التغذية

فوائد زيت الزيتون للشعر

فوائد زيت الزيتون للشعر
فوائد زيت الزيتون للشعر

فوائد زيت الزيتون للشعر وكيفية استخدامه

يحتوي زيت الزيتون على خصائص  رائعة وغنية ومرطبة للشعر، فهو يعد من الزيوت المثالية للاستخدام لشعرك. وعلى الرغم من أن زجاجة زيت الزيتون لا غنى عنها في المطبخ، إلا أن زجاجة أخرى من هذا الزيت في حمامك قد تمدك بالعديد من فوائد زيت الزيتون للشعر.

 

يعمل زيت الزيتون على جعل شعرك أكثر صحة وأقوى وأكثر لمعانا، فقط من خلال المداومة على استخدام زيت الزيتون بعد التصفيف والاستحمام، أو حتى من خلال عمل  حمامات الزيت باستخدام هذا الزيت الطبيعي السحري في هذه المقال سنتعرف على طرق الحصول على أفضل فوائد زيت الزيتون للشعر ، وأفضل وصفات زيت الزيتون للحصول على تلك الفوائد.. لنبدأ..

 

1. يعالج قشرة الشعر

أول فوائد زيت الزيتون للشعر قد تدهشك بعض الشيء، فهو علاج رائع لمن يعانون من قشرة الشعر بشكل مزمن، فقد تكون قد قمت بتجربة الكثير من أنواع الشامبو أو الكريمات والمستحضرات للقضاء على تلك القشرة.

 

إلا أن الحل بسيط للغاية ويمكن في زيت الزيتون، حيث يعمل هذا الزيت على ترطيب طبقة الجلد المقشر الخارجية، مما يعمل على تجديد خلايا فروة الرأس والقضاء على القشرة تماما.

 

وصفة زيت الزيتون لقشرة الشعر:

يمكن لوصفة زيت الزيتون مع إضافة القليل من عصير الليمون أن يساعدا معا في علاج مشكلة قشرة الشعر، حيث يعمل الليمون كذلك باستغلال كونه عنصر حمضي على تجفيف طبقة الجلد المتقشرة التي قد تتسبب الدهون فيها في القشرة، جنبا إلى جنبا مع زيت الزيتون الذي سينعش تلك الخلايا.

 

كل ما عليك هو خلط كميات متساوية من زيت الزيتون وعصير الليمون والماء، أو ملعقة واحدة من تلك المكونات الثلاثة، ثم تدليك فروة الشعر بأطراف الأصابع لمدة 5 دقائق، ثم اترك الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يمكنك شطف شعر بالماء والشامبو.

 

يلاحظ أنه من الضروري المداومة على استخدام تلك الخلطة على الشعر لمدة أسبوعين لضمان التخلص تماما من القشرة والوقاية من عودتها مجددا لشعرك.

 

2. مرطب للشعر

يمكن لزيت الزيتون أن يعمل على على زيادة ترطيب الشعر، ويشكل خاص خلال فترة الشتاء، حيث يزداد جفاف الشعر، ويكون أكثر عرضة للتقصف والتعرف للعوامل البيئية التي تضر الشعر.

 

فقط مع القليل من زيت الزيتون يمكنك التخلص من هذه المشاكل، من خلال إضافة عنصر الرطوبة إلى شعرك، من خلال بضع قطرات من زيت الزيتون على أصابعك وقومي بتوزيعه على شعرك بعناية قبل التصفيف، والمداومة على ذلك لمنح شعرك العناية الكاملة في الشتاء.

(مقال متعلّق)  فوائد الثوم للشعر

 

3. يزيد كثافة الشعر

إن كنتِ تعانين من الشعر الخفيف بسبب التقصف وعدم نمو الشعر بشكل صحي، فيمنكنك استغلال فوائد زيت الزيتون للشعر الخفيف من خلال زيادة كثافته.

 

حمام زيت الويتون للشعر سيزيد من كثافة شعرك وزيادة سمك الشعر من خلال إمداده بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للشعر، ويمكنك عمل ذلك من خلال تدفئة القليل من زيت الزيتون وتوزيع الزيت على الشعر وفروة الرأس وتدليكها بالزيت بأطراف الأصابع.

 

كذلك لزيادة الفعالية، يمكنك استخدام منشفة دافئة ولف الشعر بها بعد وضع الزيت على الشعر، وترك الزيت ليعمل على شعرك لمدة لا تقل عن ساعتين، ثم يمكنك شطف الشعر بالماء والشامبو للحصول على أفضل فعالية وقوة وتألق لشعرك من الأفضل المداومة على حمام زيت الزيتون لمرتين أسبوعيا.

 

4. يغذي الشعر

يعد زيت الزيتون من أكثر الزيوت الطبيعية فائدة للشعر على الإطلاق، فهو غني بالفيتامينات خاصة فيتامين أ وفيتامين E، بالإضافة إلى عناصر مضادة للأكسدة.

 

هذه المواد الغنية في زيت الزيتون ستعيد لشعرك القوة والتغذية والعناصر التي يفقدها بسبب نقص التغذية أو الحميات الغذائية التي تضر الشعر وتفقره للمغذيات، مما سيعمل في النهاية على حصولك على شعرك قوي وصحي.

 

يمكنك الحصول على أفضل تغذية لشعرك من خلال عمل حمام زيت مخصص لهذه الخاصية، مع استخدام نصف كوب من زيت الزيتون، وتغطية شعرك بمحتوى الزيت وتوزيع الزيت على كافة أنحاء الشعر مع التدليك الخفيف، ثم ترك الزيت على شعرك لمدة نصف ساعة، وستلاحظين الفرق في غضون أسبوعين من المداومة على ذلك.

 

5. يحمي الكيراتين

كذلك من فوائد زيت الزيتون للشعر انه يعمل على حماية المواد التي يتكون منها الشعر في الأساس، وهو البروتين والكرياتين، حيث يقوم هذا الزيت الرائع بعمل حماية لمستوى الكيراتين في شعرك، مما يحفظ المواد الطبيعية الأساسية فيه.

 

كذلك قد يكون زيت الزيتون بديل لمستحضرات التجميل التي قد يستخدمها العديد من النساء مع الكيراتين الصناعي والطبيعي والتي قد تضر الشعر بسبب مكوناتها الغير صحية أو غالية الثمن، من خلال عمل حمامات زيت الزيتون والمداومة عليها.

 

6. يقوي بصيلات الشعر

يمكن لزيت الزيتون أن يعمل على إزالة تراكمات الدهون التي تعوق تكوين بصيلات الشعر الجديدة، مما يعمل في النهاية على عدم إعاقة نمو الشعر ويطيله ويمنحه مظهرا لامعا وصحي.

 

سيفيدك زيت الزيتون بشكل خاص إن كنت تعانين من فروة الرأس الدهنية فسيعمل هذا الزيت الطبيعي الرائع على تخفيف مستوى هذه الدهون التي تعيق الشعر.

 

كذلك كون زيت الزيتون غني بتلك العناصر والفيتامينات وكونه نافعا للشعر الدهني، سيغنيكِ تماما عن استخدام مكيفات الشعر والتي يمكن استبدلها بزيت الزيتون، للمساعدة في إعادة الرطوبة إلى الشعر دون زيادة المستوى الدهني في فروة الرأس والشعر.

(مقال متعلّق)  فوائد الليمون للشعر + خلطات للشعر

 

7. يسهل تصفيف الشعر

من المعروف أن زيت الزيتون يمنح الشعر المظهر الأنيق واللامع، فقط مع المداومة على استخدام بضع قطرات من هذا الزيت الطبيعي بعد الاستحمام وقبل التصفيف.

 

سيعمل زيت الزيتون على سهولة التصفيف ويمنع تقصف الشعر بالأمشاط، وتسليك الشعر المتداخل بسهولة فقط ببضغ قطرات منه ووضعها على الشعر وتوزيعها بشكل متساوي بشكل خاص على نهايات شعرك مع التدليلك الخفيف للشعر حتى تحصلي على فعالية قوية.

 

8. ينعم الشعر

سيمنحك زيت الزيتون نعومة اضافية لشعرك، فهو بشكل خاص ودون عن باقي الزيوت الأخرى، سيعمل على علاج نهايات الشعر الهشة والمجعدة والمتعرجة.

 

إذا كنتِ تعانبن من الشعر الخشن والجاف والهش، يمكنك استخدام زيت الزيتون كل أسبوع وهذا يعود إلى احتواء هذا الزيت السحري على المغذيات الطبيعية كبديل للسيليكون الذي يستخدم في تصنيع مكيفات الشعر الصناعية وهي التي تمنح شعرك مظهرا مؤقتا بالنعومة فقط لبضع ساعات.

 

وصفة زيت الزيتون لنعومة الشعر:

فقط هذه الوصفة ستحتاجين فيها إلى ملعقة أو ملعقتين من زيت الزيتون في البداية، ثم يمكنك زيادة الكمية لاحقا. ثم نبدأ مرحلة التدليك حيث ستحتاجين إلى عمل تدليك خفيف وبعمق لشعرك لبضع دقائق، كذلك من الضروري أيضا تدليك فروة الرأس إذا كانت فروة الرأس الخاصة بك جافة.

 

وللحصول على نعومة الشعر بشكل أكثر فعالية، عليكِ بلف شعرك بغطاء دش أو منشفة بعد التدليك وأتركي الزيت على الشعر لمدة نصف ساعة. ثم يمكنك شطف الشعر جيدا بالماء والشامبو، وتنشيف الشعر بعناية.. ويمكنك استخدام هذه الوصفة مرتين أسبوعيا، أو استخدمها مرة واحدة في الأسبوع على الأقل للحصول على أفضل النتائج.

 

9. إطالة الشعر

علينا أن نتفق على عدة أشياء، أن نمو شعرك وإطالته بشكل سريع ستعتمد على عوامل مختلفة، وهي:

 

  • التغذية السليمة للشعر

  • بصيلات الشعر القوية

  • فروة الرأس الصحية والغير دهنية

  • معالجة تقصف الشعر

  • عدم تساقط الشعر

 

وهنا تأتي فوائد زيت الزيتون للشعر في كونه يقدم هذه الحزمة في آن واحد، مما سيكون العلاج الأول الطبيعي لمن تريد إطالة الشعر، والحصول على شعر طويل وصحي في نفس الوقت، لما يتميز به من خصائص فريدة.

 

وصفة زيت الزيتون لإطالة الشعر:

ستحتاجين في هذه الوصفة إلى ملعقتين من زيت الزيتون وطبق وقبعة الاستحمام أو منشفة مبللة. كل ما عليك هو صب زيت الزيتون في الطبق وتدفئة الزيت على سواء على الموقد أو من خلال استخدام الميكروويف، وذلك فقط لبضع ثواني، مع ملاحظة عدم التسخين الشديد للزيت.

 

تأكدي من أن حرارة الزيت مناسبة بإجراء اختبار حراري لها، بوضع قطرة من زيت الزيتون الذي قمتي بتدفئته على معصمك للتأكد من أنه غير ساخن بشدة. ثم يمكنك البدء بإضافة القطرات لشعرك من خلال أطراف أصابعك بالتاسوي على فروة الرأس والشعر حتى نهاياته، وذلك  لبضع دقائق.

(مقال متعلّق)  فوائد قشر الرمان للشعر

 

يمكنك الآن تغطية شعرك بغطاء الدش أو بالمنشفة الرطبة، واتركي الزيت هكذا لمدة لا تقل عن ساعتين، ثم عليكِ غسيل الشعر جيدا بالماء والشامبو. مع مراعاة المداومة على هذه الوصفة بشكل يومي في أول أسبوع، ثم في الأسبوع الثاني وما بعده يمكنك استخدامها كل ثلاثة أو أربعة أيام.

 

 10. يحمي الشعر من الفطريات والبكتريا

بفضل خصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا، فهناك كذلك بعض فوائد زيت الزيتون للشعر التي ستفيد من يعانون من الدمامل والفطريات ونمو البكتريا في فروة الرأس، حيث يعمل زيت الزيتن على مكافحة البكتيريا العضوية في الجلد.

 

كون زيت الزيتون يحتوي على خصائص مضادة للفطريات، تجعله علاجا فعالا لمشكلات فروة الرأس، لأنه يستعيد التوازن الصحي في فروة رأسك، ويوفر الرطوبة فيها مع التخلص من جفافها وقشرتها، مع خصائصه المضادة للأكسدة التي يقدمها هذا الزيت الرائع.

 

11. يمنع تساقط الشعر

نصل إلى آخر فوائد زيت الزيتون للشعر في هذه القائمة الغنية، مع واحدة من أهم تلك الفوائد وهي كونه يمنع تساقد الشعر، ليس فقط كونه يمنح الشعر التغذية المناسبة، بل هو يساعد من يعانون من تساقط الشعر لسبب هرموني.

 

يساعد زيت الزيتون على تقليل إفراز الهرمونات التي تسبب تساقط الشعر، مما سيفيد في حالات الصلع الوراثي أو تساقط الشعر أثناء فترات تغيرات هرمونات الجسم، جنبا إلى جنب مع كونه فعال للغاية في نمو الشعر الجديد ويحفز نموه.

 

يمكنك استشارة الطبيب حول استخدام زيت الزيتون إن كنتِ تعاني من تساقط الشعر، جنبا إلى جنب مع العلاجات الطبية الأخرى، وفي حالة استمرار تساقط الشعر حتى بعد استخدام تلك العلاجات الطبيعية بزيت الزيتون، من الضروري تشخيص الطبيب فقد يكون تساقط الشعر لأسباب أخرى مرضية.

 

فوائد أخرى لزيت الزيتون

قد تكون فوائد زيت الزيتون للشعر قد انتهت.. لكن هناك العديد من الفوائد الأخرى لهذا الزيت للجلد والبشرة، فهو يفيد  في علاج الشفاه الجافة والمتشققة.

 

كذلك يمكنك استخدام زيت الزيتون للقدمين فهو يعالج القدم الجافة والمتشققة، خاصة بوضعه قبل النوم للحصول على نعومة وقدمين أكثر ليونة، قبل ارتداء الجوارب أثناء النوم.

 

من فوائد زيت الزيتون ايضا أنه يعمل على تخفيف أعراض الحكة والاحمرار والالتهابات الجلدية مع خصائصه المرطبة والتي يمكن أن تفيد من يعانون من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما.

 

المراجع:

  1. Smart Health Advice: The Benefits of Olive Oil for Hair Growth
  2. Live strong: How to Make Frizzy Hair Into Smooth Waves
  3. Health Line: How to Use Olive Oil for Hair Care
السابق
اسباب الاسهال المتكرر
التالي
فوائد زيت جوز الهند للشعر