الأعشاب

فوائد زيت الزنجبيل

فوائد زيت الزنجبيل في الوقاية من السرطان والحفاظ على الصحة

تتعدد فوائد زيت الزنجبيل لكل أجهزة الجسم، حيث أنه غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ج و هـ و ك و ب ، بالإضافة إلى الفولات والكالسيوم والحديد والمغنسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك وأيضا المنجنيز والسيلينيوم، لذا يقي الإنسان من الكثير من الأمراض ويساهم في علاج الكثير منها .

 

اهم فوائد زيت الزنجبيل 

 

1. المساعدة في علاج السرطان:

من أهم فوائد زيت الزنجبيل أنه يعتبر من المركبات المضادة للسرطان، والسرطان مرض يشمل حوالي 200 حالة من نمو غير حميد للأورام لا يمكن السيطرة عليه مع تطور شديد للخلايا والتي إذا تُركت دون علاج فإنها تنتشر سريعا إلى الخلايا السليمة في الجسم وتؤدي إلى الكثير من الأضرار سواء نقص التغذية أو تدمير بعض الأعضاء.

 

ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة في الكثير من الأحيان، وعلى الرغم من تطور علاج السرطان إلا أن منظمة الصحة العالمية تؤكد أنه سينتشر بنسبة 70% عالميا خلال السنوات العشرين المقبلة.

 

وقد أكدت الكثير من الدراسات قدرة زيت الزنجبيل على منع سرطان الثدي والقولون وأيضا الكبد، حيث يمنع تدفق الدم إلى الخلايا السرطانية ويوقف نموها، وهذا بسبب مادتي جينجيرول والبارادول الموجدتان فيه بنسبة كبيرة.

 

2. تقليل أعراض القيء والغثيان:

القيء والغثيان يمكن أن يكونا عرضا لبعض الحالات مثل الحمل أو أمراض القولون أو حتى العلاج الكيميائي، وقد أثبت زيت الزنجبيل فاعلية كبيرة من مجرد تناول 125 ملغ لمدة 4 أيام متواصلة صباحا، فهو آمن تماما على صحة الحامل ولا يسبب أي تشوهات خلقية للجنين ويساهم في التقليل من أعراض الغثيان الصباحي والإعياء خصوصا في اول 3 أشهر.

 

3. التخفيف من التهاب المفاصل من فوائد زيت الزنجبيل:

يساهم زيت الزنجبيل كثيرا في التخفيف من التهاب المفاصل والتي تؤدي عادة إلى صعوبة كبيرة في الحركة مما يقيد الشخص ويجعله عاجزا عن القيام بمهامه اليومية، حيث عُرف الزنجبيل منذ قرون بقدرته على شفاء الالتهابات.

 

حيث يساهم في الحد من تأثير الليكوترين والبروستاغلاندين، وهما من الجينات التي تزيد من استجابة الجسم للالتهابات، ويعمل زيت الزنجبيل بطريقة أكثر فاعلية من الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية، كما أن آثاره الجانبية أقل حدة بكثير منها.

 

4. مسكن للألم:

يعتبر زيت الزنجبيل مسكن فعال للألم، حيث يمكن أن تؤثر شدة الألم على النشاط اليومي للشخص، لكن زيت الزنجبيل يستطيع أن يوقف ألم المعدة والصداع النصفي وغيرها من آلام حيث يحد من إشارات الألم في المخ، وهو مفيد في علاج الألم المزمن الناتج عن حالات مرضية معينة والتي لا تستجيب للأدوية العادية، مما يساهم في تحسين حياة المريض والتخفيف من الإزعاج.

 

5. التخلص من القرحة:

يساعد زيت الزنجبيل على التخلص من حرقان المعدة والقرحة والتي يمكن أن تمتد آثارها إلى الرقبة والظهر مع عسر الهضم والانتفاخ وفقدان الشهية، لكن زيت الزنجبيل يقي من كل هذه الاعراض بفضل مادة جينجيرول والتي تساهم في تثبيط نشاط بكتيريا بيلوري وهي المسبب الأساسي لقرحة المعدة.

(مقال متعلّق)  فوائد الزنجبيل للصحة

 

6. من فوائد زيت الزنجبيل علاج القوباء:

يعتبر زيت الزنجبيل فعالا في الشفاء والوقاية من الهربس أو القوباء سواء الفموية وهي النوع البسيط الذي يتسبب في ظهور قروح على الوجه والفم أو هربس الجهاز التناسلي الذي يعتبر من الأمراض المنقولة جنسيا.

 

وكلا النوعين الفموي والتناسلي من النوع المعدي ولابد من علاجه فورا واتخاذ المحاذير اللازمة، ويساهم زيت الزنجبيل في التقليل كثيرا من الأعراض، حيث أنه مضاد للميكروبات ويكافح الفيروس الذي يتسبب في انتشار القوباء ويعيقه عن الانتقال إلى مناطق أخرى من الجسم.

 

7. الوقاية من وعلاج الاكتئاب:

من فوائد زيت الزنجبيل المذهلة أنه يقلل من اعراض الاكتئاب، فالاكتئاب يمكن أن يصيب أي شخص الآن في أي وقت فيفقد المرء الرغبة في ممارسة أنشطته اليومية ولا يقوى حتى على النهوض من الفراش، وأكدت دراسة مهمة نشرت عام 2009 أن زيت الزنجبيل ساهم بفاعلية في التقليل من أعراض الاكتئاب نتيجة التأثير العصبي المهم لهذا الزيت مما قلل من الميول الانتحارية لهؤلاء المصابين بالاكتئاب.

 

8. مكافحة الالتهابات البكتيرية:

ذكرنا قدرة زيت الزنجبيل على مقاومة الفيروسات، لكنه أيضا يستطيع مقاومة البكتريا العنيدة، والتي يمكن أن تعيش بشكل طبيعي في المعدة والفم والجهاز التناسلي، لكن زيادتها عن الحد الطبيعي تؤدي إلى الكثير من المخاطر كما تستطيع أن تحمي نفسها بغلاف لا يتأثر بالمضادات الحيوية العادية.

 

لكن زيت الزنجبيل أثبت فاعلية كبيرة في مقاومة بعض الكائنات الدقيقة ومنعها من الانتشار في كل أنحاء الجسم، مما يقلل من الأعراض الالتهابية الناتجة عن مقاومة جهاز المناعة لهذه الكائنات.

 

9. علاج دوار البحر:

ركوب البحر من الأنشطة الممتعة للغاية، لكن البعض تصيبهم حالة من الدوار والشعور بالغثيان والقيء مما يقتل المتعة، لكن تناول قطرات من زيت الزنجبيل قبل ركوب القارب أو المركب يقي تماما من هذه الاعراض المزعجة ويجعلك تتمتع برحلة بحرية رائعة دون أي مشاكل.

 

10. التخفيف من اعراض الربو ونزلات البرد:

من فوائد زيت الزنجبيل أنه يقلل كثيرا من أعراض الربو فيساهم في تنقية وتطهير الشعب الهوائية مما يسمح لمريض الربو بالتنفس بشكل سليم، كما يقلل من حالات الشخير وهو صوت التنفس والذي يكون عادة بسبب ضيق الممرات الهوائية بسبب تعرضها إلى الالتهاب والتورم بفضل الحساسية.

 

والربو يمكن أن يؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم علاجه حيث يعيق عملية التنفس وبالتالي يُحرم المخ والقلب والرئة من الأكسجين ويتلف خلايا الجسم، ويمكن لتخفيف أعراض الربو إما تناول قطرات من زيت الزنجبيل صباحا أو وضع قطرات على ماء مغلي واستنشاقه مرتين في اليوم خصوصا قبل النوم لمنع مخاطر انقطاع التنفس وتنقية الممرات الهوائية.

(مقال متعلّق)  فوائد الزنجبيل والقرفة

 

وبالتبعية يساعد زيت الزنجبيل أيضا في التخفيف من أعراض البرد، وذلك من خلال أولا مكافحته للفيروسات، وثانيا من خلال توسيعه للشعب الهوائية وتقليل السعال.

 

11. تحسين القدرة على الهضم:

بما أن زيت الزنجبيل يساهم في التقليل من البكتريا الضارة في الأمعاء ويشفي من قرحة المعدة فإنه بالتالي يساعد الجهاز الهضمي في امتصاص الفيتامينات والمعادن من الأطعمة المختلفة، أي تحسين الهضم وبالتالي زيادة استفادة الإنسان من الطعام، كما يقلل زيت الزنجبيل من التشنجات ويُشفي الإسهال.

 

12. تقوية القلب من فوائد زيت الزنجبيل:

زيت الزنجبيل فعال للغاية في تعزيز صحة القلب، فهو يساهم بكفاءة في التقليل من مستويات الكوليسترول ويقاوم تكون الجلطات الدموية التي تسد الشرايين والأوعية الدموية ويمكن أن تؤدي إلى السكتة الدماغية أو نوبة قلبية، كما يعمل زيت الزنجبيل على زيادة حرق الدهون مما يقي من ضيق الشرايين.

 

13. غني بمضادات الأكسدة:

مضادات الأكسدة مهمة للغاية لمكافحة تلف خلايا الجسم عموما والمخ خصوصا، وهي مفيدة في الوقاية من أمراض الشيخوخة مثل الخرف والزهايمر وغيرها، والحماية أيضا من الإجهاد التأكسدي، وزيت الزنجبيل غني للغاية بهذه المضادات المهمة لصحة الجسم عموما والمخ خصوصا وقد أثبتت الكثير من الدراسات أن منح زيت الزنجبيل إلى الفئران قلل من تلف الكلى من خلال تخليص الجسم من السموم ومنع تأكسد الخلايا.

 

14. تحسين القدرة الجنسية:

أثبتت الكثير من الدراسات قدرة زيت الزنجبيل على تحسين القدرة الجنسية من خلال زيادة الرغبة الجنسية وزيادة القدرة على الانتصاب، حيث أن زيت الزنجبيل يساهم في تحسين المزاج وهو الشيء المرتبط بالرغبة الجنسية.

 

كما يحسن من تدفق الدم إلى كل أعضاء الجسم ومنها الأجهزة التناسلية ويقي من النوبات القلبية، فهو إذن يعالج الاسباب النفسية والعضوية التي تسببب العجز الجنسي ويقلل كثيرا من أعراضه.

 

15. التقليل من آلام الحيض:

زيت الزنجبيل يفيد في علاج التقلصات كما يكافح الألم بفضل مادة زينجيبين، مما يؤدي إلى الراحة من الام الطمث الشهرية لدى النساء، مع المساهمة في تحسين المزاج والتقليل من الصداع النصفي وايضا آلام الظهر المصاحبة للدورة الشهرية لدى الكثير من النساء، كما يخفف من تشنج العضلات، ويقلل من الالتهاب، وهو أكثر فاعلية من المسكنات التي يتم تناولها للتخفيف من هذه الأعراض.

 

16. تحسين وظائف الكبد:

من فوائد زيت الزنجبيل أنه يستطيع أن يقلل من الدهون على الكبد، وهي السبب الأساسي الذي يؤدي إلى تليف الكبد والسرطان وغيرها من أمراض مرتبطة بالكبد، لكن بفضل مضادات الأكسدة في الزنجبيل فإنه يحسن كثيرا من وظيفة الكبد خلال 4 أسابيع فقط من تناوله بانتظام، كما يعالج آثار الكحول على الكبد.

(مقال متعلّق)  استعمال الزنجبيل للتنحيف

 

17. علاج التسمم الغذائي:

يساعد زيت الزنجبيل في التقليل من التسمم الغذائي الناتج عن تناول وجبات فاسدة أو ملوثة أو بها نوع من السموم، حيث يساهم في مقاومة الجراثيم وتخليص الجسم من الالتهابات وتسكين الألم.

 

18. السيطرة على الوزن:

بما أن زيت الزنجبيل يقلل من الكوليسترول في الدم ويحسن القدرة على الهضم، فهو إذن يمكن أن يساعد في السيطرة على الوزن ومقاومة السمنة، كما أنه يسد الشهية ويمنع الشراهة في الأكل.

 

19. الوقاية من ارتفاع ضغط الدم:

يساهم زيت الزنجبيل في الحفاظ على الضغط المعتدل، فهو من ناحية يحسن وظائف القلب مما يقي من انخفاض ضغط الدم، كما يقلل من مخاطر تصلب الشرايين مما يقي من ارتفاع ضغط الدم وما يصاحبه من أمراض تؤثر على الجسم كله.

 

20. التخلص من حب الشباب والوقاية من التجاعيد:

يساهم زيت الزنجبيل كثيرا في الحفاظ على صحة البشرة وأيضا الشعر، حيث يمكن بدهنه يوميا على الوجه مساء أو قبل النوم أن يخلص الوجه من حبوب الشباب دون ترك أثر، كما يكافح البكتيريا المسبب لهذه الحبوب المزعجة، كما يعالج المشاكل الهضمية التي يمكن أن تؤدي إلى هذه الحبوب.

 

وزيت الزنجبيل أيضا يقلل من التجاعيد ومن علامات الشيخوخة المبكرة بفضل مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا وتساعد البشرة على التنفس دون مشاكل، كما يرطب الوجه ويمنع من الجفاف خصوصا في الشتاء كما يفيد في تقوية الشعر إذا أضيفت قطرات منه على غسول الشعر، حيث ينشط الدورة الدموية في الرأس ويقضي على القشرة والالتهابات.

 

وفي النهاية فإن فوائد زيت الزنجبيل المذهلة للجسم لا يمكن إنكارها، كما آنه آمن تماما، ومعروف من آلاف السنين، وهو يمكن تناوله أو وضع قطرات منه على منطقة القلب أو الظهر أو المناطق التي ينتشر فيها الألم وتدليكها.

 

كما يمكن وضعه على الماء المغلي واستنشاقه وذلك وفقا للتفضيلات الشخصية كما يمكن إضافة زيت الزنجبيل إلى الكثير من وصفات الطعام لزيادة فائدتها للجسم وعلاج الأمراض المختلفة والوقاية منها.

 

المراجع:

  1. Naturally Health: 10 Health Benefits of Ginger Oil That You Should Know About
  2. Natural Food Series: 11 Health Benefits of Ginger Essential Oil
  3. Dr. Axe: Gut-Friendly Ginger Essential Oil — Reduces Inflammation & Nausea
  4. Mercola: Get Your Fix of Health Benefits With Ginger Oil
  5. Beauty And Tips: 10 BENEFITS AND USES OF GINGER ESSENTIAL OIL
السابق
علاج نقص الحديد
التالي
مرض الزهايمر بين الأسباب والتشخيص