التغذية

فوائد زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون
فوائد زيت الزيتون
فوائد زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الغير مشبعة الأحادية وهو من أهم الأغذية التي يعتمد عليها النظام الغذائي لسكان حوض البحر المتوسط، والأشخاص الذين يعتمدون على زيت الزيتون في غذائهم لهم متوسطات اعمار أكبر وتقل بينهم نسب الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

كما أن من فوائد زيت الزيتون أنه يساعد على تقليل مستويات ضغط الدم المرتفع ويقلل من مخاطر الاصابة بالسكتة الدماغية، وتعد الأحماض الدهنية الغير مشبعة الأحادية من المركبات الغذائية المفيدة للصحة بعكس الدهون المشبعة والمحولة.

 

ويستخرج زيت الزيتون من ثمار شجر الزيتون وهي شجرة تنمو في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط ويتم عصر الثمرة لاستخراج ما بها من زيت وبسبب فوائد زيت الزيتون العديدة للصحة والجمال يدخل الزيت في انتاج العديد من المستحضرات التجميلية والطبية كما أنه يستخدم في طهي العديد من الأطباق.

 

وفي التغذية يؤكل الزيتون سليما أو مقطعا ويضاف الى العديد من الأطباق كالبيتزا ويستخدم الزيت في الطهي والقلي أو يضاف الى السلطة كما يشربه البعض للأغراض العلاجية.

 

فوائد زيت الزيتون

طوال الخمسين عاما الماضية تناولت الكثير من الدراسات فوائد زيت الزيتون للصحة والجمال حيث خلصت أغلب هذه الدراسات الى التالي:

 

1. زيت الزيتون يحمي صحة القلب والجهاز الوعائي:

زيت الزيتون من الأغذية الرئيسية في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط والتي أظهرت الدراسات أنها قادرة على زيادة متوسطات الأعمار وتقليل مخاطر الوفيات الناجمة عن الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة باي منطقة اخرى من العالم.

 

وأجريت دراسات في برشلونة الإسبانية على الأثار البيولوجية والطبية لزيت الزيتون وتبين من خلال هذه الدراسات أن لزيت الزيتون القدرة على تقليل مخاطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وهو يساهم في تخفيض ضغط الدم المرتفع ويقلل من مخاطر الاصابة بالسكتات الدماغية وارتفاع معدلات الدهون في الدم مثل الكوليستيرول والدهون الثلاثية.

 

ويمكن لزيت الزيتون أيضا أن يقلل من الالتهابات ومن المشكلات الصحية التي تصيب بطانة الأوعية الدموية ومن الجلطات ويحسن من عملية ايض الكربوهيدرات.

 

2. القلي باستخدام زيت الزيتون ومخاطر الاصابة بأمراض القلب:

الأشخاص الذين يتناولون الأغذية المقلية في زيت الزيتون أو زيت عباد الشمس تقل لديهم مخاطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بمن يأكلون الأطعمة المقلية في الزيوت الأخرى.

 

وهو ما خلصت اليه الدراسة التي اجريت في برشلونة الإسبانية والتي اشتملت على دراسة تاثير العادات الغذائية وطرق طهي الغذاء على مجموعة مكونة من 40.757 شخص تتراوح اعمارهم بين 26 – 69 سنة وامتدت الدراسة 11 عاما وكانت المجموعة المشاركة في الدراسة لا تعاني من أي مشاكل في القلب أو الأوعية الدموية.

 

وخلصت الدراسة الى أن الأشخاص الذين يعتمدون في غذائهم على تناول الكثير من الأطعمة المقلية في زيت الزيتون أو زيت عباد الشمس كما هو الحال لدى سكان منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، تنخفض لديهم مخاطر الاصابة بأمراض الشريان التاجي ومخاطر الوفيات الناتجة عن أمراض القلب.

 

ويمكن للقلي في زيت الزيتون ان يضيف الى الأغذية بعض المغذيات التي يحتوي عليها الزيت مقارنة بتحضير الطعام عن طريق السلق وهو ما توصلت اليه دراسة نشرت في عام 2016 وأعدتها جامعة جرانادا، ويقول الباحثون ان مركبات الفينول من زيت الزيتون انتقلت الى الطعام وجعلته صحيا بدرجة اكبر.

 

وتوصلت دراسة اخرى نشرت في عام 2017 الى أن زيت الزيتون يعد اكثر ثباتا مقارنة بغيره من الزيوت عند استخدامه في القلي وهو الأكثر قدرة على الحفاظ على ما به من مغذيات.

(مقال متعلّق)  زيت الزيتون

 

3. زيت الزيتون يحمي من الاصابة بالسكتات الدماغية:

توصل علماء فرنسيون الى أن زيت الزيتون يمكن أن يقلل من مخاطر الاصابة بالسكتات الدماغية لدى كبار السن وأشارت الدراسة الى ان الأشخاص الكبار في السن والذين يستخدمون زيت الزيتون بانتظام في الطهي وعلى السلطة أو مع الخبز ينخفض لديهم احتمالية الاصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 41% مقارنة بغيرهم ممن لم يتناولوا زيت الزيتون.

 

4. زيت الزيتون ومخاطر الاصابة بالاكتئاب:

الأشخاص الذين يكثر في غذائهم الدهون المحولة يمكن ان ترتفع لديهم مخاطر الاصابة بالاكتئاب مقارنة بمن يتناولون دهون تحتوي على الاحماض الدهنية الغير مشبعة الأحادية والعديدة، وتستخدم الدهون المحولة على نطاق واسع في اعداد الأغذية السريعة التحضير والتي يتم انتاجها على نطاق واسع كالكعك.

 

وبحسب دراسة اجريت في جامعة لاس بالماس الأسبانية ونشرت في دورية بلوس وان فإن من فوائد زيت الزيتون انه قادر على حماية الانسان من الاصابة بالاكتئاب، وذلك بغض النظر عن نوعية الأغذية الأخرى التي يتناولها الأشخاص او نمط الحياة الذي يعيشونه.

 

واشتملت الدراسة على 12 الف متطوع واستغرقت ستة سنوات وتم فيها مقارنة الأشخاص الذين يعتمدون بشكل رئيسي على زيت الزيتون في غذائهم بالاشخاص الذين يعتمدون على الأغذية الغنية بالدهون المحولة حيث تبين أن الأشخاص الذين يعتمدون على الدهون المحولة ارتفعت لديهم مخاطر الاصابة بالاكتئاب بنسبة 48% تقريبا.

 

5. زيت الزيتون يقلل من مخاطر الاصابة بسرطان الثدي:

توصل علماء من برشلونة الى التقنية التي يعمل بها زيت الزيتون على حماية الجسم من الاصابة بمرض سرطان الثدي مقارنة بغيره من الزيوت حيث تبين أن من فوائد زيت الزيتون أنه يعمل على تثبيط نشاط الجين المعروف باسم بي21راس وهو ما يؤدي الى حماية الشريط الوراثي من التلف ويحفز موت الخلايا السرطانية ويعدل من طريقة عمل بعض البروتينات.

 

وعلى العكس فإن الأحماض الدهنية الغير مشبعة العديدة من نوع ان6 والتي تتواجد في زيت الذرة يمكنها أن تجعل من الأورام السرطانية في الثدي أكثر حدة.

 

6. زيت الزيتون يساعد على الحفاظ على مستويات طبيعية من الكوليستيرول:

في دراسة يابانية نشرت في دورية مراقبة العلوم الطبية تبين أن مستويات الكوليستيرول المنخفض الكثافة قد انخفضت لدى الأشخاص الذين تناولوا زيت الزيتون لمدة ستة اسابيع في صورة مكملات غذائية ويعرف الكوليستيرول المنخفض الكثافة بالكوليستيرول السيء بينما يعرف الكوليستيرول العالي الكثافة بالكوليستيرول الجيد.

 

7. زيت الزيتون البكر ومرض الزهايمر:

مركب أوليوكانثال هو من المركبات الفينولية الطبيعية التي تتواجد في زيت الزيتون البكر وفي دراسة معملية اجريت على حيوانات التجارب تبين ان هذا المركب له القدرة على تثبيط البروتينات المسؤولة عن ظهور مرض الزهايمر.

 

وفي هذه الدراسة قام الباحثون بدراسة تأثير هذا المركب على تراكم البيتا أميلويد والذي يعد العامل الرئيسي في الاصابة بمرض الزهايمر، وخلصت الدراسة الى أن أوليوكانثال تمكن من تحفيز نوعين من البروتين وبعض الانزيمات التي تساعد على التخلص من البيتا أميلويد وتمنع تراكمه في الدماغ.

 

ويعد معدل انتشار مرض الزهايمر بين سكان حوض البحر الأبيض المتوسط منخفضا نسبيا مقارنة بغيرها من مناطق العالم واشارت دراسة اسبانية الى أن من فوائد زيت الزيتون البكر أنه يساعد على حماية القدرات العقلية لما يحتوي عليه من مضادات أكسدة.

 

8. زيت الزيتون البكر والتهاب البنكرياس الحاد:

يعد زيت الزيتون البكر من المواد الطبيعية الغنية بحمض أوليك ومركب هيدروكسي تيروزول والذي يؤثر على تطور مشكلة التهاب البنكرياس أو حدوث التهاب مفاجيء في البنكرياس واشارت دراسات معملية الى ان من فوائد زيت الزيتون البكر أنه قادر على حماية البنكرياس من الالتهابات.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت الزيتون للجسم

 

9. زيت الزيتون وصحة الكبد:

أظهرت دراسات اجريت في تونس والسعودية أن زيت الزيتون البكر كان له اثرا واضحا في حماية صحة الكبد من مخاطر الأكسدة ويتسبب التاكسد في اصابة الخلايا بالتلف حيث تقوم الشوارد الحرة بأكسدة بعض الجزيئات الموجودة في الجسم وتؤثر على سلامة خلايا الجسم وبعد اعطاء حيوانات التجارب زيت الزيتون تمكن زيت الزيتون من حماية أكبادهم من التلف الناتج عن الأكسدة.

 

10. زيت الزيتون وقرح الجهاز الهضمي:

اشارت دراسة قام بها باحثون بريطانيون الى أن تناول زيت الزيتون يمكن أن يحمي من الاصابة بمرض التهاب الأمعاء الغليظة والقولون وهو احد أمراض التهاب القولون الشبيهة بمرض كرون.

 

واشتملت الدراسة على فحص بيانات 25 الف شخص تتراوح اعمارهم بين 40 – 65 سنة ممن يعيشون في المملكة المتحدة وكان هؤلاء جميعا لا يعانون من التهاب الأمعاء الغليظة.

 

وأظهرت الدراسة ان تناول كميات كبيرة من حمض أوليك وهو مركب يتواجد في زيت الزيتون قلل من مخاطر الاصابة بالتهاب الأمعاء الغليظة بنسبة 90% مقارنة بالاشخاص الذين لم يتناولوا هذا المركب وينصح الباحثون بتناول ملعقتين الى ثلاثة ملاعق صغيرة يوميا من زيت الزيتون للوقاية من هذا المرض.

 

11. غني بمضادات الأكسدة:

اضافة الى ما يحتوي عليه زيت الزيتون من احماض دهنية هامة يحتوي ايضا على نسبة جيدة من فيتامين هـ وفيتامين ك ونسبة عالية من مضادات الأكسدة.

 

وتعمل مضادات الأكسدة على تخفيض مخاطر الاصابة بالأمراض المزمنة كما تقاوم الالتهابات وتحمي الكوليستيرول من التأكسد في الأوعية الدموية وهو ما يقلل من مخاطر الاصابة بامراض القلب.

 

12. زيت الزيتون يعمل كمضاد قوي للالتهابات:

إن الالتهابات المزمنة هي السبب الرئيسي في ظهور بعض الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب وامراض التمثيل الغذائي ومرض السكر من النوع الثاني ومرض الزهايمر والتهاب المفاصل.

 

ومن فوائد زيت الزيتون البكر انه يعمل كمضاد للالتهابات وهو ما يعد أهم الأسباب وراء فوائده العديدة للصحة، ويحتوي زيت الزيتون على مركب أوليوكانثال والذي له نفس تأثير البروفين.

 

واشارت دراسة الى ان حمض اوليك وهو الحمض الدهني الرئيسي في زيت الزيتون يمكن أن يقلل من مخاطر مؤشرات الالتهاب في الدم والتي تعرف ببروتين سي النشط واشارت دراسة اخرى الى ان زيت الزيتون تمكن من تثبيط عمل بعض الجينات والبروتينات التي تتسبب في ظهور الالتهابات.

 

13. يساعد على علاج الروماتويد:

يعد مرض الروماتويد احد امراض المناعة الذاتية وهو يتسبب في حدوث الم شديد بالمفاصل والأسباب وراء حدوث ذلك غير واضحة الا أن جهاز المناعة في هذه الحالات يهاجم خلايا الجسم السليمة عن طريق الخطأ.

 

ومن فوائد زيت الزيتون أنه قادر على تحسين أعراض الالتهاب ويمكن أن يعطي افضل الناتج في حالة تناوله مع زيت السمك والذي يعد مصدرا جيدا للأحماض الدهنية من نوع أوميجا-3.

 

14. زيت الزيتون يتمتع بخواص مضادة للميكروبات:

يحتوي زيت الزيتون على العديد من المغذيات التي يمكن أن تعمل كمضادات للميكروبات الضارة ومن ضمن الميكروبات التي يمكن لزيت الزيتون ان يؤثر عليها بكتريا اتش-بيلوري التي تتسبب في حدوث قرح المعدة أو سرطان المعدة.

 

وأظهرت دراسة معملية ان من فوائد زيت الزيتون أنه قادر على قتل ثمانية سلالات بكتيرية ثلاثة منها مقاوم للعقاقير والمضادات الحيوية وأشارت دراسة الى ان تناول 30 جرام من زيت الزيتون يوميا يمكن أن يخلص الجسم من البكتريا الحلزونية المسبب للقرحة في 10 – 40% من الأشخاص محل التجربة خلال اسبوعين.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت الزيتون للوجه

 

القيمة الغذائية لزيت الزيتون

بحسب قسم الزراعة الأمريكي فإن 100 مليلتر من زيت الزيتون يمكن أن تحتوي على المغذيات التالية:

 

  • سعرات حرارية: 800 كليو سعر

  • الدهون: 93.3 جرام

  • الدهون المشبعة: 13.33 جرام

  • الدهون الغير مشبعة: 66.6 جرام

  • اوميجا-6: 9.7%

  • أوميجا-3: 0.76%

  • فيتامين هـ: 72% من حاجة الجسم اليومية من الفيتامين

  • فيتامين ك: 75% من حاجة الجسم اليومية من الفيتامين.

  • ولا يحتوي زيت الزيتون على أي نسبة من البروتين أو الكربوهيدرات.

 

اختيار زيت الزيتون

عليك شراء الأنواع الصحيحة من زيت الزيتون حيث أن اختيار النوع المناسب أمر هام للحصول على فوائد زيت الزيتون للصحة والجمال ويمكن لزيت الزيتون البكر أن يحتفظ بنسبة كبيرة من المغذيات والمركبات النشطة، بينما الزيت المكرر قد لا يحتوي على نفس القدر من المغذيات، كما عليك ايضا الحرص على شراء الزيت المعصور على البارد والذي يحتوي على قدر أعلى من المغذيات.

 

لماذا يعد زيت الزيتون من أفضل الأغذية الدهنية على الاطلاق للصحة؟

ان الأغذية الدهنية من أكثر الأغذية المثيرة للجدل في مختلف أنحاء العالم فالكثير من الناس تتحدث عن مخاطر الدهون الحيوانية وحتى الدهون المستخرجة من البذور الا أن زيت الزيتون من الأغذية الدهنية القليلة التي أجمع الناس من مختلف الثقافات والاتجاهات على فوائده للصحة وعلى أنه من افضل انواع الدهون للصحة.

 

ويتم استخراج الزيت من ثمار الزيتون عن طريق العصر وعملية الاستخراج من العمليات البسيطة التي تتم منذ الاف السنين حيث يتم تعريض ثمار الزيتون للضغط فيخرج منها الزيت، والخطر الوحيد الذي يمكن ان يكمن في زيت الزيتون المعبأ هو في الأنواع التي يتم استخراجها بواسطة بعض الكيماويات الضارة بالجسم أو في بعض الأحيان الأخرى يتم تخفيف الزيت بزيوت أخرى ارخص ثمنا.

 

وافضل انواع زيت الزيتون هو الذي يستخرج بالطرق الطبيعية ويتم قياس نقاءه بواسطة بعض الاختبارات منها الرائحة والطعم وزيت الزيتون غنيا بمضادات الأكسدة الفينولية وهي من اهم أسباب فوائده الصحية العديدة للجسم وهناك بعض الأنواع الخفيفة من زيت الزيتون التي يتم استخراجها عن طريق المذيبات وتعالج بالحرارة وقد يتم تخفيفها بواسطة زيوت اخرى مثل زيت لصويا أو زيت الكانيولا.

 

ولذلك ينصح دائما باختيار زيت الزيتون البكر المعصور على البارد فقط للحصول على كل فوائد زيت الزيتون للصحة والتي يمكن ايجازها فيما يلي:

 

  • تقليل الالتهابات والتي يمكن ان تؤدي لاصابة الجسم بالعديد من المشكلات الصحية.

  • حماية الكوليستيرول المنخفض الكثافة من التأكسد والتلف حيث ان تعرضه للأكسدة هو أحد خطوات الاصابة بأمراض القلب.

  • يحمي صحة وسلامة جدر الأوعية الدموية وبطانة الأوعية الدموية.

  • يحمي من الاصابة بالجلطات الدموية وتشير عدة دراسات الى أن زيت الزيتون يمكن ان يحمي من السكتات القلبية والدماغية.

  • يخفض من مستويات ضغط الدم المرتفع بشكل واضح ويقلل من حاجة المريض من الأدوية بنسبة 48% تقريبا.

  • واشارت العديد من الدراسات الى ان تناول زيت الزيتون بانتظام يمكن أن يخفض مخاطر الاصابة بالسكتات الدماغية والقلبية.

  • وينصح الخبراء الأشخاص الذين ترتفع لديهم مخاطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بتناول زيت الزيتون البكر يوميا لحماية أنفسهم من الاصابة بمشكلات القلب التي تعد السبب الرئيسي للوفيات في العالم.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: What are the health benefits of olive oil
  2. Health Line: 11 Proven Benefits of Olive Oil
السابق
فوائد حبوب زيت السمك
التالي
تحليل cbc لمكونات الدم