان والمضادة للالتهابات.

 

طريقة الاستخدام:

أضيفي خمسة قطرات من زيت النعناع وخمسة قطرات من زيت شجرة الكينا الى وعاء به ماء مغلي وتنشقي البخار الناتج عنه لمدة من خمسة الى عشرة دقائق كلا الزيتين يعملان على تخفيف المخاط وتقليل الالتهابات وتخفيف الاحتقان والألم ويمكنك أيضا اضفة بضعة قطرات من زيت النعناع الى جهاز الرطوبة وتشغيله في حالة اصابة احد أفراد الأسرة بأعراض الانفلونزا.

 

11. علاج الم المفاصل:

من فوائد زيت النعناع أن له أثار مخدرة للألم ومضادة للالتهابات وهو ما يفيد بدرجة كبيرة في علاج الم المفاصل الناتج عن الالتهابات الروماتيزمية والتهابات العظام ويتميز زيت النعناع بأنه طبيعي ولا يوجد له أثار جانبية ويمكن أن يستخدم على أي موضع من مواضع الجسم سواء الركبة أو الرقبة أو غيرها.

 

طريقة الاستخدام:

اخلطي عشرة قطرات من زيت النعناع مع ملعقة الى ملعقتين من زيت جوز الهند ودلكي بالمخلوط المفاصل المتألمة أو يمكنك خلط عشرة قطرات من زيت النعناع مع عشرة قطرات من زيت الكينا ونصف ملعقة من زيت الزيتون ودلكيبها المفاصل المصابة.

 

12. علاج الم العضلات:

بعد يوم شاق من العمل قد يصاب الجسم بوجع في العضلات، وللتخلص من هذا الشعور المزعج يمكن أستخدام زيت النعناع الذي يعيد الراحة والاسترخاء للعضلات.

 

طريقة الاستخدام:

اضيفي من 5 الى 10 قطرات من زيت النعناع على ملعقتين من زيت جوز الهند ودلكي بها العضلات المتألمة.

 

13. علاج الصداع:

تشير الابحاث الحديثة الى قدرة زيت النعناع على علاج الم الصداع الناتج عن التوتر والصداع النصفي وهو طبيعي ولا يحدث الأثار الجانبية التي تحدثها مسكنات الألم الكيماوية التي تستخدم في هذه الحالات.

 

طريقة الاستخدام:

أضيفي بضعة قطرات من زيت النعناع على زيت الجوجوبا واخلطيهما ودلكي بهما منطقة الجبهة وخلف الرقبة والرأس.

 

فوائد زيت النعناع للرضع وحديثي الولادة

 

1. يعالج المغص:

يمكن لزيت النعناع أن يخفف من أعراض المغص التي تصيب الأطفال الرضع وحديثي الولادة كما يمكن أن يساعد على تخفيف اعراض الحمى وهو مركب طبيعي وأمن وليس لاستخدامه اي محاذير أو اعراض جانبية.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد النعناع و كيفية تناوله ؟

 

طريقة الاستخدام:

اضيفي قطرتين من زيت النعناع الى زيت الزيتون أو الجوجوبا أو جوز الهند ودلكي بالخليط بطن الطفل وصدره بعد أخذه لحمام دافئ ثم ضعيه في الفراش.

 

2. لعلاج ألام التسنين:

يمكن أن يسبب نمو الأسنان في ألم حاد لطفل ومن فوائد زيت النعناع أنه يخفف من الألم الناتج عن التسنين ويقاوم الالتهابات وهو أفضل من أي مادة كيماوية اخرى في هذا المجال.

 

طريقة الاستخدام:

اخلطي قطرة من زيت النعناع مع قطرة من زيت جوز الهند ودلكي بها لثة الطفل.

 

فوائد زيت النعناع للبشرة

بسبب الخواص المضادة للالتهاب التي يتمتع بها زيت النعناع، يمكن استخدامه على البشرة المتهيجة لتهدئتها، كما يمكن أن يحسن من حالة الحروق والحكة والطفح الجلدي والبثور وغيرها من مشكلات البشرة الشائعة كما أنه يمنح البشرة مظهرا نضرا ومتألقا ويستخدم في العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة.

 

تحضير مقشر البشرة من زيت النعناع:

اضيفي ملعقتين من زيت الزيتون على خمسة قطرات من زيت النعناع وملعقة صغيرة من الملح الحجري واخليط المكونات جيدا واغسلي الوجه ثم دلكيه بالمخلوط بخفة واغسليه بعد ذلك بالماء الدافيء، وكرري العمل مرتين اسبوعيا للحصول على بشرة نضرة وشابة.

 

تحضير معالج البثور من زيت النعناع:

اضيفي قطرة من زيت النعناع الى قطرة من زيت شجرة الكينا وكلاهما يعملان كمضاد طبيعي للميكروبات ضعي المكونان على قطنة طبية نظيفة وامسحي بها البثور وتجنبي منطقة العينين، اتركي المخلوط على البثور طيلة الليل.

 

تحضير منعم الشفاه من زيت النعناع:

احضري ستة ملاعق صغيرة من شمع العسل وستة ملاعق صغيرة من زبدة الشيا وستة ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند وعشرين قطرة من زيت النعناع ثم اذيبي المكونات الصلبة واضيفي عليها الزيوت العطرية واخلطيها جيدا، ثم احفظيها في اناء نظيف في مكان جاف وبارد وادهني منها الشفتين عند اللزوم.

 

استخدام زيت النعناع للشعر

يتم اضافة المنثول وهي أحد المواد الفعالة الموجود في زيت النعناع الى منتجات العناية بالشعر لمنحه الانتعاش واللمعة والحيوية المطلوبة، ويعمل زيت النعناع أيضا كمقاوم للقشرة وله خواص ملطفة ومعقمة ومبردة ومنعشة.

 

طريقة الاستخدام:

يمكنك اضافة ملعقة من زيت النعناع لكل كوبين من الشامبو الخاص بكِ للحصول على فوائد زيت النعناع للشعر ويمكنك ايضا اضافة قطرات من زيت النعناع الى زيت جوز الهند وتدليك فروة الرأس بهذا المخلوط.

 

المراجع:

  1. Up Natural: TOP 35 REMARKABLE USES AND BENEFITS OF PEPPERMINT ESSENTIAL OIL
السابق
علاج شد العضل بالأعشاب والزيوت والأدوية
التالي
اضرار الباذنجان عند تناوله بكثرة