التغذية

فوائد زيت الخس (17 فائدة مؤكدة)

الخس من الخضروات الورقية التي يعرف بخواصه العلاجية وفوائده الهائلة لأعضاء الجسم، ولم تقل فوائد الخس عن الزيت المصنوع منه، ولم تقتصر فوائد زيت الخس على الجانب الصحي فحسب، بل هنالك فوائد الخس للشعر والبشرة الجمالية سنلقي الضوء على أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في زيت الخس، بالإضافة إلى أهم الفوائد الصحية والجمالية له، فقط من خلال السطور التالية.

 

أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في زيت الخس

حيث أوضحت الأبحاث العلمية أن زيت الخس من أهم المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، ومن أهم هذه الفيتامينات ما يلي:

 

1. فيتامين A :

حيث يعد زيت الخس من أغني المصادر الطبيعية لفيتامين A ؛ إذ يحتوي كل 50 مل من زيت الخس على حوالي 4049 وحدة دولية من فيتامين A، وهذه الكمية تعادل حوالي 82% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

2. فيتامين سي :

كما يحتوي كل 50 مل من زيت الخس على حوالي 11,3 مللي جرام من فيتامين سي، وهذه الكمية تعادل حوالي 19% من الإحتياج اليومي لهذا الفيتامين.

 

3. فيتامين K :

وتحتوي نفس الكمية السابقة من زيت الخس على حوالي 48 ميكروجرام من فيتامين K، وهذه الكمية تعادل حوالي 60 % من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

4. حمض الفوليك :

كما يعد زيت الخس من أغنى المصادر الطبيعية بحمض الفوليك، إذ يحتوي كل 50 مل من زيت الخس على حوالي 64 ميكروجرام من حمض الفوليك، وهذه الكمية تعادل حوالي 16% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى مثل فيتامين B6 والثيامين والكالسيوم والحديد والمغنسيوم والفوسفور والزنك والصوديوم وغيرها.

 

أهم فوائد زيت الخس للجسم :

يؤكد المتخصصون على أن زيت الخس من أهم الزيوت الطبيعية التي تقدم للجسم باقة من الفوائد الجمالية والصحية، والتي تحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض، ومن أهم فوائد الخس للجسم وزيت الخس ما يلي:

(مقال متعلّق)  فوائد الخس الصحية

 

1. من فوائد زيت الخس أنه يحمي من نوبات التوتر والقلق :

يعد زيت الخس من أهم الزيوت الطبيعية التي تحتوي على العديد من المركبات والخواص التي تساعد على تهدئة الأعصاب، وتخفيف من ارهاق الجهاز العصبي والذي ينتج عنه نوبات من القلق والتوتر.

 

2. من فوائد زيت الخس أنه يعالج العديد من مشكلات الشعر :

كما أشارت العديد من الدراسات العلمية، إلى أن زيت الخس يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تحد من تساقط الشعر، كما أنه يساعد على تقوية بصيلات الشعر مثل فيتامين A وفيتامين E ومركب GLA؛ وهو من أهم الأحماض الدهنية التي تساعد على تحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته، فضلاً عن دروه الفعال في علاج تقصف الشعر وعلاج التالف منه.

 

3. من فوائد زيت الخس أنه يساعد على تقوية العظام والوقاية من هشاشة العظام :

بفضل إحتوائه على عنصر الكالسيوم، يعد زيت الخس من أهم الزيوت الطبيعية التي تساعد على تقوية العظام وحمايته من التكسر، كما أنه يقي من الإصابة بهشاشة وترقق العظام، فضلاً عن دوره الهام في علاج إلتهابات المفاصل والآم العضلات في الجسم ويؤكد المتخصصون على أنه يمكن الاستفادة من زيت الخس عن طريق استخدامه كدهان موضعي على المنطقة المصابة، أو من خلال إضافته إلى النظام الغذائي في الجسم.

 

4. من فوائد زيت الخس أنه يساعد على انقاص الوزن :

حيث أوضحت العديد من الأبحاث العلمية، أن زيت الخس من أهم الوسائل التي تساعد في التخلص من تراكم الدهون عن طريق تكسير الخلايا الدهنية في الجسم فضلاً عن إحتوائه على فيتامين ب المركب، والذي يلعب دوراً هاماً في تحسين عملية التمثيل الغذائي (الأيض) في الجسم، مما يساعد على انقاص الوزن وزيادة إنتاج الطاقة في الجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد الخس للبشرة

 

5. من فوائد زيت الخس أنه يعالج الأرق واضطرابات النوم :

بفضل إحتوائه على العديد من المركبات والخواص المهدئة والتي تساعد على استرخاء الأعصاب، يعد زيت الخس من أهم العلاجات السريعة التي تساعد في التخلص من الأرق واضطرابات النوم وللحصول على نتائج سريعة، ينصح المتخصصون بإضافة قطرتين من زيت الخس إلى أطباق السلطة الخضراء يومياً في وجبة العشاء، مما يساعد على الخلود في النوم سريعاً وخلال 30 دقيقة.

 

6. من فوائد زيت الخس أنه يساعد على تحسين صحة القلب والشرايين :

لإحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين سي والعديد من مضادات الأكسدة الأخرى، يعد زيت الخس من أهم الزيوت الطبيعية التي تساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية في الجسم كما أنه يحفز الجسم على إنتاج الكوليسترول الجيد (HDL) في الجسم، مما يساعد على تحسين صحة القلب والوقاية من أمراض الشرايين والأوعية الدموية في الجسم.

 

7. من فوائد زيت الخس أنه يعالج الأمراض والإلتهابات الجلدية في البشرة :

من فوائد الخس للبشرة انه يحتوي على العديد من مضادات الإلتهابات والمواد المطهرة، يعد زيت الخس من الزيوت الطبيعية التي لها دور فعال في علاج العديد من مشكلات البشرة مثل حساسية البشرة والإحمرار الناتج عنها كما أنه يعالج الشعور بالحكة المزمنة.

 

ويمنح البشرة الترطيب الكافي، كما انه يقلل من الإفراز المفرط للتصبغات ويعمل على توحيد لون البشرة والجدير بالذكر أن زيت الخس من الزيوت الطبيعية الآمنة على بشرة الأطفال، لذلك ينصح المتخصصون باستخدام للرضع والأطفال في سن مبكر.

 

8. من فوائد زيت الخس أنه مسكن قوي للآلم :

حيث اثبتت العديد من الدراسات العلمية، أن الخس يحتوي على العديد من المركبات التي تعمل على إغلاق المستقبلات الحسية في المخ، مما يقلل من الشعور بالآلم، لذلك يمكن استخدام كدهان موضعي في مناطق الإصابة.

(مقال متعلّق)  فوائد الخس للرجيم

 

9. من فوائد زيت الخس أنه محارب قوي لتكون الأورام والخلايا السرطانية في الجسم :

بفضل إحتوائه على فيتامين سي والكثير من مضادات الأكسدة، التي تحارب تكون الجذور الحرة في الجسم، مما يحمي من تحييد الخلايا في الجسم، ومن ثم يقي من تكون الأورام والخلايا السرطانية بالإضافة غلى دوره الفعال في الحد من نمو وانتشار الخلايا السرطانية في الجسم، وخاصة سرطان الرئة والرحم والثدي والمبيض والقولون وغيرهم.

 

10. من فوائد زيت الخس أنه يعالج الانيميا وأمراض فقر الدم :

لغناه بنسبة جيدة من الحديد، يعد زيت الخس من الزيوت الطبيعية التي تساعد في علاج الانيميا وأمراض فقر الدم؛ وذلك عن طريق زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء (الهيموجلوبين) في الدم، مما يعالج الانيميا ويساعد على تنظيم ضربات القلب.

 

11. من فوائد زيت الخس أنه يحمي من أضرار أشعة الشمس على الجلد :

حيث اثبتت إحدى الدراسات العلمية التي أجريت مؤخراً، أن زيت الخس يحتوي على العديد من المركبات والفيتامينات التي تحمي البشرة من الأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس والفوق بنفسجية.

 

وأضافت نتائج هذه الدراسة، أن تأثير زيت الخس على البشرة يضاهي في تأثيره كريمات الحماية من الشمس والتي تحتوي على درجة حماية SPF أكثر من 50 وللاستخدام الأمثل له، ينصح المتخصصون بتطبيق هذا الزيت على البشرة قبل التعرض للشمس لمدة 30 دقيقة، ثم يتم غسله جيداً قبل الخروج إلى الشمس.

 

المراجع:

  1. Livestrong: Iceberg Lettuce & Weight Loss
  2. Dr. Axe: Romaine Lettuce Nutrition, Benefits & Recipes
السابق
فوائد الشاي الاخضر بالنعناع (بشكل عام)
التالي
فوائد عصير الكيوي للصحة والشعر والبشرة