فوائد زيت السمك

فوائد زيت السمك

فوائد زيت السمك

فوائد زيت السمك ودوره في فقدان الوزن وتعزيز الصحة الجنسية

تتعدد فوائد زيت السمك لصحة القلب والهضم والأوعية الدموية، كما يساهم بقوة في فقدان الوزن وزيادة فاعلية الأداء الجنسية للرجال، ويعتبر زيت السمك واحدا من المكملات الغذائية الأكثر شيوعا، حيث أنه غني بالأحماض الدهنية أوميجا 3 والتي تعتبر مفيدة لصحة أفضل خصوصا لمن لا يأكل السمك بشكل مستمر أو منتظم.

 

حيث عادة ما يتم استخلاص زيت السمك من الرنجة والتونة والانشوجة والماكريل، وتوصي منظمة الصحة العالمية بتناول من 1-2 حصة سمك أسبوعيا للحصول على محتوى مناسب من أوميجا 3 بالإضافة إلى فيتامينات أ و د ، ومن أهم فوائد زيت السمك للصحة:

 

1. تعزيز صحة القلب

يعتبر مرض القلب واحد من أكثر أسباب الوفاة شيوعا على مستوى العالم، وقد بينت الكثير من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الأسماك تقل لديهم معدلات الإصابة بأمراض القلب إلى حد كبير، ومن أهم فوائد زيت السمك للقلب:

 

  • تقليل نسبة الكوليسترول في الدم:

يزيد زيت السمك من نسبة الكوليسترول الجيد في الدم، وبالتالي يقلل من الكوليسترول الضار، مما يحمي الأوعية الدموية من التصلب وبالتالي يحافظ على صحة القلب ويقلل من الدهون الثلاثية بنسبة من 15-30%.

 

  • التأثير على ضغط الدم:

يحافظ زيت السمك على ضغط الدم في المستويات الطبيعية مما يحمي الشرايين ويؤدي إلى اتساعها ومن ثم تدفق أفضل للدورة الدموية من وإلى القلب.

 

  • تقليل اللويحات:

يقلل زيت السمك من تشكيل اللويحات الشريانية والتي تؤدي إلى تصلب الشرايين أو عدم مرونتها وبالتالي صعوبة تدفق الدم فيها، لكن الاستهلاك المنتظم لزيت السمك يسيطر على تلك اللويحات في المستويات الطبيعية.

 

  • التقليل من عدم انتظام ضربات القلب:

يمكن أن يعاني البعض من عدم انتظام في ضربات القلب يمكن أن تصل إلى حد مميت أو تتسبب في نوبات قلبية، ولقد بينت التجارب قدرة زيت السمك على تنظيم ضربات القلب وفقا للمعدلات الطبيعية.

 

2. علاج الاضطرابات العقلية من فوائد زيت السمك

يتكون الدماغ من 60% من الدهون، وتعتبر أوميجا3 هي الجزء الأكثر انتشارا في الدماغ، وهذا يعني دورها القوي والحيوي في تعزيز صحة المخ والحفاظ على الصحة النفسية للإنسان، وقدي بينت الكثير من الدراسات تناقص مستويات أوميجا3 في الأشخاص المصابين باضطرابات عقلية.

 

ومن الاكثر إثارة للاهتمام أن التجارب بينت أن مكملات زيت السمك تساعد كثيرا في منع ظهور الاضطرابات النفسية لدى المعرضين لها بسبب الضغوط أو الصدمات العاطفية، كما انها تقلل منها كثيرا عند ظهورها بالفعل، كما تقلل من خطر التعرض إلى الاضطرابات الذهانية.

 

وقد نجح زيت السمك بجرعات كبيرة في تقليل أعراض الفصام والاضطراب ثنائي القطب، وتعتبر الجرعة المناسبة لكل حالة مختلفة وفقا لشدة الحالة ومدى تناول أدوية أخرى أو وجود حالات صحية أخرى.

(مقال متعلّق)  اوميغا 3 للشعر

 

وبينت التجارب أيضا فاعلية زيت السمك في التقليل من أعراض الاكتئاب والذي يسيطر على نسبة كبيرة من السكان حول العالم، وظهرت مستويات منخفضة من أوميجا 3 في المصابين بالاكتئاب.

 

3. خسارة الوزن من فوائد زيت السمك

تعتبر السمنة هي زيادة مؤشر كتلة الجسم عن 30، ويعاني 39% من السكان على المستوى العالمي من زيادة الوزن، بينما 13% يعانون من البدانة، وتزيد السمنة من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض الأخرى مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسرطان وغيرها.

 

وقد بينت التجارب قدرة زيت السمك على تقليل قياس الخصر وتقليل الدهون في البطن مما يقلل بالتالي من وزن الجسم عموما، إلا أن التأثير الأكبر كان على قياس الخصر.

 

4. حماية صحة العينين

من فوائد زيت السمك قدرته على الحفاظ على حدة البصر، إذ أن أوميجا3 تشكل جزءا مهما أيضا من تركيب العين، وبينت الدراسات أن الأشخاص الذين لا يحصلون على نسبة يومية كافية من أوميجا3 أكثر تعرضا لأمراض العيون وانخفاض حدة البصر وخصوصا تنكس البقعة الصفراء المرتبطة بالشيخوخة.

 

5. تعزيز الصحة الجنسية

يمكن لزيت السمك تعزيز الصحة الجنسية للرجال بأكثر من طريقة ومنها:

 

  • تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم والوقاية من التهاب البروستاتا والمفاصل.

  • تعزيز تدفق الدم إلى العضو الذكري من خلال تقليل نسبة الكوليسترول في الدم والحفاظ على الشرايين.

  • تعزيز الحالة المزاجية والعاطفية وتقليل الاكتئاب وضعف الانتصاب النفسي، وزيادة الاستجابة إلى المثيرات الجنسية.

  • تعزيز امتصاص المواد الغذائية من الطعام وتوفير المغذيات اللازمة لتكوين الحيوانات المنوية وتعزيز القدرة على الانتصاب.

 

وتعتمد الكثير من المكملات الغذائية لتعزيز الخصوبة على أوميجا3 لدوره الفعال في الحفاظ على انتصاب وكما يساعد في مرحلة علاج ضعف الانتصاب عند الرجال ويحافظ على قوه وسلامة صحة الحيوانات المنوية والبروستاتا وزيادة إفراز التستوستيرون.

 

6. تقليل الالتهاب من فوائد زيت السمك

تعتبر الالتهابات هي الطريقة التي يحاول بها جهاز المناعة مكافحة العدوى وعلاج الجراح التي يتعرض لها الجسم، ومع ذلك يمكن أن يصاب الإنسان بالتهاب مزمن ويكون بدرجات قليلة على مدار فترة طويلة من الوقت.

 

يمكن لبعض الأمراض مثل السكري والسمنة والاكتئاب وأمراض القلب أن تزيد من نسبة التعرض إلى الالتهابات خصوصا في المفاصل والعضلات مما يقلل من قدرة الإنسان على الحركة وممارسة الأنشطة اليومية ويزيد من التعرض إلى الأمراض.

 

وقد بينت التجارب قدرة زيت السمك على التقليل من الالتهاب وعلاج الأمراض التي تؤدي إلى الالتهاب المزمن، فمثلا في حالة التعرض المتزايد إلى الاجهاد وفي حالات البدانة يمكن لزيت السمك التقليل من السيتوكينات وهي جزيئات التهابية تزيد نتيجة البدانة وارتفاع مستويات الاجهاد.

(مقال متعلّق)  فوائد حبوب زيت السمك

 

كما يقلل زيت السمك من التهاب المفاصل ويساعد على التخفيف من تصلبها وخفض جرعات الأدوية للأشخاص المصابين بتصلب المفاصل الروماتويدي وغيرها.

 

كما أثبتت التجارب قدرة زيت السمك على تقليل التهاب الأمعاء وتحسين صحة الهضم وإن كانت هذه الميزة في حاجة إلى المزيد من التجارب لمعرفة أثر زيت السمك على المستوى الطويل.

 

7. حماية الجلد

يعتبر الجلد أكبر عضو على الإطلاق في جسم الإنسان، وهو يحتوي على كمية وفيرة للغاية من أوميجا3 الدهني، ويتعرض الجلد طوال عمر الإنسان إلى الكثير من العوامل الضارة سواء ملوثات أو أشعة الشمس أو غيرها مما يؤدي إلى الجفاف وتراجع الكفاءة والإصابة بالالتهابات وغيرها.

 

كما لحسن الحظ فإن الكثير من الاضطرابات الجلدية مثل الصدفية والاكزيما يمكن التغلب عليها بالتناول المنتظم لزيت السمك أو بتدليك المناطق المصابة بها لتجديد إفراز الكولاجين في الجلد وحماية الخلايا والحفاظ على رطوبتها.

 

8. الحفاظ على صحة الحامل وتنمية الجنين

يساعد زيت السمك على الحفاظ على صحة الأم أثناء الحمل والوقاية من الكثير من الأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب، كما أن وصول جزء منه إلى الجنين في الرحم يساعد على نمو الجهاز البصري بشكل أفضل، كما أن هناك أدلة على دوره في دعم الصحة العقلية للجنين وزيادة قدرته على التعلم وإن كان الأمر يحتاج إلى المزيد من الدراسة.

 

كما أن الأم التي تلتزم بالرضاعة الطبيعية يساعدها زيت السمك على زيادة إدرار الحليب ويساعد في سرعة حركة الطفل وزيادة التنسيق بين اليد والعينين لدى الأطفال الرضع.

 

9. الحفاظ على صحة الكبد

من فوائد زيت السمك قدرته على تقليل نسبة دهون الكبد وحمايته من الالتهاب وزيادة قدرته بالتالي على طرد السموم من الجسم، حيث يقلل من مخاطر تليف الكبد غير الكحولي، كما يقلل أيضا من الالتهاب الناتج عن تناول الكحول.

 

10. علاج فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال

يعاني الكثير من الاطفال من بعض الاضطرابات مثل فرط الحركة ونقص الانتباه واضطرابات السلوك، وقد بينت الكثير من التجارب أن نقص أوميجا3 يعتبر عاملا مشتركا في الكثير من الاضطرابات التي يصاب بها الإنسان في المراحل المبكرة من العمر، لذا فإن تناول زيت السمك يمكن أن يقلل من عدوانية الأطفال ونوبات الغضب وتحسين السلوك عموما، وعلاج فرط الحركة ونقص الانتباه.

 

11. تقليل الحساسية

من فوائد زيت السمك قدرته على التحسين من صحة الجهاز التنفسي وتقليل الحساسية من الملوثات وغبار القمح وغيرها سواء في البالغين أو الاطفال، كما بينت الدراسات أن تناول الأم الحامل لمكملات زيت السمك يقلل من تعرض الطفل إلى الحساسية بنسبة من 24-29%.

(مقال متعلّق)  اوميغا 3 للاطفال

 

12. تعزيز صحة العظام

مع التقدم في العمر تميل العظام إلى فقدان جزء كبير من المعادن الأساسية الموجودة فيها، مما يجعلها أكثر قابلية للكسر، وهذا يؤدي إلى أمراض مثل هشاشة العظام وفقدان كتلة العضلات والعظام، ومن المعروف أن الكالسيوم وفيتامين دال من العناصر الأساسية لتقوية العظام.

 

لكن بعض الدراسات الحديثة أكدت الأهمية الكبرى لدهون أوميجا3 في تقوية العظام والحفاظ على صحتها، حيث تمنعها من فقدان المعادن مع مرور الزمن وتزيد من امتصاص الجسم للكالسيوم وفيتامين د.

 

13. الوقاية من وعلاج السكري

يساعد أوميجا3 العنصر الأساسي في زيت السمك على تقليل نسبة الجلوكوز في الدم، ويقلل أيضا من امتصاص الكربوهيدرات في الجسم، مما يحمي من التعرض إلى مرض السكري، كما يقلل من المضاعفات لدى المصابين بهذا المرض بالفعل، حيث يزيد أوميجا 3 من  هرمون يسمى أديبونيكتين وهو المرتبط بزيادة الحساسية للأنسولين، مما جعل دراسات حديثة تربط بين أوميجا3 وتقليل مخاطر السكري.

 

كما ربطت الدراسات بين قدرة أوميجا3 على تقليل الاجهاد التأكسدي والوقاية من السكري، حيث يعتبر الاجهاد التأكسدي واحد من أهم أسباب الإصابة بالسكري، ومع الوقاية منه وتقليل مستويات الاجهاد مع زيت السمك، يمكن أن تقل كثيرا مخاطر السكري ومضاعفاته، كما يقلل زيت السمك من تأثير السكري على الجهاز البصري.

 

14. تقوية الذاكرة والوقاية من ألزهايمر

بينت الدراسات أن زيت السمك لا يساعد فقط في الحفاظ على الصحة العقلية ولكنه يعزز من وظيفة المخ ايضا ويزيد من القدرة على التذكر والاستذكار، ويحمي من الإصابة بالزهايمر والخرف المرتبط بالسن، وقد أشارت دراسة على شباب بين 18-25 سنة أن تناول مكملات زيت السمك يوميا لمدة 6 أشهر رفعت نسبة الأداء في الأعمال الذهنية بنسبة 23%.

 

15. الوقاية من السرطان

أثبتت بعض الدراسات قدرة أوميجا3 على منع نمو الخلايا السرطانية والمساهمة في علاج الكثير من أنواع السرطان خصوصا سرطان الثدي والبروستاتا والقولون، كما أنه يرفع من مستوى الجهاز المناعي ويزيد من قدرة الجسم على مقاومة الخلايا السرطانية وتدميرها، كما بينت دراسة عام 2016 أن النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية للغاية من السمك ارتبط بتقليل مخاطر التعرض إلى سرطان الثدي.

 

ومع فوائد زيت السمك الصحية إلا أنه مثل أي مكملات غذائية لا يجب المبالغة في تناوله، ومن الأفضل استشارة الطبيب حتى لو كان من الممكن الحصول عليه دون وصفة طبية.

 

المراجع:

  1. Health Line: 13 Benefits of Taking Fish Oil
  2. Prostate: 10 Benefits of Omega 3 Fish Oil for Men
error: Content is protected !!

Send this to a friend