الأعشاب

فوائد زيت القرفة

فوائد زيت القرفة
فوائد زيت القرفة
فوائد زيت القرفة

فوائد زيت القرفة لزيادة المناعة والوقاية من الأمراض وحماية الجلد

تتعدد فوائد زيت القرفة لمقاومة الأمراض وتحسين وظائف المخ ومقاومة الالتهابات، وهناك أكثر من 100 نوع من القرفة حول العالم ولكن الاكثر شيوعا منها هما قرفة سيلان والقرفة الصينية ومنهما تستخرج أفضل أنواع زيت القرفة الغني بمضادات الأكسدة والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم وفيتامين ك وفيتامين أ وغيرها، مما يدعم صحة الجلد والشعر ويقلل من الالتهابات.

 

قد تم استخدام القرفة وزيتها على مدى قرون عديدة، إذ يُعتقد أنها من أقدم التوابل التي عرفها العالم، وكان لها قيمة كبيرة عند المصريين القدماء، كما استخدمها ممارسو الطب الصيني وطب الأيورفيدا في أسيا لعلاج الاكتئاب والتخلص من الوزن الزائد وغيرها من استخدامات.

 

فوائد زيت القرفة

هناك نوعين من زيوت القرفة التي تتوفر عادة في الاسواق، الأول هو زيت لحاء القرفة، والثاني هو زيت أوراق القرفة، ورغم أن الاستخدامات واحدة تقريبا إلا أن زيت لحاء القرفة يكون قويا للغاية حيث يستخرج من اللحاء الخارجي لشجرة القرفة وله رائحة مثل العطور، وعادة يكون أغلى من زيت أوراق القرفة، ومن أهم فوائد زيت القرفة كل من:

 

1. دعم صحة القلب:

من أول فوائد زيت القرفة أن يعمل بشكل طبيعي على تعزيز صحة القلب والحفاظ على وظائفه دون خلل، فقد تم نشر دراسة حيوانية عام 2014 تبين كيف أن زيت القرفة مع التمارين الهوائية البسيطة ساعد كثيرا على تحسين أداء القلب، حيث قلل من مستويات الكوليسترول الضار ورفع من مستويات الكوليسترول الجيد.

 

كما تبيَّن فائدته في تعزيز إنتاج أكسيد النيتريك وهو الأمر الذي يساعد مرضى القلب أو من يعانون من نوبات قلبية أو سكتات دماغية، كما أن زيت القرفة يحتوي على مضادات للالتهاب ومركبات مضادة للصفيحات التي تتراكم في الشرايين مما يقي من تصلبها ويساعد على تدفق الدم بسهولة من وإلى القلب وبالتالي الحفاظ عليه سليما من الكثير من المخاطر.

 

2. زيادة الرغبة الجنسية من فوائد زيت القرفة:

تم استخدام زيت القرفة لآلاف السنوات في طب الأيورفيدا لعلاج مشكلة الضعف الجنسي، كما أشارت دراسة حديثة نشرت عام 2013 إلى أهمية هذا الزيت المحتملة للتخلص من العجز الجنسي الناجم عن التقدم في العمر.

 

حيث أولا يزيد من تدفق الدورة الدموية عن طريق تحسين صحة الشرايين، كما أن له تاثير على الهرمونات سواء في الذكر أو الأنثى ويزيد من حرارة الجسم ومن القضاء على الالتهابات التي تؤثر على الكثير من وظائف الجسم مع الشيخوخة ومنها العجز الجنسي.

 

3. تحسين مستويات السكر في الدم:

في الكثير من الدراسات سواء على البشر أو الحيوانات ثبتت فائدة القرفة في التأثير على إفراز الأنسولين، وهذا يعني قدرتها الاكيدة في الحفاظ على نسبة السكر في الدم، وهذا يقي من الإعياء المزمن ويحد من الرغبة الشديدة في تناول السكر والإفراط في الأكل.

(مقال متعلّق)  فوائد القرفة

 

ففي دراسة على 60 شخصا يعانون من داء السكري من النوع الثاني تم منحهم كميات مختلفة من زيت القرفة تمثلت في واحد أو ثلاثة أو ستة جرامات من زيت القرفة، وتم تناولها لمدة 40 يوم مما أدى إلى انخفاض مهم في مستوى الجلوكوز في الدم، كما انخفضت مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول.

 

لذا يمكن استخدام زيت القرفة بأمان لتقيل مستوى السكر في الدم، ولكن لا ينبغي المبالغة في تناوله حتى لا تهبط مستويات السكر إلى نسب غير محمودة ويمكن تجربة ملعقة واحدة على الريق وإضافتها إلى القليل من الماء وأخرى مساءً، كما أن استنشاق زيت القرفة العطري يساعد على تقليل الشهية والحد من الرغبة غير الصحية في تناول السكريات.

 

4. الحفاظ على صحة البشرة والشعر والشفتين:

يمكن لزيت القرفة أن يساعد بشكل ملحوظ في إيقاف نشاط الكثير من العناصر الالتهابية التي تؤثر على الجلد ويعيد تجديده مرة أخرى، وذلك وفقا لدراسة تم نشرها عام 2017، فمع الخصائص المضادة للالتهابات التي يتمتع بها زيت القرفة يمكنه أن يكون علاجا فعالا للكثير من مشاكل الجلد مثل حب الشباب والطفح الجلدي والاكزيما والحساسية وغيرها.

 

يمكن تطبيق زيت القرفة مباشرة على البشرة، كما يمكن تخفيفه بزيت ناقل مثل زيت جوز الهند وهو أيضا من مضادات الميكروبات، ويجب تجربته على جزء قليل من ظهر اليد ومراقبة رد فعل الجسم قبل تطبيقه على الوجه لمنع أي أعراض تحسسية.

 

ويعزز زيت القرفة من صحة الشعر أيضا، ويمكن لقطرات منه سواء مباشرة على فروة الرأس أو بتخفيفه بزيت ناقل أن يعالح تساقط الشعر ويزيد من العناصل الغذائية ويمنع الطفيليات والأمراض التي تؤثر على صحة الشعر وقوته.

 

5. المساعدة في خسارة الوزن:

من فوائد زيت القرفة قدرته الكبيرة على حرق الدهون مما يساعد بفاعلية في إنقاص الوزن، ومع قدرته على تقليل مستويات السكر في الدم وهو العنصر الضروري في توليد الطاقة للجسم فإن أجهزة الجسم تضطر للجوء إلى الدهون المخزنة فعليا في الجسم للحصول على السكر والطاقة وبالتالي يقل الوزن الكلي.

 

مع قدرة زيت القرفة على منع الشهية للسكر فهذا يزيد من فاعليته في خسارة الوزن الزائد، حيث يمنع الحصول على سعرات حرارية أكثر، وفي الوقت نفسه يزيد من حرق السعرات الحرارية من الدهون المخزنة في الجسم.

 

وفاعلية زيت القرفة في هذا المجال تعود إلى مركب كيميائي يُطلق عليه سينامالديهيد، وهو ينشط من استجابات الحرارة واستقلاب الخلايا الدهنية ويدفعها لتوليد الطاقة مما يقي من السمنة.

(مقال متعلّق)  فوائد الزنجبيل والقرفة

 

بينت الدراسات أن مستويات سكر الدم غير المستقر يمكن أن يؤدي إلى الإفراط الشديد في تناول الطعام وانخفاض الطاقة وهذا يؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن، ولكن إضافة زيت القرفة إلى الفواكه والشاي والشوفان وأيضا المنتجات المخبوزة يقلل من معدلات إطلاق الجلوكوز في الدم.

 

6. المساعدة في علاج قرحة المعدة:

من فوائد زيت القرفة المذهلة أيضا قدرته على القضاء على نوع من البكتيريا الضارة المسببة للقرحة يُطلق عليها اسم البكتيريا الملوية البوابية، أو على الأقل الحد من تكاثرها ومن انتشارها في المعدة، مما يساهم بقوة في علاج القرحة.

 

هذا فقط مع الانتظام على تناول 40 ملج يوميا لمدة 4 أسابيع، حيث تم تجربة الامر على 15 مريض بالبكتيريا البوابية وتراوح الأمر بين القضاء التام عليها أو تقليلا إلى حدود جيدة يتحملها المريض ليعيش حياته ويتناول الاطعمة التي يرغب فيها دون ألم.

 

كما بينت الأبحاث أيضا أن هناك مركب مفيد في زيت القرفة الأساسي يُسمى الأوجينول، يمكن أن يكون أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل زيت القرفة يساعد في علاج التقرحات، وخصوصا إذا امتزج مع الإيثانول.

 

7. علاج الطفيليات من فوائد زيت القرفة:

بينت دراسة نشرت عام 2014 تأثير زيت القرفة الكبير على تدمير الطفيليات، حيث اختبرت الدراسة فاعلية القرفة والزنجبيل على الجيارديا وهي عدوى معوية يتسبب فيها طفيلي يُطلق عليه جي لامبليا وهو طفيلي يتأثر به الشخص من الماء الملوث ومن الصعب للغاية القضاء عليه بالمضادات الحيوية.

 

قد بينت الأبحاث التاثير المثبط لزيت القرفة على هذا الطفيلي الذي يصيب البشر بالملاريا، حيث يساعد الزيت على إزعاج التركيب الحيوي للأحماض الأمينية في الجسم وهو الأمر الذي يقلل من فرصة بقاء الطفيليات على قيد الحياة حيث تتغذى على تلك الأحماض الامينية، ومع تغير تركيبها تنفر منها ولا تجد ما تقتتات عليه.

 

8. المساعدة في علاج التهاب الحلق:

زيت القرفة يتمتع بتأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، كما يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تزيد من قوة المناعة، لذا يعتبر عاملا فاعلا في مكافحة الكثير من أنواع العدوى التي تصيب الحلق.

 

يمكن مزج ملعقة من زيت القرفة على عصير ليمونة والقليل من الماء والعسل صباحا لعلاج فعال لالتهاب الحلق وتعزيز المناعة، حيث سيعمل هذا الخليط على الحد من الألم وتقليل الالتهاب ومكافحة العدوى والمساعدة على سهولة التنفس.

 

9.  تعطير المنزل:

من فوائد زيت القرفة أيضا أنه يمكن استخدامه في تعطير المنزل وتخليص الجو من السموم، وذلط بخلط القليل من زيت القرفة مع برتقال أو ليمون وقرنفل، ووضع الخليط في رشاش ونثره في جو المنزل للتخلص من أي روائح كريهة، كما أن استنشاقه يساعد الجهاز التنفسي ويمنع انتقال العدوى من شخص إلى آخر.

(مقال متعلّق)  فوائد القرفه للتخسيس

 

10. علاج الالتهابات الفطرية:

زيت القرفة من الزيوت الأساسية التي يمكنها علاج فطريات القدم والأظافر، ويمكن استخدامه بمفرده أو مع زيت الزيتون للحد من الفطريت والنشاط البكتيري مثل المبيضات التي تزيد من الفطريات البيضاء في الجهاز التناسلي وفي أظافر القدمين، ويمكن علاج المشكلة بخلط القليل من زيت القرفة على زيت الزيتون وتطبيقه على المناطق المتضررة وتركه لفترة كافية قبل غسله.

 

11. تعزيز وظيفة الدماغ:

من فوائد زيت القرفة التي لا يمكن أن يتوقعها الجميع هو قدرته على تحسين وظيفة الدماغ وتقوية الذاكرة ومحاربة التوتر والقلق ومساعدة من يستهلكه على التمتع بالهدوء التام حتى في أحلك المواقف، وقد بينت التجارب أن من يستهلكون زيت القرفة العطري زادت استجابتهم البصرية الحركية وارتفعت معدلات الانتباه والتذكر وتحسنت الذاكرة الافتراضية.

 

12. تعطير الفم:

الحفاظ على صحة الفم ضرورة أساسية للحفاظ على الحالة الصحية العامة للشخص، ويمكن لزيت القرفة أن يساعد في هذه المهمة بكفاءة من خلال تعزيز صحة الاسنان والوقاية من الالتهابات والتخلص من رائحة الفم الكريهة، ويمكن إضافة نصف ملعقة من زيت القرفة كل نصف كوب من الماء الدافئ والغرغرة به مرتين صباحا ومساءً للوقاية من تسوس الأسنان وعلاج التهابات الفم واللثة.

 

13. تخفيف آلام العضلات والمفاصل

يمكن لزيت القرفة أن يعمل كمسكن فعال لآلام المفاصل والعضلات وذلك من خلال خلط نصف ملعقة من زيت القرفة على جوز الهند أو الخردل وتدليكه في المناطق المصابة يوميا حتى تحسن من تدفق الدورة الدموية في تلك المنطقة وتقليل الالتهابات والحد منها إلى أقصى درجة وخفض معدلات التوتر والتخلص من آلام الظهر.

 

وفي النهاية فإنه يمكن للجميع الحصول على فوائد زيت القرفة حيث أنه آمن تماما للاستخدام، إلا أنه مثله مثل كل الزيوت العطرية يمكن أن يتسبب في ردود فعل تحسسية نادرة خصوصا عند تطبيقه على الجلد.

 

لذا يمكن تجربته في منطقة صغيرة للغاية من الجسم ومراقبة رد الفعل، وكذلك عند تناوله يمكن البدء بنصف ملعقة صغيرة على القليل من الحليب أو المياه ومراقبة رد فعل الجسم.

 

كما يمكن لزيت القرفة أن يتفاعل مع بعض أدوية القلب ويزيد من ضربات القلب ومن حساسية الأوعية الدموية، كما يمكن أحيانا أن يتسبب في بعض تقرحات الفم.

 

المراجع:

  1. Dr. Axe: Cinnamon Oil: 10 Proven Benefits and Uses
  2. Stylecraze: 40 Amazing Benefits And Uses Of Cinnamon Essential Oil
السابق
فوائد المسك
التالي
فوائد القهوة التركية