التغذية

فوائد زيت الزيتون للجسم

فوائد زيت الزيتون للجسم
فوائد زيت الزيتون للجسم
فوائد زيت الزيتون للجسم 

فوائد زيت الزيتون للجسم وتحسين الصحة العقلية والنفسية

تتعدد فوائد زيت الزيتون للجسم، فهو غني للغاية بمضادات الأكسدة ويحمي من أمراض القلب ويساعد على إدارة الوزن والتخلص من البدانة، كما يحافظ على الصحة العقلية والوظائف المعرفية ويعيق ظهور علامات الشيخوخة ويعمل على إبطائها.

 

تعتبر شجرة الزيتون من أقدم الأشجار على وجه الأرض وزيت الزيتون من العناصر الأساسية في النظام الغذائي لشعوب البحر المتوسط وقد تم التوصل إلى أن أكثر الاشخاص قوة وصحة وأطول في العمر يستهلكون زيت الزيتون بانتظام فهو يعمل على تخفيض معدلات الالتهاب ويقي من الاكتئاب ومن الخرف.

 

كما أنه غني بالاحماض الدهنية الصحية، ولكن المشكلة في زيت الزيتون هو اختلاط الأنواع، فهناك زيت الزيتون البكر الممتاز وزيت الزيتون البكر، وزيت الزيتون العادي، ويعتبر زيت الزيتون البكر هو الأكثر وفرة وهو يحتوي أيضا على الكثير من العناصر الغذائية المهمة.

 

والملعقة الواحدة من زيت الزيتون البكر تحتوي على 119 سعرة حرارية و14 جراما من الدهون منها 10 صحية، و10% من الاحتياجات اليومية من فيتامين ك و10% من الاحتياجات اليومية من فيتامين هـ وللحصول على فوائده يمكن استهلاك من 1-4 ملاعق منه يوميا، ومن أهم فوائد زيت الزيتون للجسم:

 

1. حماية صحة القلب

كشفت الكثير من الدراسات عن أن الوجبات الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة مثل زيت الزيتون البكر تعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول السيء وتزيد من نسبة الكوليسترول الجيد، كما تساعد على تقليل نسبة الدهون الثلاثية وذلك بشكل أكبر من الأطعمة الخالية من الدهون والمرتفعة في نسبة الكربوهيدرات.

 

تأتي فائدة الاطعمة الغنية بالدهون الأحادية نتيجة محتواها من مضادات الأكسدة القوية المعروفة باسم البوليفينول، ويعتبر زيت الزيتون من الدهون الأحادية الصحية المضادة للالتهابات والتي تساعد كثيرا في حماية القلب والأوعية الدموية.

 

وللالتهاب فائدة في الحماية من الأمراض وتنبيه الجسد إلى وجود جسم غريب يتطلب المقاومة ومن دون الالتهاب والألم المصاحب له لن يتعرف الشخص على وجود كائن معادي في جسمه.

 

لكن أحيانا يبدأ جهاز المناعة في مهاجمة خلايا الجسم السليمة نتيجة الاجهاد أو النظام الغذائي السيء أو عوامل أخرى مما يؤدي إلى الالتهاب المزمن والذي يضر للغاية بصحة الشرايين ويرتبط بأمراض القلب وأيضا أمراض المناعة الذاتية، لكن زيت الزيتون يساعد على عكس أثر الالتهابات مع التغيرات المرتبطة بالعمر والشيخوخة وتلف الأوعية الدموية.

 

وقد بينت دراسة عام 2009 أن زيت الزيتون البكر يساعد على خفض ضغط الدم حيث يجعل أكسيد النيتريك أكثر حيوية مما يؤدي إلى توسيع الشرايين وتنقيتها من الدهون، كما أنه غني بحمض ألفا لينوليك وهو يقلل من خطر الموت بأمراض القلب بنسبة 30% ويقلل من مخاطر الموت المفاجئ بنسبة 45%.

 

2. الوقاية من وعلاج السرطان من فوائد زيت الزيتون للجسم

يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من مضادات الاكسدة، وقد بينت دراسة عام 2004 تم نشرها في المجلة الاوروبية للوقاية من السرطان أن زيت الزيتون واحد من أفضل الأطعمة التي تساهم في الوقاية من ومكافحة الخلايا السرطانية.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت الزيتون للشعر

 

حيث تحتوي الكثير من أنواعه خصوصا التي لم تخضع إلى عمليات حرارية عالي على الكتوسيدات وأحماض بروبيونيك فينيل والهيدروكسي إيزيروسول، والتايروسول، كما يحتوي على كل من السكوالين والتيربينويدات.

 

أيضا حمض الأوليك الذي يساعد على زيادة البيروكسيد من خلال مقاومة الدهون التي تقلل منه، والبيروكسيد من العناصر المهمة في الحفاظ على سلامة الخلايا ومقاومة الجذور الحرة، وبيَّنت الدراسة أن زيت الزيتون واحد من أسباب انخفاض معدلات الإصابة بالسرطان لدى شعوب البحر المتوسط.

 

كما ارتبط زيت الزيتون بانخفاض مخاطر التعرض إلى سرطان الثدي والذي تصاب به النساء عادة نتيجة الخلل في الهرمونات مع اقتراب انقطاع الطمث، لكن دور زيت الزيتون في الحفاظ على توازن الهرمونات وتقليل الجذور الحرة ارتبط كثيرا بتخفاض معدلات الإصابة بهذا المرض.

 

3. خسارة الوزن الزائد

من فوائد زيت الزيتون للجسم أيضا فاعليته الكبيرة في إدارة الوزن والتخلص من البدانة، حيث أن تناول الدهون الصحية يلعب دورا حاسما في التحكم في إفراز الأنسولين الزائد.

 

حيث هو الهرمون الأساسي الذي يتحكم في مستويات السكر في الدم ويجعل الشخص يكتسب الوزن الزائد على الرغم من اتباع حمية غذائية منخفضة السعرات الحرارية وممارسة التمارين الرياضية، فزيادة الأنسولين هي سبب الشكوى العامة من عدم القدرة على فقدان الوزن رغم التجويع.

 

لكن الدهون الصحية تساعد على زيادة نسبة الشبع والحد من الجوع وتقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وهذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي جعلت الكثير من الدراسات تقرر أن الوجبات الغذائية قليلة الدهون لا تساعد في تقليل الوزن أو الحفاظ على الرشاقة بسهولة أكثر من نظام غذائي متوازن به نسبة من الدهون الصحية.

 

وبعد مراجعة 5 تجارب شملت 450 فردا تم التوصل إلى أن الأفراد الذين اتبعوا نظام غذائي غني بالدهون الصحية ومنخفض الكربوهيدرات فقدوا وزنا أكبر من الأشخاص الذين اتبعوا حمية غذائية قليلة الدسم، ولكن لم يكن هناك اختلاف في مستويات ضغط الدم، ولكن تغيرت نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول عالي الكثافة.

 

ويعود السر في هذا إلى أن الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية من زيت الزيتون البكر تجعل الشخص أكثر رضاءً فلا يُقبل على النشويات والسكريات بأي قدر مما يساهم في التخلص من الوزن الزائد سريعا.

 

4. الحفاظ على صحة الدماغ

من فوائد زيت الزيتون للجسم أيضا حمايته لخلايا المخ من التلف، حيث أن الدماغ يتكون من 60% من الأحماض الدهنية ويحتاج الإنسان إلى رفع مستويات تلك الأحماض الدهنية يوميا للقيام بالمهام المختلفة بكفاءة والحد من المزاج السيء والمساعدة على التفكير بوضوح.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت الزيتون

 

لذا يعتبر زيت الزيتون مثله مثل مصادر الدهون الصحية الأخرى غذاءً مهما للدماغ ويُحسِّن من التركيز ومن الذاكرة، كما قد يساعد زيت الزيتون على مقاومة التراجع المعرفي المرتبط بالتقدم في العمر ويقي بالتالي من الخرف والتعرض إلى ألزهايمر.

 

حيث بينت إحدى الدراسات قدرة زيت الزيتون على التخلص من لويحات بيتا أميلويد المزعجة والتي تتراكم داخل خلايا الدماغ مع التعرض إلى الاجهاد وعوامل الشيخوخة وتزيد من تراجع الوظائف المعرفية ومن التعرض إلى ألزهايمر.

 

5. مكافحة الاكتئاب وتغيرات المزاج من فوائد زيت الزيتون للجسم

تعمل الدهون الصحية الموجودة في زيت الزيتون أيضا على الحفاظ على توازن الهرمونات وتعكس آثار الالتهابات وهما الوظيفتان اللتان يمكن أن تمنعا أي اختلالات في وظيفة الهرمونات أو النواقل العصبية.

 

حيث أنه غالبا ما ترتبط الأنظمة الغذائية منخفضة الدهون بمعدلات أعلى من الاكتئاب والقلق، حيث تحدث الاضطرابات المزاجية أو المعرفية عندما لا يحصل المخ على كفايته من هرمونات السعادة مثل السيروتونين والدوبامين وهي عناصر كيميائية ضرورية لتنظيم المزاج وتحسين القدرة على النوم.

 

وقد بيَّنت دراسة تم إجراؤها عام 2011 في إسبانيا أن تناول الدهون الاحادية غير المشبعة يتزامن عسكيا مع التعرض إلى خطر الاكتئاب، مما يؤكد أن تناول الدهون الصحية يمكن أن يزيد فرص التخلص من الاكتئاب.

 

6. تقليل مخاطر مرض السكري والسيطرة عليه

من فوائد زيت الزيتون للجسم أيضا قدرته على زيادة استهلاك خلايا الجسم للجلوكوز مما يقلل من نسبته في الدم، ويقي بالتالي من ارتفاع مستويات الأنسولين، أي يؤدي إلى استقرار مستويات الأنسولين والجلوكوز وعدم التعرض إلى الارتفاع والانخفاض المفاجئ خصوصا لدى مرضى السكري.

 

حتى عند تناول وجبة غنية بالنشويات أو السكريات فإن إضافة زيت الزيتون البكر إليها فإنه يقلل من تأثير الكربوهيدرات على مجرى الدم، كما أنه وسيلة مهمة للشعور بالرضا والشبع وزيادة القدرة على مقاومة الجوع مما يقي بالتالي من زيادة الإقبال على السكريات والتي تزيد من مخاطر السكري.

 

7. الحفاظ على صحة الجلد ومقاومة التجاعيد

يحتوي زيت الزيتون على أكد مضادات الاكسدة التي تعمل على تنشيط الجينات المسؤولة عن إنتاج الكولاجين والتي تعمل على مكافحة عوامل الشيخوخة وتقلل من التجاعيد وتحمي من الاجهاد.

 

لكن للحصول على هذه الفائدة لا يجب طهو زيت الزيتون في درجات حرارة مرتفعة بل وضعه باردا على الطعام أو تناول ملعقة منه على الريق أو على الأقل عدم تركه على النار فترة طويلة.

 

كما يمكن لتطبيق زيت الزيتون موضعيا أن يقي البشرة من الالتهابات المختلفة لكن لا يمكن وضعه والخروج إلى الشمس، لكن يتم تطبيقه مساءً قبل النوم بساعة مثلا وتركه حتى الصباح.

 

مع العلم أنه قد يمنح البشرة درجة أغمق قليلا لذا يمكن إضافة عصير نصف ليمونة إليه للمساعدة على وقاية الجلد من الشمس ومن الأتربة والتلوث ومن التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر، والذي يزيد من البقع البنية على الوجه واليدين.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت الزيتون للوجه

 

8. المساهمة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

يعتبر التهاب المفاصل الروماتويدي أحد أمراض المناعة الذاتية والتي فيها يهاجم جهاز المناعة المفاصل ويؤدي إلى تآكل الجزء المحيط بها مسببا الالم الشديد والتشوه، والسبب الدقيق لهذا المرض غير معروف إلى حد كبير وإن كان هناك عوامل خطورة.

 

لكن يبدو أن مكملات زيت الزيتون أثبتت قدرتها الكبيرة على تحسين علامات الالتهاب والحد من الاجهاد التأكسدي في الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

 

وتزيد كفاءة زيت الزيتون في هذه المهمة عندما يرتبط تناوله مع زيت السمك فهو أيضا مصدر مهم للأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تساعد في التخلص من الالتهابات، وقد بينت إحدى الدراسات تحسن قوة اليد بشكل كبير والتخلص من ألم المفاصل والتصلب الصباحي لدى الأشخاص المصابين بالروماتويد بعد الانتظام على زيت الزيتون وزيت السمك.

 

9. التخلص من البكتيريا

من فوائد زيت الزيتون للجسم أيضا قدرته على مكافحة البكتيريا ودعم جهاز المناعة في السيطرة عليها وتجنب تأثيراتها الضارة على الجسم، وقد بينت إحدى الدراسات التأثير القوي لزيت الزيتون على نوع من البكتيريا يعيش في الأمعاء ويمكن أن يتسبب في قرحة المعدة وسرطان المعدة.

 

بينت دراسة أخرى قدرة زيت الزيتون البكر على محاربة 8 سلالات من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، كما يمكن لزيت الزيتون القضاء على عدوى الملوية البوابية في حوالي 10-40% من المرضى خلال أسبوعين من الانتظام على تناول ملعقة منه صباحا ومساءً.

 

ومع فوائد زيت الزيتون للجسم والجلد والصحة العقلية إلا أن التحدي الحقيقي أمام من يستخدمه هو الحصول على نوع جيد للحصول على فوائده، مع تجنب الطهو به، واستهلاكه خلال عدة أشهر من فتح العبوة.

 

كما بيَّنت بعض التجارب أن تطبيقه موضعيا على الجلد لأيام متتالية قد يؤدي إلى الجفاف لدى البعض، كما لا يجب تطبيقه على بشرة الأطفال أو الرُضّع.

 

المراجع:

  1. Dr. Axe: Olive Oil Benefits for Your Heart & Brain
  2. Health Line: 11 Proven Benefits of Olive Oil
السابق
فوائد زيت الخروع
التالي
علاج عسر الهضم